هيلين سيكسوس: حلْم أن أقولك Rêve je te dis.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

" بلغتهم يروون لي ، بين القط والذئب ، بين أنفسهم، أو بين اللطف والقسوة تقريباً، قبل أي يوم ، قبل أي ساعة. أنا لا أستيقظ ، يوقظني الحلم بيد واحدة ، تفتح اليدُ الحلمُ الدرجَ على يسار سريري حيث يعمل كصندوق أحلام ، بصمت، يمسك بالورقة وقلم من نوع بيلوت 5 سينغ بين، القلم الذي يكتب كبير للغاية، إلى لدرجة أنه لا لزوم للضغط ، يكتب بنفسه بمفرده ، ويلاحظ أحدهم في العتمة بأقصى سرعة ، في الهوامش ، طي الحواف ، تملأ القصة القارب إلى الحافة. منصاعة لا أقول كلمة يفرضها الحلم، أطاع وعيناي مغلقتان. أتقنت هذه المراوغة. يريد الحلم. سأفعل، أنا بلا تفكير بدون إجابة.

أسجل. يد في الظلام تكتب بطريقة ما ، ضربت ، خرجت عن مسارها. بمجرد تحقيقها ، ينزلق الحلم في صندوق الأحلام حيث أقف أنا. لاحقاً تأتي عشرات الأحلام ، تصل إلى المئات ، للقراءة.

بدوري ! بصورة سليمة ، تنام الأحلام. هنا أتأمل في أوقات فراغهم وجههم النفسي ، وجسدهم المسكون لفترة طويلة ، وبالتأكيد اكتشفت أسرارهم.

كنت أشعر بالذنب في الليل. لقد عشت دائماً في بلدين ، البلد النهاري والبلد المتقطع والعاصف المستمر في الليل. سوى أنني لم أقل ذلك. اعتقدت أنني محتالة في أحدهما والآخر، في الاحتيال خلاف ذلك ، إذ لم يكن لدي سوى تأشيرة لبلدين. إلى جانب ذلك ، لم أكن لأستطيع أن أقول ما هو الأساسي ، البدائي ، كونهما حياتين وزمنين ، أيهما شرعي أو آخر. ذهبت إلى الشخص الذي ربما كان الآخر بالفرح الخفي الذي يمنح الروح نبعاً طائراً، عندما أذهب إلى الحب للحب وحتى دون اتخاذ أي طريق آخر سواه في الأعماق. هناك موعد لدي. يا لفرحة الذهاب إلى الساحة الأمامية في الليل ، على أمل ، دون معرفة ما سيحدث من مغامرة ! الليلة، إلى أين سأذهب ؟ في أي بلد ؟ في أي بلد لدولة ما ؟

ذات مرة، تملَّكتني خشيةُ فقدان أرض النعمة. إذ لا يمكن السيطرة على الأحلام. إنهم يوجِدون الله. إننا نصلي لهم ، هذا كل شيء. فقط إرادتهم تتم. جاءني الخوف ، عندما باشرتُ الكتابة ، اكتشفت مرعبةً أن هذه اللفتة للكتابة ، أصبحتْ حياتي ، إذن ، كانت إمكانيتي ، وقضيتي للعيش، لسوء الحظ، تحت رحمة الأحلام ونعمتها، مثل الرضيع تحت رحمة الثدي. ماذا لو جفَّ؟ كان هناك عدة مواسم من الجفاف ، لا أتذكر ، سوى أن هذا يحدث ، أحيانًا لدينا أحياناً سرير فارغ ، كونها تربة رخوة ، متهيئة لتغيرات الجسم ، وهي تتعرض لظروف عمرها قروناً. تريدُ الأحلام جبلاً جيداً. هي مضايقة الوحش ، تطير كل نفس ، وإنما أقل قوة.

إذا لم أعد أحلم؟ إن ارتجفت سقطتُ على التراب.

سوى أنهم لا يتخلّون عنا، الآلهة ، شيء غامض. إنهم فقط مثله. أتراهم متجهمين ، هل يختبئون؟ إلى يوم أوبتهم. ماذا نسمّي هذا التحالف ؟ ما لا يقبَل الفساد

هو يمنح نوعاً من السلام ، مع العلم أنهم سيعودون. إنما هذا السلام حرب. لأنه في الليل في البلاد ذات السكان المضطربين والمتغيرين ، تهمُ بصنْع الحرب باستمرار.

يأتي هذا "كتاب الأحلام غير المترجم livre de rêves sans interprétation " من مزحة. كان في حفل عشاء مع السيد د. أعطني كتاباً، قاله محرر الأحلام هذا. أضحك وأقول: أتريد خمسين حلماً ؟ وقد حصل ذلك لذهولي. لهذه كانت مزحة ، ولا يمكن لها أن تكون بأي طريقة أخرى. وكون هذه الحياة القصيرة جداً ، والأحلام مظلمة ودموية ، فهي دائما للضحك كذلك.

تضاف إلى متعة المعاناة، متعة السخرية التي تحيط بالحالم ، في هذه الحالة ، الحالم. أهذا ما أنا عليه حقًا؟ (الحلم يكشف الحقيقة ، أليس كذلك؟) المرأة هذه، مهددة بالفشل والافتراض ، أحيانًا تكون جيدة ، وأحيانًا تكون عبثاً؟ يكون. هذا المعرض أقبَله، ذلك، لنقاط الضعف ونقاط الضعف وجروحي السرية التي أدين لها بجهودي نحو الكرامة والسمو.

قلت: خمسون. امض في سؤال فرويد لماذا خمسون. لهذا نحاول اختيار قواعد عدم الاختيار. ناهيك عن اللاوعي. سوى أن جميع القواعد تفشل. أحلام عام 2000؟ ستجعلك تعتقد أنه ستكون هناك أحلام في السنة. أحلام مستخدمة في الكتب؟ هنا يوجد القليل. الباقي للحفظ. انسحبت أنا. ارسم ِ البطاقات. لقد رفضتُ الأحلام التي اعتقدتُها مهدّدة أو مهدَّدة menaçants ou menacés ، من خلال القراءة ، حيث إساءة تفسيرها بشكل خطير ولا مناص منه. سوف يزعجني إن اعتقد المرء في قراءة بدون حكمة أن أنا للخير للخير يمكن أن يكون للخير للصالح مع مثل هذا الملك، أو الكاتب العظيم من جنس واحد أو واحد. آخر. أو حيبتُ أنني قتلت أو أردت قتل ابني أو خالتي.

لم أقم بعملية تصحيح أو رقابة أو لمس بأي شكل من الأشكال الحسابات المسجلة يدويًا بين القط والذئب. يتم استنساخهما بالكامل ، بشكل خام ، وبريء ، كما أنهما مرحان في الفجر التحليلي. يمكنني تحليلهما لمصلحتي الخاصة. يمكنني فقط القيام بذلك ، كوني وحدي المفاتيح. أنا لا أفعل ذلك هنا.

بقيت بعيداً عن التحليل والأدب. هذه الأشياء قصص بدائية. اليرقات. كان بإمكاني حملها إلى الفراشات. ثم لما كانت أحلام بعد الآن.

لم أقم بتقييمها: ما زلت حالمتها. ما زلت في الحلم الجاري في داخلي. ليس من مسافة ، مهما كانت صغيرة ، وهي تسمح لي بإعادة قراءتها كما يمكنني إعادة قراءة صفحات الكتابة ، ليس هناك طرف ثالث. لقد تسببت في مشاكل ومتاعب بالنسبة لي ، سوى أنني لا أعرف ما الذي ستسببه لك.

يخفق قلبي الذي لا يكذب ، أدرك أمي الحقيقية أو حبي البريء. ورغم هذا ، أريد أن أضع لافتة هنا وهي تحمل: انتباه! أحلام!

هذه الأحلام غالباً ما تأتي مع "العناوين titres ". تلك هي اللحظة التي يبدأ فيها الحلم إملاءه ويصرّح باسمه لي. "*

*-نقلاً عن موقع editions-galilee.fr، وهذه الكلمات وردتْ كعرْض لكتابها، أي هيلين سيكسوس نفسها، والذي يحمل العنوان نفسه " حلْم أن أقولَك " الصادر عن دار غاليله، باريس، 2013، في 176 صفحة .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى