شارون أولدز - الذين لم يولدوا.. ترجمة: نزار سرطاوي

أحيانًا أكاد ألمحهم، حول رؤوسنا،
كالبعوض حول عمود إنارة في الشارع صيفًا،
أولئك الأطفال الذين كان في وسعنا أن نحظى
بوميضهم.

أحيانًا أشعر بهم ينتظرون، وقد غلبهم النعاسُ
في غرفةِ انتظار – يعملون خَدَمًا، يصيخون السمعَ قليلًا
لنداءِ الجرس.

أحيانًا أراهم مطروحين كما رسائلُ حبٍّ
في مكتبِ الرسائلِ المتعذرِ إيصالها

وأحيانًا، كما في هذه الليلة، ثمةّ حاسّةٌ بصريةٌ ثانية
سوداءُ تجعلني أشعر بأحدهم
يقف على حافة صخرةٍ شاهقةٍ بجانب البحر
في الظلامِ، وهو يمدّ كلتا يديه
نحوي بيأس.
--------------------------​

The Unborn
Sharon Olds


Sometimes I can almost see, around our heads,
Like gnats around a streetlight in summer,
The children we could have,
The glimmer of them.

Sometimes I feel them waiting, dozing
In some antechamber - servants, half-
Listening for the bell.

Sometimes I see them lying like love letters
In the Dead Letter Office

And sometimes, like tonight, by some black
Second sight I can feel just one of them
Standing on the edge of a cliff by the sea
In the dark, stretching its arms out
Desperately to me.​
--------------------------​

شارون أولدز شاعرة أميركية معاصرة ولدت في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كليفورنيا في عام 1942. إلا أن عائلتها انتقلت إلى مدينة بيركلي في الولاية نفسها. كان والدها مدمنًا على الحول، وكثيرًا ما كان يعامل أطفاله بقسوه، لكن أمها لم تكن تجرؤ على مواجهته. بعد أن أنهت دراستها الثانوية، التحقت أولدز بجامعة ستانفورد، حيث حصلت على شهادة البكالويوس.
في عام 1968 تزوجت من الطبيب النفساني ديفد دوغلاس أولدز، وأنجبت منه طفلين. وفي الجانب الأكاديمي تابعت دراستها في جامعة كولومبيا، حيث حصلت على درجة الدكتوراة في عام 1972. بدأت كتابة الشعر بعد حصولها على الدكتوراه. أما حياتها الزوجية فقد استمرت حتى عام 1997، حيث انفصلت عن زوجها بالطلاق، بعد زواج دام نحو 29 عامًا.
فازت أولدز بالعديد من الجوائر منها أول جائزة يمنحها مركز الشعر لمدينة سان فرانسيسكو لعام 1980، وجائزة دائرة نُقّاد الكتاب الوطني عام 1984، وجائزة ت.س. إليوت للشعر لعام 2012، وذلك عن مجموعتها الشعرية "وثبة الظبي" . وهي أول امرأة تفوز بهذه الجائزة المرموقة، التي تُمنح كل عام لديوان شعري شريطة أن تصدر طبعته الأولى في بريطانيا أو إيرلندا. ويشتمل ديوان "وثبة الظبي" على سلسة من القصائد تصف مشاعر الحزن العميق الذي يرافق الطلاق، ورحلة العودة البطيئة المؤلمة بعده إلى الحياة الطبيعية. وفي عام 2013 فازت بجائزة بوليتزر. كما فازت في عام 2016 بجائزة والاس ستيفنز.
صدرت مجموعتها الشعرية الأولى يقول الشيطان في عام 1980. أما مجموعتها الثانية الأموات والأحياء فقد صدرت بعد ذلك بثلاثة أعوام. ثمّ صدر لها بعد هاتين المجوعتين حوالي 13 مجموعة، من بينها "الخلية الذهبية" (1987)، "الأب" (1992)، "الدم" (1999)، "شيء سري" (2008)، قصائد (2016). وقد نُشرت قصائدُها في عدد من المجلات الأدبية والأنثولوجيات الشعرية.
يذكر أن أولدز رفضت في عام 2005 دعوة تلقتها من السيدة الأولى للبيت الأبيض لورا بوش لحضور مهرجان الكتاب الوطني في العاصمة واشنطن. وقد ردت على الدعوة برسالة مفتوحة نشرتها مجلة ذي نيشن في عددها الصادر في 10 تشرين الأول / أكتوبر عام 2005. وجاء في نهاية الرسالة:
"إن الكثير من الأميركيين الذين كانوا يشعرون بالفخر ببلادهم قد أصبحوا الآن يحسون والألم والخزي بسبب النظام القائم – نظام الدماء والجراح والنار. لقد تصورتُ المفارش النظيفة لطاولاتك والسكاكين اللامعة ولهب الشموع، ولم أستطيع أن استسيغ ذلك."

تعمل أولدز في تدريس الكتابة الإبداعية في جامعة نيويورك.
  • Like
التفاعلات: فائد البكري

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى