أ. د. عادل الأسطة - يوميات الست كورونا.. (الجزء الثاني) تابع من (51) إلى (100)

- الست كورونا : شريحة (غيتس) وخيال السجين العصي (51)

وأنا أقرأ مسودة رواية الأسير والروائي كميل أبو حنيش "جهة سابعة" توقفت أمام فقرة يأتي فيها أنا المتكلم / الأسير على قدرة السجان في ملاحقة الأسرى وإيهامهم بأنه يعرف كل صغيرة وكبيرة عنهم.
هل يعرف السجان بم يحلم السجين أيضا؟
في الرواية تنقذ الجهة السابعة أحلام الأسير من ملاحقة السجان ، فالأخير لا يملك محاسبة السجين ولا يقدر على اقتفاء آثاره حين يحلم.
"هي جهتك الحرة التي تحول فيها عوالمك إلى أزمنة و أمكنة فنتازية فنرسم خارطة ذهنية تدرك من خلالها درب الحلم".
إن صح أن الشريحة التي ستزرع فينا ستحاسبنا على أحلامنا ، فمعنى ذلك أن (غيتس) حل محل .. وأستغفر الله لي ولكم ، ومعنى ذلك أننا كلنا أكلنا هواء ، فمن منا بلا أحلام ارتكبت المعاصي كلها.
لا أحد سيرجم الزانية من الآن فصاعدا - من لحظة زرع الشريحة في خلايانا . غفرانك اللهم واخلع رقبة (غيتس) قبل فوات الأوان.
مساء الخير
خربشات
١٧ آب ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : دعابات خفيفة وتوقعات مخيفة (52)

أطرف دعابة قرأتها أمس كانت تلك التي كتبها الصديق Ghassan Saffarini على صفحته ، وهي تذكر المرء ، إلى حد ما ، بإعلانات النعي التقليدية التي تتشابه على الرغم من اختلاف سلوك الموتى في حياتهم ، فقد تنطبق عليهم وغالبا ما لا تنطبق "قضاها في أعمال البر والتقوى" وقد يكون المتوفى شريب خمر وسارقا ومرتكبا لبقية الموبقات السبع أو العشر ، كما تذكر بما يقوله الإعلام الرسمي العربي عن حاكمه في زمن حكمه أو بعد مماته إن مات مخلوعا أو غير مخلوع ولم يرض الحاكم الجديد عن سياسة سلفه.
أمس وأول أمس كثر الحديث عن قرارات محكمة العدل الدولية في (لاهاي) حول مقتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق المرحوم رفيق الحريري الذي فجر موكبه وأدى إلى وفاته ولم تعرف الجهة التي ارتكبت الفعل ، وتمت إحالة الأمر إلى لجنة تحقيق دولية.
ما هو رأي المحكمة وقرارها الذي أعلنته؟ ومن هي الجهة التي وقفت وراء الحادث؟
"الحريري مات بالكورونا" ، ولي زميل توفي قبل أيام وثمة إشاعات روجت زعم فيها أنه مات بالكورونا ، علما بأن بعض مسؤولي الحسينيات الشيعية في العراق قالوا إن الكورونا لا تقترب من الصالحين والمؤمنين والحسينيات و ...إلخ.
الحريري الذي فجرت سيارته في عصر ما قبل الكورونا مات إذن بها ، وربما مات بها صدام حسين وجمال عبد الناصر وبعض الأنبياء والخلفاء الراشدين والعباسيين وبعض قادة المماليك وشجرة الدر والملك عبد الله المؤسس و أمراء الإمارات منذ تأسيسها وأكثرهم مات قتلا من إخوته الطامعين في الحكم ، وربما يجب إعادة كتابة التاريخ أو قراءته في ضوء الفايروس ، ف " النصوص القديمة تقرأ قراءة جديدة في ضوء المنعطفات التاريخية الكبرى" كما يذهب أصحاب نظرية التلقي الألمانية (هانز روبرت ياوس).
وأنا ذاهب إلى المدينة سمعت عن مخالفات بعض السائقين الذين لم يضعوا الكمامة ، ومخالفة الركاب أيضا . هل طمع من ردد الخبر على مسامعي أن أساعد ف "الحالة تعبانة يا ليلى ، ومصاري ما فيش وشغل مافيش ورواتب ما فيش"؟
وأنا عائد مساء من المدينة التقطت أذناي حوارا عابرا بين شباب:
- أعداد الإصابات وصل إلى ٨٤٢ وقد يرتفع.
- إذا وصل إلى ١٠٠٠ فإنها - أي الحكومة - ستعود إلى سياسة الإغلاق.
مساء شاهدت مباراة بايرن ميونيخ الألماني وليون الفرنسي ولم يكن هناك في المدرجات جمهور ، وسحقت الماكنات الألمانية الديوك الفرنسية ، ويقال إن المستشار الألماني (ادولف هتلر) غزا فرنسا لأن متسابقا أسود في الأولمبيات فاز بجائزة الجري وخسرها المتسابق الألماني . هكذا خابت طروحات الهر (هتلر) عن تفوق الجنس الآري.
هل نحن مقبلون حقا على موجة كورونا عنيفة؟
الاقتصادي الفلسطيني ورجل الأعمال طلال أبو غزالة ابن مدينة يافا يتوقع أننا في هذا العام مقبلون على كساد عالمي هو الأكبر في تاريخ البشرية . دقوا على الخشب واحتفظوا بالبقوليات في بيوتكم بالشوالات ، وربما تعود ظاهرة "كيس الخيش" التي شاعت في بداية الاحتلال الإسرائيلي في العام ١٩٤٨ ، بل وفي زمن الانتداب البريطاني.
"إن أسباب الوفاة كثيرة ومن بينها وجع الحياة"
صباح الخير
خربشات
٢٠ آب ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : فئة ورقة المائة دولار مصابة بالكورونا (53)

يبدو أن ورقة المائة دولار من طبعة محددة قديمة مصابة بالكورونا.
قبل أشهر كتبت في إحدى يومياتي عن تعقيم صاحب صيدلية الشعار في شارع عمان النقود كلها ؛ الورقية والمعدنية ، في لحظة استلامها أو تسليمها ، ولم تكن كتابتي من باب الدعابة أو المزاح.
أحيانا أستخدم الصراف الآلي وآخذ نقودي من عملة الدولار الأمريكي ، ثم أصرفها من محلات الصرافة.
منذ يومين أعطيت الصريف ورقة من فئة المائة دولار فاعترض عليها ثم "مشاها" ، وأمس عرضت ورقة ثانية على صريف ثان فأعادها رافضا أخذها بحجة أنها "لا تمشي" ، وإن "مشاها" صريف ثالث.
في جدلي مع الصرافين قلت لهم إنني أخذتها من البنك ومن الصراف الآلي.
أحد الصرافين قال لي إن البنك لا يأخذها ، فسألته عن السبب وأضفت :
- كيف لا يأخذها ويضعها في الصراف الآلي للزبائن؟
- ربما يضعها الموظف نفسه ل "يمشيها" لأحد أقاربه.
عرفت من الصرافين أنهم ، ومثلهم البنك ، لا يأخذون عملة الدولار إذا كانت ممزقة أو متسخة أو باهتة ، وليس الأمر كذلك فيما يتعلق بالعملتين ؛ الأردنية والإسرائيلية ، وتعامل عملة ال "يورو" معاملة الدولار . هل نحن مثل عملتنا وهم مثل عملتهم؟
كان علي أمس أن أتوجه إلى البنك لأعلم موظفيه أن عملة الدولار مصابة بالكورونا وأشرح لهم ما جرى ولكن البنك ، بسبب رأس السنة الهجرية ، كان مغلقا.
أمس كتبت عن دعابة تخص قرار المحكمة الدولية بخصوص مقتل رفيق الحريري ؛ دعابة ساخرة ، ونسيت سطر محمود درويش في قصيدته في رثاء الشهيد ماجد أبو شرار.
كتب درويش يخاطب ماجدا:
"وحث السير إلى بلد فقدناه بحادث سير".
هل ستهزم الكورونا أمريكا ونخسر دولاراتنا ويحدث معنا ما حدث مع (فرويد ) في عام الكساد العالمي في ١٩٢٩؟
كان أحد رفاق الجبهة الشعبية ممن درس في ليبيا يكرر هتاف المرحوم معمر القذافي:
"طز طز في أمريكا
الشعب العربي عرف طريقه".
- أي والله ، فقد عرفت الكورونا طريقها إلينا وإلى أمريكا.
صباح الخير
خربشات
٢١ آب ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : بيوت العزاء ثانية (54)

أمس انتقل جار لنا ، يعد مسافة بمثابة سابع جار وإن كنا نعرفه من قبل أربعين عاما وأكثر ، انتقل إلى رحمته تعالى ، وقد أخبرني أخي بالحدث ، وذهبنا معا للقيام بواجب العزاء ، مع أنني أتردد بالمشاركة في الأتراح والأفراح منذ شرفت الست كورونا وحلت علينا ضيفا ثقيلا "زوجك إن أراد الله" ، كما يقول المثل.
لم يتم تقبل واجب العزاء في صالة ، كما هي العادة في منطقتنا ، حيث هناك قاعة مخصصة في المسجد تقع في الطابق الأرضي ، وإنما تقبل في بيت المرحوم.
كان عدد الحضور قليلا ، فكلما حضر عدد من المعزين غادر الذين جاؤوا قبلهم ، وكالعادة قدمت القهوة السادة والتمر.
لأول مرة منذ حلت بنا الكورونا أذهب إلى بيت أجر ولأول مرة أشعر بالخوف ، علما بأن الكمامة بيدي ، ولم أتردد بمد يدي للسلام على أبناء الفقيد.
ضيق المكان وعدم الجلوس طويلا قلل من فرص الغيبة والنميمة وفرض جوا من الحزن وعدم تبادل النكات ، فغالبا ما تسود بيوت الأجر أحاديث جانبية يتخللها مزاح ودعابات ونميمة و.. و.. وما لاحظته كان خطوة متقدمة في باب تأدية العزاء وأتمنى أن يتواصل.
هل ستتلاشى أيضا عادة تأدية تقديم الطعام الذي يذهب ثلثاه هدرا ويثقل على الناس؟
مسكين الرز فلا حظ له ولا إقبال عليه إقبال الناس على سدور الكنافة التي غالبا ما تلتهم ويسأل الناس ، كما جهنم:
- هل من مزيد؟
*******
كانت النكتة السائدة الساخرة من الرفاق ، لقلة عددهم ورغبتهم في تكثير المنتمين إليهم وتضخيم حزبهم ، تتجسد في سطر شعري هو "رفيق الرفيق رفيق وسابع جار لجار الرفيق رفيق" و...
صباح الخير
خربشات
٢٣ آب ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : راديو "أجيال" وعلامات يوم القيامة (55)

أمس شاهدت طالبات التوجيهي في شوارع المدينة عائدات من مدارسهن بعد يوم دراسي بدا لي قصيرا ، فقد قاربت الساعة الحادية عشرة صباحا ، ويبدو أن حصص الفن والرياضة تم الاستغناء عنها .
لم تكن شوارع نابلس مكتظة بالطالبات ذوات المريول الأخضر أو المريول الأزرق ، فالمريول الأخير كان غائبا ، والسبب أن الدراسة في هذا العام الكوروني بدت مثل احتفالات الأعراس ومناسبات التخرج في الجامعات ومباريات كرة القدم في الملاعب الأوروبية وبيوت الأجر: الاقتصار على أقل عدد ممكن من الحضور ، ولهذا داوم طلبة التوجيهي مبكرا وتأخر دوام بقية الطلاب والطالبات.
زمان كانت الطالبات حين يداومن ينعتن بالجيش الأخضر ، ورحم الله الشاعر عبد اللطيف عقل الذي توفي في شهر آب أيضا وخصهن ، في ثمانينيات القرن العشرين ، ببعض قصائد.
هل انقلب الزمن في زمن الكورونا؟
عندنا مثل شعبي يعبر عن سخط المحافظين إذا ما انفتح الناس اجتماعيا وأخلاقيا وتبع ذلك تغيرات طبيعية كأن تمطر في آب مثلا ، والمثل هو "من كثر بغاها انقلب صيفها شتاها" ، واليوم صباحا كنت أصغي إلى إذاعة "أجيال" وعبد الباسط عبد الصمد يقرأ القرآن ، وفجأة انتهت القراءة ليتم الإعلان عن وقت آذان المغرب . هل تأثر المذياع بالكورونا أم أنها علامة من علامات يوم القيامة ، ومن علامات يوم القيامة أن الشمس تشرق من الغرب؟
فيروز تغني الآن "ل أكتب اسمك يا حبيبي عل الحور العتيق" ولا أعرف كيف ستغني فيروز الأغنية في زمننا لو أعادت غناءها من جديد في زمن التكنولوجيا وتراجع الصحافة الورقية والكتابة على الورق ؛ قديمه وجديده ، وليلة أمس فاز بايرن ميونيخ على باريس سان جيرمان في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا.
صباح الخير
خربشات
٢٤ آب ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : صابون من حليب الحمير (56)

في السعودية بيرة من بول البعير ، وفي الأردن صابون من حليب الحمير ، والفكرة الأخيرة لمواطنة أردنية تقيم في إربد ، وقد جاءتها من وحي السؤال "كيف نحارب البطالة ونقلل من عدد العاطلين عن العمل ونحافظ على الحمير في الأردن من الانقراض؟".
إخواننا في الأردن ؛ أردنيين وفلسطينيين معا وربما ينضاف إليهم بعض سوريين وبعض عراقيين ، يخافون على الحمير من الانقراض ، ولذلك أقاموا مزرعة للحمير.
والسؤال هو:
- هل يشفي صابون الحمير من الكورونا أم أنه سبب في انتشارها ، وما أخشاه هو أن تتفتق عبقريتنا فنعالج الكورونا بحليب الحمير - أي نعم ب "كلاس" أو "كلاسين" من حليب الحمير ، و"كلاس" تعني "كأس" (كباية) ، و"كلاسين" مثنى "كلاس" لا جمع تكسير ل "كلسون".
لا تستغربوا الأمر ففي سم الأفعى السم والترياق ، وبعض شعوب الأرض تتخذ من الصراصير مكسرات تتسلى بها بعد تحميصها ، ولا أدري إن كانت هناك فتوى ستصدر بخصوص جواز استخدام صابون الحمير .
ظلوا تمسخروا على الحمير وظلوا اعتبروها مسبة ومشبها به لأولادكم ولأحفادكم ولمن يخالفكم الرأي ، وكنا ، نحن الفلسطينيين ، في زمن الانتفاضة الثانية أكثر من استخدم الحمير وسيلة للنقل والانتقال ، فقد حلت محل السيارات التي منعها الإسرائيليون من عبور الحواجز المقامة بين المدن.
حقا لماذا لا يحل صابون الحمير محل صابون زيت الزيتون ؟ وهل تذكرون رواية "العطر" للألماني (باتريك سوسكيند) وأين ولدت المرأة ابنها الذي سيغدو أشهر صانع عطر؟
لقد ولدته في سوق السمك وتولدت لديه حاسة شم عجيبة ، فطور من رائحة السمك التي تنشقها وهو ، جنين ، روائح العطور العالمية؟
ترى لو كان اميل حبيبي ومعلم بطله سعيد - واسمه يعقوب - على قيد الحياة ، فهل سيبقي عبارة "كنت أحسبك حمارا فإذا أنت أحمر - أي شيوعي" على حالها أم أنه سيعكسها لتغدو "كنت أحسبك أحمر - أي شيوعي ، فإذا أنت حمار"؟
وقد خلق الله لنا الحمير لنركبها ، وها هي أيضا تصلح لغير الركوب . ها هي يصلح حليبها لصناعة الصابون؟!!
دقوا على الخشب ولا تستغربوا من لهاث إسرائيل وراء إقامة علاقات مع دول عربية كثيرة.
صباح الخير
خربشات
٢٤ آب ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : كورونا التطبيع وكورونا الرواتب (57)

تضاءل تداول أشرطة الفيديو التي يقارب المتكلمون فيها الكورونا لدرجة التلاشي ، ففي الأيام الأخيرة لم يصلني سوى شريط واحد ل (سكلانص) يشتم فيه العرب قاطبة مكررا محتويات أشرطة يذهب فيها أصحابها إلى أن العرب ، قياسا إلى غيرهم من الشعوب ، لا ينتجون شيئا ذا جدوى وأنهم مستهلكون فقط . ففي حين يسعى غير العرب إلى اكتشاف لقاح للكورونا يهييء العرب أنفسهم للانبطاح حتى تحقن أقفيتهم به (هل شاهد سكلانص الكاريكاتور الذي أتيت عليه سابقا ؟ (بوتين) يحقن قفا (ترامب) بلقاح روسي.
الأشرطة التي تأتي على التطبيع والانبطاح العربي كثيرة ، وسبب كثرة تداولها ما أقدمت عليه الإمارات ، والصواب هو ما أعلنته بعد أن كان في السر ، فقد أقامت علاقات دبلوماسية رسمية مع دولة "أبناء العمومة" التي لم تراع العمومة - على رأي أمل دنقل - فيمن هلك ، وفي ٦٥٠ ألف فلسطيني تكاثروا وصاروا ٦ ملايين لاجيء يقيمون في منافي الله الواسعة.
الكورونا الآن صارت كورونا سياسية ويبدو أن الموجة القادمة ستكون من أكبر دولة خليجية - أي المملكة العربية السعودية.
إذا كان (احشوشيروش) ملك فارس اختار (استير) زوجة له نكاية بزوجته الأولى ، ولم يختر غيرها ، وخضع لها فأنقذت قومها من سيف (هامان) الذي أراد ارتكاب مجزرة بحق اليهود ، فلماذا تستكثرون الأمر على ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
مؤخرا تدوول شريط سئل فيه الأمير عن رأيه في اليهود ، فأبدى احتراما لهم ، فمربيته كانت يهودية إثيوبية من الفلاشا وتمنى للفلسطينيين أن يستنسخوا اليهود إن أرادوا أن يصبحوا شعبا جديرا بالحياة.
وثمة مثقفة سعودية اسمها سعاد الشمري عبرت عن فرحها لخطوة الإمارات وأنها تنتظر أن تقدم السعودية قريبا على خطوة مشابهة ، وأنها تأمل أكثر من زيارة إسرائيل . إنها تأمل أن يكون لها منصب في السفارة في تل أبيب و...
في قصيدته "تل الزعتر" خاطب مظفر النواب نجمة داوود أن تهتز طربا ، فالاست الملكي سداسي ، ولم يكن كذلك بمحض الصدفة ، ولم ينس الشاعر ذكر المحفل الماسوني.
لا رواتب حتى الآن ويبدو أن العملة مصابة بالكورونا . في مناطق السلطة الفلسطينية ثمة كورونا رواتب ، فهل السبب الكورونا الصحية أم الكورونا السياسية؟
صباح الخير
خربشات
٢٥ آب ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : تزوير في سبب الوفاة (58)

هل حقا ثمة تزوير في تسجيل أسباب الوفاة في كثير من دول العالم في الأشهر الأخيرة لم تشهد وسائل التواصل الاجتماعي ، ومن قبل الصحافة وكتب المذكرات وبعض التقارير في أفلام سينمائية ، مثله؟
ما سبب وفاة جمال عبد الناصر ، وكيف كانت نهاية هتلر؟ ، وما سبب موت كثير من الخلفاء المسلمين في زمن العباسيين أو الأمراء المماليك و ...الخ.
أمس قرأت كتابة لشابة من غزة تعافت من الكورونا ، فحولت الكتابة إلى صديق لا يؤمن بوجود الكورونا ويرى أنها خدعة وكذبة كبيرة ويعزو سببها إلى مؤامرة ، فما كان منه إلا أن حول إلي شريط فيديو لشابة أجنبية تتحدث عن أبيها المصاب بالزهايمر والمتوفى حديثا.
الشابة قالت إن ما سجله المسؤولون عن سبب وفاة أبيها ، وهو الكورونا ، ليس صحيحا ، ولما راجعت في الموضوع أخبرها الأطباء أن الجهات المسؤولة هي التي طلبت منهم أن يسجلوا الكورونا سببا للوفاة.
ما قالته الشابة في الشريط ليس جديدا ، فقد أصغينا ، قبل أشهر ، إلى أشرطة فيديو لفلسطينيين تحدثوا عن إجبار جهات مسؤولة للأطباء لتسجيل الكورونا سببا لموت المتوفين دون أن يكونوا ماتوا فيها.
من المصيب ومن المخطيء؟
وأنا أصغي إلى إذاعة "أجيال" الآن سمعت أن عدد المتوفين بالكورونا في دولة إسرائيل بلغ أمس ١٤ حالة . هل دولة الاحتلال أيضا لا تقول الحقيقة ؟ هل مات هؤلاء مثلا بهجوم صاروخي من غزة أو من جنوب لبنان ، وأن دولة الاحتلال تخاف من إعلان سبب الوفاة خوفا من أن يهاجر سكانها؟
ظلت غزة محصنة من الكورونا حتى عهد قريب ، ومنذ يومين ثلاثة بدأ الحديث عن حالات إصابة . أكان ما ينقص غزة هو هذا ؟ وإذا ما أردت أن تعرف ما ينقص أهلها فاقرأ الفقرة التي كتبها بشار المصري كإعلان ممول على صفحته ، واقرأ التعليقات عليها إن كان لديك وقت . وما كتبه بشار يقول من أنه لا يعقل أن يعيش أهل غزة بلا كهرباء.
أهل غزة مصابون بكورونا الكهرباء والحصار والفقر وقلة فرص العمل وعدم نظافة الشواطيء و...
صباح الخير
خربشات
٢٦ آب ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : الكمامات في الشوارع والمرأة تبكي بعد طفلها عنها (59)

الظاهرة اللافتة في هذه الأيام ، إلى جانب ارتداء الكمامة وبيعها في الصيدليات وفي الشوارع واختراق المفردة أذن المواطن من خلال البائعين "احم نفسك بشيكل . كمامات كل كمامة بشيكل و ...الخ" ، الظاهرة اللافتة هي منظر الكمامات التالفة ملقاة في شوارع المدينة . لقد صارت الكمائم جزءا من الزبالة التي يتخلص منها لا بإلقائها في الحاويات أو سطل الزبالة ، وإنما في الشارع ، كما لو أنها عقب سيجارة أو محرمة فاين أو عود حبة اسكيمو أو ما شابه.
أينما يممت وجهك على أرضية الشارع تجد الكمائم / الكمامات التالفة ملقاة تدوسها الأقدام . مئات الشواكل ذهبت في الأرض وقد تنقل الفايروس ، ورحم الله أيام محارم القماش التي كانت تمتليء بالبرابير وتغسل عشرات المرات.
ما زلنا حتى اليوم منقسمين ومختلفين في الرأي : هل الفايروس حقيقة أم أنه لعبة ومؤامرة؟
اليوم وأنا في الجامعة سألني حسن معروف ، وهو أحد طلابي ، إن كنت من أنصار نظرية المؤامرة ، فأجبته بأن خلو الملاعب الرياضية الأوروبية من جمهور المشاهدين يقول الحقيقة ، فالأوروبيون يعبدون كرة القدم وصارت الاههم الجديد ، ولا يروق كلامي للصديق المحامي ماهر فتحي بسطامي الذي يصر على أن الكورونا ليست سوى خدعة وأكذوبة ومؤامرة .
آخر شريط فيديو شاهدته مساء أمس كان الناطق فيه امرأة لبنانية مصابة بالكورونا وشكت من أعراضها (عرفت من الصديق Ali Musa أنها ملاك خالد مراسلة قناة الميادين) ، ولكن الحرقة التي تعاني منها هي أنها أجبرت على الابتعاد عن طفلها ، وسوف تفترق عنه مدة أسبوعين لن تتمكن خلالهما من ضمه أو معانقته ، وهذا ما لم يتحقق من قبل تحت أي ظرف ولأي سبب . كادت المرأة وهي تتكلم تبكي ، ولم أتردد في تحويل الشريط إلى الصديق المحامي.
منذ شباط لم ألق أية محاضرة ولم أشارك في أي مؤتمر ولم أسافر خارج نابلس وهكذا مر النصف الثاني من عام التقاعد الأول وأنا رهين الشقتين في المدينة نفسها ، والحمد لله أنني ، حتى اللحظة ، لست مثل المعري رهين المحبسين ، وكما يقول مثلنا الشعبي "اللي بشوف مصيبة غيره بتهون عليه مصيبته".
قبل أن أتقاعد سألني كثيرون عما أنوي فعله بالمكافأة واقترحوا علي أن أسافر والآن ما عاد أحد يقترح ، فالنصيحة صارت "خليك بالبيت" وصرت متقاعدا حقا "مت قاعدا" ، "ومن كتبت عليه خطا مشاها".
صباح الخير
خربشات
٢٧ آب ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : كمامات بالشوالات (60)

ما لفت نظري أمس في قلب المدينة / نابلس هو بيع الكمامات بأسعار زهيدة.
قبل أشهر اشتريت ثلاث كمامات من الصيدلية بستة شواكل ، ومن يومين اشتريت من الشارع ثلاث كمامات بثلاثة شواكل ، والناس في بلادنا إذا اشترت من بائع ؛ خضرة ما ؛ أو فاكهة ما ، بسعر مرتفع ، قالت " أسعار صيدليات "وإذا ما أشيع عن بائع أنه يبيع بسعر غال قالوا عنه" صيدلية " ، وأمس كان باعة الكمامات يصرخون "خمسين كمامة بعشرة شواكل ، وبكرة ما في دخول مدارس بدون كمامة . يا بلاش".
هل صار سعر الكمامة مثل سعر الليرة اللبنانية أو الليرة السورية؟
اللافت هو أن الكمامات عرضت في مكان بعلب كرتونية مصفوفة فوق بعضها ، وفي مكان ثان كانت موجودة في شوال.
المدارس اقتربت والإقبال على الكمامات سوف يزداد وهذه فرصة للبيع والشراء.
أمس ، لأول مرة منذ آذار ، جلست بصحبة ثلاثة أصدقاء في مقهى الهموز . تناولنا الكنافة من حلويات الكوني القريبة وشرب ثلاثة منا القهوة السادة ، فيما احتسى الصديق بسام الكعبي الشاي . كان المقهى شبه فارغ ويبدو أن المواطنين في نابلس ما زالوا يتحسبون من الجلوس في المقاهي . ثمة آثار باقية للكورونا ، ووسائل التواصل الاجتماعي صارت تكتب عن إصابات في قطاع غزة الذي خلا إلى حد ما ، من قبل ، من الإصابات.
ربما لسان حال أهل غزة الآن هو لسان حال أبي فراس الحمداني في الأسر:
"أسجنا واشتياقا ولوعة وغربة
إن ذا لكثير..."
ومن المؤكد أن أهل غزة يقولون:
"أحصار وفقر وبطالة وزنانات وقطع كهرباء و .. و .. وكورونا؟
إن ذا لفوق احتمالنا".
لا جديد في نابلس . الحياة عادية وقسم من السكان يذهبون في رحلات عائلية إلى الشاليهات القريبة في منطقة الغور أو في الباذان ، وأسعار الخضار والفواكه في السوق الشرقي ، في آخر النهار ، ب "بلاش" . الدريق المسمن والاجاص المسمن أيضا والموز الذي يبدو أصفر ويبدو أيضا مسمنا ومثله الشمام ينادي على الزبائن:
- يا من يشتري؟!
والعبارة لابراهيم طوقان في قصيدته "الثلاثاء الحمراء".
هل نحن مقبلون على موجة كورونا عنيفة؟
ما زال الخريف بعيدا ، ولم يدن من الأبواب.
صباح الخير
خربشات
٢٨ آب ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : ازدواجية في السلوك (61)

تربكني الست كورونا وتوقعني في ازدواجية في السلوك . يحدث ذلك بطريقة لا واعية غير مقصودة ؛ فتارة أمد يدي وأسلم على من يمد يده ليسلم وطورا أعتذر ، وعندما ألاحظ ازدواجية سلوكي أرتبك وأشعر بخجل ، والحق كل الحق على الست كورونا لا على المفتي ولا على وعد بلفور .
مرة كتب مظفر النواب:
"قتلتنا الردة
قتلتنا الردة
أن الواحد منا يحمل في الداخل ضده"
هل كتب صادق جلال العظم في كتابه "النقد الذاتي بعد الهزيمة" عن هذه الازداوجية فينا.
مثلنا الشعبي يقول "نفسي فيه واتفو عليه" و "صح لها عريس قالت أعور".
كل ما في الأمر أن المحامي Hassan Abbadi وصديقينا الدكتور Tannus Nabil و فرحان السعدي من فلسطين المحتلة في العام ١٩٤٨ سألوني وأنا في خان الوكالة إن كنت أسلم - أي أصافح - أي أمد يدي لتصافح يده ، ولم أعترض ، ثم بعد ساعة عندما حضر الدكتور خليل قطناني وسأل السؤال نفسه اعتذرت ، ولاحقا شعرت بالخجل والارتباك لازدواجية سلوكي.
الكورونا جعلتنا مثل المسلمين المتشددين الذين يخافون من أن ينتقض وضوؤهم إن سلموا على امرأة ، وجعلتنا حذرين في مد يدنا لنسلم ونصافح إن التقينا بامرأة ، فالسؤال يسبق السلوك ، وفي حفلات التخرج في الجامعات يخاطب المسؤول الطالبات المتدينات:
- من لا تريد التسليم على جلالة الملك فلتعتذر عن حضور حفل التخرج .
هل جاءت الست كورونا لتسخر من المحتجين والمحتجات؟
عندما خرجنا من خان الوكالة انتبهت إلى الكمائم والمعقم وهو ما لم أنتبه إليه في أثناء الدخول.
عادت أشرطة الفيديو حول الكورونا لتحضر عبر الماسنجر من جديد .
صباح الخير
خربشات
٣٠ آب ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : غزة وقصف الكورونا بالصواريخ (62)

صارت غزة تتصدر الأخبار بالكورونا ، بعد أن كانت الكورونا بعيدة عنها .
أمس عمم شريط للدكتور محمود الزهار يتحدث فيه عن الكورونا وغزة والمقاومة . هل الكورونا مؤامرة دولية لإحباط المقاومة والفت في عضد المقاومين ودفع غزة للاستسلام؟
الدكتور محمود عبر عن التمسك بالمقاومة خيارا ، فلن توقف الكورونا المقاومة واليد التي على السلاح ، ولن تحول نظرات المقاومين عن المقدسات الإسلامية ، فمن مات دفاعا عن الأخيرة فهو شهيد ومن مات أيضا بالكورونا فهو شهيد.
الشريط الذي تحدث فيه الدكتور كان مقترنا بمقطع لشاب يعقب فيه بسخرية وتهكم على القضاء على الكورونا ، فلا بد من قصفها بالصواريخ والطائرات.
لم يكن شريط الفيديو الذي تحدث فيه الدكتور عن الكورونا هو الشريط الوحيد من غزة اللافت ، فهناك أشرطة أخرى عبرت عن معاناة أهل القطاع في ظل موجة الحر الشديد وانقطاع الكهرباء مدة ٢٠ ساعة وكان قسم من الأشرطة يبعث على الضحك ، فقد اخترع مواطن طريقة حديثة لتشغيل المروحة في وقت انقطاع الكهرباء تتمثل في القفز أمام المروحة حتى تتحرك أجنحتها ثم النوم ، وكلما توقفت المروحة قام وقفز بالهواء .
كتاب وزير المالية في السلطة الفلسطينية السيد شكري بشارة الموجه للمعلمين بخصوص الإصابة بالكورونا في حال عدم الالتزام بالتعليمات كان موضع تعليقات ساخرة كثيرة ، مثله مثل شريط السيدة انتصار أبو عمارة والسيدة سهى عرفات الطويل ، وكانت أكثر التعليقات - إن لم تكن كلها - تعبر عن استياء شعبي من كتاب وزير المالية والسيدة سهى والسيدة انتصار.
الغالب على وسائل التواصل الاجتماعي هو نزعة جلد الذات القومية ، ففي شريط عن بحث الصينيين الدؤوب ليل نهار عن لقاح للكورونا ، يقدم قسم منا وصفات شعبية منها خلطة من الليمون والثوم والبقدونس وزيت الزيتون والفلفل الحار . مواطن عربي عقب على ما يسعى إليه الصينيون وغيرهم من دول العالم لمحاربة اللقاح وما اقترحه قسم منا ، عقب ساخرا من الوصفة ومن الأمة العربية قائلا:
- ده خلطة توضع على الفول
وعبر عن استيائه من الأمة العربية التي هي خارج التاريخ وفي طريقها إلى الانقراض.
في غزة بعد مجيء السلطة الفلسطينية شاعت ظاهرة عيادات معالجة السحر والجن وطرده بالقرآن وبضرب المسحور المركوب.
كيف سيواجه أهل غزة الكورونا في قادم الأيام؟
اللهم خفف الحصار والوباء وابعد الفقر والزنانات وصواريخ الاحتلال عن أهل غزة ، فما فيهم يكفيهم!
هل أقول : عليكم بالشطة الحارة والخبز والزيت ؟! ألست ابن هذه الأمة ؟! ومن شابه أمه فما ظلم.
صباح الخير
خربشات
١ أيلول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : مراكز الحجر الصحي بيئة غير آمنة (63)

أحد أقاربي من الأردن عاد من (رالي) في الولايات المتحدة الأمريكية ، وأصرت الحكومة الأردنية على أن يقضي هو وزوجته مدة الحجر الصحي ، ومدتها أربعة عشر يوما ، في أحد الفنادق.
قريبي ميسور الحال وله قصر في أحد أحياء عمان الراقية جدا ، قريبي اضطر إلى الانصياع إلى قرار الحكومة الرشيدة وأنفق هو وزوجته المدة الزمنية وأجريا فحصا ثبت فيه أنهما خاليان من الإصابة ، ومع ذلك أصرت الجهات الحكومية في عمان على أن تمدد لهما مدة الحجر الصحي أربعة عشر يوما أخرى ، والسبب هو أن ما يقارب من خمسة عشر موظفا من موظفي الفندق أصيبوا في هذه الأثناء بالكورونا.
أعاد قريبي وزوجته الفحص أو أبديا استعدادهما لإعادة الفحص ولكن لم يستجب لهما.
بيئة القصر الذي يملكه قريبي صحية أكثر من بيئة الفندق الذي تبلغ تكلفة الإقامة فيه مائة دينار لليلة الواحدة ، والطريف أن كل واحد من الزوجين يقيم في غرفة منفصلة بناء على التعليمات.
لماذا لم تستجب الجهات المسؤولة في الأردن لطلب قريبي القادم لزيارة أمه المريضة البالغة من العمر تسعة وثمانين عاما - أمد الله في عمرها ؟ هل لأنه كتب الكتاب باللغة الانجليزية والموظف المرسل إليه يحترم لغته العربية ولا يقرأ أي كتاب بلغة غيرها؟
الفنادق في الأردن منذ آذار تعاني ، فهل جاءت الفرصة لتحسن أوضاعها على حساب المواطنين العائدين؟
أقترح على قريبي أن يبرطل القاضي ، فالمثل يقول "البرطيل حل دكة القاضي" والأردن - ما شاء الله وتبارك الله - دولة ، مثل بقية الدول العربية ، تخلو من الفساد والرشوة والواسطة!!
الجميل في الأردن أنها لا تجبر المواطنين الفلسطينيين العائدين إلى الضفة الغربية على قضاء فترة حجر صحي في الأردن ، حيث تطلب منهم التوجه من مطار الملكة علياء إلى الجسر مباشرة ، فالضفة أولى بكوروناهم من الأردن.
أنا لم أجدد جواز سفري الأردني منذ ١٩٧٧ ، وأصررت على حمل جواز السلطة الفلسطينية الذي يحمل رقم هويتي الإسرائيلية.
سجل أنا فلسطيني إسرائيلي ، فلسطيني بالاختيار وإسرائيلي بالإجبار . أنا فلسطيني مع أنني لا أحب ياسر عرفات ولست سعيدا بالخلاف بين سهى عرفات وانتصار أبو عمارة.
نحن في أيلول وبحر لأيلول الجديد .
صباح الخير
خربشات
٢ أيلول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا و قراءة القرآن في زمن السلام (64)

هاجس ما ألم بي ليلة أمس أشعرني أنني قد أكون أصبت بالكورونا . ألم خفيف في الصدر وكوابيس أغلب الظن أنها انعكاس لما أفكر فيه وحركة في القدمين والساقين ليست جديدة ولكنها متجددة ، فقد عادت بعد بيات وركود كما لو أن الساقين والقدمين أفعى أتى عليها الصيف فتحركت الدماء فيها.
لا رغبة في القراءة أو الكتابة ولا تركيز ، وهذا يعكس حالة نفسية غير مستقرة إلى حد ما.
في الصباح أخذت أتفقد الرسائل في الماسنجر ، فقرأت رأيا لابن خلدون "كلما كثرت الضرائب اقتربت نهاية الدولة" . أصغيت إلى شريط أرسله إلي الصديق Khaled A Fahel يتحدث فيه كاتب أو صحفي خليجي ، في برنامج عنوانه "رأي ورأي" ، عن السلام مع الدولة العبرية.
يقول المتحدث إن الله "كتب" أرض فلسطين لليهود (الأرض التي كتبناها لبني إسرائيل) ويزعم أن الكنعانيين والفلسطينيين هم شتات جاؤوا إلى الأرض المقدسة ، وعليه ففلسطين هي أرض إسرائيل.
لا يمانع المتحدث من أن تتحالف دول الخليج مع "الشيطان" / إسرائيل (- نعت إسرائيل بالشيطان ثم تراجع ويبدو أن النعت من بقايا خطابه القديم الذي وجب أن يتغير -) أن تتحالف إسرائيل وأميركا والعرب في مواجهة بلاد فارس ومحو حزب الله عن الوجود.
انتظروا خطابا جديدا وثمة تحول غالبا يطرأ على فايروس كوفيد ١٩ وعلى الخطاب العربي معا . الفايروس ١٩ / الكورونا لا يزول وإنما يتغير والخطاب العربي يتناسب والمرحلة ، وصدقت المقولة الماركسية : "المادة لا تفنى وإنما تتحول" والعرب لن يفنوا وإنما يتحولون ويتغير خطابهم.
صباح الخير
خربشات
٣ أيلول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : الكمامات في حر أيلول اللاهب (65)

حديث الناس أمس كان عن موجة الحر اللاهب . كانت الشوارع في وقت الظهيرة شبه خالية من المارة ، فقد التزم كثير من المواطنين بيوتهم ، وفي المساء اختلف الأمر ، فقد كان وسط المدينة مزدحما بالمتسوقين الذين أرادوا التبضع استعدادا ليوم الجمعة ، فنصف الراتب الذي صرفته الحكومة لموظفيها نشط الوضع الاقتصادي ، ومثلنا يقول "نصف البطن بغني عن ملوته" ونصف راتب أفضل من "بلاش" و "الريحة ولا العدم" و " ظل راجل ولا ظل حيطة" و "قوت ولا تموت" وفي زمن الاحتلال كانت هناك وظائف "نص وظيفة" ومعلم ب "نصف معلم" - أي نصف وظيفة.
الأرقام التي أعلنتها الجهات المسؤولة عن عدد الإصابات بالكورونا كانت مرتفعة ، وهكذا لم يقتل الحر الكورونا ولم يخفف من الوباء.
ما كنت أرغب في هذا الصباح في الكتابة لولا الكاريكاتير الذي أرسله إلي ابن خالتي السيد Muneer Quqa والكاريكاتير حوار بين أب وابنته.
في الحر اللاهب ترتدي الشابة ملابس لا تستر جسدها ؛ ملابس أقرب إلى المايو ، فلا يعترض الأب الذي يسألها:
- يا بنت الحرام ليش طالعة هيك؟.
فتجيبه:
- بابا الدنيا شوب.
و هنا يعترض الأب:
- ليش مش واضعة الكمامة يا بنت العرص؟
بعض الفتيات يرتدين بنطال (تايت) يفصل ملامح الجسد كله وبلوزة لافتة ومغرية ويرتدين الشال علامة على التحجب و.. و..
و
صباح الخير
خربشات
صباح الخير
٤ أيلول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : الهجرة إلى كندا (66)

أرسل إلي الصديق شجاع الصفدي شريط فيديو يتحدث فيه مواطن لبناني يقيم في كندا عن المساعدات التي تقدمها الحكومة الكندية لمواطنيها في ظل جائحة الكورونا.
الشريط الذي لا يظهر فيه المتكلم يعرض المساعدات المقدمة من أطعمة وعصائر ومعلبات وفواكه و.. و..
المتحدث يقول إن الحكومة تعرف أن هناك مواطنين مسلمين لا يأكلون لحم الخنزير أو الذبائح المذبوحة على الطريقة الإسلامية ، ولذلك ترسل لحما أو دجاجا روعي في أثناء ذبحه الطريقة الإسلامية ، والمتحدث يقارن بين حكومة الكفار الكندية وحكومات العالم العربي ؛ الإسلامية أو المسيحية ، ويقف بالطبع إلى جانب كندا ضد لصوص بلاده ؛ مسلمين ومسيحيين.
الأغذية المعروضة وما قاله الرجل يغريان بالهجرة إلى كندا ، فما بالك إن شاهد المعروض وأصغى إلى الحديث مواطن من غزة المنكوبة.
الشريط لي ليس جديدا ، فقد شاهدته في آذار أو نيسان ، وأظن أن ابن خالتي السيد Muneer Quqa الذي كان في تلك الأيام في كندا أرسله إلي. الجديد هو إرساله إلي من مواطن فلسطيني يقيم في غزة.
عندما أصغيت إلى الشريط ثانية وشاهدت المعروضات عقبت:
ههههههه
أكيد حكومة حماس في غزة ترى في الشريط إعلانا ممولا ومغرضا هدفه تشجيع مواطني غزة الهجرة إلى كندا.
الصديق شجاع الذي يعاني معاناة مزدوجة تعود إلى قطع السلطة الفلسطينية راتبه منذ سنوات وإلى إقامته في قطاع غزة تحت حصار قارب الأربعة عشر عاما عقب على تعقيبي قائلا إن الجهات المحاصرة إن سمحت لأهل غزة بالخروج فسيغدو القطاع مثل صحراء الربع الخالي .
طبعا قد تحتج دولة قطر وحكومة حماس وتقول إن كلام الصديق شجاع مبالغ فيه وإن الطرفين ؛ قطر وحكومة حماس ، يفعلان ما تفعله الحكومة الكندية ، فقطر تقدم معونة شهرية لأهل القطاع ، وحكومة حماس توزعها ، والناس تشتري ما تريد من أطعمة وعصائر ومعلبات وفواكه و.. و.. وقد تزعمان ؛ دولة قطر وحكومة حماس أن الأغذية التي تقدمها الحكومة الكندية منتهية الصلاحية و.. و ..إلخ.
لا أعرف إلام آل مصير صندوق "وقفة عز " في الضفة الغربية.
على فكرة فأنا عندما كنت في ألمانيا أزور عائلة كردية - فلسطينية تعيش اللجوء السياسي ، كنت أصغي إلى شكواها من الألمان الذين كانوا يضعون لهم الأطعمة والعصائر والمعلبات أمام منزلهم ويرون في ذلك إهانة لهم.
هل الإعلان الذي يتحدث فيه المواطن اللبناني إعلان ممول ومغرض ؟ وهل ما تقوم به حكومة دولة قطر وحكومة حماس كلما حان موعد المساعدة ليس مغرضا وخاليا من أي سوء.
كان الله في عون الفلسطينيين في غزة وفي مخيمات اللاجئين الفلسطينيين وفي الدول الاسكندنافية وغيرها ، ورحم الله "أم سعد" بطلة رواية غسان كنفاني "أم سعد" فقد لخصت الحكاية منذ ١٩٤٨ حتى الآن:
- ماذا أقول يا ابن عمي ؟ في الليل أحسست بأنني قريبة من النهاية .. ما النفع ؟ أريد أن أعيش حتى أراها . لا أريد أن أموت هنا ، في الوحل ووسخ المطابخ .. هل تفهم ذلك يا ابن عمي؟"
مساء الخير
خربشات
٤ أيلول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : اليوم الدراسي الأول (67)

اليوم ذهب قسم من الطلاب ، بعد انقطاع ستة أشهر ، إلى المدارس .
نعم ذهب قسم ولم يذهب الطلاب كلهم ، فالطلاب الذين يدرسون في الصفوف العليا لن يذهبوا إلا بعد أسبوعين إن لم تحدث إصابات بالمئات والآلاف بين طلاب الصفوف الدنيا.
هل سرت الأمهات لذهاب أطفالهم إلى المدارس ومغادرتهم البيوت ؟
أول شريط شاهدته هذا اليوم تمحور حول هذا ، فالأم ودعت طفليها وهي تبكي خوفا عليهما من الإصابة ، وما إن غادرا حتى ربطت شالها على وسطها وأخذت تهز وترقص ، فلأول أول مرة منذ الخامس من آذار ٢٠٢٠ شعرت بالهدوء والراحة وعدم الفوضى والضجيج والمشاكل بين الأخوين.
كيف سينفق الطلاب يومهم الأول في المدرسة بعد انقطاع ستة أشهر ؟
من المؤكد أن الحديث عن الكمامات سيشغل أذهانهم.
في السوق التجاري تبدو المنافسة بين البائعين على الكمامات أوضح ما تكون . إنهم ينادون عليها غامزين لامزين بأصحاب الصيدليات ، فالخمسون كمامة بعشرة شواكل والواحدة بشيكل لا كما هي في الصيدلية بشيكلين.
السؤال الآن هو:
- هل سيتم إغلاق المدينة نظرا لارتفاع عدد الإصابات؟
الحركة التجارية عادية والجو حار جدا ، وفي هذا الصباح اتصلت بي امرأة قالت إنها من الخليل تسأل عن أم يوسف ، وربما سبب سؤالها أن مقالي اليوم في جريدة الايام الفلسطينية يأتي على ذكر الشهيد ماجد أبو شرار وهو من الخليل.
قبل أيام اتصل بي الصديق Fuad Akleek من رام الله وسألني عن رواية " مذكرات لاجيء أو حيفا في المعركة " وكان الصديق Fuad Suzy Nakkara وفر لي نسخة منها ، ومن خلال سؤال فؤاد العكليك عرفت أن ثمة جنا فتح شقتي في المساكن الشعبية الشرقية ، فقد نقلت نسخة من رواية "شموس الغجر" التي وفرها لي المحامي فؤاد نقارة من شقتي الثانية إليها.
ثمة تلبثة وما من شك أن الكورونا قليلة بحقنا.
الحق كل الحق على الأمن الوقائي ، لا على الكورونا فدرجة حرارتي ليست مرتفعة لأكتب هذا الهذيان.
كلما ذهبت إلى البنك العربي قاسوا درجة حرارتي وتأكدوا أنني لست "مكورنا".
الآن أنا جالس في مقهى البرلمان على الرصيف أخربش ، والمقهى خلو من الرواد.
مساء الخير
خربشات
٦ أيلول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا وحفل زفاف محمد (68)

كلما التقيت بمحمد سألته:
- متى ستقيم حفل الزفاف؟
كان يفترض أن يتزوج محمد في بداية آب ، وقد أنفق الأشهر الستة الأخيرة يعد ويستعد ، ودفع ما لا يقل عن مائة ألف شيكل يرمم شقته ويؤثثها حتى أنه ، خلال هذه الأشهر ، لم يعمل على حافلته ، فذهنه مشغول في الإعداد والاستعداد.
أمس في المصعد التقينا معا فسألته السؤال نفسه.
جارنا أبو النمر اقترح عليه أن يقيم حفل الزفاف في ساحة مدرسة عادل زعيتر ، وأنا اقترحت عليه أن يقيمه في ساحة بيت جده وهذا ممكن ، ولكنه ابتسم ، فهو ذكر أبيه الوحيد وعروسه انثى أبيها الوحيدة ، والآباء والأمهات يريدون أن يفرحوا.
كان محمد أخبرني أنه سيقيم حفل زفافه في فيللا لصديق والد عروسه ، ولما سألته لماذا لم يتم ذلك ، أجابني بأن حفل قريبة لعروسه أقيم في فيللا ولم يكن مريحا.
وأنا أتصفح أخبار كوفيد ١٩ وما جرى في نابلس أمس قرأت عن اعتقال صاحب "شاليه " لسماحه بإقامة حفل زفاف فيه ، وقرأت أيضا عن ملاحقة مواطنين ومغن في مخيم بلاطة لإحياء عرس.
قبل الكورونا ومنذ العام ١٩٧٤ وأنا أكرر مقطع محمود درويش في ديوانه "محاولة رقم ٧":
"هذا هو العرس الفلسطيني
لا يصل الحبيب إلى الحبيب
إلا شهيدا أو شريد"
فماذا كان الشاعر سيكتب لو عاش في زمن الكورونا وتابع أخبار الأعراس وإقامتها وملاحقة الشرطة الفلسطينية للأعراس الفلسطينية؟
محمد اسم تراثي وقد ورد أيضا في قصيدة ثانية لمحمود درويش هي قصيدة "أعراس" وفيها يتحدث عن الفدائي الذي يقضي ليلته الأولى على كرميد حيفا لا في صالة زفافه:
"يا محمد
وقضيت الليلة الأولى
على قرميد حيفا
يا محمد
يا أمير العاشقين!"
وأنا أقترح على محمد أن يجري حفل زفافه في الشارع المقابل للعمارة التي نقيم فيها ، وهكذا كانت الأعراس تقام قديما : في ساحة البلد ، و كتب محمود درويش قصيدة عنوانها "سقوط القمر" أتى فيها على ساحة البلد" ومنها أن الجنود سدوا ساحة البلد:
"رأيت جسمك
محمولا على الزرد
وكان يرشح ألوانا
فقلت لهم :
جسمي هناك
فسدوا ساحة البلد" ، فهل ستكون الشرطة الفلسطينية هذه المرة ، بسبب الكورونا ، هي من سيسد ساحة البلد؟
ويبدو أن محمود درويش سجل في كتابتي اليوم "هاتريك / ثلاثية" على غرار " هاتريكات" كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي .
صباح الخير
خربشات
٧ أيلول ٢٠٢٠

***
- الست كورونا : التأثير السلبي وسائقي العمومي (69)

هل تركت جائحة الكورونا أثرها السلبي على الاقتصاد فقط؟
هل يمكن القول إنها علمتنا التواكل والكسل وعدم الانتباه إلى سلوكات مهمة؟
في فترة الحجر الصحي والإغلاق لم يتمكن كثير من حاملي رخص السواقة من تجديد رخصهم أو تجديد "بوليصة" التأمين أو ترخيص حافلاتهم ، وقد كان عدم التجديد مبررا ، فالشركات مغلقة ودائرة الترخيص في حجر صحي والسيارات مركونة في الكراجات وكان الله في عون أصحاب الحافلات العامة وفي عون السائقين . هؤلاء جميعا إن عملت حافلاتهم أكلوا وشربوا وإن لم تعمل أكلوا وشربوا الهواء وصندوق " وقفة عز" لا يسمن ولا يغني من جوع ، وكانت وقفة من تقدم بطلب له من أجل الحصول على ٧٠٠ شيكل وقفة ذل لا وقفة "عز".
هل أصابت الكورونا أصحاب الحافلات وبعض السائقين بالزهايمر أم علمتهم الكسل؟
بعض أصحاب الحافلات لا يدفعون الضرائب وبعض السائقين لم يجددوا رخص السياقة الخاصة بهم حتى بعد أن فتحت المدينة ومكاتب التأمين ودائرة السير أبوابها لهم لدفع ما عليهم أو لتجديد رخصهم أو رخص حافلاتهم.
ماذا لو كنت في حافلة يسوقها سائق انتهت مدة رخصته من أشهر ؟ وماذا لو تكن الحافلة مرخصة أو مؤمنة ؟ ماذا سيحدث معي أو مع غيري إن تضرر نتيجة حادث سير؟
والسؤال الأهم هو:
- لماذا لا ترسل شركات التأمين ودوائر السير رسائل للمنتهية مدة تأمين مركباتهم أو رخصهم أو عدم دافعي الضريبة تذكرهم وتحذرهم؟
أحد معارفي أمن حافلته تأمينا شاملا ولكن سائقه لم يجدد رخصته المنتهية ، فما جدوى التأمين؟
رحم الله أبي فلم يتعلم في حياته من تجاربه . كان غالبا ما يسلم مركبته العمومية لأفراد ليس لديهم رخصة قيادة سيارة عمومي ، وكانت النتيجة أن باع المركبة خاسرا رزق عيشه . لقد تكررت التجربة معه - رحمه الله وغفر له - أربع مرات ولم يتعلم.
الحق ، كل الحق ، على الست كورونا ووعد بلفور والحاج أمين الحسيني والرئيس ياسر عرفات وأيضا على الرئيس "أبو مازن" والسيدة انتصار أبو عمارة وسهى عرفات الطويل وكاتب نص "ليل الضفة الطويل".
صباح الخير
خربشات
٨ أيلول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : بوتين واللقاح والتأثيرات الجانبية (70)

الحديث الدائر الآن هو عن التطعيم الذي يفترض أن ينجز يوم الأحد القادم في المدارس.
ثمة منشورات تعمم عبر الماسنجر تحذر أولياء الطلبة ، هنا وفي الأردن ، من إرسال أبنائهم ، يوم الأحد ، إلى المدارس حيث من المفترض ان يبدأ التلقيح الذي سيتم إرساله من الإمارات.
أحد المنشورات وهو مصوغ بلغة عربية تحفل بالأخطاء النحوية يربط بين اللقاح وقيام الساعة ، فمن علاماتها كثرة الموتى وتسارع الموت ، لتخلو الأرض من السكان إلا لقليلين هدفهم من وراء تعميم اللقاح جني الأرباح - ماذا سيفعل أصحاب الشركات من وراء جني الأرباح إن قامت القيامة ؟
هل يريد صاحب المنشور الذي اعتمد على حديث لا أعرف مدى صحته ، هل يريد من خلال تحذيره الناس ألا يأخذ أبناؤهم التلقيح ، هل يريد تأجيل القيامة؟
ربما لم أفهم المنشور جيدا!
وثمة سخرية من اللقاح الروسي ، فالمكتوب بالانجليزية في رسم كاريكاتوري أن اللقاح الروسي لا تأثيرات جانبية له ، والصورة تظهر الرئيس الروسي ( بوتين ) بنهدين كبيرين لافتين ، ورحم الله جارنا " أبوعوض".
كان "أبو عوض" مسؤولا عن توزيع المياه في المخيم ، وكان اللافت في تكوينه الجسدي هو امتلاكه "بزا " كبيرا في مؤخرته . هل كان أبو عوض الذي توفي قبل عقود ، هل كان - رحمه الله - تلقح باللقاح الروسي ضد الكورونا؟
صباح الخير
خربشات
١٠ أيلول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : مزيد من العزلة لخدمة الوطن في الزمن "الترللي" (71)

ماذا أفعل وأنا رهين الست كورونا؟
هل يمكن أن أقدم خدمة للوطن في وقت يتهمني فيه كثيرون أنني أحب أبناء العمومة وأشتري ال"شيمينت" والقهوة الإسرائيلية وأزور يافا وعكا وحيفا كلما سنحت لي الفرصه ، لإنجاز كتاب "مدن في الذاكرة" ، وخلال زيارتي اتحسر على الوطن الذي فقدناه "بحادث سير" كما كتب محمود درويش في رثائه الشهيد ماجد أبو شرار؟
في الأسبوعين الأخيرين قرأت رواية الأسير كميل أبو حنيش "جهة سابعة" ورواية توفيق فياض "مجموعة عكا ٧٧٨" وأجريت قلمي فيهما.
حسنا فعلت الست كورونا إذ منعتنا من السفر فخصصنا المزيد من الوقت للقراءة ولتقديم خدمة لأدب المقاومة في زمن لم يبق فيه من المقاومة إلا أقل قليلها.
وأنا أقرأ الروايتين عشت في زمن آخر لم يخرجني منه إلا مشاكل يومية مع المعارف والأصدقاء والأقارب سببها أشياء فانية . يقتلوننا ثم يبكون ويتجسسون علينا ويطلبون مساعدتنا و..
هل قدمت ثمة خدمة للوطن وأنا أقرأ الروايتين؟
استغربت وأنا أقرأ رواية توفيق فياض كيف صدرت بعض طبعاتها وهي حافلة بالأخطاء النحوية والطباعية ولمت وزارة الثقافة الفلسطينية على طبعتها . أيعقل أن تصدر عنها طبعات كتب تحفل بالأخطاء ، ومن قبل استأت كثيرا من طبعة رواية جمال الحسيني "على سكة الحجاز".
قسم منا يرى العطاء في إعطاء المال ، أما أن تقدم خدمة في مجال الثقافة فهذا هراء.
أيضا للست كورونا فوائدها ، فقد ألزمتني في البيت لأقرأ مخطوط رواية أسير ومسودة طبعة جديدة لرواية قديمة وفي كلتيهما عشت في زمن آخر يقول لنا إن مهاترات سهى عرفات وجماعتها وخصومها ليست هي ما يعرفه الفلسطينيون فقط.
صباح الخير
خربشات
١١ أيلول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : التعليم الإلكتروني بواسطة زووم: مسخرة المساخر (72)

أرسل إلي الصديق معاوية عورتاني شريط فيديو لمحاضر ، في جامعة غير محددة الاسم ، يتواصل فيه مع طلابه في فصل دراسي ، شريط يثير الاشمئزاز ويعبر عن أخلاق بعض الطلاب المنحدرة وهم يتعلمون بواسطة الوسائل الالكترونية.
ببساطة ثمة طالبة جادة تسأل أستاذها وهو يجيب وتبدو عليه علامات التوتر . تسأل الطالبة amal abu ali ويجيب الأستاذ ، والسؤال في واد والإجابة في واد آخر ، فيتدخل طالب اسمه nael mahmoud ويبدو حادا ، وحين يرد عليه الأستاذ بأن الحوار هو مع الطالبة يقول الطالب لأستاذه بأنه طالب دافع رسوم ومن حقه التدخل وإلا فلترد إليه الرسوم التي دفعها.
لم يقتصر الأمر على ما سبق ، وما سبق ليس سوى مسخرة ، فأحد الطلاب أو إحدى الطالبات تضيق على الأستاذ والطلاب معا وتسمعهم أغنية لا تروق لقسم منهم ، ما دفع أحد الطلاب إلى أن يقترح سماع أغنية للمغنية فيروز ، وهو ما يتم.
الأستاذ يستاء جدا ويعلن عن انتهاء المحاضرة ولا يستجيب للطالبة التي اقترحت عليه أن يعرف مصدر الإزعاج ويشطب اسم صاحبه أو صاحبته من المساق.
هل التعليم الذي دعوت إليه وشجعت عليه في إحدى يومياتي فاشل إذن ؟
مرة كتب الدكتور عدنان ملحم Dr-Adnan Melhem مبديا رأيه في التعليم الإلكتروني ، ما دفع إدارة جامعة النجاح الوطنية إلى توجيه إنذار له . أقترح على السيد رئيس الجامعة أن يشاهد الشريط ، فلعله يكون له رأي فيه.
شخصيا لست ضد التعليم الإلكتروني ، فلقد طالبت بتطبيقه ، ولكني بعد مشاهدة الشريط تساءلت عن جدواه إن كان على هذه الشاكلة.
ما أقترحه بخصوص التعليم الإلكتروني شيء آخر مختلف عما شاهدت ، وهو التعليم عبر المحاضرات المصورة وتقديم الطلاب في نهاية الفصل امتحانا نهائيا على غرار التعليم بالانتساب الذي عرفته جامعة بيروت العربية في ستينيات وسبعينيات القرن العشرين ، وكان إلى حد ما مقبولا.
ماذا لو صور المحاضرون كلهم محاضراتهم وتابعها الطلاب ، وهي تقنية عرفتها وتعرفها جامعة النجاح الوطنية ؟ وماذا لو طلب المحاضر من طلابه مشاهدة ثلاث محاضرات مصورأسبوعيا ثم تواصل مع طلابه عبر الماسنجر؟
إنني أتواصل مع الطلاب الذين أشرف على رسائلهم بهذه الطريقة وهي مجدية تماما.
طالب بائس واحد كفيل بإفساد المحاضرة - وبإصابة المحاضر بالسكري أو ضغط الدم أو كليهما معا - كما بدا في الشريط . ولا يقتصر الأمر على إفساد المحاضرة . إنه يجعل منها مسرحية "جامعة المشاغبين" على غرار مسرحية عادل إمام.
لا ضرورة للتذكير بأن التعليم الإلكتروني لجيء إليه وتم اعتماده مرحليا بسبب جائحة الكورونا.
صباح الخير
خربشات
١٢ أيلول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : عودة إلى فكرة الإغلاق الشامل (73)

لا جديد في شوارع المدينة . كل شيء على ما هو عليه في نابلس . حركة تجارية متوسطة الحال ، والفواكه والخضار "على قفا من يشيل" والأسعار لمن يملك "ببلاش" ولمن لا يملك "الله يفرجها" والكمامات في كل مكان ؛ في الشوارع وعلى بسطات البيع ، إلا أقلها على الأنوف والأفواه ، ودولة أبناء العمومة تشدد الإجراءات والأعياد اليهودية على الأبواب ، وكل شيء سياسة مع أن أكثر الناس تقول "السياسة ما إليش فيها" وفيها يبدو هؤلاء أفهم من محمد حسنين هيكل ومن الفهيم عبد الباري عطوان.
أعداد الإصابات في ازدياد وأعداد الموتى كذلك وبعض الأصدقاء ما زالوا يرون فيها لعبة ، وثمة نعي في وسائل التواصل الاجتماعي لنساء ورجال وأطفال و...
التوصية التي رفعت إلى مجلس الوزراء الإسرائيلي توصي بالإغلاق لمدة ثلاثة أسابيع - ونابلس المدينة التي ولدت فيها ، وفيها أقمت أكثر من ٥٢ عاما من عمري المديد ، قد تغلق - والإغلاق قد يبدأ اعتبارا من منتصف يوم الجمعة.
صار الإغلاق بالجملة كما صارت الكمامات تباع بالجملة.
عليكم بــ "الشلولو" من جديد وبالليمون والثوم والفلفل - يعني عليكم بخلطة خاصة بالفول لقاحا ، فالخريف على الأبواب . هل سترتكب الست كورونا مجزرة بالفلسطينيين ، أسوة بما ارتكب بحقهم في عام النكبة وعام النكسة وأيلول وتل الزعتر وصبرا وشاتيلا واجتياح الضفة الغربية في ٢٠٠٢ وحروب إسرائيل على غزة أم أنها ستثأر لهم؟
الأخبار الواردة من الأردن تقول إن الأوضاع عادت تتدهور صحيا وهذا يعني أن التنقل بين الضفتين سيظل صعبا جدا.
خد معود على اللطيم وطول عمرك يا زبيبة بطيزك هالعودة.
صباح الخير
خربشات
١٤ أيلول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : المحافظ ومبنى البلدية والحبل على الجرار (74)

آخر أخبار المدينة أن المحافظ نفسه أصيب بالكورونا . هكذا ورد في الأخبار وورد فيها أن بلدية المدينة أغلقت مبناها ليومين ثلاثة بسبب إصابات في الكورونا.
سياسة القطيع قالت لمن ينكرون وجود الوباء إنه موجود ، تماما كما أن صفحات وسائل التواصل الاجتماعي قالت الشيء نفسه ، فقد حفلت بأخبار أشخاص أعلنوا بأنفسهم أنهم مصابون ، وبنعي أصدقاء أصدقاءهم أو أقرباءهم أو زملاءهم في العمل.
والأردن تعلن عن تأجيل المدارس وإغلاقها لمدة أسبوعين ، ومثل المدارس المساجد والكنائس والصالات.
لا جديد في حياتنا على هذا الصعيد والجديد هو توقيع البحرين اليوم في واشنطن اتفاقية سلام مع دولة الاحتلال الإسرائيلي ، وفي فلسطين فإن اليوم هو يوم غضب فلسطيني ضد البحرين والإمارات و ... ويبدو أن الدول العربية مصابة بالكورونا وأن العدوى تنتقل سريعا من دولة إلى ثانية ، وأنا شخصيا مقتنع اقتناعا تاما بأن السفارات الأميركية في كثير من الدول العربية هي من يقرر لا الحكام العرب ، فهؤلاء أحجار شطرنج لا حول لهم ولا قوة ، ورحم الله معين بسيسو:
"قلها ومت
فأنت إن سكت مت
وأنت إن نطقت مت
قلها ومت".
في رواية (ثيودور هرتسل) "أرض قديمة - جديدة" شخصية عربية هي شخصية رشيد بك الإقطاعي الذي يبيع أرضه لليهود ويرحب بقدومهم ، فهم سيكونون بقعة الضوء التي ستنير الشرق . ويبدو أن الحكام العرب لا يختلفون عن رشيد بك في رؤيته ، وهي عموما رؤية (هرتسل) نفسه الذي كتب عن قطارات كهربائية تصل إلى بيروت ودمشق ، وقد تحققت رؤيته فوصلت الانفجارات إلى المدينتين ووصل رشيد بك إلى مخيم صبرا معززا مكرما.
رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور محمد اشتية يهدد:
- إذا لم يلتزم المواطنون بشروط السلامة فإننا سنلجأ إلى سياسة الإغلاق و إيقاع أقصى العقوبات على..
محافظ المدينة أصيب بالكورونا وآمل ألا نفاجأ هذا المساء بالإعلان عن إصابة السيد رئيس الوزراء بها.
بنت كلب هذه الكورونا لا تفرق بين عامل وبين عطوفة المحافظ . إنها فايروس شيوعي ابن كلب ويا خوف ينقل الوفد البحريني الفايروس إلى أسياده في واشنطن في أثناء التوقيع.
"دير بالك يا ترامب" وإلا
You must pay.
صباح الخير
خربشات
١٥ أيلول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : كورن المحافظ وأوجعتني قدماي (75)

كورن المحافظ فقلت للموظف:
- لقد أراد الله أن ينتقم منكم لكثرة ما فعلتم بي.
وداعبته:
- إن شاء الله تكورن المحافظة كلها.
منذ تأسيس السلطة الفلسطينية والسلطة لا تنتصر على أحد سواي ، فهي لعجزها عن اقتحام بيوت مستوطنين أو حواجز عسكرية إسرائيلية تقتحم يوميا ، بواسطة أهلي ، الشقتين اللتين أقيم فيهما ، فتفتشهما لمعرفة الأسلحة الذرية التي أخبئها ، كما لو أنني صدام حسين ( السلطة تقتحم أيضا بعض بيوت المطلوبين المشاغبين (؟).
أمس التقيت بأحد موظفي المحافظة / المقاطعة ممن أعرفهم واستخدمت سلاح العاجز - والعرب كلهم عاجزون - فدعوت على المقاطعة وصرت مثل جدتي وبقية بسطاء شعبي . كلما ظلمنا أحد توجهنا إلى الله وطلبنا منه أن ينتقم من الظالمين.
قبل مجيء السلطة قال لي طلال إن مشكلتك مع الألمان ، ومنذ جاءت السلطة صارت مشكلتي في المقاطعة ، وهو ما قاله لي أحد طلابي ، فصارت المقاطعة تهتم بأمري ومثلها الأردن ودولة أبناء العمومة و ... و..
المحافظ كورن والمحافظة كلها على الطريق وصارت حكايتي على كل لسان ، وهي كذلك منذ عقود . هل أكرر ما يكرره قسم منا من أن الكورونا هي انتقام من الله بسبب الظلم الذي تفشى في كل مكان؟
هل أطلب من الله أن يكورن المقاطعة هنا وفي رام الله وأن يكورن دولة الاحتلال كلها؟
الليلة أوجعتني قدماي كما لم توجعاني من قبل . هل هذه علامات الإصابة بالكورونا؟
كانت أمي تقول "لا من دعا لك ولا من دعا عليك".
داعبت موظفا في المقاطعة طالبا من الله أن يكورن المقاطعة كلها فارتد الطلب وأصابني وجع شديد.
أمس كان أحد بائعي الكمامات ينادي:
- كل كمامتين بشيكل . ويبدو أن قدمي الاثنتين بحاجة إلى كمامتين . يبدو!! ومنذ مجزرة شاتيلا وصبرا ونحن ندعو على الظالمين ونطلب من الله أن ينتقم منهم ، ومنذ مجزرة شاتيلا وصبرا وفلسطينيو لبنان تسوء أوضاعهم وتتسع رقعة منفاهم ، واليوم الذكرى الثامنة والثلاثون للمجزرة.
صباح الخير
خربشات
١٦ أيلول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : التآمر على قيادات حماس (76)

أمس كان وضع الكمامات لافتا ، ويبدو أن كثيرين صاروا مقتنعين بالخطر القادم مع الخريف ، حيث يشاع أن الموجة القادمة ستكون عنيفة وشديدة.
أحد باعة الكمامات أراد تسويق ما لديه بإرخاص قيمة الكمامة فأخذ ينادي على سعرها بالعملة القديمة شبه المنسية في مدن الضفة الغربية ، فالمواطن الضفاوي لا يتعامل بها ولا يتذكرها إلا إذا ركب حافلة "باص" في القدس أو في فلسطين المحتلة في ١٩٤٨ . العملة هي الأغورة ، وبائع الكمامات كان ينادي:
- كل كمامة بأغورتين.
وعندما زرت القدس وصعدت إلى الباص وأعاد السائق إلي أربع اغورات احترت ماذا أفعل بها.
هل ثمة ما يميز بين الكمامة التي يضعها فتحاوي أو حمساوي أو جبهاوي أو مستقل أو داعشي؟
خبر الصباح يقول إن المواطن أحمد نمر أبو عرة أحد مؤسسي حركة حماس ، وهو من بلدة طوباس ، توفي بالكورونا . هل بدأت الكورونا تهاجم القيادات ومؤسسي الحركات ؟ وهل تقف إسرائيل وراء الأمر؟
لكل حركة فلسطينية أو تنظيم فلسطيني علمه الخاص ، فهل سيكون لكل منها كمامة خاصة لكي تميز الكورونا بين فصيل وفصيل وعرق وعرق ، إن كانت تتعاطف مع فصيل دون آخر أو عرق دون عرق.
رحم الله أحمد نمر أبو عرة ورحم أيضا شهداء شاتيلا وصبرا ، وأتمنى الصحة والعافية لمن تبقى من مؤسسي فتح والجبهة الشعبية والديموقرطية والحزب الشيوعي و .. ولمحافظ مدينة نابلس أيضا على الرغم مما تفعله المحافظة معي.
خربشات
صباح الخير
١٧ أيلول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : أيلول المكورن (77)

كلما دخلت إلى البنك العربي قاسوا درجة حرارتي للتأكد من أنني لست "مكورنا" ، وغالبا ما يأخذ الموظف درجة حرارتي مرتين ، ثم يسمح لي بالدخول.
لو كانت درجة حرارتي مرتفعة لأعادني - اللهم إلا إذا أبرزت له بطاقة "ايليت" فقد يسمح لي بالدخول حتى لو كورن البنك كله وكورنت المدينة كلها وكورنت أمريكا كلها ، فالمال هو رأس مال البنك.
ربما أبالغ أو أمزح أو أسخر من رأس المال ، وقد عقبت الكاتبة أحلام بشارات على منشور أدرجته أمس يأتي على موقف رأس المال الفلسطيني من توقيع دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين اتفاقية سلام مع إسرائيل - كما لو كانوا ، من قبل ، في حرب - عقبت قائلة:
- رأس المال عايب وصاحبه أيضا.
رأى رأس المال الفلسطيني أن موقف السلطة الفلسطينية الرافض للتطبيع موقف خاطئ ودعا إلى عدم اتخاذ مواقف عدائية من دولة الإمارات ومملكة البحرين.
نحن في شهر أيلول ، وشهر أيلول شهر أسود في تاريخ الفلسطينيين - كما لو كانت بقية الشهور في تاريخهم بيضاء - ، نحن في شهر أيلول وفيه درجات الحرارة ، منذ بدايته ، في ارتفاع والمخيلة الشعبية تأبى ألا تبدع فتعلق على ارتفاع درجات الحرارة متسائلة:
- كنه شهر أيلول "مكورن"؟
المحافظ مكورن وشهر أيلول مكورن وعقبال عند المشتهي ، وفي الولايات المتحدة الأمريكية سيغرم الرئيس (دونالد ترامب) ورئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتنياهو) ووزيري خارجية الإمارات والبحرين لمخالفتهم شروط السلامة العامة حيث لم يكونوا مكممين ساعة توقيع معاهدة الصلح "وما الصلح إلا معاهدة بين ندين في شرف القلب لا تنتقص" ورحم الله الشاعر المصري أمل دنقل صاحب قصيدة "لا تصالح".
صباح الخير
خربشات
١٨ أيلول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : قراقوش عصرنا (78)

قراقوشات عصرنا كثر وفي العام ١٩٦٩ كتب سميح القاسم مسرحيته الأولى "قرقاش " ، ولم تكن محاكمة (شدمي) الضابط الإسرائيلي المسؤول عن مذبحة كفر قاسم سوى مسرحية قراقوشية فمقابل ٤٩ عربيا دفع قرشا وأفرج عنه . هل (ترامب) في خطاباته سوى قراقوش ، ففي آخر خطاب له هاجم خصمه بأن أباه لم يصبح سيناتورا إلا لأنه كان يقبل مؤخرة الرئيس (أوباما) وصفق له الجمهور الذي يرتدي الـ (تي شيرتات) الحمراء اللون طويلا.
مرة أغلق قراقوش رئيس وزراء صلاح الدين الأيوبي ، كما ورد في كتاب الأسعد بن مماتي "الفاشوش في أحكام قراقوش" ، بوابات القاهرة على المصريين وطلب من جنده ألا يسمحوا لأي مخلوق بالخروج ، وبينا هو في باب زويله شاهد عصفورا يخرج فصاح قراقوش في جنده قائلا:
- ألم أطلب منكم إغلاق البوابات وعدم السماح لأي مخلوق بالخروج .
وأمس أرسل إلي غير صديق مقطعا حواريا بين مقدم برنامج ومسؤول استضافه ليحاوره حول قرار حكومة بلده بفتح المطار والسماح بالسفر في ظل جائحة الكورونا.
المسؤول مع فتح المطار ومقدم البرنامج يستغرب.
ولكي يفحم المسؤول مقدم البرنامج وينتصر عليه فقد ضرب له مثلا ، كما لو أنه كليلة في كتاب ابن المقفع "كليلة ودمنة" ، أو كما لو أنه ذو عقل جاحظي جدلي.
المثل الذي ضربه المسؤول هو:
- لو هاجمك ضبع وأنت في بيتك ، فهل ستغلق الباب عليه أم ستتركه مفتوحا ؟ إن أغلقت الباب فسوف يأكللك الضبع ، وإن فتحته فقد يخرج ، وهكذا فقد يخرج الفايروس إن فتحنا المطار.
ما شاء الله!
ما شاء الله!
وفي إحدى الدول الإفريقية الفقيرة ، نظرا للإغلاقات المتواصلة بسبب الكورونا ، فقد اضطر أبناء الشعب إلى اصطياد الفئران وشيها - نشها وأكلها وبيعها لسد النقص في البروتين الذي يحتاج إليه الجسم . هل جربتم كباب الفئران ؟ ولا أعرف إن كان الفلسطينيون في مخيمات لبنان ، في سنوات الحصار ، في حرب المخيمات ، فكروا بأكل "كباب الفئران" .
صباح الخير
١٩ أيلول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : خزينة الدولة ومخالفات الكمامة (79)

لا أعرف مقدار ما جبته السلطة الفلسطينية من أموال عادت عليها من المواطنين ، بسبب المخالفات التي حررتها شرطتها لمن لا يرتدون الكمامة.
السلطة الفلسطينية في أزمة مالية بسبب عدم تسلم أموال المقاصة ، والسلطة تريد أن تدفع رواتب لموظفيها ، ودول الخليج لا تدفع إلا بمقدار ما تقرره لها أميركا وتسمح به إسرائيل ، وهناك جيش ضخم من الموظفين في السلطة وأكثرهم برتب عالية حصلوا عليها بجدهم واجتهادهم وتفانيهم في خدمة الوطن ، فكما كتب توفيق الحكيم "لكل مجتهد نصيب" ونحن نجتهد فلا نوسط ولا نتذاكى ولا نتفهلو - من الفهلوي - ولا نتسلبط ولا نفعل شيئا مما تفعله الشخصية العربية التي كتب عنها صادق جلال العظم في كتابه "النقد الذاتي بعد الهزيمة".
أمس وأنا في الحافلة تحدث السائق عن المخالفة التي حررها له شرطي ، ومقدارها ٢٥٠ شيكلا ، لعدم ارتداء الكمامة.
السائق ، كما أخبرني ، طلب من الشرطي أن يحرر له أربع مخالفات أخرى دعما لخزينة الدولة ، فاستغرب الشرطي وسأله:
- كنك شارب - أي سكران.
فأجابه السائق:
- صحيح ، فقد شربت ربع كأس شاي فقط.
السلطة الفلسطينية في أزمة مالية وهي بحاجة إلى دعم مادي والمواطنون في حيص بيص ، والحركة التجارية في المدينة كانت أمس راكدة ، لعدم زيارة فلسطينيي فلسطين المحتلة في العام ١٩٤٨ نابلس ومناطق السلطة الفلسطينية ، بسبب الحظر الذي فرضته دولة أبناء العمومة على مواطنيها.
أمس سألت بائع أدوات منزلية عن الحركة التجارية فأجابني:
- كما ترى.
ولم يكن ثمة زبائن ، وأضاف البائع:
- وسيستمر الوضع مدة ثلاثة أسابيع.
خزينة السلطة فارغة ، والسلطة تريد الاقتراض من قطر ، وقطر لا بد أن تسأل الإدارة الأميركية وحكومة الاحتلال وحالة تعبانة يا ليلى رواتب ما فيش و .. و .. والسائق قال لي إن المخالفة التي حررها له الشرطي هي رابع مخالفة في زمن الكورونا.
صباح الخير
خربشات
٢٠ أيلول ٢٠٢٠

***

الست كورونا : مناقشات رسائل الماجستير (80)

اليوم ستتم مناقشة رسالة ماجستير للطالب كامل ياسين وعنوانها "رثاء الأقارب والذات في الشعر الفلسطيني : محمود درويش وفدوى طوقان وسميح القاسم ومريد البرغوثي وأحمد دحبور نموذجا".
أم نعيم ، وهي المسؤولة عن إجراءات المناقشة ، أخبرت رئيس القسم أن يعلم الطالب ألا يصطحب معه أكثر من اثنين ، ليحضروا المناقشة ، فالست كورونا بالانتظار.
كيف ستكون أجواء المناقشة في ظل حضور قليل العدد ، وغالبا ما كان الحضور لا يقل عن عشرة.
عندما أجريت امتحان الدكتوراه في ألمانيا حضر الممتحنان والعميدة - ال (ديكان) - وأحضرت العميدة مسجلا وسجلت الامتحان.
من سيحضر الطالب اليوم ليفرح بحصوله على الماجستير بعد تعب أربع سنوات؟
"يكسر خاطرها" هالكورونا "شو" كسرت بخاطر الناس ومنعتهم من الأفراح وحولت حياتهم إلى جحيم . كأنها زعيم عربي ، وعلى رأي أهل مدينة نابلس "سبعين عين تطرقها" فقد طرقت عيونها أهل المدينة والعالم كله.
اليوم سأعود إلى الجامعة كما لو أنني عضو هيئة تدريس ، علما بأنني منذ الأول من تشرين الأول لم أعط أية محاضرة.
اليوم سوف أرتدي الروب الأسود .
هل الكورونا حقيقة أم أنها مؤامرة؟
صديقي المحامي ماهر فتحي بسطامي ما زال يصر على أنها مؤامرة ، وصديقي Riyad Awad يرى أنها جائحة ويجب أن نهتم بشروط السلامة وألا نغفل عنها.
******************
كان لي خال متزوجا من امرأتين ، وكنت أحيانا قليلة أصغي إلى جدتي تردد "مسخم يا جوز الثنتين" ، وفي الزواج من اثنتين قال شاعر مملوكي شعرا طريفا شبه فيه الزوجتين بنعجتين ، وكان الجاحظ في "قصة أهل البصرة من المسجديين" التي وردت في كتابه "البخلاء" أورد التشبيه "وكنت أنا والنعجة كثيرا ما نغتسل.."
(تزوجت اثنتين لفرط جهلي
بما يشقى به زوج اثنتين
فقلت أصير بينهما خروفا
فصرت كنعجة تضحي وتمسي).
الكورونا جعلتنا كلنا نعاجا ، بمن فينا دولة إسرائيل ، فمن نصدق بحصوص الكورونا : من يؤكد أم من ينفي ؟ وليس أمامنا إلا أن نلتزم بشرط أم نعيم ، ولكن ما لم توضحه أم نعيم هو:
- هل يجب وضع الكمامة في أثناء النقاش أم لا؟.
صباح الخير
خربشات
٢١ أيلول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : "جنة بلا ناس ما بتنداس" (81)

وأنا في الجامعة أمس ، في مبنى "الكوري" ، قلت "جنة بلا ناس ما بتنداس" ، فالمبنى الذي ترددت عليه قبل بضع سنوات مرارا ، لأحاضر في طلبة الماجستير ، وكان يومها عامرا بالطلاب ، المبنى بدا أمس شبه مهجور ، كمدينة النحاس في كتاب "ألف ليلة وليلة".
جلست على المقعد ساعة أتأمل فى الساحة الواسعة الفارغة التي لم يكن فيها سوى طالب قبل أن تأتي طالبة وتجلس على مقعد . ماذا لو صدقت الأخبار التي تزعم أن الكورونا مؤامرة يهدف من يقف وراءها إلى التخلص من ستة مليارات من البشر؟
وإذا صح ما قرأته مؤخرا من أن الكورونا قد تنتقل من البشر إلى حيواناتهم فمعنى ذلك أن المباني التي سيموت سكانها ستغدو مهجورة حتى من الجرذان والفئران.
وأنا في قاعة الاجتماعات ، مع الزميلين المناقشين والطالب الممتحن ووالديه فقط ، شعرت أننا في عرس عروسين تزوجا غصبا عن أهلهما أو في جنازة شخص غريب غير مرغوب فيه.
والأهل الذين أحضروا الحلوى ليوزعوها على الحضور لم يجدوا أحدا سوى المناقشين . كما لو أنها فرحة لم تكتمل.
الروائيون ومنهم صديقنا Akram Musallam كتبوا ، في بعض رواياتهم ، عن الفراغ . هل كتب (ميلان كونديرا) في الموضوع ، فقد قرأه أكرم وتأثر به في بعض رواياته.
المقاهي قرب الأكاديمية في الصباح بلا رواد والمطاعم في رفيديا ، في الظهيرة ، بلا زوار ، ولا أزمة سير في شارع غالبا ما يكون مكتظا بالسيارات.
هل المحافظة كلها مكورنة ، لأن السيد المحافظ - شافاه الله وعافاه - مصاب بالفايروس؟
الست كورونا تترك ظلالها وقد أخبرني الدكتور احسان الديك أن قريب الدكتور عدنان ملحم Dr-Adnan Melhem مات حقا بالكورونا ، وأن ليس في تسجيل سبب الموت أي تلاعب . هل حقا أن بعض تقارير الوفاة يتلاعب فيها؟
لا بهجة للأعراس ولا للمناقشات ولا للتخرج من الجامعة في زمن الكورونا . البهجة فقط حين تعلن نتائج التوجيهي حيث المفرقعات تفتح جبهة عسكرية ضد الاحتلال بأسلحة تصنع في المستوطنات ، وربما ما أفرح الطالب كامل ياسين هو الاحتفال من خلال الفيس بوك ، على صفحته وعلى صفحتي ، بخبر مناقشته.
صباح الخير
خربشات
٢٢ أيلول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : شهادات للمطبخ وغرفة الضيوف أو : "يا من يشتري" (82)

عندما كانت الفتاة تتعلم في جامعة ويرزقها الله بابن الحلال كانت تتمنع وتتردد وتصر على رغبتها في مواصلة تعليمها ، فالشهادة سلاح تواجه به الزمن.
أحيانا كان أهلها وأهل العريس - إن لم يكونوا متعلمين - يمزحون معها ويرددون عبارتهم المشهورة:
- معلش . آخر المطاف ستعلق الشهادة في المطبخ.
وجاء زمن صارت فيه الشهادات تباع بالمزاد العلني - ولو من باب المجاز - وفي زمن الكورونا قل الطلب وانخفض السعر و..
سألني الصديق أبو غسان ، وأنا في مكتبة الرسالة ، اليوم:
- ماذا ستكتب غدا؟
فأجبت:
- سوف أكتب معقبا على ما كتبه أحد طلابي وهو محمد شواهنة.
علمت محمد سنوات عديدة ، في البكالوريوس وفي الماجستير ، ونشأت بيننا صداقة سادها الود والمحبة والاحترام المتبادل ، ومثل محمد صديقه حسن معروف ، وكلما التقينا تبادلنا التحايا ومرحبنا بعضنا وسألتهما عن أحوالهما.
اليوم صباحا قرأت ما كتبه محمد في صفحته عن أوضاعه.
لم يجد محمد وظيفة فعمل في مطعم وصار ينفق على نفسه ثم تزوج ثانية بعد زواج أول لم يوفق فيه ، وصار لمحمد بيت ورزق بطفله الأول . ماذا يفعل محمد ؟ ومن أين ينفق في زمن الكورونا واامطاعم منذ آذار مغلقة؟
اضطر زميله حسن معروف أن يعمل في فلسطين المحتلة في العام ١٩٤٨ ولم ينس صديقه محمد شواهنة فبحث له عن عمل معه.
محمد شواهنة من مكان عمله كتب مخاطبا الآباء والأمهات بأن لا يرسلوا أبناءهم إلى المدارس والجامعات وحجته أن لا البكالوريوس أفادته ولا الماجستير . هل صار التعليم الجامعي استثمارا خاسرا؟
لو لم تشرف الست كورونا لظل محمد عاملا في مطاعم المدينة ومطاعم المدينة في هذه الأيام يصفر فيها الريح ، فلا أنيس ولا ونيس ولا اراجيل ولا ما يحزنون.
"والبلاد إذا سمنت وارمة" كتب مظفر النواب الذي قال مرة مخاطبا الرأسمالية : "سنملأ عالمكم بالفقراء الموبوئين / المشبوهين" . هل أدرك آل روتشيلد وبيل غيتس حقيقة دعواه فاخترعوا الست كورونا؟
مساء الخير
خربشات
٢٢ أيلول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : الست كورونا ترعب الإسرائيليين أكثر من الفصائل الفلسطينية كلها (83)

أمس صباحا كنت أصغي إلى إذاعة "أجيال" التي تبث من رام الله ، ومع أنني ، في اللحظة نفسها ، كنت أشطف الصالون وذهني منصرف إلى متابعة المياه ، إلا أنني أظن أنني فهمت ما قاله الضيف المتحاور معه عن الكورونا في دولة أبناء العمومة - لا أدري لماذا أفضل كتابة "دولة أبناء العمومة" على كتابة "دولة إسرائيل" أو "دولة الاحتلال"؟ هل في ذهني سطر أمل دنقل "إنهم لم يراعوا العمومة في من هلك"؟.
الضيف المتحاور معه قال إن الأوضاع في الدولة صعبة جدا ، وإن قسما لا بأس به من مواطنيها - من اليهود طبعا - يرحلون أو يفكرون بالرحيل وإن ما فعلته الكورونا في هذا يفوق ما قامت به الفصائل العسكرية الفلسطينية مجتمعة.
هل الإسرائيليون وحدهم - من اليهود طبعا - هم في الحفرة التي أتى عليها الشاعر محمود درويش في قصيدته "سيناريو جاهز"؟ وماذا عن الكورونا بين المواطنين العرب الذين يبدو أنها "مش فارقة معهم" فأكثر من "هالقرد ما سخط الله"؟
كما فهمت مما سمعته من الإذاعة فإن عدد الإصابات في الدولة تفوق نسبتها - قياسا إلى عدد السكان - عدد الإصابات في أي دولة من دول العالم ، وأبناء عمنا اليهود الحريديم يرفضون التباعد الجسدي وأخذ الاحتياطات اللازمة و...
في لبنان يبدو أن الكورونا عامل واحد من مجموعة عوامل تشعر المواطنين بأنهم يعيشون فيلم رعب ، والشريط الذي تنوقل أمس كان لشاب لبناني في مقتبل العمر ذكر فيه الكورونا ، ولكنه ذكر أشياء أخرى ترعبه.
وأنت في المقهى تخاف من الكورونا ، وأنت في الشارع تخاف أن يسرق بيتك ، وأنت في البيت تخاف من النزول إلى الشارع حتى لا تسرق ، وأنت تتعلم تخاف من عدم وجود وظيفة ، فإذا ما وجدت وظيفة لا تحصل على الراتب . "شو هالعيشة هايدي . احنا في دولة أو في فيلم رعب؟" (نقل غير حرفي).
ما سمعته من الشاب اللبناني قريب مما كتبت عنه أمس في اليوميات رقم (82) عن الطالبين محمد شواهنة و حسن معروف وغاب أمس عن ذهني تعقيب الطالب Mhamad Mashaqi الذي طلب من صديقيه وزميليه أن يتذكراه ويبحثا له عن عمل ، وعندما أرسلت الشريط إلى صديق يقيم في غزة عقب "وغزة" - أي إن وصف الشاب للأوضاع في لبنان يشبه الوضع في غزة.
حالة تعبانة يا ليلى ليس في مناطق السلطة الفلسطينية وحدها ، بل في بلاد الشام كلها ، وعدا اللغة التي توحدها فإن الهم أيضا يوحدها . ليست الكورونا وحدها من يرعب سكان هذه البلاد ، ومعها العراق ، وإنما الفساد والاستبداد والعصابات والمافيات والأيدي الخفية للدول العلية كلها ورحم الله أنطون سعادة مؤسس الحزب القومي الاجتماعي لبلاد الشام الذي أعدم رميا بالرصاص وهو
في الخامسة والأربعين من عمره.
حالة تعبانة يا ليلى!!
صباح الخير
خربشات
٢٣ أيلول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : دولة أبناء العمومة تعاقب الفايروس بالإغلاق (84)

دولة أبناء العمومة / الدولة العبرية / الدولة الإسرائيلية / دولة الاحتلال / الكيان الصهيوني المغتصب / واحة الديموقراطية في الشرق الأوسط / الولاية الأميركية الثانية والخمسون / الدولة القطعة من أوروبا / الدولة الواحة في الصحراء العربية ، هذه الدولة ذات المسميات العديدة بدأت تخشى من الفايروس غير المرئي ، فالنية تتجه لإغلاق مطار اللد / مطار بن غوريون أو ...إلخ.
هل اكتشفت الدولة أن الفايروس يأتي مع القادمين أم أنها لا تريد تصديره إلى دول العالم التي يقيم فيها يهود؟
كنت كتبت تحت عنوان "قراقوش عصرنا (78)" أن مسؤولا عربيا يقترح فتح مطار بلاده فقد يخرج الفايروس من بلاده وضرب لنا مثلا بالضبع.
أبناء العمومة الذين يغلقون المنطقة التي يكون فيها فدائي أو يتسلل إليها مجموعة من الفدائيين حققوا إنجازات من خلال سياسة الإغلاق ، فهل يريدون تطبيق السياسة التي اتبعوها مع الفلسطينيين ، إبان انتفاضة الأقصى ٢٠٠٠ - ٢٠٠٧ ، على الست كورونا؟
أعداد الإصابات والوفيات في الدولة في ارتفاع وربما لا يقتصر الأمر على إغلاق المطار ، فقد تطبق سياسة الإغلاق على المناطق بعد تطبيق سياسة فتح الممرات في العيد ، ويبدو أن على الحاخامات اليهود اختراع تبخيرة معينة لطرد الفايروس ، علما بأن تبخيرات الرابي كاهانا لم تنجح في طرد الفلسطينيين . وهل يتآمر آل روتشيلد على يهود الدولة؟
هل ستستعين الحكومة الإسرائيلية بأبناء الطائفة السامرية لكتابة تعاويذ مضادة للفايروس ، فقد عرف عن أبناء الطائفة كتابتهم التعاويذ ، ولمن سينتصر الكهنة السامريون ؟ هل سينتصرون لمواطنتهم الفلسطينية أم لرابطة الدم أم أنهم سيحتارون في اتخاذ موقف؟
مرة ذهبت امرأة إلى كاهن ليكتب لها تعويذة حتى يحبها زوجها ولا ينظر إلى غيرها وكتب.
" حبك وللا لطي .. ي ما حبك".
ماذا سيكتب الكهنة في التعويذات المضادة للفايروس؟
ومرة كتب سميح القاسم قصيدة عنوانها "التعاويذ المضادة للطائرات" ولم تجد تعويذاته نفعا أو أن العرب لم يقرأوها ، فأمة أقرأ لا تقرأ ، وإن قرأت تفضل تدخين النارجيلة.
صباح الخير
خربشات
٢٤ أيلول ٢٠٢٠ .

***

- الست كورونا : سخرية الفلسطينيين اللاذعة من الذات / من الفصائل (85)

حتى في زمن الكورونا لم ينس الفلسطينيون السخرية من الذات متجسدة هذه المرة بالسخرية من الفصائل الفلسطينية ، وليست هذه هي المرة الأولى التي يسخر فيها الفلسطينيون من الذات والفصائل ، وقد حفلت رواية اميل حبيبي "الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل" بها (١٩٧٤).
في روايته التوثيقية ٧٧٨ كتب توفيق فياض ، على لسان بطل المجموعة الذي ينتمي إلى حركة فتح ، منتقدا الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي نسبت أعمال المجموعة إليها دون أن يكون للمجموعة صلة بالجبهة ، وعبر قائد المجموعة أيضا عن حزنه لما ألم بأحد معارفه من عقوبة ، فقد سجن وعذب ، لادعائه بالقيام بعملية فدائية.
في نصي "ليل الضفة الطويل" التقطت روح السخرية لدى شعبنا ، فعندما تزوج المرحوم ياسر عرفات من السيدة سهى الطويل تدوولت النكتة الآتية:
"قال سهى حامل والجبهة الشعبية أعلنت المسؤولية" . إنها نكتة تلخص موقف الناس من ادعاءات بعض الفصائل القيام بعمليات دون أن يكون لهم دور فيها.
في زمن الكورونا لم ينس الفلسطينيون السخرية من الذات متجسدة بالسخرية من الفصائل.
في فترة الانتفاضة ، بل وفي زمن الكورونا ، كان كل فصيل يخص أعضاءه المنتسبين إليه فقط بالمساعدات - مثلا في توزيع مساعدات صندوق "وقفة عز " اتهم وزير العمل بتوزيع أكثر المساعدات على أفراد حزبه .
آخر نكتة تتجسد فيها السخرية من الذات كانت رسم كاريكاتور لعجوزين لاجئتين في مخيم تتحدثان معا ونص المكتوب هو:
" عجوز تحكي لجارتها العجوز :
- الكورونا وصلت على المخيم
ردت عليها:
- بكرة الفصائل بوزعوها على بعض وما بنشوف منها اشي".
صباح الخير يا اميل حبيبي
صباح الخير
خربشات
٢٥ أيلول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : مرحلة المغص المعوي والإسهال والحفاضات (86)

مع حلول فصل الخريف تزداد المخاوف من ازدياد حدة جائحة الكورونا . هكذا كانت الأخبار تذكر اتكاء على توقعات بعض المختصين ، ولسوف تزداد المخاوف من الكورونا لاختلاط الأمر على الناس مع تفشي الانفلونزا في قادم الأيام:
- هل أنت مفلوز أم مكورن؟
وصار الإعلان عن الإصابة بالكورونا عند الأفراد الواعين أمرا عاديا ومسؤولا ، حرصا على سلامة الآخرين ، فأمس أعلن الأستاذ محمد طه أنه مصاب وطلب ممن خالطه أن يفحص نفسه حرصا على سلامته.
مع ازدياد عدد الإصابات تزداد وتيرة السخرية بالكاريكاتير ، فالصديق راضي عبد الجواد - إن لم يختلط الأمر علي - أرسل إلي رسما لرجل يشد وسطه بحزام يذكر ببيت الشنفرى في لاميته:
وأطوي على الخمص الحوايا
كما انطوت خيوطة ماري تغار وتفتل"
ولكن الرجل لا يضع الحزام لشدة جوعه ، وإنما للمغص المعوي والإسهال الشديد اللذين يلمان به . صاحب الرسم يعقب على صورة الرجل قائلا إن المرحلة القادمة من الكورونا هي مرحلة الحفاضات (البامبرز) لا مرحلة الكمامات ، فاستعدوا لتحفضوا أنفسكم.
في الأسواق الآن ازدهرت تجارة الكمامات وصار النداء عليها وعلى بيعها بالجملة يعلو ، فلا صوت يعلو على اسم الكمامة :
- احم نفسك من الكورونا وخمسين كمامة بثمانية شواكل والكمامة بآغورة وبآغورة لا تدفع مخالفة بمائة شيكل.
هل ستزدهر صناعة الحفاضات وتنشأ مصانع جديدة لها وستغطي الأسواق ويختلف النداء:
حفض نفسك بشيكل واحم نفسك من مخالفة بألف شيكل وهل سيقتصر عدد الركاب بالحافلة الواحدة على راكب يدفع الأجرة كلها .
تخيلوا أنفسكم محفضين ، وتخيلوا موظفي المؤسسات والبنوك ، وأنتم داخلون إليها ، يسألونكم عن الحفاضة ويقيسون حالة الإسهال لديكم !!
أمس نشرت الكاتبة شوقيه عروق منصور من فلسطين ١٩٤٨ مقالا طريفا عن فحص مؤخرات المسافرين العرب في المطارات الأميركية ، فذكرتها بفحص فروج بعض النسوة وبتعرية الرجال على الجسر أيام زمان وأحلتها إلى رواية اميل حبيبي "الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل" ١٩٧٤ الذي أتى على الموضوع وذكر بعسكر الآبار ونساء البلغار أو العكس ، حيث كان العسكر يدخلون أشياء في فروج النساء بحثا عن ذهب مخبأ.
الله المعافي والشافي ، واللهم احم مؤخرات المسلمين من الكورونا والمتفجرات!!
صباح الخير
خربشات
٢٦ أيلول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : مأساة دير العسل (87)

كما لو أن الست كورونا تعتب علي وعلينا وبالأخص على من يحمل حواء المسؤولية عن خروجنا من الجنة.
أتخيل الست كورونا اليوم تمد لسانها ساخرة.
هذا الصباح لا رغبة في الكتابة عن الكورونا ، فأخبار أمس واليوم تركز على إطلاق القوات المصرية النار الصيادين الفلسطينيين وقتلهم وتتساءل إن كانت هذه القوات ستفعل الشيء نفسه لو كان الصيادون إسرائيليين.
"يا دمنا!"
وفي الضفة الغربية ، في دورا الخليل في دير العسل ، توفي ستة فلسطينيين من آل الشوامرة نتيجة وقوعهم في حفرة امتصاصية.
"من لم يمت بالكورونا مات بغيرها
تعددت الأسباب والموت واحد" والفلسطينيون يموتون بالرصاص الإسرائيلي والرصاص العربي وبالكورونا وأمس قرأت قصة قصيرة للقاصة شوقيه عروق منصور عنوانها "الموت في إسرائيل" من مجموعتها "مأذون من الليكود" تأتي فيها على معاناة الفلسطينيين بالحصول على جثة الفقيد الشهيد حين يقتل في أثناء العمل في فلسطين المحتلة.
لا جديد إلا أن ملاعب كرة القدم في أوروبا بدأت تشهد حضور عدد من المشاهدين ، وأن الشرطة الفلسطينية في جنين تهاجم سبعة أعراس وتغلق ست صالات وتحرر ٦٢ مخالفة لعدم الالتزام بشروط الصحة العامة.
عدد الإصابات في الكورونا في الأردن في ارتفاع ولا حول ولا قوة إلا بالله .
صباح الخير
خربشات
٢٧ أيلول ٢٠٢٠.

***

- الست كورونا : "وبتقولوا كورونا منين؟" ثانية (88)

عاد بعض الناس يتداولون أشرطة قديمة ؛ منها مثلا شريط تبخير مستشار عربي مغربي أو تونسي للرئيس (دونالد ترامب) حتى لا يصاب بالفايروس (ومن شر حاسد إذا حسد ومن شر النفاثات في العقد) ومن شر الفايروس إذا ربض واستبد ، ومنها شريط للدكتور خوري يقول فيه إن الفايروس عادي والتهويل الذي يحاط به مبالغ فيه ، و منها قصائد شعرية بالعامية يرى مؤلفها أن الكورونا عقاب لنا لما صرنا إليه وما أخذنا نمارسه ونرتكبه من أفعال.
روح الدعابة لم تتراجع ، فقد أخذت تطغى وتزداد.
آخر كتابة تبدو فيها روح الدعابة تتمثل في كتابة عن زوجين.
اعتاد الزوج على طبيخ زوجته وكان يأكل منه بشراهة ، ومرة أراد أن يداعبها ، فلما وضعت له الطعام وأكل عبر عن عدم رضاه لطبيخها ، فما كان من الزوجة إلا أن اتصلت بالإسعاف ، ولما حضر أخبرتهم بأن زوجها "مكورن " فقد فقد حاسة الذوق.
إياكم وغضب النساء والمزاح معهن ولا تمدحوا جمال وردة الجزائرية أمامهن وهي تغني . لا تمدحوا طولها وطول عنقها ، وإلا فأنتم مصابون بالكورونا.
كان لي قريب كلما شاهد وردة من على شاشة التلفاز تغني أخذ يمدح جمالها أمام زوجته ليغيظها وكانت شرارة الحرب تنطلق لساعات و.. وأعتقد أن ما كان يفعله كان يتكرر في بيوت كثيرة ، وانعكس الأمر لاحقا حين انتشرت المسلسلات التركية ، فلطالما أعجبت نسوة وشابات ببعض الممثلين الأتراك ، وربما لهذا السبب ترتفع أعداد الإصابات بالكورونا.
منذ شهر ونصف وأنا أقرأ يوميا ولا يعود الأمر إلى التزامي بنصيحة "خليك بالبيت" خوفا من الكورونا . إنه التقاعد والوحدة واعتزال الآخرين كما لو أنني آخذ بقول الشاعر :
"عوى الذئب فاستانست بالذئب إذ عوى
وصوت إنسان فكدت أطير"
وما إن أخرج من شقتي حتى تغزوها الكورونا عملا بقوله تعالى" ولا تدخلوا البيوت..." . هل تصلي الكورونا وتصوم وتراعي الجيرة والقرابة والأخلاق؟
يقال "أيلول طرفه مبلول" فهل انبل طرفه في زمن الكورونا؟
صباح الخير
خربشات
٢٨ أيلول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : إغلاق المدارس (89)

أرقام الإصابات والوفيات بالكورونا في دولة "إسرائيل " بازدياد ، والحريديم يتجاهلونها غير مكترثين لها والمستشفيات تكتظ بالمصابين.
في الضفة الغربية لم يكد طلاب المدارس يذهبون إليها حتى بدأت سياسة الإغلاق ، ففي بيت لحم تم إغلاق ثلاثة مدارس بسبب الإصابات .
عندنا مثل يقول:
"- شو صار لك في القصر؟
- قال له : امبيرح العصر".
يعني ما إن افتتحت المدارس وذهب الطلاب إليها حتى بدأت تغلق أبوابها.
المثل السابق يذكر بمثل شبيه:
"اجت الحزينة تفرح ما لقيت لها مطرح" وهكذا لم تكتمل فرحة الأمهات بذهاب الأبناء إلى المدارس.
هل يقتصر الأمر على دولة "إسرائيل" ومناطق السلطة الفلسطينية؟
في الأردن لم يختلف الأمر ، فالإصابات بدأت تكثر ، وزعماء أوروبا على وشك التوقيع على إعادة سياسة الإغلاق ، والجمهور الرياضي لن يشاهد المباريات وجاهيا وفرحته التي عادت في مباراة (بايرن ميونيخ) و (إشبيلية) لن تكتمل.
الأوضاع في نابلس شبه عادية والموظفون والتجار ينتظرون أيضا صرف الرواتب ولو نصفها . كان يفترض أن تصرف اليوم ولكن...
خبر الصباح من إذاعة "أجيال" قال إن صرفها سيؤجل إلى الغد.
هل سيكرر الموظفون والتجار المثل:
"اجت الحزينة تفرح ما لقيت لها مطرح" ، وأما البنوك فلن تخصم القروض . هكذا سمعت!!
وسائل التواصل الاجتماعي انشغلت أمس بإحياء الذكرى الخمسين لرحيل الرئيس المصري جمال عبد الناصر ، وكان الخلاف حول شخصه قائما أيضا.
"للحقيقة وجهان ، والثلج أسود فوق عالمنا" مع الاعتذار لمحمود درويش الذي قال:
"للحقيقة وجهان ، والثلج أسود فوق مدينتنا".
صباح الخير
خربشات
٢٩ أيلول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : كورونا إسرائيلية ضد الأسرى (90)

كما لو أن لا شيء جديد في شوارع المدينة . الحركة عادية والكمامات لها منزلة لافتة ؛ ارتداء وبيعا ، وأسعارها تتفاوت بين بائع وثان.
أمام البنك العربي يقف سبعة شبان من الأسرى المحررين يرفعون كراتين كتبت عليها شعارات تطالب البنك بعدم الرضوخ لقرارات الإسرائيليين الناصة بمعاقبة البنوك التي تصرف للأسرى رواتبهم ، وأنا لا أخشى الكورونا فأقف أتابع المشهد عن قرب . الأسرى يضعون الكمامات وأنا متحرر منها.
أحد الأسرى يقرأ ، بيانا يلخص مطالبهم للبنك ، وثان يسلم رسالة لرئيس البنك العربي / الفرع الرئيس في نابلس.
ولأنني فضولي وأرغب في التأكد من الأمر ، فقد سألت أحد الأسرى إن كانت هناك بنوك أخرى عدا البنك العربي سترضخ للقرارات.
عرفت أن هناك بنكا آخر هو بنك الأردن ، وطلبت من أسير آخر أن يشرح ثانية سبب التظاهرة.
ببساطة الأسرى يريدون من البنك العربي ، لأنه بنك فلسطيني وطني ، ألا يرضخ للاحتلال وأن يواصل صرف الرواتب.
ماذا أفعل أنا ؟ هل أسحب رصيدي فينهار البنك؟
كيف يمكن التضامن مع الأسرى حقا ، والاحتلال قوي ، والقوي عايب؟
ثمة كورونا صهيونية تجتاحنا منذ ١٨٨٢ وربما منذ ١٧٧٨ . الاستيطان كورونا والاحتلال كورونا ودولة أبناء العمومة كورونا والحدود كورونا والحواجز كورونا والسجون كورونا والكورونا أيضا كورونا.
يدي في الماء ويد الأسرى في النار ونصف الراتب بالكاد يكفي و ... ولم يعد المثل "قرشك الأبيض ليومك الأسود" يصلح ، فيومنا الأسود طال حتى كأنه ألف سنة مما يعدون والقرش الأبيض الذي خبيء لليوم الأسود طار كما طارت فلسطين بأكملها.
وأنا اسأل الأسرى لم يستفسروا مني عن صفتي الشخصية لتوجيه أسئلة ، وأجابوا بلا تردد.
العالم كله مكورن منذ آذار ، ونحن مكورنين منذ قرن ونصف ورحم الله عبد الحميد شومان مؤسس البنك العربي.
دبرها يا مستر دل
بركن على ايدك تنحل.
دبرها!!
مساء الخير
خربشات
٣٠ أيلول ٢٠٢٠

**

- الست كورونا : موجز الأخبار من إذاعة فلسطين (91)

وأنت تصغي ، في هذا الصباح ، إلى موجز الأخبار من إذاعة فلسطين ، تصغي إلى أخبار المحافظات بما فيها مدينة القدس.
من شمال الضفة الغربية ، لا من شمال فلسطين - أي الجليل حتى رأس الناقورة - إلى جنوبها - أي بيت لحم والخليل ، لا غزة ورفح ، تطغى الأعداد على النشرة ، ويطغى عليها مفردات صارت تسمع يوميا : إصابات وإغلاق وكورونا وتعافى وموت و... وصارت نشرة الأخبار رقمية.
منذ الثورة الصناعية وتوحش رأس المال سيطرت الحقبة الرقمية ، وصار الإنسان مجرد رقم ، وإن مات أي منا بالكورونا فهو مجرد رقم تحل محله أرقام.
أمس أرسل إلي الروائي جمال أبو غيدا مقطعا لحفل زفاف شعبي في الأردن . النسوة الريفيات بثيابهن الريفية يرقصن رقصا شعبيا فولكلوريا يحتفلن فيه بالعروسين ، وأعلى الصورة عدد أرقام المصابين بالكورونا في الأردن.
أول أمس بلغ عدد الإصابات في الأردن حوالي ١٧٧٢ مصابا ، ولسان حال النسوة الريفيات المحتفلات هو عبارتنا المألوفة "لا حدا حوش" و"عيشني اليوم وموتني بكرة" و"اصرف ما في الجيب يأتي ما في الغيب" وبيتا عمر الخيام:
"لا تشغل البال بماضي الزمان
ولا بآتي العيش قبل الأوان
واغنم من الحاضر لذاته
فليس في طبع الليالي الأمان".
في الليالي التي بدأت تطول كيف نصرف الوقت؟
شخصيا أشاهد مباريات كرة القدم إلا إذا جاءني بحث لكي أنظر فيه وأبين مدى صلاحيته للنشر . إن صحت الأخبار التي تقول إن بعض الدول الأوروبية تدرس إمكانية إيقاف مباريات كرة القدم ، بسبب ازدياد خطر الكورونا ، فمعنى ذلك أن الليل سيطول وأنني سأكرر قول المتنبي:
"ليالي بعد الظاعنين شكول
طوال ، وليل العاشقين طويل"
وقد أحور فيه وأقرؤه:
"ليالي بعد المباريات ظلام
طوال ، وليل الكورونا طويل".
وأمس كنت أقرأ في كتاب ربعي المدهون "سوبر نميمة" وقد اخربش اليوم عنه! قد!
صباح الخير
خربشات
١ تشرين الأول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : فسحة للقراءة (92)

لغزارة إنتاج بعض الكتاب صار لزاما علي أن أتابع أعمال كاتب واحد فقط ، حتى أتمكن من التعمق فيه.
في هذه الأيام لا أخرج من البيت إلا لمدة ثلاث ساعات فقط ، أمشي فيها في الأسواق وأتسوق منها وفي ذهني الآية الكريمة (ما لهذا النبي يأكل الطعام ويمشي في الأسواق؟).
ماذا أفعل عصرا؟
أيضا أخصص ثلاث ساعات للقراءة ، فهل تكفي؟
أمام هذه الغزارة في الإنتاج الأدبي صرت أشعر بأنني لا أعد من القراء .
قبل أيام التقيت بالشاعر منور ابو زاهر من حوارة وجلسنا على الرصيف نتحاور حول الشعر والكتابة والأدب وعاتبني أنني لا أتابع أشعاره وسألني عن رأيي فيها ، وردد على مسمعي رأيا سمعته مرارا وهو أنني لا أكتب إلا عن الكتاب والأدباء الكبار مثل محمود درويش ومظفر النواب.
عرفت منور في الجامعة يوم كان طالبا في قسم اللغة العربية وكنت أتابع ما يكتب ، وهو يكتب الشعر العمودي ولديه كم كبير جدا من القصائد التي لم يجمعها في أي ديوان.
حتى الكورونا التي تلزمنا في البيوت ، والتقاعد مثلها ، لا توفر لنا الوقت الكافي لمتابعة مئات الروايات التي تصدر ، فما بالك بكم الشعر والمقالات والقصص القصيرة؟
أقترح على وزارة الثقافة الفلسطينية أن توظف ١٠٠ كاتب بوظيفة ناقد ليكتب كل ناقد فقط عن إصدارات مدينته أو قريته ، ومرة كتبت عن الروائيات في مدينة نابلس.
كم روائية وروائي في المدينة؟
أقترح على تغريد المحتسب التي سألتني عن موضوع تكتب فيه أطروحة الدكتوراه أن تكتب عن "الرواية في مدينة نابلس" أو "الرواية قرى محافظة نابلس" وسوف تجد مادة كافية.
الحياة في المدينة أمس كانت عامرة ومزدهرة ، فصرف نصف الراتب دفع الناس لشراء اللحوم والدجاج - يعني الناس اليوم "بدها توكل زفر" وفي خمسينات وستينات القرن ٢٠ كان أغلب الناس ، لكثرة الفقر ، لا "يتزفرون" إلا في المناسبات الدينية والاجتماعية وفي الأعراس و...
كما لو أن لسان حال الحكومة "اخشوشنوا فإن النعم لا تدوم".
في عمان صدر كتابي "الست كورونا" عن منشورات خطوط ، وما زلت أكتب . "لسه طويلة" ، فمن أين جاءتنا هذه الكورونا لتصبح موضوعا من موضوعات الأدب ننشغل فيه؟.
صباح الخير
خربشات
٢ تشرين الأول ٢٠٢٠.

***

- الست كورونا : ترامب وزوجته في ذمة الكورونا (93)

اللافت أمس في الأخبار وأشرطة الفيديو التي تبودلت عبر الماسنجر كان يتمحور حول إصابة الرئيس الأميركي (رونالد ترامب) بفايروس كوفيد ١٩ / الكورونا.
ومع أن شعبنا بردد باستمرار أن لا شماتة في المرض - أي لا شماتة بشخص حين يمرض - إلا أن الروح الغالبة كانت هي الشعور بالفرح والرضا والتشفي ، بل والسخرية.
أعطى ترامب إسرائيل كل ما تريد وحقق لها بالعلن ما تصبو إليه بالعلن ، لا ما كان بالسر فقط ، وفتح لها أسواق الخليج على مصراعيها والحبل على الجرار.
ومع إعلان إصابته انقسمت أيضا الآراء ، فأصحاب نظرية المؤامرة لم يصدقوا الخبر وقالوا إن هذا تكتيك ودعاية.
منذ بداية انتشار الوباء تساءل كثيرون عن دينه - إن كان له دين ، ونظرا لأنه لم يميز بين فقير وغني وبين غربي وشرقي وأربك دول العالم قاطبة ، فقد اعتبره العلمانيون علمانيا وفرح له الشيوعيون لأنه هاجم رأس المال ، وذهب المتدينون إلى أنه عقاب من الله سلطه على الظالمين.
شخصيا عقبت ساخرا بالآتي:
لقد كانت الإصابة مقصودة من دول الخليج ، فقد أرسلوا الفايروس مع الوفد الذي ذهب ليوقع على اتفاقية الصلح مع إسرائيل بعد الحرب الكونية بينهما.
انظروا "الست كورونا 77" وصباح الخير
خربشات
٣ تشرين الأول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : صارت الحكاية والكتابة مملة (94)

صارت حكاية الكورونا مملة وصارت الكتابة عنها تكرارا واجترارا وربما لهذا مل القراء من قراءة ما يكتب حولها.
صارت الكتابة عنها مثل الشعر والقصة القصيرة وعما قريب مثل الرواية.
لا شيء مدهش حتى الإعلان عن إصابة (ترامب) . لقد نظر كثيرون إلى أن إصابته هي لعبة سياسية ليس أكثر .
حتى الدعابات والنكت صارت مصطنعة أو قديمة يتجدد تداولها.
أمس شاهدت شريطا لفتاتين جميلتين جدا وانيقتين جدا تطلب واحدة من الثانية أن تبارك لها لأنها "مكورنة" وهي بذلك تواكب الحداثة والموضة ، وترد عليها صديقتها بأن تدعو لها أن تصبح مثلها.
الشريط الثاني كان مختلفا . كانت الشابة فيه تتحدث عن المصعد وضرورة وضع الكمامة في أثناء صعوده ، خوفا من انتقال الفايروس.
اللافت هو تعميم صورة (ايفانكا ترامب) وهي تتوسط الملك السعودي وولي عهده ينظران إليها نظرة الملهوف ويقول ولي العهد لها:
- ابوك عنده كورونا . نامي الليلة عندنا.
شخصيا من اليوم فصاعدا سوف أحاول وأنا أصعد في المصعد وضع الكمامة إن لم أنس ، وغالبا ما سأنسى.
لا جديد.
صباح الخير
خربشات
٤ تشرين الأول ٢٠٢٠

**

- الست كورونا : حسين الجسيمي "بالبنط العريض" (95)

أرسل إلي الصديق Khaled A Fahel شريط حسين الجسيمي "البنط العريض" وكتب معلقا "حين يغني لإسرائيل فإنه يعني الكثير".
نظرت إلى عدد المشاهدين فوجدت أنه ١٧٢ مليون ، فقلت أستمع لصوته وأتابع كلماته.
تذكرت كلام الله (إن أنكر الأصوات لصوت الحمير) وقلت إما أنني مصاب بفقدان الذائقة وبالتالي مصاب بالكورونا أو أن المعجبين مكورنين.
مرة غضب الشاعر سميح القاسم من العرب فاتهمهم بأنهم مصابون بايدز روحي - كان ذلك أيام كان الخوف من الايدز شائعا وكبيرا ، و آمل ألا تكون ذاكرتي خانتني فأكون تجنيت على الشاعر.
هل تذكرت قول الشاعر المصري أمل دنقل:
"لا تسألي النيل أن يعطي
وأن يلدا
لا تسألي أبدا
إني لأفتح عيني حين أفتحها
ولكن لا أرى أحدا".
طبعا مش معقول أن يكون ١٧٢ مليون بلا ذائقة وأنا الوحيد ذو الذائقة .
اللهم جنبنا الكورونا وفقدان حاسة الذوق الفني.
حتى ١٩٨٨ بيع من رواية (ليون اوريس) "اكسودس" / الخروج أكثر من ٥٠ مليون نسخة ، ومع ذلك فلا قيمة فنية لها.
أحيانا كثيرة ، بخاصة بعد أن عدت من ألمانيا وكتبت نص "ليل الضفة الطويل" ، يقال لي "مش معقول أن الكل على خطأ وأنت الوحيد الصح".
أنا المخطيء الوحيد والآخرون على صواب ، تماما كما صار الفلسطينيون إرهابيين ودولة إسرائيل على صواب ، دولة يغنى لها وينشد في الأغاني السفر إلى تل أبيب.
"بالبنط العريض" مثل "مشربش الشاي أنا أشرب ازوزة" و "السح الدح انبو الواد طالع لأبو".
صباح الخير
خربشات
٥ تشرين الأول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : اليأس من مفاوضات الدكتور صائب عريقات (96)

يبدو أن الست كورونا يئست من قناعات الدكتور صائب عريقات وأطروحاته في كتابه "الحياة مفاوضات" ورأت أن المفاوضات بين طرفين غير متكافئين ستؤدي إلى ابتلاع الحركة الصهيونية لفلسطين كلها من البحر إلى النهر.
آخر الأخبار تقول إن الدكتور أصيب بالكورونا - شفاه الله - وإن حالته الصحية صعبة ، لأنه يعاني من مرض بالرئتين يؤدي إلى صعوبة التنفس.
على مستوى شخصي فإن العلاقات بيني وبين الدكتور صائب ودية منذ تعارفنا في جامعة النجاح الوطنية منذ العام ١٩٨٢ ، ولكن مواقفي السياسية - إن كانت لي مواقف سياسية - كانت ضد (أوسلو) منذ مفاوضات (مدريد) وأظنني أول كاتب فلسطيني قارب الأدب الفلسطيني في ظل (أوسلو) ، حيث كتبت "هوامش عن الأدب الفلسطيني في ظل اتفاقية السلام" وأصدرت كتابا عنوانه "أدب المقاومة من تفاؤل البدايات إلى خيبة النهايات".
ما علينا!
هل يئست الست كورونا حقا من المفاوضات أيضا ووقفت إلى جانب المقاومة المسلحة ، فقررت أن تفتك بالمجتمع الإسرا ٦يلي وبمن يفاوضه أيضا؟
قبل أيام أصيب الرئيس الأميركي (دونالد ترامب) بالفايروس ، فما هي أخبار الرؤساء (جورج بوش) الابن و(بيل كلينتون) و(باراك أوباما) و...؟
الحياة مفاوضات وعلى أصحاب هذا الرأي والتوجه أن يفاوضوا لنا الفايروس ، فلعله يريد بعض مليارات حتى يكف شره عنا . هل قال الفايروس ل (ترامب):
"You must pay"
وبم أجاب السيد؟ هل دفع له ٤٨٥ مليار دولار هي التي أخذها في العلن من السعودية؟
شفى الله الدكتور صائب عريقات وعافاه ، فالحياة "مافياوات".
صباح الخير
خربشات
٩ / ١٠ / ٢٠٢٠

**

- الست كورونا: "جنين" وعودة إلى الإغلاق الشامل (97)

أخبار المساء لم تحفل بما هو مفرح . الخبر المفرح الوحيد في حياة الفلسطينيين على ما يبدو هو فقط تحرير فلسطين من النهر إلى البحر وعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم وعودة سكانها ممن هاجر منها - أي عودة جدي وجدتي وأبي وأمي ليبدأوا حياتهم التي كانوا عليها قبل ١٥ أيار ١٩٤٨ ، وبأعمارهم التي كانوا عليها في حينه وليموتوا في يافا وليقبروا في مقابرها ، وأي خبر غير هذا ليس خبرا مفرحا . "وعاوزنا نرجع زي زمان ، قل للزمان ارجع يا زمان".
السيد أكرم الرجوب محافظ مدينة "جنين" أعلن عن إغلاق المدينة لمدة خمسة أيام " خمسة وخميسة " ولا أعرف قصة العبارة.
ما السبب الذي حدا بالسيد المحافظ إلى العودة إلى سياسة الإغلاق؟
اليوم أو أمس بلغ عدد الإصابات في "جنين" ١٧٧ إصابة ، ولا أعرف إن كان هناك وفيات . وفي دولة الاحتلال صارت الأرقام ترتفع بارتفاع سعر الشيكل قياسا للدولار والدينار واليورو.
وأنا أفطر اليوم الفول في مطعم حمدي سألني إن كان هناك حقا كورونا ، وجاري الذي يكاد يقترب من الستين خاف من الذهاب إلى المشفى حتى لا يحجز بحجة الإصابة بالكورونا ، فهو يعاني من ضيق التنفس وما شابه مما يشترك مع أعراض الكورونا.
عندما دخلت أمس إلى مقهى خان الوكالة في البلدة القديمة قاس أحد الموظفين درجة حرارتي ولما وجدها حوالي ٣٧ سمح لي بالدخول والجلوس مع طالبي دكتوراه طلبا مشورتي.
البرد على الأبواب وربما تتكرر حالة جنين في جنين وغيرها . هل سيؤدي البرد إلى مزيد من الإصابة بالكورونا أم أنه سيقلل من الإصابات؟
التدفئة والكستناء وإغلاق أبواب المقاهي ، كل هذا سيربكنا وفي نشرة الأخبار خبر عن صالات الأفراح والأتراح والليالي الملاح وغير الملاح ، ونأمل من الله العافية ولن تتحرر فلسطين من نهرها إلى بحرها إلا إذا أخذتنا الكورونا نحن و"هم" ، ولن يعود جدي وجدتي وأبي وأمي إلا إذا حصل هذا ونفخ في البوق والله أعلم.
مساء الخير
خربشات
١٢ تشرين الأول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : ليلة مجونية (98)

منذ بداية انتشار الوباء وقسم منا يحاول أن يخفف من ثقل وقع الكورونا على النفوس ، وابتدأت الحكاية بتذكير الفايروس وتأنيثه وتدخل الأكاديمية الثقافية الفرنسية بالأمر لتخفف من الضغط على عادل الاسطة الذي أنث الفايروس وجعل عنوان يومياته "الست كورونا" ، فخالف بذلك "أعراف اللغة ، كما خالف الكاتب المسرحي (كورنيه) قواعد الكتابة المسرحية خارجا على مبدأ الوحدات الثلاث.
صارت الدعابات مع مرور الأيام تدور حول علاقة الرجل بالمرأة ، فإن اعترض الرجل على طبيخ زوجته وأبدى استياءه منه اتصلت بالإسعاف فزوجها مصاب بالكورونا وعلامة ذلك فقدان الذائقة.
مع التركيز على الكمامة وضرورة ارتدائها صار هناك تورية في الأمر وذهبت المخيلة الخبيثة مذاهب بعيدة أعادت الذهن إلى مرض الإيدز والرعب الذي أثاره.
قبل قليل قرأت عبارة أوردتها الكاتبة Wardia Shamass تحور فيها أغنية أم كلثوم "كلموني تاني عنك" لتغدو "كمموني تاني عنك" ويا خوف يتذكر الناس مها عبد الوهاب تغني "أمل حياني".
كل ما سبق لا يكاد يذكر أمام فجيعة الشعب الفلسطيني بإصابة اثنين من أعضاء الوفد المفاوض بالفايروس.
في أثناء مفاوضات مؤتمر مدريد شاعت نكتة عن السيدة عضو الوفد ، فقد افتقدها أعضاء الوفد المفاوض عندما ذهبت إلى الحمام تقضي حاجتها ، وعندما سئل عنها أجاب أحد أعضاء الوفد "إنها تبحث عن حمامة السلام" ، وفي تلك الأيام تساءل الفلسطينيون الذين سمح لهم بإقامة مطار عن اسم شركة الطيران الفلسطينية المزمع تأسيسها ، وكان الرئيس عرفات تزوج حديثا من السيدة سهى الطويل ، فاقترح بعض ذوي الدعابات اسم "AIR عرفات الطويل" . ولما أوردت النكتتين في نص "ليل الضفة الطويل" سألني بعض القراء إن كنت فكرت جيدا في إيرادهما ولم أخف من يد أبوعمار الطويلة.
عندما سأل (يوني بن مناحيم) ياسر عرفات في مقره في تونس عن الحريات أجابه "ديموقراطيتنا سكر زيادة" فحمدت الله وشعرت بالأمان .
هل القبلة بالكمامة بين العاشقين حرام أم حلال؟
رحم الله الشاعرة الأندلسية ولادة بنت المستكفي فهي القائلة:
"أمكن عاشقي من صحن خدي
وأعطي قبلتي من يشتهيها".
في قصص "الديكاميرون" التي مهد لها (بوكاشيو) بكتابة عن طاعون فلورنسة أتى على ما ألم بالنسوة اللاتي أصبن بالمرض وظهرت آثاره في مناطق حساسة من أجسادهن ، فاضطررن أن ينكشفن على الأطباء ثم شعرن بعد أن شفين بالخجل و..
شفى الله عضوي الوفد وشفى الله المصابين أيضا.
مساء الخير
خربشات
١٣ تشرين الأول ٢٠٢٠

***
- الست كورونا : ماذا ستفعل يا (كريستيانو رونالدو) بثروتك؟ (99)

كان الخبر اللافت أمس هو إصابة اللاعب (كريستيانو رونالدو) بفايروس كوفيد 19؟
ومنذ ثلاثة أيام نشرت وسائل إعلام تتابع نجم كرة القدم خبرا عن رسالة مزلزلة وجهتها صديقته - وأم أحد أطفاله وراعية باقي أبنائه - إليه تلمح فيها إلى أن "ذنب الكلب طول عمره أعوج ، حتى لو حطوه بمائة قالب" ، فما زال اللاعب يحتفظ بإرشيفه بصورة إحدى صديقاته القديمات.
وسائل الإعلام قالت إن (كريستيانو) زير نساء ، فقد أقام علاقة مع 22 امرأة ، وربما المخفي أعظم!
هل كان يحق للمحارب الشجاع في العصور القديمة أن يختار من النساء أجملهن؟
مسكين عنترة بن شداد ، فلقد افتقد هذه الميزة بسبب لونه ولأنه مثل ناجي العلي رجل المرأة الواحدة . هناك رجال قنوعون ومخلصون وكذلك هناك نساء قنوعات ومخلصات ، ولكن "اللي عينه فارغة بتظل عينه فارغة" يقول المثل.
سوف تحرمنا إصابة اللاعب من الاستمتاع بلعبه ، فماذا تعنينا علاقاته النسوية في مجتمع يتقبل أكثر أبنائه الأمر وينهجون نهج (كريستيانو)؟
ماذا إن انتصر الفايروس - لا سمح الله - على اللاعب؟
هل فكرت بثروته مثلا وأن الحياة ليست سوى ملهاة أو مأساة نعيشها؟
شخصيا لا أفكر بمآل نقودي لمن تذهب بعد وفاتي ، وغالبا ما أتذكر حكاية ( فرويد ) وكيف صار المليون جنيه الذي جمعه يساوي ثمن تذكرة قطار ، فما أملكه من مال هو صحتي ليس أكثر!!
مجرد فايروس غير مرئي ربما يجعل من لاعب شغل الملايين - وما زال يشغلهم - يكرر عبارة خالد بن الوليد وهو على فراش الموت.
قبل يومين حدد (كريستيانو) موعد اعتزاله بعد عامين.
كانت جدتي صفية تقول "احنا بالتفكير وربنا بالتدبير" ، وفي أزمنة انتشار الطاعون صار بعض الناس يعيشون حياتهم بالطول والعرض والسرور والبهجة ، وربما كرروا رباعيات عمر الخيام:
"لا تشغل البال بماضي الزمان
ولا بآتي العيش قبل الأوان
واغنم من الحاضر لذاته
فليس في طبع الليالي الأمان".
أتمنى الشفاء العاجل ل (كريستيانو) فهو مثال المهني المحترف المخلص للعبه.
صباح الخير
خربشات
١٤ تشرين الأول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : سائق الحافلة وتنبيه الركاب (100)

ما من مرة صعدت فيها الحافلة - الباص - مع "أبو مازن" إلا وتعاورنا الحديث في الأمور العامة وأكثره - أي الحديث - يتمحور حول السياقة والقوانين ، ويحدث أحيانا أن تكون هناك تورية ، فأبو مازن في المعنى البعيد هو رئيس السلطة الفلسطينية الذي لم ألتق به أبدا ، علما بأنني دعيت غير مرة لحضور اجتماع أو حفل تحت رعايته ، وحدث مرة أن اقترح اسمي من بين 51 موظفا وموظفة في جامعة النجاح الوطنية للقائه ، ولما عرضت الأسماء على جهات أمنية تم استبعاد اسمي ، ربما لأنني أحسب على منشقي حركة فتح أو على جماعة "أبو نضال البنا" أو على جهات أخرى غير مرغوب فيها.
مرة علق أبو مازن في حافلته كرتونة كتب عليها العبارة الآتية "بدنا إياك على طول بنستناك . ما بدنا إياك روووووح الله معاك" ، واليوم كانت العبارة المكتوبة "ضع الكمامة حفاظا على سلامتك" ، ولقد اقترحت على "أبو مازن" أن يستبدل عبارة "خوفا من أن تخالف ب 100 شيكل "بعبارة" حفاظا على سلامتك" ، فالمواطنون يخافون من المخالفة أكثر من خوفهم من الكورونا التي يرى كثيرون فيها كذبة واحتيالا و.. و..
وأنا في السوق كان بائع السفرجل ينادي ب 4 الكيلو يا سفرجل . أكلة والوداع يا سفرجل ، ولم أسأله إن كان السفرجل مفيدا للحماية من الكورونا ، وطلبت منه أن يزن لي كيلو ، فوزن واقترح علي أن أتركه على عربته إن رغبت وآخذه بعد قضاء حاجاتي ، فأنا زبونه . لم أبتسم له ولم أقل له إنني أول مرة أشتري منه ، وواصلت طريقي . هل التبس الأمر عليه؟
الكورونا كما في نشرة أخبار الصباح من إذاعة "أجيال" تغزو أوروبا ؛ إيطاليا وإسبانيا وألمانيا ، وأخت (كريستيانو رونالدو) تقول إن الكورونا أكبر عملية احتيال في التاريخ ، حتى أكبر من احتيال بلفور والحركة الصهيونية و...
مساء الخير
خربشات
١٦ تشرين الأول ٢٠٢٠




تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى