صلاح عبد العزيز - ملك فى خرطوشة

........... وأمر كل وقت على سياج من النباتات تنظر نحوى ولا تمل عينها الدامعة بهجة ثم أسى تلك كانت شعبا من بذرتى شعبا ضاحكا من عظام التربة وأوجاعها الخفية.........
.......... مكتوب على الحجارة بإزميل روحى وعلى خط الأرض شوك فى الأقدام يلتف كطحلب بدائى يتشمم الهواء وينهمر من أعلى شعاع شمس ساخط كنت انا فى عنفوانى..........
........... أحمل إزميل حزنى ومن عظامى تنزل الرسوم أوزات وقوارب وأرض تبحر فى الحجر كشلال آت من بعيد بيدى شمس ذهبية تفكر أحيانا أن تسقط رمالا ذهبية يأكلها الطغاة...........
............. وأود أن أغيب فى الحجر كرماد فى المسام فلا ينفذ ماءك يظل على البسيطة روح تستفزها صحراء من الوهم أنا تمثال كبير فى باحة المعبد وعلى وجهى تلقى الطيور رسائلها .........
............. لا أود الخروج إلى البحر ولا أود أن أرى شعبى كعجلة حربية تطحننى فى خراب المدينة نفسى وحدى اسأل الناس كسرة خبز لا أحد يطعمنى حيث لا أحد يمر من ذلك الباب...........
........... سياج من الحلفاء يلف الحجارة كظلام سرمدى يلفنى ويطغى على وجهى عقارب وذباب وثعابين وضفادع يخرج مستنقع من داخلى ويمر كهامش فى الأسفل فى الأسفل كنت أستقبلنى.........
............. وفى خرطوشة ما وجدتنى فى الشكل البيضاوى ملكا فى الفراغ ملكا على الفراغ وجدتنى الفراغ الابدى حيث أتهاوى فى الفراغ...........



صلاح عبد العزيز - مصر



L’image contient peut-être : ‎texte qui dit ’‎خرطوش واسم واسم تحتمس الثالث بالكرنك معني كلمه خرطوش في الاصل تأتي من خرطوشة الرصاصة وهذه تسميه شبيها لان شكل الخرطوش أو المربع الذي كان يكتب فيه اسم الملك المصري علي هيئة تشبه خرطوشه الرصاصة وانتشر هذا المسمي وكانت بعض الألقاب الملكية تنقش في داخل خرطوش.‎’‎

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى