د. زهير الخويلدي - حوار مع رجيس دوبراي حول أزمة الكورونا

"ليس للخبير أن يكون له الكلمة الأخيرة"
واجه ريجيس ديبراي ممثلًا ومفكرًا للسلطة انخراطًا ثوريًا جنبًا إلى جنب مع فيدل كاسترو وتشي جيفارا وسلفادور أليندي في أمريكا اللاتينية ، وممارسة السلطة جنبًا إلى جنب مع رئيس الجمهورية ، فرانسوا ميتران ، الذي اشتغل كمستشار له . قضى الناجح الأول في مسابقة معهد الدراسات العليا وصاحب 79 عامًا في تأليف العديد من الكتب ، لا سيما حول مسألة الإيمان بالمجتمعات. يبدو أن الحاجة إلى السمو ضرورية له من أجل التماسك الاجتماعي. يبحث الفيلسوف ريجيس ديبراي كيف يعيد وباء كوفيد 19 دراسة العلاقة بين السلطة والعلماء. وفقا له ، فإن السياسي ، عندما يواجه تحديا ، غالبا ما يكون لديه الإغراء للجوء وراء نصيحة ذوي المعرفة. حتى هنا نحن جميعا تعبئتها. دعا بمعنى الواجب ، مطلوبا لإطاعة التعليمات ، وطلب بطاقة الهوية إذا لزم الأمر. باختصار ، نحن في حالة حرب ، لقد قيلنا وكررنا.

العودة إلى الواقع
هناك عبارة مشهورة تتبادر إلى الذهن على الفور: "الضحية الأولى للحرب هي الحقيقة". يجب أن نكون حذرين من الحركة الأولى ، التي نادرا ما تكون الحركة الصحيحة. تلتزم صيغة كيبلينغ بالضرورات الفورية للدعاية ، لتعزيز الروح المعنوية من الخلف ، وحتى القوات نفسها. في الواقع ، الضحية الأولى للحرب هي كذبة. والحقيقة ليست متناقضة: الأولى ، التكتيكية ، تتعلق بمسار العمليات ، والثانية ، والاستراتيجية ، والاستنتاج الذي يتم استخلاصه منه. الأول ليس حاضراً معنا ، لافت للنظر ، في خضم كارثة تسونامي وبائية ، شفافية ودقة اتصالات الحرب. هذه هي الثانية التي ضربتنا مباشرة: العودة إلى الواقع.
دعونا نتفق ، مع ذلك ، على أنها حرب مضحكة ، حرب حيث يكون للقائد العام شعار: "اختبئ". حيث تتوقف التعبئة العامة ؛ حيث ندعو إلى ألا نكون مجتمعًا لنكون أمة ، ونعزل أنفسنا ونلتصق ببعضنا البعض ونفصل الأجساد عن بعضنا البعض للاقتراب منهم من الروح. لكن التاريخ ليس بخيلًا أبدًا مع المفارقات. وعندما لا يكون "العدو" مجرد فيروس موجود في كل مكان وغير مرئي ، ولكن الجار المجاور ، حتى الجدة والمارة بشكل عام - يمكننا فهم انعكاس المعلمات.
جنود الفيروس ، مثل وجود رجال الإطفاء. إنهم هم الذين يحق لهم عبور الحرب غدا ، وإعجابنا
نحن نفهم أقل الارتباط المزدوج ، الأوامر المتناقضة من النوع: "لا تخرج وتذهب للتصويت" ، ولكن بعد كل شيء ، هناك تأخير في التعلم والمدني لا يرتجل عامًا بخمس نجوم في لمح البصر . نحن لا ننتقل من يوم إلى آخر من ثقافة السلام إلى ثقافة الحرب - كل الأشياء تعتبر بالطبع (خلال معركة المارن ، تذكر ، قتل 26000 جندي فرنسي في يوم واحد ، 1000 قتيل في اليوم يمثلون ، في 14-18 ، يوم جيد). الأمر غير المفهوم حقيقة أن الأمة الناشئة ، في طليعة التكنولوجيا ، واجهت صعوبة كبيرة في الحصول على منتج وتوزيعه مثل التكنولوجيا المنخفضة مثل قناع الحماية - وهو ما يعادل الإرسال إلى الأمام الجنود بحرمانهم من البنادق. لأنه في هذه الحرب الغريبة ، هناك فئة واحدة فقط من الناس الذين يستحقون هذا الاسم الجميل ويكشفون عن حياتهم كل يوم ، وهم الأطباء والممرضات وأطباء الطوارئ وجميع العاملين في المستشفيات.
جنود الفيروس ، مثل وجود رجال الإطفاء. إنهم هم الذين يحق لهم عبور الحرب غدا ، وإعجابنا.
ولكن دعونا لا ننسى أن الارتجاج ، سواء أكان حربًا أم أزمة ، يجعل الأمر كذلك بين المزيف والحقيقي.
فهل من الكذب أن نطلق على "الحرب" كارثة دراماتيكية ، أزمة مفرطة ، وهي ثلاث أزمات في أزمة صحية واقتصادية ووجودية؟ ما الفائدة من هذا المجاز ، المكرر في المجاز؟ أولاً ، قم بتعيين الشريط مرتفعًا جدًا ، من خلال استدعاء الأسلاف العظماء. كليمنصو: "أنا أصنع الحرب ، لا شيء غير الحرب". من تشرشل: "الدماء والدموع". و ديغول بالطبع ، في 18 يونيو: "هذه الحرب هي حرب عالمية ... أدعو جميع الفرنسيين للاستماع إلي واتبعي. بعد ذلك ، وفي هذه العملية ، يتم الترتيب من بين الأكثر أسطورة. ولما لا ؟ يمكننا أن نجتاز بنجاح هذا الاختبار الناجح ونجتاز ، منتصرا ، الاختبار الذي عرفته جميع أجيال النار ، أي الفرز بين الشخصيات ولا شيء سوى الذكاء ، بين أولئك الذين لديهم جذع والذين لا لديك شهادات فقط. يمكن للمرء أن يخشى من نقص معين في الكثافة ، وصعوبة في تجسيد المديرين الشباب الذين لم يكن في أي وقت من حياتهم يعانون من العطش أو الجوع أو الخوف ، لا الذرة على أقدامهم ولا ثلاثين كيلو على ظهورهم. الصعوبة تجعل الشخصيات - ولماذا لم يكن اليوم أول من أمس؟ ستكون اخبار جيدة
فانتوم أوروبا تثرثر وتتحدث وتتواصل ، والصين هي التي تأتي لمساعدة إيطاليا ، وليس فرنسا أو ألمانيا. ألم يحن الوقت لاستدعاء كل الدول ، والاتحاد الأوروبي ، بمشده الليبرالي ، كذبة تقية؟
عولمة الأجسام ، تحريم المواد
لقد قيل لفترة طويلة: عولمة الأشياء ، وقبيلة الموضوعات - وردود الفعل. ما كنا نعتقد أنه عفا عليه الزمن وعفا عليه الزمن يعود لنا ، غير سارة ، في الوجه. تدمر الحرب لكنها تحرر أيضا. ماذا؟ الدماغ الدماغي الكامن مع اتصالات عصبية أكثر تفصيلاً ، وبعد ذلك. علمنا الأطباء النفسيون العصبيون أن تفكك الوظائف العصبية العلوية ، في الفرد الذي يعاني من أزمة ، والذي يزعزع استقراره بسبب مصير غير متوقع ، يعمل من خلال المضي في مسار التطور. أحدث الوظائف هي الأكثر هشاشة. القشرة المخية الحديثة أكثر عرضة للخطر من دماغ الزواحف وهي الأولى التي تصبح غير منظمة في حالة الارتجاج. هذه ليست أنباء جيدة ، كما نعتقد ، والشركات ليست محصنة ضد هذا التفكيك الذي يعيد إلى أبسط وأبسط البيانات الأساسية. من الأفضل أن تكون مدركًا لذلك حتى لا تتفاجأ أو تنجرف بقوانين الطبيعة. ومن المفارقات ، أنه من خلال الكشف لنا عن مدى سهولة اختفاء القشرة الحضارية ، وعن طريق الكشف لنا عن خلفيات بلاغنا وجاذبية الواجهة ، التي يخفيها قطار الأيام ، الحرب يمكن أن تجعلنا نعمل ، دون تهرب أو ادعاءات كاذبة.
قال لي أحد الأطباء عن القلق المتزايد من مرضاه ، وخاصة كبار السن ، قال: "قد يكون تضخم الاتصال متقدمًا ، لكنه يزعج اليقين. "لا توجد طريقة أفضل لتلخيص الانطباع بأن هذه الدوامة من الملاحظات المرخصة بشكل أو بآخر تجعلك تفقد رأسك وإحساسك بالأشياء. هذا هو عيب التكنولوجيا الرقمية ، ومما لا شك فيه أنه تقدم في الديمقراطية يمكن لأي شخص أن يبدي رأيه في كل شيء ، ويفضل أن يكون على ما لا يعرفه. ينتشر الكلام مع الفيروس. إنها تؤثر فقط على العقل ، وهي أقل خطورة بكثير. بتحذير واحد: الارتفاع المضلل لعدمية معينة ، لست متأكدًا ، مثل الصديق فنكيلكروت ، من أنه هُزم. كل شيء يمكن أن يقال ، وعكس ذلك ، دون أي شيء يميز المزايا من لا أساس لها. لذلك كل شيء متساوي ولا شيء متساوٍ. من يصدق؟ من تثق؟ أين كلمة السلطة؟

السلطة والصرامة متلازمتان
لا توجد حقيقة بين السلطات السياسية. لا تطلق النار على عازف البيانو ، عليك أن ترتجل في وجه ما لا يمكن التنبؤ به. لكن الأزمات العامة ليست قاتمة: فهي تخلع الملوك وتمرر المجتمعات بالأشعة السينية ، وتبين لنا الروح. أو فجوة متزايدة بين القول والفعل ، مصدر عدم الثقة والشك. قيل لنا إننا في حالة حرب ، لكننا نبحث عن الجنرال العام ، الذي يقول الكثير بكلمات قليلة. Veni vidi vici. دون العودة إلى قيصر ، دعونا نتذكر الجنرال ، الذي في بضع جمل ، أقل من ثلاث دقائق ، سحق انقلابًا في الجزائر ، وبعد ذلك ، الدراما النفسية الفوضوية لشهر طويل في مايو. جملة ، فعل. ليست كلمة كثيرة جدا وكل كلمة مكانها. مثل ملكة إنجلترا ، أربع دقائق. بريفيتاس إمبيريتوريا. السلطة والإيجاز مترادفان. سينظر مؤرخ غدًا في تخفيف السلطة العامة على مدى نصف قرن وتخفيف الخطب الرسمية. كلما قل ما تستطيع ، كلما تسببت في المزيد.
إن الأزمات العامة غير محتشمة: فهي تخلع الملوك وتمرر المجتمعات بالأشعة السينية ، وتبين لنا الفكر.
وعندما سئل قبل وفاته عما اعتبره "خاصية عصرنا" ، رد مالرو باقتضاب: "عدم اتخاذ القرار". من أين يأتي نصف الإجراء العسكري والحل الوسط البرلماني: نصف جندي في نصف دبابة وواحد يذهب للتصويت والبقاء في المنزل. نحن نعلم كيف أن الدولة في فرنسا ، عندما اختارت الانتحار ، كما تقول ، لتحديث ، اخترع جميع أنواع الجثث المتروكة بألقاب أكثر أو أقل - اللجان ، المجالس العليا ، المراصد ، المنتديات والاتفاقيات وما إلى ذلك. - وعشر "سلطات إدارية مستقلة" أخرى. إن موفري التقارير الذين لا يكلون هم في الغالب مفيدون للظهور على المسرح ، عندما لا يكون الممثل هناك. ورأت الدولة القومية السابقة ، المنقسمة في الإرادة والجوهر ، أنه من المناسب أن تضيف إلى مجموعتها من التنازلات ما يسمى آلة عدم اتخاذ القرار - تناقض؟ - الاتحاد الاوروبي. فقاعة للهراء blabla ودرج النقدية. تعد حقيبة بروكسل ذات القاع المزدوج بترك التاريخ عند باب صغير ، وليس دخوله من الباب الكبير. لم يكن هناك نقص في الفرص للمحاولة. يمكن أن يكون هذا ، ولكن لن يكون واحدا منهم.

الأكفاء والخبراء
لوحظ وجود تفاخر ، على حكامنا ، بجوار المستشارين والخبراء. ويرافقهم مجلس واحد ، أو حتى مجلسين علميين ، تم إنشاؤهما لهذه المناسبة ، ويتحدثان نيابة عنهما. ليس نحن ، بل أستاذ. وقد اعتبر البعض ذلك بمثابة هجوم على صلاحيات السلطة التنفيذية. لست متأكدا. إن السلطة التنفيذية لا تظهر بمفردها على المسرح. خلفه ، أو بالأحرى فوق ، تجاوز منقط. لقد تغيرت طبيعتها منذ أن قال القديس بولس كخبير جيد للسلطة: "Omnis potestas a Deo". كل السلطة تأتي من الآخر العظيم. كل عصر له خاصته.
فن الهراء المميت هو أيضًا عدم الإجابة عن الأسئلة ، ولكن بوفرة كبيرة
يقوم القائد بتفويض عبء ، إسقاط عمودي أدناه. إن القائد الحقيقي لا يتكلم باسمه ، لأنه دائما وفي كل مكان ملازم - الله ، البروليتاريا ، الجمهورية أو فرنسا. هذا الخضوع لأكبر من نفسه هو قوته. تم الاستماع إلى القديس لويس ولينين وكلومونصو وديغول لأنهم عملوا كوسيط للقيمة العليا. عندما لا يستطيع المرء تجسيد هذا التجاوز - لأن الأوقات العادية لا تصلح له - القوة هي وضعه في الخارج ، بجانب نفسه ، لأنه لم يعد في الداخل. في هذه الحالة العلم ، الحكم الأعلى وبدون إجابة. المشكلة هي أن العلوم الطبية تخضع بطبيعتها للجدل والتخمين وعدم اليقين ، فقط ما هو العلم. هذا هو عيب وجود علم تجريبي كذريعة. على عكس المطلقات من العام الماضي ، والتي كانت موضوعات إيمانية ، لا جدال فيها على هذا النحو ، فإنه يشهد في ومن خلال قريب. لحسن الحظ والمعرفة التجريبية اليائسة ، يصبح العمود عكازًا. نحن نتردد.
العاقبة: مزيد من الصبر في الخطاب. الاتصال ، الذي تعيش فيه الطبقة السياسية التي تتخيل أنها يمكن أن تعيش من خلال مصداقيتها ، قتل السياسي ودمر مصداقيته. فن الهراء المميت هو أيضًا عدم الإجابة عن الأسئلة ، ولكن بوفرة كبيرة. من بين هذه "عناصر اللغة" ، هناك عنصر يضرب في كل مكان: الوجود الفيروسي "تأكد" من السياسي (في المتوسط ، ثلاث أو أربع مرات في الدقيقة). لم يعد الأمر مجرد علامة بل قبول. بما أن القول لم يعد يفعل ، ولم يعد الكلام فعلًا ، فإننا نعلن ما يجب أن نفعله لاحقًا ، دون تحديد متى أو من. بدلا من رغبة. نود ذلك. نحن نماطل على الذقن. مزايا الحل بدون عيوب. الملصق بدون شيء. إنها الامتناع السحري عن الفوضى - الوصمة البلاغية في وقت غير سعيد نأمل أن تكون مؤقتة ، ولكن هناك الكثير من الأشخاص الآخرين الذين يشعرون بالاهتمام والمرض في أجسادهم ، لدرجة أننا نشعر بالخجل تقريبًا من تستحضر ذلك ، حتى في بضع كلمات. ألف اعتذار."

تم نشر هذا النص من قبل ريجيس ديبراي أيضًا في مجموعة "المنشورات" الخاصة بـغاليمار ، والتي ستنشر نصوصًا قصيرة وغير منشورة كل يوم ، "للعثور على الكلمات المناسبة" في أوقات الأزمات.

الرابط:
Le dire et le faire, par Régis Debray

كاتب فلسفي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى