مجدالدين سعودي - الديوان الزجلي (وشام الضو) للشاعر محمد ضريف : الزجل بطعم النضال والنضال بطعم الزجل

القسم الأول

استهلال

عرف الزجل المغربي تطورا كبيرا وتنوعا (زجل الحكمة ،الزجل الغنائي ،الملحون ، زجل الأغنية المعاصرة ، الزجل الحداثي ...) .
ولكل نوع حلاوته وعشاقه وجماله ...

في الإصدار

صدر للشاعر محمد ضريف ديوان زجلي بعنوان(وشام الضو) سنة 2017 ، عن مطبعة الجوهرة بوادي زم والغلاف من تصميم محمد سقراط ولوحة الغلاف بعدسة محمد ضريف ، ويضم الديوان 15 قصيدة زجلية .

في الاهداء

جاء الاهداء بطعم الزجل :
(( لنوارة البلسم
لكل قلب عامر بمحبة الناس
لكل من باع جهد باش يعيش
لكل الاحبة والاصدقاء
لديك لميمة للي حضنت كبرت وربات
لداك البو للي عطى وم خدامش
للزوجة الصادقة فأوفاها
للصبيان اللي جايين
وليدات الناس كاملين

اه نسيت نقول للجلاد تعديبك للي ما قتلني قواني . الصفحة 3 ))

في العنوان

يقول مصطفى لمريمي :
((لقد احترق محمد ضريف وتكوى ليضيئ بإحساسه النبيل وإبداعه صورا صورا من الواقع، انفعل وأبدع عن الحاضر والغائب فجاء الديوان بمثابة الخلاص من مخاض طال كثيرا، فهو بكاء نهارا، درب مظلم، صياح لايسمع، سراح لايطلق، شكوى ليلا، شمعة تذوب و تضيء، دم في العروق )).

القسم الثاني

الفصل الأول: عيطات

هي عيطات من ذات متأملة ...ففي قصيدة (عيطة م الخاطر) يكون البوح بصيغة مراجعة الذات :
(عيطة م القلب القلب
عندي الحق
نعيد لحساب
مع لعدا
مع لعدا مع لأحباب...الصفحة 4)
وبثورة:
(أنا ماشي
كسيبة يسمنها كساب
ماشي
برقة فلتت لسحاب
جيفة تفرسها دياب
ماشي
ضرسة
ودواها الكلاب... الصفحة 5)
بينما في قصيدة (عيطة بالجذبة) ، ترتدي العيطة حكمة المجذوب:
(صحاب الحال
هزوا ستار الظلام
زندوا ضو لقنادل
كثروا لنوار
جنون الحال بحر
مواجو تكوي
بحب الناس
يا هد الانسان....الصفحة 15)
وكذلك:
(حي .. وسعوا الكارة
ها الجاوي
ها صلبان
للي فيه الحال يبان
ها الحضرة مجموعة
والجماعة تحكم لخيام
فيديها
سوارت لأبواب المسدودة
قفالها فنات ف الجليان ... الصفحة 20)
بينما يخرج المارد الثائر من كنه الظلام في قصيدة (عيطة ف ظلام):
(العيطة عليك
يا للي هواه
يغزل من السحاب
حليب لغمام
يا داك للي
جبن الظلمة
بخميرة لاحلام
ملي تروب الحكمة
تهز عليك اللواح
تركع ف مقامك لاقلام... الصفحة 23)
وكذلك:
(العيطة عليك
يا للي جرحي
سوسة
سكنت ف التخمام
لهوى
يملح الموج
الكاسي بالرمل
لهوى
يجمع ويطوي
عرض لبحر
الى فاض
يطلع نجمة الحق
مع طلوع لفجر ... الصفحة 24)


الفصل الثاني: الضو

اشتغل الزجال محمد ضريف على تيمة الضو ، ووظفها بقدرة كبيرة ، ففي قصيدة (الضو) ،يقول:
(الضو
الضو هنا
لهيه الضو
اللور ضو
القدام ضو
حيث الضو مكان
الى برق
يعمي ظلو
يشوف
وجه ف خيالو . الصفحة 34)
وكذلك:
(الضو
قيمة وشان
يفتح الطرقان
يحل البيبان
يسرح
عروق العطشان
يعتق
فكعة الغضبان. الصفحة 35)
وكذلك:
(الضو
الى عثر
يقشر لحجر
يعري لغدر
يفضح السر
الضو
يضوي ت ف القبر... الصفحة 35)
ويتكرر الضوء في كل مقاطع القصيدة:
(عل الضو
صرعني هييت لحروف
رهني ف عيون جنونو
من غرق حلامي
يجني ضو نجومو
يحفر ف همومي... الصفحة 38)
وكذلك :
(الضو
عل الضو
ضاوي بحب هبيل... الصفحة 39)
ويكون خاتمته ضوءا وسراجا منيرا:
(الضو
ملي يشعي الضو
تركب الفرحة
تدراز لغناني
صباحنا
الى جاب صباحو
الليل يغرق فالضو
ويلوح سلاحو
يعيش الضو
يبقى الضو
الضو الضو الضو الضو . الصفحة 40)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
الفصل الثالث: في تقلبات الحياة
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
الزمن كشاف...يفضح المستور..
في قصيدة (ف ليام طبيعة بدالة) ، يقول:
(غربال الحكمة
صفا
لكلام دقيق
خرج
ليام نخالة
صابها ظالمة
فعز النهار
حكارة
تحطب ف لارواح
ك خشلاع الصابا ... الصفحة 42)
والأيام:
(زمانها عل الخشبة
دربالة
لا ملة
عندها لا دين
سوقها
سوق الدلالة
حرفتها
خز الشطارة
بين لمنازل بغدرها قتالة... الصفحة 43)
ويواصل:
(شوف اوا شوف
ليام كيف البكمة
الى غرزت لغنم
صياح اللغو علامة
الجنوي حافي
وعناقها
معرضة للنحيرة
يمكن
مسلوخة ف ليلة... الصفحة 48)
يلتجئ محمد ضريف لليل ليناجيه ويسهر معه ، في قصيدة (هلالية ف هضارو):
(كلمني الليل
هضرني
الجن لكحل
يا ناس
ف غير هوايا
دواني
تحرمت ب لقمار
ف فلاكها
ما لمعت نجوم
ما شطحت لأطيار
ما بان نهاري... الصفحة 65)
تقلبات الأيام جعلت من عز العرب نكسات وهزائم متتالية:
(يا عربية
يا ما يا نار يا هوى
من زينك
تزاد الزين
يا حبيبة ف لمحنة
...
هواك يا غزة هولني
الشوفة يا دجلة
فيك عماني... الصفحة 67)
الزمن مدرسة وتقلباته عبرة ، في قصيدة (حمو ف همو) ، يقول:
(حمو يا حمو
لغدا من دمو
لعشا من همو
بين حروف حلمو
ايلا عشق حمو
كاع لعروق
المسقية بالدفا
تلمو... الصفحة 74)
ويوجه خطابه لشامة قائلا:
(يا لالة
يا شامة
اللامة
ف الحلمة وشمة
خبرتك
علاش اشامة
الديبة
ف الركن والدة
قولي علاش
البقرة
ضربت
وخرجت طارحة ... الصفحة 76 )
وينهي قصيدة (حمو ف همو) قائلا:
(حمو ف همو
طلع ولد مو
باين من لون دمو
لغدا منو
لعشا من همو . الصفحة 77)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
الفصل الرابع: في العبر والدروس
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
في قصيدة (كلمة زايدة) ، يسافر في عالم الحكمة ويقول:
(هاد لحياة بحر
حكايتها لعبة
بين الما والحوت
الخارجها ف الشدة
يموت
الداخلها
عليه تفوت... الصفحة 49)
ويواصل:
(هاد الدنيا
خيط من دخان
فالت من لعنان
تابعو سرحان
تاركو غضبان
والديار الخاوية
م يرجعو ماليها... الصفحة 50)
وكذلك:
(نكون أنا
بشريب الفرحة
من قطرات ضباب لمعاني
شكون وتاني
غير اللوح والقلم
ديما مسهرني
من نعاسي حارمني
لحديت الحكمة
موقضيني
دي الفايدة
وحسبها
كلمة زايدة... الصفحة 55)
وبكل تأني وحكمة ، يقول محمد ظريف في قصيدة (شكوى من القلب):
(هدا يا حرف هدا
ت يجي لكلام ونبدا
على كرحتك
تمرغت فاحلامي
يا هد الخلق هدا
لجمت لمواج
بملح الوحمة
الشمس طلعت مغطية بيزار لهوى... الصفحة 78)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ __ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
خاتمة
_ _ _ _ _
يقول الأستاذ محمد الزروالي في ديوان (وشام الضو):
(ارتباط الزجال بالواقع...
... ومن مظاهر الارتباط أيضا هو تعدد لهجاتنا المغربية في القصيدة الزجلية المعاصرة ، بحيث تمثل لغة القصائد لهجات المناطق التي ينتمي اليها الشعراء ، فالصيغة الدكالية حاضرة في أشعار أحمد لمسيح.
والصيغة المسناوية حاضرة عند رضوان أفندي ومحمد ضريف... الصفحة 3 )
بينما يكتب الأستاذ ادريس أمغار مسناوي شهادة مؤثرة عن محمد ضريف جاء فيها : (( محمد ضريف الساحر المجدوب (من الجدبة) وهو تايلقي أمامك قصايد كايتحيير كايراقص المتلقي بايقاع وعلى إيقاع أوتار لقصيدة هي خارجة من أعماقه لأعماق المتلقي.
ضريف هو داك الزجال المسكون بالحرف الصادق ، الحرف الشاعر.
ضريف جا للزجل من المعانات للمعانات، من أجل قضايا إبداعية وإنسانية ، هو زجال مناضل تا يامن أن الزجل نضال والنضال زجل. الصفحة 3)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ __ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
مجدالدين سعودي – المغرب
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
احالات
_ _ _ _ _
1 ديوان (وشام الضو) لمحمد ضريف
2 مصطفى لمريمي : قراءة في ديوان (وشام الضو) لمحمد ضريف
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
  • Like
التفاعلات: خيرة جليل

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى