أبو يونس معروفي عمر الطيب - دور أدباء المنفى في صناعة مسوغات مجتمعاتهم الأصلية.. رواية (رياح القدر) لمولود بن زادي أنموذجاً

لا يمكن تصنيف المثقفين بصفة عامة بما في ذلك المنفيين كطبقة واحدة أو وفقا لأسباب النفي قسريا أو طوعيا أو تصنيفا ايديولوجيا أو ثقافيا في مجتمعاتنا العربية ولكن يمكن تصنيفهم من وجهة النظر الماركسية حسب الكاتب حليم بركات؛ بحكم أنّهم"...يحتلون مكانا وسطا بين الطبقتين الاساسيتين المتصارعتين " وباعتبار الصراع القائم بين المنفى وما يمتلكه من وسائل تمكنه من الهيمنة الثقافية، وبين المنسلخ الذي لا يمتلك الا المبدأ الاخلاقي المجسد في التراث؛ فتعمل الطبقة الأولى على محاولة ترسيخ القيم الغربية بما تحمله من متناقضات، وهو دور لتسويغ النظام العالمي الجديد حسب تعبير جورج لوكاتش، في حين تعمل الطبقة الثانية على تنمية الوعي الوطني القومي والتحذير من مخاطر الانصهار ويعني ذلك انسلاخُ الفرد عن ثقافته ولغته الأم.

وفي خضم الحديث عن تنمية الوعي كمفهوم كنا تحدثنا عن الشاعر اللقيط بن يعمر كأديب مهجري ولو توغلنا في قصيدته تلك تحليلا لوجدناه يسوغ لفكر ثقافي توعوي قومي النزعة استعمل فيه الشعر كرسالة هادفة لاستنهاض عصبيته وهذا التفاعل نابع من عاطفة (عصبية قبلية) كما وصف (برجسون)؛ إذ قال "إنّ المنهج العقلي المحض في علم النفس يتبع خطى اللغة فيرى في حب الاسرة وحب الوطن، وحب الإنسانية، عاطفة واحدة تتوسع وتتوسع وتشمل عددا من الاشخاص آخذا بالتزايد"( ). أما ذوي النفوس المهزوزة الضعيفة الذين اتخذوا من فكرة الجمال مطية لركوب المبدأ الاخلاقي وتقويضه متأثرين بالنهضة الاوروبية التي غُلّبت فيها فكرة الجمال على المبدأ الاخلاق حسب رأي مالك بن نبي الذي قال :"من المعلوم أن ذلك العهد (عصر النهضة في أوربا) قد نصب الجمال مثلاً أعلى في أفق الثقافة الغربية . مستدلا بما لاحظه تولستوي الذي يرى ان فكرة الجمال بدأت تحتل المكان الأول في عصر النهضة، وأنها استولت نهائياً على الشعور الغربي نحو منتصف القرن الثامن عشر"

لقد اعتقد دعاة الحداثة المجردة أنّ "الفن اذا كان جيدا؛ فإنّ الإحساس الذي يعبر عنه الانسان(السارد) ينتقل الى الناس سواء كان اخلاقيا أم غير أخلاقي , وإذا انتقل الإحساس للآخرين , فإنهم يعايشونه " وهكذا وجدنا في بعض كتّاب المهجر ممن نكصوا على أعقابهم امثلة غير قليلة؛ فمالوا ميلة واحدة نحو الغرب وطعنوا في ثوابت أقوامهم ومن هؤلاء الكتاب، الروائي والصحفي الجزائري كمال داود الذي سخّر قلمه لمحاربة الإسلام والعربية فنجده يصف القرآن في روايته تلك فيقول: "أحيانا أتصفح كتابهم، الكتاب الذي أجد فيه لغوا غريبا، ونحيبا، وتهديدات، وهذياناً، تجعلني أشعر بأنني أستمع إلى حارس ليلي عجوز وهو يهذي "( ).وعن جيرانه الجزائريين يقول : "أطفالهم تعجّ كالدود على جسدي"( ).ويتكلم عن مدينة الجزائر فيقول عنها "إنها عاصمة بشعة". كما كتب بأحد مقالته قائلا:

"إننا نحن الجزائريين لسنا عرباً وأن اللغة العربية المقدسة جدا لغة ميتة جدا... إن الاستعمار الأفقي العربي خلق منا مستعمَرين للعروبة... إنني جزائريٌ ولغتي هي اللغة الجزائرية وليست العربية "( ). ومقابل هذا التعري حاز على جائزة "غونكور الرواية الأولى " بفرنسا عن روايته "مورسو : تحقيق مضاد " ليس لأنها راقية أو ذات مستوى عال من حيث السرد أو الحبكة ولكن لأنه فقط متواطئ ,وهناك ايضا الكاتب امين الزاوي المتسمة كتاباته بالسخرية السوداء الى كل ما يمت بصلة لمعتقدات وقيم وثوابت موطنه وبشبقيته الجنسية وتصويره المحسوس لمشاهد الجنس والشذوذ ,بل وجدناه قد انقلب على عقبيه وراح يطعن في اللغة العربية التي رضع حليبها بعد أن كان ضمن لجان الدفاع عنها في مرحلة ما من حياته ولما اشتد متنه راح يطعنها مُتهما اياها بالقصور قائلا "أن العربية بدون الدارجة ستبقى سجينة الطقوس الدينية، إنها لكيْ تحيا، فإنها مجبرة على الغطس في حمام الدارجة فهي مُنْقذها. وبدون الدارجة، فإن العربية ستموت، ستزول من الحياة الاجتماعية واليومية" مقابل هذا التواطؤ وحسب الدكتور عثمان سعدي فقد "أخذ منحة في باريس وحصل على الدكتوراه ـــ يقال أن المنحة التي حصل عليها من صندوق سلمان رشدي صاحب آيات شيطانية " وهناك ايضا محمد صلصال الذي اعتبره الباحث عابد لزرق "نسخة محلية مُتجدّدة من فئة كتّاب مهاجرين/منفيّين لطالما أثارت كتاباتهم الكثير من الجدل حول تجاذبات الهُوية وصراعات [الهُنا] و[الهناك] على شاكلة الكاتب البريطاني من أصول هندية (سلمان رشدي)."

إنّ دور المثقف المهجري في إرساء دعائم النهضة والتطور في موطنه الأصلي مهم للغاية "لأنه لا يُقاس غنى المجتمع بكمية ما يملك من الأشياء، بل بمقدار ما فيه من أفكار ؛ على أساس أنّ تطور الثقافة ضرورة ملزمة ملحة كما يرى مالك بن نبي الذي يضرب لنا مثلا بذلك في مقولة لـ "(ماوتشي تونج) يصبح القلم سلاحا في المشكلة إذا ما اقتضى الامر وضع اساس ثقافة جديدة "( ).وعلى العكس من ذلك فقد عمد الكثير من مثقفي وأدباء المهجر الجدد بالمساهمة في إثراء الثقافة وعصرنتها دون الإغفال عن النّهل من التراث العربي الذي صنع امبراطورية في ظرف ثمانين عاما؛ فهو من هذا المنظور يمثل أصالة الأمة، مجسدا قيم الولاء والانتماء للوطن.

وإذا كان الرعيل الأول من أدباء المهجر الجزائريين ظلوا على المبدأ الأخلاقي قد ساهموا بأدبياتهم وأشعارهم في مناهضة الاستعمار من خلال المشاركة في النهضة التوعية؛ فإنّ دور هذا الجيل ارتكز على التحرر من الأنساق التي فرضتها الانظمة السياسية المنغلقة على ايديولوجية أحادية المنهج. إنها الثقافة الشيوعية التي سادت نصف قرن ولم تفرز هيمنتها على الفضاء الثقافي في الجزائر عدا تشوهات طالت كل حقول الادب والثقافة بل وطالت حتى التراث من خلال تهميشه تارة وتحريفه تارة أخرى، وهكذا وجدنا هذا الجيل ينشد التحرر الثقافي منفتحا على رؤى أكثر عراقة ووضوحا في إبداعاته؛ فكان هذا المنتج الفكري الغزير متميزا في شكله وتأثيره على المتلقي، في الوقت الذي مازال فيه الرعيل الاول شيوعي المذهب، يحاول تغريب هذا المنتج واستصغاره دفاعا عن المواقع.

إنّ التميز الذي تحدثنا عنه والذي لا يلغي المبدأ الأخلاقي هو الذي صنع تسلّطا فكريا بيئيا (المنفى)شأنه شأن البضائع المستوردة ذات الماركات الغربية ؛فكما استحوذ على فكر السارد استحوذ على المتلقي "قارئ وناقد " من خلال ما يطرح من أفكار عابرة للحدود . ويمكن القول إنّ رواية(رياح القدر للكاتب المهجري مولود بن زادي) هي نتاج البيئة التي سردت فيها وإن تميزت كإرجاعات مَاضَوِيَّة من حيث القصة والخطاب؛ لأنّ المنفِيَّ لا يرى الأشياء إلا من منظور المقارنة مع ما خلّفه وراءه في المنسلخ( ).وهكذا ظل الأثر يواكبها، فأثر فيها وتأثر بها، فتحول النص إلى نص بخصائص مغايرة، ولعل أبرزها هو رحابة الوعي والرؤيا المنفتحان على عالم أكثر وعيا مع الالتزام الدائم بالمبدأ الاخلاقي.

ويمكن أن نستشف ذلك من استقراءات نص الرواية في سمته المسيطرة أخذا وصناعةً، وهو أمر يستوقف المتلقي، بحكم أنّه يلامس مسحة الاغتراب التي يقابلها الحنين إلى الوطن بدءا من المقدمة التي صِيغت بلسان الكاتب الذي لقب نفسه بالكاتب المهجري ؛حيث كان بالإمكان النفاذ إلى هذه السمة في خلال شخصيته دون أن يكون لها ذكر بمقدمة الكتاب، وذلك من خلال طابع الخطاب الروائي المتقد حبا واشتياقا إلى الوطن؛ فهو يحيلنا إلى زمن أدبيات المهجر الماضوي بكل ما يحمله من تسامي مثالية "أخلاق + عفاف+ فضيلة "؛ إذ يتجلى الحنين بارزا في مقدمة روايته هذه شديدا قويا يوحي بالاشتياق الكبير للجزائر وكأن الكاتب لم يكتف بالوصف الذي خص به لحظات مغادرة فؤاد " بطل روايته " أرض الجزائر فراح يكتب قصيدة في الوطن مقفاة أنهى بها مقدمته؛ حيث نجد أنّه ظل يبعث برسائل الحب إلى الوطن حتى النهاية، معبّرا في هذا السياق بالذات ؛ إذ يصف فؤادا وهو يغادر أرض الوطن بما يلي:

" ما أشد تأثره وهو يرى مبنى مطار بلاده يتباعد شيئا فشيئا أمام بصره لم يخطر بباله أبدا أن الرحيل عن الوطن من أصعب وأتعس لحظات الحياة "

" يغمره فجأة حنين جارف إلى وطنه وهو لا زال على أرضه فينتابه شعور انه حتى وان جال الدنيا برمتها فانه لن يلقي أرضا أعز من ارض أجداده ولا صدرا احن من صدر بلاده"

هي رسالة قوية نابعة من مكان النفي في بدايته حاملة في طياتها القيمة الحقيقية للوطن ومفهوم الانتماء اليه مكانيا من خلال وجود الذات والجسد فيه، ومدى الحرقة التي تطال فاقد حضن الوطن وان كان الفقد زمانيا، تحول فيه المنْفيُّ إلى مكان يحتوي الوطن. هي رسالة يحض فيها مسلوب(المنفي) الوطن القارئ على الاعتزاز بأرض الأجداد، كأنما وجدناه وكأنه يردد أبياتا لقصيدة محمود درويش في بعض سياقاتها التي تحقق نوعا من الانسجام مع مضمون الحال ومستلزمات المقام، من ذلك قوله:

لعلكم أموات
لعلكم مثلي بلا عنوان
ما قيمة الانسان
بلا وطن
بلا عنوان
ودونما عنوان ؟

لا شك أنّها عبارة عن حقائق ظاهرها يعكس شيئا لربّما يخالف باطنها الحقيقي الذي أرادها الشاعر أولا ثم أرادته مضامين الرواية ثانيا، ولعل الجمع التصوري المقصدي الرابط بينهما هو ذلكم النسق الفكري الذي ظلت الرواية تعبّر عنه منذ زمن بعيد؛ وهو ما جعل أنصار الأدب المهجري ينفردون بنسق فكري وواقعي وحضاري في تعاملهم مع الظواهر والأحداث على حسب ما كان يمليه الواقع الذي عايشوه ودافعوا عنه بكل ما يملكون.



1601154156432.png
.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى