أبو يوسف طه - حزمة كلام..

- الإرتياب
أصبح الدماغ كائنا ضخما على هيئته ذاتها ، يتوالى بلا هوادة نهشه قطيع وهمي من الضباع ، يبدو لنا حقيقيا

- الأديان
لماذا الشرق مهد النبوءات وليس الغرب ، ولماذا لم يتقاسما ذلك ؟

- الضيق
هل هناك من سبب لأن نوثر الضيق في أمور الحياة بيننا لنشقى بدل أن نعيش سعداء ، أيعزى ذلك إلى عدم أهلية الناس للتمتع بالحرية وفضائل التعايش السلمي؟

- الكذب السياسي
ما سر الإقتران العضوي بين السياسة وفن الكذب ؟

- حصار الحصارات
ما سر الإجتهاد في خنق حرية الفكر والرأي والتسامح إزاء الشعوذة والدجل والطبابة الوهمية؟

- المرأة أسطورة الألغاز
المرأة إنسان كامل الصفات ، لم الجدال المتطاحن حولها كأننا لم نعايشها أما وأختا ، وكأنها كائن غريب اقتنصناه أثناء رحلة قنص نقلبه ظهرا لبطن لنعرف من هو؟

- المال العام
ما الذي ينقص في داخله أو خارجه لكي لا يتراجع عن مد يده إلى المال العام؟

- وعظ الدرجة السفلى
كيف لشخص جاهل جدا يجرؤ على أن يمسك بمعصمك ليهديك إلى الطريق الصحيح للعبور نحو الدين ؟

- الدين
سنرى " ونحن في البرزخ" حتى إذا تخلصت البشرية كافة من الأديان ستخترع أديانا جديدة ، فالدين لا مناص منه

- التطرف
الأصل الأمثل في الإجتماع الإنساني هو التعايش ، وتضاف هذه الكلمة برحابة صدر إلى معجم القيم النبيلة كالخير والجمال والحب ، الخ ، لكن الدودة السحرية الخبيثة التي تأكل النسيج الإنساني هي " التطرف" فمن أي جحيم خرجت ؟ لاشك أنها تنمو في عفن التفكير والعدوان الآثم على التآلف ، فلايبدو لي وأنا أتأمل الناس على مختلف ألوانهم ودياناتهم التي يجب تنظيفها من شوائب القرون ، ومخضها جميعها في قربة العقل لاستخلاص زبدتها أن هناك من حيث جوهر الإنسان أدنى خلاف يعكر صفو التوافق ، فالحمقى والشاذون هم الذين يرمون الأغيار بالحجارة ، ويطفئون المصابيح .

- الدكتوراه
ماأثارته الوصفات العجيبة للفايد أوضحت شيئا غريبا ، وهو تخلف أبعاض الناس لدرجة أنهم يتخذون من ذبابة آلهة لهم ، إلم يجعلوا من شهادة الدكتوراه صك عصمة تخول للمرء أن يدخل طولا وعرضا في أي شئ ، لأنه بفضل ورقة يصبح من أولياء الله


  • Like
التفاعلات: ماريا حاج حسن

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى