عدي المختار - إدارة مهرجان عاشوراء لغة السلام الانساني للثقافة والفنون – اونلاين تكشف عن لجانها والاعمال المشاركة

العراق – خاص

كشفت اللجنة العليا لمهرجان عاشوراء لغة السلام الانساني للثقافة والفنون – اونلاين 1442 هــ/ 2020 مــ عن لجانها كافة والاعمال المشاركة في المهرجان بمشاركة دول (العراق - ايران - السعودية - فرنسا - غينيا - فلسطين - البحرين - الكويت - مصر - سوريا - المغرب – تونس) .

وذكر البيان الصحفي الصادر عن ادارة المهرجان : ان عاشوراء لغة السلام الانساني للثقافة والفنون – اونلاين 1442 هــ/ 2020 مــ الذي يأتي استجابة لوصايا المرجع الاعلى سماحة السيد علي السيستاني (دام ظله الوارف ) في احياء محرم الحرام من البيت لهذا العام بسبب جائحة كورونا وينظمه محترف ميسان المسرحي وبالتعاون مع منصة المسرح theater. Tv , قد شكل لجان خاصة لادارة كل محاور المهرجان (مسرح - تشكيل – انشاد – سينما – نص مسرحي – ندوات فكرية ) .

واضاف البيان : تشكلت اللجنة العليا للمهرجان والمتمثلة بالذوات الابداعية , الفنان الكبير محمود ابو العباس – رئيس اللجنة التحضيرية العليا , الكاتب والمخرج عدي المختار- رئيس المهرجان , والسينوغراف علي محمود السوداني – مديرا فنياص للمهرجان , والصحفي محمد الحسناوي – مسؤول العلاقات والاعلام , فيما تألفت لجنة المشاهدة والفرز من الذوات الابداعية , الدكتور حسين علي هارف – رئيسا , الدكتور احمد شرجي – عضوا –سكرتيرا , الدكتورة خلود جبار – عضوا , ميثم البطران – عضواً , الكاتب حيدر عبد الله الشطري الشطري – عضوا , حسام العلي – عضوا .

واشار البيان الى ان لجنة البحوث والندوات الفكرية تألفت من
الذوات الابداعية , الدكتور مهند العميدي- رئيساً , الدكتور حميد صابر- عضواً , الدكتور سعد عزيز عبد الصاحب- عضواً , الفنان التونسي حافظ خليفة – عضواً , الدكتور كاظم نوير – عضواً , الناقد المصري حسام الدين مسعد – عضواً , الشيخ عقيل الحمداني – عضواً , الفنان صادق مرزوق – عضواً , فيما تألفت لجنة النقد من من الذوات الابداعية, الدكتور جبار خماط – رئيساً , الدكتور حسين علي هارف – عضواً, الدكتور ياسر البراك – عضواً, الدكتورة منتهى طارق- عضواً ,ظ الدكتورة ايمان الكبيسي – عضواً , الدكتور مصطفى الشوكي – عضواً, الناقدة اطياف رشيد – عضواً , الناقدة غفران ال ياسين – عضواً.

وتابع البيان : فيما فيما تألفت لجنة التحكيم من الذوات الابداعية, الدكتور حميد صابر – رئيسا , الدكتور محمد كريم – سكرتيرا,الدكتور كاظم نوير عضوا, الفنان التونسي حافظ خليفة – عضوا – الناقد المصري حسام مسعد – عضوا ,المخرج السينمائي صباح رحيمة – عضوا , الكاتب المسرحي سعد هدابي – عضوا , الفنان علي الرسام – عضوا .

واوضح البيان : ان الاعمال المقبولة في محور العروض المسرحية (10) اعمال هي ,مسرحية ( خصيب ) توليف و اخراج عباس جاسم من العراق , مسرحية (العاقبة) تأليف عدي المختار واخراج مهدي عبد الله من السعودية ,مسرحية (تراتيل رأس الشهيد) تاليف عمار نعمة جابر و اخراج مهدي الاجاني من السعودية, مسرحية (سليل الانبياء ) اعداد وإخراج عبد الله احمد آل عاشور
من السعودية, مسرحية (نور على السنان )تأليف عبد الله محمود واخراج سيد ماجد السيهاتي من السعودية, مسرحية (العطش بتوقيت الكوفة) إعداد و إخراج عبد الحسن نوري من العراق , مسرحية (ليلة ضياع الشمر) تأليف عدي المختارو إخراج فضل الله عباس من العراق , مسرحية (كربلاء أنطقتني ) تأليف و اخراج جابر حسن من البحرين , مسرحية (رمال من جهنم ) تأليف عمار نعمة جابرو اخراج سيد أحمد النمر من السعودية ,مسرحية (أم حسبتم؟) تأليف محمد سعيد و اخراج حسين علي العامر من السعودية , فيما كانت العروض الشرفية (3) عروض هي , مسرحية ( خاصرة ) تأليف واخراج عدي المختار من العراق , مسرحية ( اوبرا عاشوراء ) تأليف واخراج بهروز غريببور من ايران , ومسرحية ( عمود 313) تأليف واخراج حيدر عبد الله الشطري من العراق , وابريت ( وحسينا ) تأليف الشاعر نصير هاني الجشعمي واخراج علاء الباشق من العراق .

ومبيناً اما محور السينما فقد تم قبول (13) فلما هي , فلم (نفوس مطمئنة) من العراق , فلم ( ادم ) من المغرب , فلم ( حشد الحسين ع) من العرق , فلم ( فنسنت قبل الظهر) من فرنسا ,فلم (ضياع ) من العراق ,فلم (عندما تؤمن ) من فلسطين , وفلم ( وجع بصمت ) من العراق , وفلم ( تك تك ) من العراق و فلم ( الى المجهول ) من سوريا , فلم ( نقطة مواجهة ) من العرق , فلم ( ملائكة الرحمة ) من العراق , فلم ( عودة الروح ) من العراق , فلم ( امتداد) من العراق , وفي محور الاناشيد تم قبول (5) عمال هي , انشودة ( اوبريت كربلاء) العراق , انشودة ( ضريحك مفزعنا) العراق , انشودة ( ياهل العالم ) البحرين , انشودة ( رحماك) الكويت , انشودة ( انني العباس ) العراق .

مشيراً, وفي محور النصوص دخلت للمنافسة (6) نصوص هي , نص ( النورس ) للكاتب علي حسين الخباز من العراق , نص (مأذنة واجراس ) للكاتب جاسم المنصوري , نص ( طريق التضحيات ) للكاتب مالك الزهيري , نص ( مواسم العطش ) للكاتبة سحر الشامي , نص ( ترانيم الحرية ) للكاتب عمار الياسري , نص ( مشهد مسرحي ) للكاتب مرتضى الشويلي , فيما دخلت للمنافسة في محور الفنون التشكيلية لوحات للفنانيين العراقيين ( كريم محمد – صباح شغيت – عباس العلاق – رياض كاظم – جاسم محمد الفضل ) .

يذكر ان كل المشاركات ستتنافس على جوائز , جائزة الشهيد عبد القدوس قاسم لافضل ثلاث عروض مسرحية بالاضافة للجوائز الفردية , وجائزة الكاتب عادل كاظم لافضل ثلاث نصوص مسرحية , وجائزة المصصمة العالمية زها حديد لافضل ثلاث لوحات تشكيلية , وجائزة الشهيد علي المياحي لافضل ثلاث افلام سينمائية
بالاضافة للجوائز الفردية , وجائزة الرادود الكبير جاسم النويني لافضل ثلاث اناشيد , وجائزة الشهيد علاء مشذوب لافضل ثلاث بحوث .
p_1720fdqzy1.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى