مالك شبل: مقدمة كتاب " ثورة المتعة La révolution du plaisir " لشيرين الفقّي.. النقل عن الفرنسية : إبراهيم محمود

العالم العربي في قلب كل المفارقات! ففي حين أن المنطقة تثيرها اضطرابات سياسية خطيرة - حرب أهلية ذات صبغة عرقية ودينية ، و " الربيع العربي" ، وأثقال الطغاة ، والاضطرابات المختلفة ، والثورات الاجتماعية ، والاصلاح الدستوري - فإن السؤال الجنسي ينشأ على جميع مستويات الخطابات والمشاغل الجماعية des préoccupations collectives. إنما إذا كانت الأسئلة ذات الصلة بالجنس تثير الجدل ، فليس من مجال لطرحها كمفهوم أو كمطالبة فردية ، عدا عن كونها شرطاً مطلوباً للتحرر الجائز للشباب. ومع ذلك ، فإن الملاحظة لافتة أكثر فأكثر ويتم صوغها بالشكل التالي: كلما زاد الإصرار والأخلاق في الوعظ الديني ، وجدت الثورة العاطفية لهؤلاء الشباب أنفسهم دعائم لها. وفي مثل هذه الحالة ، فإن الفجوة "الجنسية" l’échappatoire " sexuelle " ليست فجوة مؤقتة ، إنما هي جزء لا يتجزأ من الثورة وجزئياً من سبب وجودها. لأن الطبيعة ، بمواردها الخاصة ، تعارض انحراف الثقافة وجهاً لوجه ، وتتحدى في تمرير المسند القمعي للإمام والمتعصب ، وتطوّر ، في مواجهة الحظر ، هندسة دقيقة للغاية للتجاوز والتغلب. وفي الواقع ، فإن كتاب شيرين الفقّي الذي توشك على قراءته ، موثَّق جيدًا ومكتوب بأكثر الأساليب مرونة ، موضوع لتأكيد ما تقدَّم.

وكما عرفنا منذ ظهور التحليل النفسي ، فإنه لا يمكن تحقيق الذات إلا في إطار الحب للآخر وفي التواطؤ (الجسدي) معه. ولا تضاعف هذه الرغبة طلب الاعتراف فحسب ، بمقدار ما تتنبأ به وتتجاوزه من خلاله أيضاً، وتكون بذلك شرعيتَها الأولى والأخيرة. ومن هنا جاء هذا العنوان الراسخ: ثورة المتعة ، مقدمة مثالية لما يمكن أن تكون "الحياة السعيدة" عليه في السياق الإسلامي ، لاستخدام كلمة سينيكا. ومع ذلك ، فإن النهج بعيد كل البعد عن كونه انطباعياً أو تخيلياً، بل على العكس، إنه منهجي ، ممتد مثل القوس جاهزاً لرمي جميع سهامه في التوقيت نفسه. ولا شيء يفلت من النظرة الحكيمة لشيرين الفقي ، حيث إن أي مسألة تتعلق بالجنس والعيش الغرامي تستحق في عينيها اهتماماً موضوعياً مباشراً: الإغواء ، الرجل ، المرأة ، تعدد الزوجات ، العقم ، الإجهاض ، العجز الجنسي ، الطلاق ، الدعارة ، البكارة ، الواقي الذكري ، الإجهاض ، الأمراض المنقولة جنسياً (STDs) ، الإخلاص والكفر ، اللواط ، العنف المنزلي ، البرودة الجنسية ، باختصار ، جميع مقالات الكون الجنسي كما تعيش اليوم في مصر والعالم العربي وهي تستعرض أمام عينيّ القارئ ، دون حياء زائف أو تفاخر لا جدوى منه. ومن الواضح أن المظاهرة ستكون مزعجة للأصوليين البنيويين ممَّن لن يفشلوا في الصراخ بجنون ، سوى أن الشباب سيتعاطفون معها بسهولة. خاصة وأن المشروع النهائي لهذا البحث هو الدفاع عن الاختيار الجنسي والحرية التي يتطلبها، والسعادة في مسار عمرك الحياتي وعلاقاتك الرومانسية الخالية من أي إيديولوجية قمعية. ومع الفروق الدقيقة اللازمة وحتى يتفهم الجميع مخاطر هذا الانسداد ، لا تتردد الكاتبة في فضح وجهات نظر الأطراف جميعاً: مع الحجاب أو ضده ، فماذا عن الواقي الذكري وهو مجرد مغازلة كافية إتلاف غشاء البكارة أم حمْل فتاة؟ ماذا عن الختان ، الشذوذ الجنسي ، الاغتصاب؟ هل سينتهي الأمر بالإباحية الغربية Le porno occidental إلى إصابة الذكور الشرقيين لدرجة أنهم سيأتون للمطالبة بأجزاء رقيقة غير عادية من رفاقهم؟ ألا تحتاج المرأة العربية يوماً ما أن تتصرف مثل الممّثلات في الأفلام الإباحية ، مع نهمهنّ المفترض لأي قضيب منتصب؟avec leur boulimie supposée de toute verge en érection

كثيرة هي الأسئلة ودقيقة ، إنما هناك رأي عام ، ديني مخاتل ، محافظ ويتباهى بكونه ، مكبوتاً ، ساخراً ومنحرفاً في الوقت نفسه، لا يزال يصر على عدم رؤيتها. أو إذا رآها ، فإنه يحاول بكل الوسائل التقليل من شأنها ، وتشويه سمعة البعض ، وإخفاء البعض الآخر ، وإلقاء أكبر عدد ممكن من التشويهات على أي شخص يسعى إلى رفع غطاء مرجل خطير، أي الجنس. وتضع المؤلفة في سياق مجتمع اليوم التناقضات الأكثر هزلية ، وأحياناً الأكثر مأساوية (مثل ختان الإناث) التي يتحملها الأفراد. فيجب أن يقال إن "الغريزة الجنسية" يُنظر إليها في خطوط العرض هذه على أنها خطر بسبب تفجُّرها "الفوضوي" المفترض والاضطراب الذي يمكن أن يحدثه. وفي مواجهة ذلك ، تفضل السلطات الدينية الأكاذيب التكتيكية على علم التربية الاجتماعية أو التربية أو تعليم الشباب. إن شيرين الفقي محقة عندما تستكشف هذه التناقضات على أنها ذرائع ونفاق. إحداها متكررة: إما أن يظل جمهور المؤمنين طاهرين ، يستشهدون ويصمتون ، أو أنهم يغرقون في ذهول دون أن يقولوا ذلك. ومع هذا ، فقد عرفنا ذلك منذ ظهور التحليل النفسي ، حيث لا تكون الشخصية الفردية عصابية ، وبالتالي فهي مبنية على أسس جيدة ، والمعيار الجنسي (والتأثير الذي يصاحبها) يكون موجود تماماً. مطلوب. إلى جانب ذلك ، فإن الرغبة في أن تكون محبوباً مهمة بقدر الرغبة في الحب. وفي هذا الصدد ، عرفت المحاكم منذ فترة طويلة أن نظام العواطف قد خرج من الفراش والآن يمتد منسحباًعلى علم النفس التقليدي إلى علم النفس المرضي الكلاسيكي. وتنتشر حالات الطلاق بسبب عدم الرضا الجنسي ، من الذكور والإناث. فلم إذن نواصل سياسة النعامة هذه ، ونسدُّ الأبواب بحذر أمام أي شيء يشبه "المعرفة" بالمعنى الكتابي للمصطلح؟ وأخيراً ، بعد أن كان يأمل لفترة طويلة ودون تحقيقه رسمياً ، أصبح العالم العربي الآن محاصراً بالحداثة التي لم يعد بإمكانه تجاهلها ، إلزامياً أو قسرياً contraint ou forcé. لقد حان الوقت الآن لطرح مسألة العلاقة الحميمة بين الزوجين، والسعادة الجنسية والمتعة.

من المؤكد أن للمتدينين دوراً يمارسونه في إسناد هذا التغيير ، سوى أنهم لم يعودوا قادرين على إيقافه. والأفضل من ذلك ، قد فقدوا السلطة التعليمية التي كانت ملكهم في الماضي ليقرروا بدلاً من الأشخاص أنفسهم إثارة التحديث الجنسي aggiornamento sexuel. وقد يكون الأمر مباغتاً ، إنما الحقيقة تفعل ذلك جيداً. وتسهِم شيرين الفقي في حرية التعبير لدرجة أن الصدمة الكهربائية المفيدة التي تسببها لا يمكن إلا أن توقظ كل الضمائر الحييّة والحذرة. إن أصالة هذا الكتاب هي أنه يأخذنا بيدنا وهو يقودنا إلى غرفة النوم حيث نشهد ، كمتفرجين متميّزين، ذلك الإنكار الجماعي للعالم العربي.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى