نص خطاب فيكتور هيغو حول الإعدام

"أعبر عن أسفي أن تأتي هده القضية، الأولى في جميع القضايا ربما، فجأة في منتصف مداولاتكم، فتباغت المستمعين غير المهيئين.
في ما يخصني، شخصيًا، سأقول القليل من الكلمات، لكنها ستنطلق من شعور بقناعة عميقة وقديمة.
لقد اهتممتم بحرمة المسكن، ونحن نطلب منكم أن تهتموا بحرمة أعلى وأكثر قداسة أيضًا، هي حرمة الحياة الإنسانية.
سيدي، إن الدستور، خصوصًا الدستور في فرنسا، ومن أجل فرنسا، هو بالضرورة خطوة في الحضارة. وإذا لم يكن خطوة في الحضارة، فهو لاشيء. (جيد جدًا! جيد جدًا!).
إذًا، فكروا في الأمر، ما هو الإعدام؟ الإعدام هو العلامة الخاصة والأبدية للبربرية. (حركة داخل القاعة)، حيث يطبق الإعدام، تسود البربرية، حيث يقل الإعدام، تسود الحضارة (تجاوب).
أيها السادة، هذا أمر لا جدال فيه. إن تليين العقاب هو تقدم جاد وكبير. النصف الثاني من القرن الثامن عشر هذا جزء من الانتصار، ألغي فيه التعذيب؛ القرن التاسع عشر ألغى الإعدام.
لن تعملوا على إلغائه اليوم ربما؛ لكن، لا تشكوا في ذلك، غدًا ستلغونه، أو سيلغيه خلفكم (سنلغيه! حركة).
لقد كتبتم في استهلال دستوركم "في وجود الله"، وسرعان ما شرعتم في سلب الله هذا الحق الذي لا ينتمي لسواه، حق الحياة والموت ( جيد جدًا! جيد جدًا).
أيها السادة، هناك ثلاثة أشياء في ملكية الله ولا ليست في ملكية الإنسان، غير القابل للإلغاء، غير القابل للإصلاح، غير القابل للذوبان. ويل للإنسان إذا أدخلها ضمن قوانينه! (حركة داخل القاعة.) وعاجلًا، أو آجلًا، ستطوي المجتمع تحتها ثقلها، ستخل بالتوازن الضروري للقوانين والعادات، ستجرد العدالة الإنسانية من كل أبعادها؛ وإذًا، هذا ما سيحدث، فكروا في الأمر، أيها السادة، القوانين ستُرهب الوعي (استجابة داخل القاعة).
لقد صعدت إلى هذه المنصة كي أقول لكم كلمة واحدة، كلمة نهائية، وفي نظري، هذه الكلمة هي هذه (أنصتوا! أنصتوا!).
بعد شهر فبراير/ شباط، ارتفع وعي الشعب، في اليوم الموالي الذي أحرق فيه العرش، أراد حرق المقصلة (جيد جدًا! أصوات أخرى: سيء جدًا!).
الذين كانوا يؤثرون على تفكيره، لم يعودوا في مستوى قلبه الكبير، أعبر عن أسفي بعمق على ذلك. (في يسار القاعة: جيد جدًا!) لقد منعوه من تطبيق هذه الفكرة العظيمة.
إذًا، في البند الأول من الدستور الذي انتخبتم عليه، كرستم الفكرة الأولى للشعب، لقد انقلبتم على العرش. والآن، كرسوا الفكرة الثانية، انقلبوا على المشنقة (تصفيق في جهة اليسار. احتجاج في جهة اليمين).
أصوت على الإلغاء التام، البسيط والنهائي لحكم الإعدام".

فيكتور هوغو
15 سبتمبر/ أيلول 1848.
  • Like
التفاعلات: فائد البكري

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى