د. عادل الأسطة - الست كورونا: تمديد الإغلاق والدعوة إلى ميثاق شرف والكورونا في غزة ( ١٥)

لا جديد فيما أقوم به . لم أغادر ، أمس ، لليوم السادس ، المنزل . لقد واصلت حملة التنظيف من بقايا ما تركه مزفزفو البيت وراءهم ، وسوف أواصل اليوم التنظيف أيضا ، فلقد قررت حكومة الدكتور محمد اشتية تمديد فترة الإغلاق لخمسة أيام أخرى و ... حلها يا حلال العقد.
مرة سألني الصحفي Kamal Al Rawagh السؤال الآتي:
- لماذا لم تكتب عن الكورونا في غزة ؟
وأمس أرسل إلي نكتة عن سبب خلو مدينته من الكورونا؟
- لماذا تخلو غزة من الكورونا ؟
- تخلو من الكورو
نا لأن حكومة حماس شددت قبضتها على إغلاق المعابر ولم تتراخ .
كما هو معروف فإن حماس لا حول لها ولا قوة في فتح المعابر أو إغلاقها ؛ فإسرائيل من جهة ومصر من جهة ثانية هما من يتحكمان بمعابر غزة فتحا أو إغلاقا.
هل تتذكرون كتاب " الفاشوش في أحكام قراقوش"؟
مرة شدد قراقوش الحصار على مدينة القاهرة ، وعزم على ألا يخرج أي مخلوق من بواباتها ، ثم طار عصفور فحاكم قراقوش جنوده الذين يحرسون البوابات لغفلتهم ولسماحهم للعصفور بالخروج.
يا مثبت العقل والدين وكتاب " الفاشوش " يحفل بالسخرية من رئيس وزراء صلاح الدين والحكي للجارة واسمعي يا كنة . وكان الله في عون الدكتور محمد اشتية على ما ألم بحكومته بسبب أزمة الكورونا ونفد الدكتور رامي الحمدلله وحكومته من ورطتها ، ولا أعرف إن كان هو ووزراؤه أعادوا إلى خزينة الدولة مبالغ العلاوات التي صرفت لهم بغير حق!
الفقراء والعمال في مناطق السلطة الفلسطينية يتساءلون عن مآل صندوق " وقفة عز " وعما إذا كانت الحكومة ستصرف مبلغ ال ٧٠٠ شيكل لهم ثانية لعودة الإغلاق من جديد.
هل ستوافق عشائر الخليل على التوقيع على " ميثاق شرف " تمنع بموجبه إقامة حفلات الأعراس وفتح بيوت عزاء . " عشنا وشفنا " ؛ عشنا الإغلاق بسبب الجوائح والأمراض وشفنا تأثير العشائر وقوتها في زمن يفترض أن تكون فيه انقرضت . هل تتذكرون قصيدة الشاعر مريد البرغوثي " القبائل " التي منها:
" قبائلنا تسترد مفاتنها في زمان انقراض القبائل".
في فترة الإغلاق تكثر ظاهرة الشكوى ، وقسم منا يتقنها ويتقن التشاكي " فالشكوى ترد البلوى " وعليك ان تتعامى قليلا إزاء تذاكي المتذاكين والمتسلبطين والطامعين و..
أمس أتيت على ما قامت به عائلة إيطالية بحصوص كلبتها ( ليزلي ) وقلت إن ٧٠ بالمائة من شعبنا بحاجة إلى علاج نفسي ، وأمس تذكرت النكتة التي تدوولت عن الزعيم العراقي الأوحد عبد الكريم قاسم الذي قتل في ١٩٦٣ .
يروى أن عبد الكريم قاسم ألقى خطابا في افتتاح مستشفى للمجانين وقال فيه:
" افتتح هذا المستشفى لي ولكم وللأمة العربية " . هل أخطأ حين قال هذا ؟ وإلا ما هو تفسير سوء أحوال الأمة العربية منذ ١٩٦٧ ؟ والآن ما الذي سنؤول إليه بسبب الحجر الصحي؟
كلنا محجورون صحيا ، ولقد بدأ تفشي الكورونا في منطقة بيت لحم حيث أسس فيها مستشفى المجانين الذي كتب عنه أسامة العيسة روايته " مجانين بيت لحم " ولقد انتقلت العدوى وتفشت وصارت البيوت مكانا للحجر الصحي و .. " خليك بالبيت " ، واليوم ذكرى استشهاد غسان كنفاني.
صباح الخير
خربشات
٨ تموز ٢٠٢٠

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى