جاك دريدا : القطْع الناقص ELLIPSE.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

هنا أو هناك ، اكتشفنا الكتابة: تقاسماً بدون تناظر موضح، إغلاق الكتاب من جهةَ، وفتح النص من جهة أخرى. وتشير " الكتابة " من ناحية الموسوعة اللاهوتية ونموذجها كتاب الإنسان، ومن ناحية نسيج آثار ، إلى اختفاء إله غاضب أو رجل شاطب. ولا يمكن فتْح مسألة الكتابة إلا بكتاب مغلق. ثم لم يعد لعشاق الخط الجذل من عودة. لقد كان الانفتاح على النص مغامرة ، تكاليف لا تصان. ومع ذلك لم نكن ندرك أن " إغلاق الكتاب لم يكن حدًا واحدًا من بين أمور أخرى؟ أنه فقط في الكتاب ، ويعود إليه باستمرار ، مستمدًا منه أن يتلقى مواردنا ، وأننا هل ينبغي لنا أن نعيّن الكتاب إلى ما لا نهاية من الكتاب إلى ما لا نهاية؟ ثم يقترح كتاب "Refour au livre " تحت هذا العنوان ، يخبرنا إدموند جابس أولاً بما يعنيه "التخلي عن الكتاب". إذا كان الإغلاق ليس النهاية مهما احتجنا أو فتحناه ؟ الله يخلف الله والكتاب إلى الكتاب ". وإنما في حركة هذه الخلافة ، الكتابة اليقظة بين الله والله ، الكتاب والكتاب ، وإذا كان قد تم منذ اليوم السابق وما بعد الإغلاق ، فإن العودة إلى الكتاب لا تدخلنا فيه ، فهناك لحظة تطواف ، وتكرر فترة الكتاب ، ومجموعه تعليق بين كتابتين ، انسحابه وما يخبئ فيه. يعود إلى "كتاب مليء بالتحدي" ... ... لهذا فإن حياتي ، منذ الكتاب ، ستكون يقظة مسجلة إعادة في نطاق الحدود ... "

ولا يعيد التكرار نشْر الكتاب ، إنما يصفُ أصْله من كتاب لا ينتمي إليه بعد، حيث ولِد لم يعد ينتمي إليه ، والذي يتظاهر ، ويكرر ، ليجعل نفسه مفهوماً فيه. بعيدًا عن السماح لنفسه بالقمع أو التفرد في المقدار ، فإن هذا التكرار هو الكتابة الأولى. الكتابة الأصلية ، والكتابة تتبع الأصلَ ، وهي تعقُب علامات اختفائه ، والكتابة المدهشة الأصلية: "الكتابة تكون الحصول على شغف الأصل la passion de l'origine ". إنما ما يؤثّر عليه بهذا الأسلوب ، كما نعلم الآن ، ليس الأصل بل ما يحل محله ، ولا هو عكس الأصل. ليس الغياب بدلاً من الوجود بل الأثر الذي يحل محل الوجود الذي لم يكن موجوداً من قبل ، وهو أصل لم يبدأ منه شيء. الآن، عاش الكتاب على هذا الإغراء. أن تصدق أن الشغف ، في الأصل شغف بشيء ما ، يمكن أن يرضي في النهاية بعودته. إغراء الأصل Leurre de l'origine، النهاية ، الخط ، الحلقة ، الحجم ، المركز.. فالعودة إلى الكتاب إذاً هي التخلي عن الكتاب. والعودة لا تستولي عليه،لا يستعيد الأصل.

هذا لم يعد في حد ذاته. والكتابة ، شغف الأصل ، يجب أن تُفهم كذلك عن طريق الشخصية الذاتية. إن نقش الأصل هو بلا شك كتابته ، سوى أنه كذلك منقوش في سيستام ليس فيه سوى مكان ووظيفة. وبالتالي ، فإن العودة إلى الكتاب جوهراً تكون على هيئة القطع الناقص. ثمة شيء غير مرئي مفقود في قواعد هذا التكرار. فنظراً إلى أن هذا النقص غير مرئي وعصي على التحديد ، كونه يضاعف الكتاب ويكرسه تماماً ، يمكنك الرجوع إليه. في كل نقاط دائرته ، لم يتغير شيء. ورغم هذا ، يتم تغيير المعنى بالكامل جرّاء هذا النقص ، مكرَّر ، حيث لم يعد الخط نفسه هو نفسه تماماً ، لم تعد الحلقة تتضمن المركز نفسه تماماً ، بسبب لعْب الأصل. هناك شيء مفقود للدائرة لتكون مثالية. هذا التكرار يكتب لأن ما 'يختفي فيه يكون الهويةَ الذاتية للأصل ، الوجود الذاتي لما يسمى الكلمةَ الحية. هذا هو المركز. كان إغراء الكتاب الأول ، الكتاب الأسطوري ، الذي عاش قبل يوم من أي تكرار ، هو أن المركز كان محميًا من اللعبة: لا يمكن الاستغناء عنه ، تم نزعه من الاستعارة والكلام ، وهو نوع من الاسم الأول الثابت الذي يمكن للمرء أن يسوّغ وإنما دون تكرار. فلا ينبغي أن يكون مركز الكتاب الأول قابلاً للتكرار في تمثيله الخاص. وهذا يعني بمجرد كتابته - عندما يمكن للمرء قراءة كتاب في الكتاب ، أصل في الأصل ، مركز في المركز هو اللجة العميقة ، قاع المضاعفة اللانهائية.

والآخر في نفس "داخل مكان آخر ". . . المركز هو البئر .... ربما يكون المركز تحولَ السؤال. النقطة المركزية إذ الدائرة مستحيلة. بدون هذا ، لن تكون علامة ، لن تكون ما هي ، أي أن نقول هذه اللا هوية مع الذات التي تشير إلى نفسها بانتظام. وهذا يعني إشارة أخرى ستنشأ نفسها من الانقسام. المركز ، غياب اللعب والاختلاف ، أليس هذا اسماً آخراً للموت ؟

إنما أليست الرغبة في المركز ، كوظيفة للعبة نفسها ، غير قابلة للإتلاف؟ هنا ، بين الكتابة كتحول والكتابة كتشديد على اللعبة، التردد لا متناه. إنها تنتمي إلى اللعبة وتشدها إلى الموت. وإذا كان المركز هو بالفعل "تنحية السؤال le déplacement de la question" ، فذلك لأننا دائماً ما أطلقنا على البئر التي لا توصف والتي لا توصف والتي كانت هي نفسها علامة ؛ علامة على الحفرة التي رام الكتابُ ملئها. المركز كان اسم حفرة. حفرة ، كانت مجرد حفرة ، حظ الكتاب.. "

الصفاء الغريب لمثل هذه العودة. محبَط من التكرار ومع ذلك جذْل لتأكيد اللجة العميقة ، والعيش في المتاهة كحال الشاعر ، لكتابة الحفرة d'écrire le trou ، "حظ الكتاب" الذي لا يمكننا إلا أن نغرق فيها . والرقص والتأكيد المؤلم على الاقتصاد المثير لليأس. المنزل غير مضياف للإغراء ، مثل الكتاب ، في متاهة. المتاهة هنا لجة عميقة: يغرق المرءُ في أفقية سطح نقي ، ويمثل نفسه من الالتفاف إلى الالتفاف. "الكتاب هو المتاهة labyrinthe. أنت تؤمن بالخروج ، تغرق فيه. ليس لديك فرصة لإنقاذ نفسك. عليك أن تتلف الكتاب. لا يمكنك جعل نفسك تفعل ذلك. ولكن بالتأكيد. الجدار يلي الجدار. ومن ينتظرك في النهاية ؟ - لا أحد ... اسمك: اسمك منكفئ على نفسه كاليد على السكين. في صفاء هذا المجلد الثالث ، يتم الانتهاء من كتاب الأسئلة. كما يجب أن يكون ، من خلال البقاء مفتوحًا ، بقول عدم الإغلاق ، في نفس الوقت مفتوحًا إلى ما لا نهاية ويعكس نفسه بشكل لا نهائي على نفسه . كتاب الكتاب المستثنى والمنشود .وذلك كتاب بدأ باستمرار وأخذ مرة أخرى من مكان ليس في الكتاب أو خارج الكتاب ، معتبراً نفسه بمثابة الافتتاح الذي هو انعكاس بدون خروج ، وعودة ، وإرجاع ، وتغيير المتاهة. . ذلك هو المسار الذي يحيط في حد ذاته المخارج خارج نفسه ، والذي يتضمن مخارجه الخاصة ، والتي تفتح نفسها أبوابها ، أي فتحها على نفسها ، وتغلق نفسها من التفكير في الافتتاح الخاص. يعتقد هذا التناقض على هذا النحو في الكتاب الثالث من الأسئلة. هذا هو السبب في أن الثلاثية هي رقمها ومفتاح صفائها.

الذي ينتهي ، استمر مرات ثلاثاً. الكتاب ثلاثة. العالم ثلاثة يقرأ الله ، للإنسان ، الأجوبة الثلاثة. - "ثلاثة: ليس لأن الغموض ، ازدواجية الكل ولا شيء ، من الوجود الغائب ، الشمس السوداء ، العروة المفتوحة ، المركز سُرق ، من العودة على هيئة القطع الناقص du retour elliptique ، سيتم تلخيصها في بعض الديالكتيك ، استرضاء في مصطلح توافقي. "الخطوة" و"المعاهدة" التي يتحدث عنها يوكيل في منتصف الليل أو السؤال الثالث اسم آخر للموت تم تأكيده منذ الفجر أو السؤال الأول و الظهر أو السؤال الثاني. كان هناك أصل مزدوج على الفور بالإضافة إلى تكراره. الثلاثة هي الرقم الأول من التكرار. الاثنان ، مثل كتاب الأسئلة الثاني (كتاب يوكيل) ، مثل يوكيل ، لا يزالان المفصل الذي لا يُستغنى عنه في الكتاب ، الوسيط وقد تمت التضحية به بدونه لن يكون المعنى هو ما هو ، بمعنى آخر ، يختلف عن نفسه: في اللعب.

إن لم يكن يوجد شيء يسبق التكرار ، إذا لم يشاهَد أي حاضر الأثر ، إن كان ، بطريقة ما ، هو "الفراغ الذي ينمو ويميّز نفسه بالبصمات d'empreintes " فإن زمن الكتابة لم يعد يتبع خط الهدايا المعدل. المستقبل لا يكون مستقبلاً حاضراً ، الأمس ليس ماضٍياً حاضراً. وما وراء إغلاق الكتاب ليس الانتظار ولا البحث. هو موجود ، وإنما بعد ذلك ، في التكرار وإنما الابتعاد عنه. هو هناك مثل ظل الكتاب ، والثالث بين يديه يمسك الكتاب ، والاختلاف في الحفاظ على الكتابة ، والفجوة بين الكتاب والكتاب ، وهذه اليد الأخرى ... افتتاح الجزء الثالث من العمل الثالث من الأسئلة ...*



* - القطْع الناقص، يشكّل المقال الأخير، من كتاب جاك دريدا" الكتابة والاختلاف L'écriture et la différence " والصادر عن دار سوي، باريس، 1967، ويقع ما بين صص 429-436.

وقد آثرت نقله إلى العربية، بإيجاز. لإعطاء صورة عمّا كان عليه تفكير المفكر الفرنسي الراحل جاك دريدا " 1930-2004 " حينها، وكيفية انهمامه بتلك الموضوعات الفلسفية ذات الطابع التصوفي اليهودي التوراتيّ الأصل، ومنحها حضوراً حداثياً، بأسلوبه المعروف بالتفكيك.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى