نقوس المهدي - حسن مطلك.. المبدع والانسان والشهيد

" لماذا وُجِـدتُ بكفين مبسوطتين
وكُبّلتُ بالاسم والدين والعائلة؟
لماذا يساعدني الرب كي أقتلهُ؟."
حسن مطلك


***

حسن مطلك لمن يعرفه صوت قادم من ارض السواد ، وردة النار التي أورقت في صقيع الشمال . وأزهرت ولم تكد ، حتى سرق من عنفوان صبوته بملامح شاب مغامر منفتح مقبل على مكائد الحياة ومكابداتها ، كتاباته نبض من صخب وعنف و كبرياء ، تبدد كل شك في مقدرة هذا المبدع الكبير على اجتراح الدهشة من معتق الكلام ، وقدراته على استنباط انساق جديدة في الكتابة الروائية بواقعية سحرية فريدة من نوعها وقل نظيرها ، وتطويع اللغة كانه يحرثها حرثا ، ولانه ببساطة كما قال صديقه وتلميذه حسين محمد العنكود ضمن شهادة بعنوان ذاكرة الصفصاف نشرها بمنتدى مطر: " ان ما يكتبه حسن مطلك يختلف عن كل ما يكتبه الآخرون "..

مدين جدا هنا لشهادة الاخ الكاتب العراقي حسين محمد العنكود عن الشهيد حسن مطلك في لفت انتباهي لهذا الكاتب الشهيد الذي يحلو للبعض بتلقيبه بــ "لوركا العراقي " ، و الذي لا نكاد نعرف عنه شيئا سوى انه اخ غير شقيق لمحسن الرملي ، وانه رسام و روائي و قاص وشاعر استثنائي كان قيد حياته يفيض أملا وكبرياء ، وصاحب رواية " دابادا " احدى اجمل ما كتب في الرواية العربية الحديثة ، و التي حرم منها القارئ العراقي والعربي في ظل النظام البائد ... وفوق ذلك انه مات شهيدا بعد ان حكم عليه بالاعدام اثر مشاركته في محاولة انقلاب فاشلة ضد نظام صدام حسين ، و هو بعد في عز شبابه و عطائه الادبي ، و كنت كل مرة بعد ان قرات روايته الرئعة بحق "دابـــــادا" التي صدرت طبعتها الأولى عن الدار العربية للموسوعات في بيروت سنة 1988. و صدرت في طبعة ثانية عن الهيئة المصرية العامة للكتاب في القاهرة سنة 2001، و ثالثة عن الدار العربية للعلوم في بيروت 2006م .. و يعتبرها النقاد بأنها من أهم الروايات العراقية و العربية ..
- قال عنها الروائي جبرا إبراهيم جبرا: " إنها رواية غير عادية، فهي جديدة وكاتبها شاب جريء".
- و قال الكاتب عبدالرحمن الربيعي: " لقد أحببت هذه الرواية العصية، إنها رواية مختلفة، لا يمكن أن تذكرنا بأي عمل روائي آخر - و لم تتعكز على إنجاز روائي سابق.. إنها رواية وحيدة ومكتفية بما حملت".
- و قال الناقد د.عبدالله إبراهيم: " إنها رواية تستفز القاريء وهي تتصدى لقضايا كبرى ، إن هذه الرواية ستثير إشكالات في مستوى القراءة ومستوى التأويل وستختلف الآراء حولها".
- و قال القاص عبدالهادي السعدون: " إن رواية دابادا قد خلقت وأثرت في جيل كامل من الأدباء الشباب".

بالنسبة لي قرأت الرواية بشغف مكين ، و اتخيل كيف أن كاتبها يمكن أن يمتلك هذه الملكة الابداعية الطافحة بالرقة ، وهذا الاحساس الرهيب في استكشاف الاشياء والحالات العصية عن التوصيف ، وبذلك الكم الهائل من النقاء والصفاء في التعبير وبحياد المناضل الثوري الذي ليس الا هو حسن مطلك ، الذي يشيل هم القضية ويمتهن السياسة ، ويحمل الكلاشنكوف ويمتشق القلم في نفس الآن..

ولد حسن مطلك سنة 1961 في قرية سُديرة التابعة لمدينة الشرقاط في شمال العراق . أنهى دراسته الجامعية سنة 1983 في جامعة الموصل . وبعد أدائه للخدمة العسكرية الإلزامية عمل أستاذاً في معهد المعلمين في كركوك ومديراً لعدة مدارس إعدادية . تزوج وله ابنتين هما : مـروة وسـارة . حاز على الجائزة الأولى لقصة الحرب سنة 1983 عن قصته (عرانيس) والجائزة التقديرية سنة 1988 عن قصته (بطل في المحاق) . أُعدم شنقا بتاريخ 18/7/1990 الساعة السابعة مساء ، لاشتراكه في محاولة لقلب نظام الحكم.

حسن مطلك لا يجب ان ينسى ابدا..

و قد كتب يوما قائلا:
"تذكرتُ تلك المرأة التي قالت لي: أحبك.
فقلت لها : لا وقت عندي لغير الكتابة ، وكتابتي ، كما تعلمين ، ليست مطلباً ذاتياً خاصاً ، فالذي يدفعني بالأساس إلى الكتابة هي الغيرة .. نعم .. الغيرة.
قالت : أتغار عليّ.
قلت : أغار على وطني ، الذي كلما قارنتُ أدبه بآداب الشعوب اكتأبت ، و دفعني ذلك للقراءة و الكتابة .. و ستبقى تلك الغيرة تنهشني حتى أحقق ما يحققه كاتب عظيم لوطنه .. أو أهلك دون هذا الأمر ".

حري بنا التعريف بحسن مطلك الروائي و الشاعر والشهيد ، الذي وسمه البعض بحق بلــوركا العراقي .. و ان نقرا له و منه، ما كتب وما كتب عنه .. ذلك أن الابطال لا يموتون حيث و حينما يموتون ..

و كما أنبأني الاستاذ حسين في احدى مداخلاته التي ما زلت اعتز بها على الدوام : " ان سر التعلق ببعض النصوص هو يعني بالضبط ان تلك النصوص تلامس شيئا فينا / اقصد نحن و ةلمؤلف في لحظة معينه وعبر نص معين / نتلامس"

نقوس المهدي

mutlak.jpg

تعليقات

أعلى