صلاح عبد العزيز - وصايا الهندى الأحمر

فى طريقك كى تكون هنديا أحمر عليك أن تضع القوس جانبا تتجسس على قطيع البافالو وتخبز للقبيلة البطاطا تشعل نيرانا وتخبؤها فى الرياح على دخانها الرسالات والطبول والملابس المزخرفة للفتيات والمقاتلون أصحاب الخيول الهجينة يأتون لتبادل الريش والجلد . أقصى ما تستطيع أن تحرك جبلا لمرور الأوز فلا يعلق فى السماء تولف حبالك مع الدلاء الغريبة لا بديل عن هداياك من النساء أو كشط جلدهن بحجر خفيف كل ما يسقط منك للأرض والطيور والدويبات .

أنا هندى أحمر الأشجار سيرتى خزانتى الكهوف كلما ماتت شجرة أبكى لحين ولادتها الجديدة فتنتفض العصافير بالقش والزغب وزقزقات أطفالها تأتى كزيارة فى حلم لشجرة تحكى كيف كانت جدا وهى الآن مليئة بالذكريات .
أهدتنى الثعالب فراءها للشتاء وهى تركض حولى ضجة عوائها مغمورة بالسعادة للدببة المرافقة قلبى أبيض ؛ فى شمسنا وفى قمرنا ترقد فضة القبيلة وذهبها ، علقنا آلات الصيد فى خيامنا وحول النيران نصلى لأرواح الفرائس بيننا وبينهم مسامحة والزيارات المتبادلة فى المواسم . كى تكون هنديا أحمر عليك بمرافقة الهنديات لغسل ملابسهن كن ستارة قلوبهن وحشيشة أقدامهن إذا فعلت ذلك تكن هنديا أحمر . ضع خيمتك هناك حيث الماء والاسماك حيث تضحك النجوم وبيديها الحانيتين تلثم شعرك ليعطيك الماء معدنه والأسماك سر التوالد حيث يتحدث العشب فى صمته ضع وعاءك تحت كلامه فى الصمت كلام كثير يملأ الوعاء والنجوم إذ تنصت لك تعرف أن جدك صار هناك . باب خيمتك لا تتركه مغلقا لربما جدك يهبط فى الليل كن واثقا أنه أى شئ : الشجر العشب أبناء آوى وتد الخيمة الريح الضوء السماء الأرض فى العراء لست وحدك ، أنت هندى أحمر وهذا جدك .
وإن وصل المقاتلون اخرج للساحة بين أقدامهن انثر الورد أولا ثم اشهر القوس طر مع الغراب طوطمك الذى يسير فى الهواء ولا تسر مع الغراب الذى يسبح فى البحر تكن لهم ندا نساؤك فى الكهوف الخناجر أعطيهن لك النصر وإن كنت ميتا فسوف ينحن تأخذك أصواتهن وأنت تعرف أنك هندى أحمر أصواتهن فى الكهوف غضب ينقض ثورة بركان وجحيم .

صلاح عبد العزيز

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى