بيير نورا: "نهاية العالم ليست نهاية العالم" La fin d’un monde n’est pas la fin du monde.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

من دائرة الاقتصاديين. لقد شهد التاريخ البشري كوارث وأزمات وأوبئة مختلفة وغيرها من الاضطرابات. سوى أن المثير للدهشة ، والذي من المرجح أن يغذي نبوءة نهاية العالم ، هو هطول الأمطار المتقارب لسلسلة ظواهر، عالمية أو غربية ، هي التي عشناها على مدى ثلاثين أو أربعين عاماً دون الإحاطة بها كثيراً، والتي لكل منها قيمة الثورة valeur de révolution.

أولاً ، هناك ثورة ديمغرافية، على نطاق حياة الإنسان ، فقد نما عدد سكان العالم من 2.5 مليار إلى 7.7 مليار ، مع احتمال ظهور 10 مليارات خلال ثلاثين عاماً. وثورة بيئية: فمنذ ديكارت كنا نعيش على فكرة الإنسان "سيد الطبيعة ومالكها maître et possesseur de la nature " ، لتعلِمنا الطبيعة بوحشية عن أن الإنسان قد انتهى من تدميرها. وثورة مناخية ، والتي تعدُ باضطرابات سريعة لم تعهدْها الأرض منذ 120 ألف عام!

لقد فقد الغرب حكومة العالم L’Occident a perdu le gouvernement du monde.

علينا أن نضيف إلى هذه الظواهر العالمية ثورة جيواستراتيجية ذات نتائج لا يحاط بها بالنسبة لنا: فقد الغرب حكومة العالم. يضاف إلى ذلك ثورة اقتصادية مرتبطة بانهيار الحضارة الصناعية ، والنتيجة المباشرة لها هي المظهر الغازي لما تغطيه "الشعبوية populisme ".

ثم ثورة سياسية ترى استنفاد الأنظمة الديمقراطية ، وهي التي كانت تمثل في نظرنا الصيغة الناجعة لسُبل العيش معاً، الوطنية والدولية. دون نسيان ثورة دينية، ترى صعود الإسلام إلى قوة لم نشك فيها حتى قبل ثلاثين سنة.

وأخيراً ، ولكن ربما الأهم ، ظهور مجتمع من الأفراد بدلاً من مجتمع "كلي: كاملة holiste " إذ ساد المجتمع بأكمله، وخاصة المجتمع الوطني ، على مصالح الأفراد. . وينجُم عن هذا التحول تصدُّع تضامن واستمرارية تاريخيين لحساب "النظرية" القوية ، وقد ظهرت هذه الفكرة الجديدة لتميّز علاقتنا بالزمن والماضي والمستقبل.



الوعي البيئي Conscience écologique

بغية فهم الماضي والمستقبل ، حتى وقت قريب كان لدينا نواقل من الوضوح ، حيث أعطى كل منها معنىً للتاريخ ، وهو تاريخ شعرنا فيه بالاندماج. ويمكننا الاعتقاد ، حتى السبعينيات ، بالنسبة للبعض ، في استعادة ما زالت واردة لنظام سابق ، العودة إلى النظام القديم للأشياء ؛ إذ يمكن للآخرين أن يعيشوا ، فيساعد العلم ، على فكرة التقدم العام للبشرية ؛ وآخرون ، بالتالي ، كانوا يمنّون أنفسهم في شكل من أشكال الثورة العالمية من شأنه أن يجعل الماضي اكتساحاً نظيفاً، وكما اختفت سجلات القبض الثلاثة السابقة والماضية في الوقت نفسه تقريباً.

هنا يشير ظهور الوعي البيئي إلى الساعة، لختام الترميم المحتمل. لقد سجلتْ هيروشيما وأوشفيتز " أوشفيتز، بالنسبة إلى الإبادة الجماعية ضد اليهود في الحرب العالمية الثانية. المترجم " نهاية الإيمان بالتقدم العام للبشرية ، على الرغم من أن التقدم القطّاعي كان يحدث كل يوم في جميع المجالات. وأظهر علماء الأنثروبولوجيا مجدداً، مثل كلود ليفي ستروس ، في هذه النقطة إلى أن كل تقدم كان له انعكاسه، قتامة مزاياه assombrissant ses avantages.

وهكذا ، مثال ذلك ، من المؤكَّد، إن إطالة متوسط العمر ، هي أكبر تقدم حديث منذ انتصاره على الموت ، يأتي على حساب الصعوبات الاجتماعية والصحية غير القابلة للذوبان d’insolubles ، وهي تعاني من نهاية الحياة التي طال أمدها. أما بالنسبة لفكرة الثورة ، على أمل أن تحملها ، فقد ماتت مع انهيار الاتحاد السوفيتي ، وحتى في وقت سابق بالنسبة للكثيرين ، في وقت مبكر من عام 1956 ، مع تقرير خروتشوف إلى المؤتمر العاشر للحزب الشيوعي. الاتحاد السوفيتي.

وقد أعقب عهد التاريخ والإيديولوجيات عهد الاقتصاد الذي تولّى القيادة. حيث أعادت رسم خريطة العالم والعقليات وشهدت غزوها وتحولها من الداخل والخارج ، وذلك بكل ما أنتجته تكنولوجيا المعلومات والاتصالات منذ الرقاقة. ولا تحمل- فقط- أجهزة الكومبيوتر والاتصالات والشبكات للروبوتات والذكاء الاصطناعي، وجميع التقنيات الرقمية، اقتصاداً رأسمالياً جديداً ، أعيد تشكيله من خلال سياق معولم contexte mondialisé ، ولكن ثورة هذه المرة أكثر ثورية من جميع التقنيات السابقة وتؤدي إلى نوع مختلف من الحضارة.

هل هذه الأدوات البسيطة في خدمة الذكاء البشري؟ أم تراها توجِد هذه التقنيات ، طريقة أخرى للعيش وحتى إنساناً آخر ، لكون ما بعد الإنسانية transhumaniste ؟ ذلك هو السؤال الأساسي في عصرنا.

سيخبر المستقبل ممَّن سيأتون من بَعدنا. وحتى ذلك الحين ، يجادل العلماء في ذلك. أما بالنسبة للبشر الذين أنا أنتمي إليهم الآن ، فهم يميلون إلى الاعتقاد بأن الرجال هم الذين اخترعوا الروبوتات ، وليس العكس - إن ما يميز الذكاء "الطبيعي" هو القدرة الإبداعية التي يفتقر إليها. إن الذكاء الاصطناعي ، ميكانيكي بحت على الرغم من أدائه. ونحن نعلم ، منذ بول فاليري ، أن الحضارات مميتة les civilisations sont mortelles. ونعلم كذلك ، من المؤرخ الإنكليزي أرنولد توينبي ، أن نهاية العالم ليست نهاية العالم.*

*-نقلاً عن موقع www.lemonde.fr، وبييير نورا، مؤرخ فرنسي شهير، من مواليد " 1931 "، من أشهر كتبه " أماكن الذاكرة، وهو من أتباع المدرسة الفرنسية الجديدة في التاريخ، وقد نشِر المقال في 11 آذار 2019، وكونه يحتفظ بطراوته وأهميته، وطابعه الإنذاري، لمن يريد مكاشفة ما يجري هنا وهناك، كان هذا النقل إلى العربية.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى