----- د، يحيى عمارة - سالم يفوت: القراءة الابستمولوجية للتراث الفكري العربي

قد لا يكون من قبيل المصادفة تصنيف المفكر المغربي الراحل سالم يفوت ضمن "الموجة "الفلسفية الثانية الجديدة في الفكر المغربي المعاصر التي برزت في سنوات الثمانينيات من القرن الماضي، وهي الموجة التي استطاعت ولوج التفكير الفلسفي من باب الابستملوجيا وفلسفة العلوم والتاريخ والسوسيولوجيا، معلنة بذلك عن الإسهام في إبداع فكر فلسفي عربي جديد، يختار المناسب من المناهج المعرفية عربيا وغربيا ليناقش مجموعة من الإشكاليات الفكرية العربية المعاصرة نقاشا علميا ينفتح على المفاهيم والتصورات المرتبطة دوما بتجديد مناهج البحث في مقاربتها للقضايا الفلسفية وبالمستوى المعرفي والابستمولوجي الجديد في ضوء تطور العلوم الصحيحة(فيزياء-كيمياء- رياضيات-بيولوجيا). لكل هذا قام المفكر المغربي بتأليف مجموعة من المؤلفات الفكرية ذات الرؤية العلمية والمعرفية المتميزة دراسة وترجمة ونقدا، مثل كتاب"ابن حزم والفكر الفلسفي بالمغرب والأندلس"، وهو أطروحة تقدم بها الباحث لنيل دكتوراه الدولة في الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، تحت إشراف الأستاذ المفكر العربي الراحل محمد عابد الجابري، وترجمة كتاب" حفريات المعرفة" للفيلسوف الفرنسي ميشال فوكو،وكتاب حديث جيل دولوز عن فوكو بعنوان " المعرفة والسلطة، مدخل لقراءة فوكو"،ثم كتاب"بنية الثورات العلمية" لتوماس كون " ، وكتاب" حفريات المعرفة العربية الإسلامية"، وكتاب"مفهوم الواقع في التفكير العلمي المعاصر"، ثم كتاب"درس الابستمولوجيا"الذي كان ثمرة تعاون بينه وبين المفكر المغربي عبد السلام بنعبدالعالي.

ومما هو بليغ في دلالته، إن المشروع الفكري لسالم يفوت اختار منهجية استكناه العلم والعلوم عند العرب والغرب معا، مع البحث عن الطرق الناجعة للرفع من قيمة العقل والعقلانية في الفكر العربي المعاصر، ومن مناقشة آليات التفكير النظري التي من المفروض اتباعها في مجال العلوم الإنسانية خاصة، ذلك بقصد استشراف مستقبل الفكر الفلسفي العربي استشرافا صائبا يخدم مستقبل الثقافة والإبداع العربيين، الذي يظل رهينا بالعقلنة والتنوير.فقراءة التراث الفكري العربي الإسلامي لا بد أن تكون قراءة معرفية ابستملوجية باطنية تعتمد على العلمية والعقلانية والمقارنة،حيث يقول مؤكدا ذلك المنحى المنهجي التحليلي المعرفي الابستملوجي والتحليلي التاريخي رفقة الرؤية النقدية الجديدة، "لا مجال للاتصال إذن إلا بالعلم، وطريق هذا الأخير هو الحس والعقل والانتقال من المحسوس إلى المعقول."وهنا، يمكن الإشارة إلى كتابيه، الأول بعنوان "ابن حزم والفكر الفلسفي" الذي اتبع فيه المنهج التحليلي المعرفي النصي البنيوي والحفري على حد تعبيره، من أجل بلورة مشروع ثقافي نظري ذي مطامح علمية مغايرة، وكتابه الآخر"فلسفة العلم والعقلانية المعاصرة" الذي يمكن عَدُّه مرحلة جديدة في الفكر العربي النقدي وضمن نطاق الإشكالية ذاتها القائمة على رفض النزعة الاختبارية في العلم وقبول العقلانية المعاصرة بصفتها الوسيلة النظرية المساعدة على اكتشاف نقائص وحدود الإشكالية الاختبارية، وإرادة تجاوز العقلانية المعاصرة لإغراقها في النظرية والبحث عن حدودها. والأحسن من هذا، أن يعمل أي منظور معرفي يتوخى الشمولية والحفرية والدقة، بمفهوم تكامل المعرفة وتداخل الاختصاصات،والقدرة على استغلال المعارف والطرق الابستملوجية في قراءة التراث ودراسته،مع استحضار مبادئ القيم الإنسانية الكبرى في الأسئلة الفكرية العربية والأجوبة عنها، مثل مبدأ الاختلاف والمغايرة والتسامح، وهي من شروط العالم والمفكر والفيلسوف والمثقف بصفة عامة،الذين لهم أثر كبير في رأي الشعوب والأمم. وبالفعل قد قام مفكرنا بمناقشة مجموعة من القضايا الفكرية العربية ذات الأفق المعرفي المنطلق من واقع الفلسفة العربية المعاصرة وسؤال المستقبل، حيث يقول في كتابه"مناحي الفكر الفلسفي الجديد" "إن التساؤل عن مستقبل الفكر الفلسفي العربي، هو في الوقت ذاته تساؤل عن مستقبل الثقافة العربية والإبداع العربي. إنه مستقبل رهين بالعقلنة والتنوير. إن مبدأ الاختلاف والمغايرة، والذي تبين لنا أن النظام الفلسفي الجديد أصبح يكرسه، يرتبط بإحدى القيم الأساسية التي يقوم عليها المجتمع المدني الحديث، ألا وهي قيمة التسامح والتي تعني قبول الآخر، والغير والرأي المختلف، بوصف ذلك حقا من حقوق المخالفة، ولازمة من لوازم الحرية التي هي قاعدة المواطنة في المجتمع المدني." كما ظل يدعو إلى التعامل بمفهوم الانفتاح في المعرفي والثقافي والفكري، متخذا في ذلك، العبرة من الثقافة العربية التي برهنت-عبر تاريخها الطويل والحافل- عن انفتاح قل نظيره. متبعا في ذلك نظرية نقد النقد في الفكر الفلسفي المعاصر، من خلال قراءته العميقة للثلاثي الفلسفي والمعرفي والتاريخي (باشلار- ألتوسير- فوكو)، ومثبتا ذلك في أكثر من سياق، قائلا"لقد كان غرضنا أن نؤرخ للبحث الابستمولوجي، لا بتتبع مراحله وحلقاته، بل بتشخيص أعراض"أزمته".

ومن الإنصاف أن نذكر هنا، مجموعة من الرؤى الفكرية الجديدة التي ظل المفكر العربي سالم يفوت يرسخها ضمن مشروعه المعرفي الفلسفي، لم تعهدها ثقافة المتتبع للمشهد الفلسفي والفكري العربيين، والمرتبطة بالثقافة العربية في حوار المشرق والمغرب من جهة، وفي تواصل العرب بالغرب فكريا ومعرفيا من جهة أخرى. من بينها: ضرورة الاهتمام بالدرس الابستمولوجي وفلسفة العلوم، مع القيام بحفريات معرفية للعلم والعلوم عند العرب، ومناقشة الإشكاليات المرتبطة بالعلوم الإنسانية العربية خاصة انطلاقا من الإشكاليات التي يطرح الفكر الغربي ، من خلالها قضاياه، ليس لغرض الاستلاب بها، بل للمحاورة والمثاقفة والتكامل، والدخول معه في حوار معرفي ندي، وتعد هذه المفاهيم من مكونات الفكر العلمي المعاصر المحايد، فالرجوع إلى أرسطو مثلا هو الرجوع إلى العلم، إلى المعقول في صفائه خاليا من كل الشوائب، والاستناد إليه في التصدي "للخرافات"، على حد تعبيره. كما أن الوطن العربي في حاجة إلى العلوم المختلفة بصورة عامة، والعلوم الإنسانية بصورة خاصة، أذ أصبحت التنمية البشرية في حاجة دائمة إلى ما ينتجه العقل الإنساني من معارف راقية، يستطيع من خلالها التجاوب مع التحولات الاقتصادية والاجتماعية الجديدة،"فلا عجب أن ينصب اهتمام الفكر العربي على مفاهيم استراتيجية ترمي إلى مراجعة مفاهيم الفلسفة وقضاياها وإعادة النظر في التراث الفلسفي". بالإضافة إلى ذلك، نجد رؤيته السديدة في تطبيق المنهج الابستمولوجي على مادة التراث العربي الإسلامي، بهدف دراسته بشكل مستحدث، والذي أعطى نتيجة معرفية جديدة- مثلا في قراءته لفكر ابن حزم الأندلسي، تكمن في "أن للشرعيات مبادئها ومعاييرها، وللطبيعيات والعقليات أسسها ومرتكزاتها، ولا إمكان للخلط أو للجمع بين المجالين"، وأن المنهج النقدي الحزمي تمهيد للمدرسة الفلسفية بالمغرب،التي ستصبح همومها امتدادا لهموم ومشاغل ابن حزم ولنزعته النقدية" كما يقول الراحل.

وصفوة الختام، إن المفكر المغربي الراحل سالم يفوت قد بذل مجهودات معرفية وعقلية وعلمية لتطوير الفكر العربي المعاصر إلى جانب ثلة من رفاقه وطلبته الباحثين، وهي المجهودات التي جعلت كل المتتبعين للمشهد الفكري المغربي المعاصر الاعتراف بقيمة فكر الرجل في بناء العقل العربي بناء معرفيا ومنهجيا صائبا، وفي إثبات علمية ابستمولوجية المنتوج الفكري العربي، وفي قراءة التراث العربي الإسلامي قراءة معرفية باطنية تعتمد على العلمية والعقلانية والمقارنة.


أعلى