محمد عارف مشّة - قصة : إهداء للشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان

إهداء إلى الشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان

دخل المعلم غرفة الصف، هدأ الطلبة والغبار العالق بخيط الضـوء الوحيد المنبعث من النافدة الخشبية .
ـ قيام . صـرخ طالب صغير الحجم، فوقف الطلبة.
جلوس . قال المعلم .
حالة من الترقب والتوجس، وربما الخوف، ساد في عيون الطلبة من المعلم الجديد . اقترب المعلم من أحد الطلبة . عينا الطفل تبحلق في وجه المعلم، يبتسم المعلم للطفل ويسأل عن اسم الطالب .
ًــ أ حمممممممممممممممممد .
أجاب الطفـل متلعـثما
عـاد المعلـم ًنحو السبورة ببطء، ثم نظر صوب طالب آخر وسأله:
لم أتيت إلى هنا؟
أبي يريد أن آتي إلى هنا . أجاب الطفل بعفوية .
ارتبكت مشاعر المعلم قلـيلا . حـاول أن يسـتعيد قدراتـه ، ابتسم ، كتب على السبورة: ماذا تعني لك كلمة مخيم؟
انتظر المعلم إجابة الطلبة . لم يرفع أحـد يـده كـي يجيـب . اعتقـد أن السؤال صعب فأعاد صـياغته من جديـد : مَـن مـنكم يعـرف مـا هـي الخيمة ؟ رفع صغير الحجم يده وقال: هو بيت الشعر يسكنه البـدوي في الصحراء.
جيد . وماذا أيضا ؟ صمت الجميع.
احتار المعلم كيف يوصل السؤال، فحـ اول إعـادة صــياغته كـامًلا
ُ فقال: حين لا يجد الإنسان ً بيتا طرد مـنه ، فـأين يسـكن ؟
عنـد جيرانه . أجاب أحد الطلبة مستهزئا ، فضحك جميع الطلبة . شـعر المعلـم
بإحراج، وشعر بأن سـياسة عض الأصـابع بـدأها الطلبـة بممارسـتها كي
يتعرفوا إلى أي مدى قوة شخصـيته...
تر اجع المعلم إلى الوراء متجاهلا ضحكات الطلبة ثم سأل: لو لم يجـد متسـًعا في بيـت الجـيران، فكيـف يتصـرف؟
يسكن في بيت آخر رررررررررررررررررر. ومد لسانه خارج فمـه عندما نطق بكلمة آخر .
ازداد توتر المعلم، ار تفع غضبه، كتم غيظه، حاول أن يرسـم طيف ابتسامة على وجهه كي يستعيد رباطة جأشه .
من يعرف خيمة الفلسطيني ؟
خيمــة ز رقــاء. أجــاب أحــد الطلبــة دون أن يســتأذن بالإجابــة
لا .
صفراء . أجاب آخر.
برتقالية.
لا.
لونها بنفسجي.
لا .
عجزنا . قل فزورة أسهل يا معلم . قالها أحـد الطلبـة .
أين تقع فلسطين؟ سأل المعلم وفي اعتقاده أ نه تغلب على فوضـى الطلبة في العراق.
في الصـين.
قرب البحر الأسود.
من احتل فلسطين و شُـرد شعبها ؟
نعم نعم، أنا أجيب يا معلمي أنا أ عرف.
فر ح المعلم وطلب من الطالب كي يجيبه فقال : الفلسطينيون يحتلون أرض إسـرائيل وقد شـردوا الشعب اليهودي وقـاموا بقتـل الأطفـال والنساء.
تقصد اليهود قاموا بقتل أطفال فلسطين؟
لا، أ قصد الفلسطينيون هم من فعلوا القتل والدمار.
من أخبرك ؟
( ........... )
أجب من أخبرك هذا ؟
( .................... )
أجب . أ جب . ...أجبببببببببببببببببببببببببببببببببب بببببببببببببببببببب
ضاع صـراخ المعلم ، واختفى بين ضجيج الطلبة .
تقول جدتي إنهم وجدوا المعلم ًميتا بين مقاعد الطلبة والغرفة خالية إلا من غبار الأتربة العالقة بالهواء المنبعث من الشباك الخشـبي الوحيـد في الغرفة الترابية المنعزلة.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى