مختار القاضي - قصة الدكتور محمد مشالي الطبيب الذى خلد إسمه بحروف من نور فى تاريخ الإنسانية

الطبيب محمد عبد الغفار مشالى بن محافظة الغربية الذى إشتهر بطبيب الغلابه هو طبيب مصرى أصيل وهب عمره وخبرته فى مجال الطب لعلاج الغلابه تنفيذا لوصيه والده رحمه الله الذى ألحقه بكلية الطب حتى يعالج الغلابه والفقراء والمساكين من المرضى الذين عجزوا عن توفير ثمن الكشف أو العلاج لدى أطباء آخرين صنعوا من مهنه الطب تجاره فلايقدمون خدماتهم إلا لمن يدفع أكثر . وإن كان هناك الكثيرون أيضا من الأطباء الذين يفعلون الخير ويراعون ظروف الفقراء بل ويعالجونهم بالمجان ولكن يبقى الدكتور محمد مشالى هو القدوه والمثل الأعلى فى أعمال الخير لكل طبيب إنسان . الدكتور محمد مشالى يقيم فى طنطا ويتراوح كشفه مابين خمسه وعشره جنيهات كحد أقصى وأحيانا يكون الكشف بالمجان فى حاله تصريح المريض له بعدم قدرته على الدفع . عيادة الدكتور مشالى دائما مزدحمة بالمرضى فقد تفرغ تماما لعلاجهم برضاء وصفاء نفسي وراحه ضمير فهو يجد كل السعادة فى علاج هؤلاء المرضى من الفقراء ويرى أن هذه رسالته الوحيدة فى الحياه . لو تم إستدعاء الدكتور مشالى لعلاج مريض لا يقدر على المشى بسبب سؤ حالته الصحيه فتأكد إنه سوف يذهب بنفسه اليه دافعا ثمن المواصلات ذهابا وعودة من جيبه الخاص ثم يقوم بفحص المريض ويشخص له الداء ثم يكتب له الدواء ولن يحصل على أى مقابل مادى على الإطلاق تنفيذا لوصيه أبيه رحمه الله وقد يشترى العلاج له أيضا على نفقته الخاصه . الدكتور محمد مشالى عليه مسئوليات ضخمه فقد مات والده وهو صغير تاركا له أخوته ليتولى الإنفاق عليهم . ولد الدكتور مشالى فى الأربعينات وكان والده يعمل مدرس وألحقه بكليه الطب ليس بهدف التربح ولكن لمساعده الناس وتقديم النصائح الطبيه لهم وتشخيص الأمراض ووصف العلاج . تخرج الدكتور مشالى من كليه الطب سنه ١٩٦٧ م وهو نفس العام الذى توفى فيه والده تاركا له إخوته الصغار كى يتكفل بتربيتهم فاضطر للعمل فورا لتربيه أخوته ثم توفى شقيقه الأكبر ليتكفل هو بكافه نفقات إخوته . الدكتور محمد مشالى لم يتزوج حتى يتفرغ لتربيه إخواته وتقديم العنايه والرعاية للمرضى من الفقراء ولكن عقب الإنتهاء من مسئوليه أخوته تزوج وأنجب ثلاثه أبناء يعملون مهندسين . فى فتره الثمانينات قرر الدكتور محمد مشالى فتح عياده لعلاج الغلابه بعيدا عن تحقيق أى أرباح وعلمت زوجته بذلك وشجعته على فعل الخير لوجه الله وخصوصا مع إرتفاع تكاليف العلاج وأجور كشف الأطباء التى وصلت إلى أرقام خياليه . كان يتقاضى عن الكشف الواحد خمسه قروش فقط وبمرور السنين وصل الكشف إلى عشره جنيهات كحد أقصى كما أنه يجرى فى بعض الأحيان تحاليل بالمجان يعجز المرضى عن سداد قيمتها . الدكتور محمد عبد الغفار مشالى يعمل يوميا من الساعه التاسعه صباحا وحتى الحاديه عشره مساء ولديه عيادتان أحدهما فى طنطا والثانيه فى أحدى القرى القريبه منها رغم إنه تعدى السبعين من عمره بكثير . الدكتور مشالى يهوى القراءه ويجد سعادته فى إكتساب المعلومات التى يستطيع بها تقديم خدمه طبيه أفضل للمرضى كما إنه يحب الكاتب طه حسين وقرأ جميع مؤلفاته وهو يفضل أن يكون سببا فى علاج الناس خيرا من أن يكون من الأثرياء لذلك فقيمه الكشف فى متناول الجميع . الدكتور مشالى لايملك سياره حتى وقتنا هذا ولكنه سعيد جدا لكونه سببا فى علاج الكثير من الفقراء الذى يتعامل معهم بالعطف والحنان واللين لأنه يرى أن فيهم من لايملك قوت يومه وثمن طعامه وخصوصا المرضى من الأطفال وكبار السن لذلك فهو لإيجد أى غضاضه فى أن يدفع من جيبه الخاص لشراء الدواء لأى مريض ليس لديه المقدره على تحمل ثمن العلاج . رفض الدكتور محمد عبد الغفار مشالى تبرع له بملايين الجنيهات وتجهيز عياده حديثه له فى أحدث شوارع طنطا وعلى أحدث طراز ولكنه قبل هديه عباره عن سماعه طبيه لايتعدى سعرها ثمانون جنيها فقط من شاب إماراتي يسمى غيث مقدم برنامج قلبى إطمئن . الدكتور محمد مشالى لايهوى الظهور الإعلامي كثيرا بسبب ضيق وقته وكثره مشاغله وزياده عدد مرضاه الذين يأخذون غالبيه وقته والذى وهب لهم شبابه وجهده وتفانى فى خدمتهم وفعل ما يستطيع ليكون سببا فى شفائهم .




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصري محمد مشالي ” طبيب الفقراء ”

تخرج من كلية الطب عام 1967 و حاز الاول على دفعته بنسبة 99.3% …

محمد مشالي يعالج الفقراء منذ 50 سنة مجانا في عيادته في طنطا بل ويعطيهم الماللشراء الدواء ولا يأخذ سوى 10 جنيهات (أقل من دولار واحد )مقابل الكشف للمرضىالقادرين ماديا .

يصطف مئات المرضى يوميا امام عيادته المتواضعة و يعمل الدكتور محمد 10 ساعاتيوميا من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 7 مساءا ليعالج أكبر عدد من الناس .

محمد مشالي لا يملك سيارة ولا حتى هاتف خلوي يسير من منزله الى العيادة سيرا علىالاقدام رغم ان عمره بلغ 80 ,

حتى عندما سمع أحد اثرياء الخليج عن قصته تبرع له بــ20 ألف دولار و اهداه سيارةرأفتا بحاله لكن بعد سنة اكتشف فاعل الخير عند عودته لمصر ان محمد وزع المال علىمرضاه الفقراء وباع السيارة ليشترى اجهزة تحاليل ليحلل لمرضاه مجانا .

يقول محمد مشالي : أكتشفت بعد تخرجي ان ابي ضحى بتكاليف علاجه ليجعل مني طبيبا .. فعاهدت الله ألا اخذ قرش واحد من فقير او معدوم ⁦⁩⁦

” كن إنساناً قبل أن تكون طبيباً ” ⁦








محمد مشالي.jpeg

تعليقات

تحية اكبار وإجلال وتقدير للطبيب محمد مشالي ، هذا الشيخ الملاك الذي شرف مهنة الطب، ونزهها من كل سوء ، و وقف حياته لاجل المحتاجين والفقراء ، يخفف عنهم الامهم ويشد من ازرهم. في نموذج لموقف انساني ونادر لم نعد نره في خضم هذا العبث والفوضى التي باتت تحكم وتقنن هذه المهنة النبيلة . واسالت لعاب الاطباء الجشعين الذين ينظرون لجيب المريض اكثر من سقمه ..
 
أعلى