محجوب حامد آدم - معشُورا*.. قصة قصيرة

عدًلت الحجرالمائل في الأثافي وهي تُثبت ال (شِنِكيباي) * بالقرب منه ، الذرة الرفيعة المكدّسة داخل القِدر على النار يجف ماؤها ويتكاثف بخارها إلي أعلى ، تراقب ذلك بشغف ، ثم تضيف الماء و بعضاً من شرائح اللحم المجفف الذي إحتفظت به لهذه المناسبة المباركة من أُضحية العيد حتى يكون لطبق (البليلة) مذاق ممزوج اليُمن بعيد الأضحى .
القرية تتهييء دروبها المتعرجة نحو الجبل لهذا العرف المُعتاد سنويا وتزدان بجدائل السعف الرطب المعلق أعلي البيوت في الفضاء الرحيب .
النار المشتعلة تحت الأثافي أمام الأكواخ المتراصة بنظام رهيب تجاه القِبلة تشّكل لوحة جميلة عند الغروب والنساء في أزيائهن المزركشة يشعلن بهمة ما في الدواخل بقلوب راضية ووجوه بشوشة وهنّ يضرِبن علي الطبول في حبور، تأتي الإيقاعات متناغمة والأصوات الرخيمة تفيض وتنحسر بذلك النغم الكورالي البهيج :
(ياربِ عفُو دينا سَّلِمنا ونجينا
تاكو تكينا عد ربّي أتَينَا ) (3)*
وضعت الطبل جانبا ثم سحبت أعواد الخشب المشتعلة وأخمدتها تحت الرماد لتضع على النار الهادئة أبريق القهوة وهي تُقسم (البليلة) لمجموعات على طبق كبير مصنوع من السعف لتقوم بتوزيعها على الجيران وتستقبل في ذات الوقت الأطباق التي تأتيها منهم ، احتفاءا بليلة عاشوراء.
جلست هي وإبنها الصغير، أمامهما عدد من الأطباق لوجبة مُعدة بطريقة واحدة ، مع بعض الإختلاف في نوع الحبوب.. الطقس الذي يضمخ الفضاء بالإبتهالات ورائحة (البليلة) المتخالطة مع البخور العدنيّ يحتّم عليها أن تتناول من كل طبق لقيمات هي وإبنها، طلباً للبركة التي لا تعلم هي في أيّ لقمة تكون.
يؤوب زوجها من المرعى، بُعيد الغروب وهو يهش على أغنامه ، يجلس معهما ، تتحلق الأغنام حولهم ورائحة الروث والوبر تغطي أرجاء المكان .
تصُب له فنجان من القهوة وتقدم له طبق متنوع من الأطباق التي أمامها على قصعة صغيرة وهي تقول :
- أبو آمنة ، أدعوا لنا بالخير والمعروف .
ثم تضيف :
لا تنسى آمنة وزوجها من الدعاء حتي يعودا إلينا بالسلامة .
تتذكر حفنة الذُرة التي إقتطعتها بعناية عن مقدار(البليلة) ووضعتها جانبا بالقرب من الأثافي لتحتفظ بها إلي حين عودتهما من السفر لتعمل على إحياء المناسبة من جديد كما يفعل أهل القرية دائما في عاشوراء عند غياب أبنائهم .
يرفع الرجل كفيه أعلى هامته وهو يرتّل بصوته المبحوح دعاءا طويلا ، وهي تردد خلفه :
آمين يا الله
آمين يا الله
السماء تكتحل بكواكبها الصغيرة والقمر يقارب شكله على الإكتمال ، ينشر سناه وهو يظهر تارة ويختفي تارة أخري بين الغيوم ، ليجسّد العاشر من شهر محرم في أبهى تجلياته المقدسة ويمنح القرية ذلك النور الباهر.
لجنة المسجد تستقبل الرجال قبل صلاة العشاء في السهل المنبسط أسفل الجبل بالقرب من المسجد لإستلام زكاة الأموال التي حال عليها الحول .
الليل يزحف نحو الأفق ، القمر يتوارى خلف جبل كبير تستند عليه الأكواخ المتراصة ووهج النيران الموقدة أمام الأكواخ يخبو شيئا فشيئا في هدوء شديد .
الأطفال والصبية يخرجون في أفواج وجماعات ، يتجمهرون في الباحة الوحيدة الواقعة وسط القرية المحاطة بأشجار السنط وهي باحة مخصصة لصلاة العيد ومناسبات الأفراح والإحتفال بمواسم الحصاد .
(عاشوراء
عاشوراء
أهدينا أمانينا الجميلة
وأطلي أظافرنا بألوان السماء)
ترتفع أصوات الصبية والأطفال وهم يهتفون في فرح ، يتراشقون بثمار(النبق) وتتعالى عقيرتهم بالضحك والغناء .
يغفو الرجل علي سجادته متوسدا يده اليسري وفنجان القهوة أمامه يشع بريقه مع ضوء القمر فيبدو لون القهوة أقرب إلي لون السماء اللازودي الذي يتشكل بفعل تمرغ القمر في الغيوم الداكنة ، يتعالى شخيره المتقطع وهو يتمتم :
- أم آمنة : أين محمد ..؟
- مع الصبية في مصلي العيد .
- لا حول ولا قوة إلا بالله ..!!
يقوم مذعورا من سجادته كالملدوغ ، يجري نحو مصلي العيد وصوته المُسوّر بالرجاء يسبقه إلي هناك :
محمد .. محمد .. محمد !!!
ترتعب المرأة في سكونها وصوت العرًاف يحاصر خطوها بالضجيج :
( حمدا لله علي سلامته ، يجب أن يواظب علي تناول هذا المشروب صباحا ومساء طيلة شهر كامل وأن لا تفارق هذه التميمة صدره وأن لا يذهب مع الأطفال للإحتفال بليلة عاشوراء ، لاتنسوا ذلك فهو سوف يموت إن ذهب هناك )
تنهمر الدموع عن مقلتيها و هي تردد :
(عاشوارء .. يا فأل الخير يا معطاء ، رد إليّ إبني سالما .
عاشوراء .. أنت من وهبنيً محمد بعد سنوات من الإنتظار) .
تقطع بعض الأغضان من شجرة السدر الشامخة أمام الكوخ وتجعلها حزمة واحدة مع ال (ِشنِكيباي ) الذي يتمايل بالقرب من حجرالأثافي المائل .
بعض الصبية متحلقين حول محمد وهو مغشيا عليه ممددا علي الأرض يخفي خلف إبتسامته الباهتة رغوة بيضاء تتسرب من تحت أسنانه .
جثا الرجل علي ركبتيه وهو يرتجف ، حمل إبنه بين يديه ثم نهض يجري نحو الكوخ .
الصبية والاطفال يهرولون خلفه وقد أسكت المشهد أصواتهم الشجية ، تعثر الرجل بحجر تحت قدمه اليمني وسقط علي الأرض ، أفاق فجأة من نومه والعرق يتصبب من على جبينه بغزارة ، مستلقيا على سجادته ، وقد ضرب بيده اليمني فنجان القهوة ، وأصوات الصبية والأطفال يملأ الفضاء :
(عاشوراء
عاشوراء
أهدينا أمانينا الجميلة
وأطلي أظافرنا بألوان السماء)
يسأل بصوت متحشرج :
- أم آمنة أين محمد ..؟
- نائم داخل الكوخ .
سحب نفسا عميقا إلي رئتيه ، ثم أخرجه بنزق وهو يقول :
(أستغفر الله العظيم)
( اللهم أجعله خيرا ) .


********
هوامش :
معشُورا : عاشوراء، بلغة (التجريت) .
شِنِكيباي : تعني بلغة (التجريت) حزمة من جدائل السعف تُربط ببعضها جيدا ، وهي واحدة من الدلالات المعبرة عن الفرح .
(3) : إبتهال بلغة (التجريت) تردده النساء عادة للتقرب إلي الله بالصدقات .
كرن – نوفمبر/2018

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى