د. عادل الأسطة - الست كورونا : "وبتقولوا كورونا منين ؟" ثانية (88)

الست كورونا : "وبتقولوا كورونا منين ؟" ثانية (88)

عاد بعض الناس يتداولون أشرطة قديمة ؛ منها مثلا شريط تبخير مستشار عربي مغربي أو تونسي للرئيس ( دونالد ترامب ) حتى لا يصاب بالفايروس ( ومن شر حاسد إذا حسد ومن شر النفاثات في العقد ) ومن شر الفايروس إذا ربض واستبد ، ومنها شريط للدكتور خوري يقول فيه إن الفايروس عادي والتهويل الذي يحاط به مبالغ فيه ، و منها قصائد شعرية بالعامية يرى مؤلفها أن الكورونا عقاب لنا لما صرنا إليه وما أخذنا نمارسه ونرتكبه من أفعال.
روح الدعابة لم تتراجع ، فقد أخذت تطغى وتزداد.
آخر كتابة تبدو فيها روح الدعابة تتمثل في كتابة عن زوجين.
اعتاد الزوج على طبيخ زوجته وكان يأكل منه بشراهة ، ومرة أراد أن يداعبها ، فلما وضعت له الطعام وأكل عبر عن عدم رضاه لطبيخها ، فما كان من الزوجة إلا أن اتصلت بالإسعاف ، ولما حضر أخبرتهم بأن زوجها " مكورن " فقد فقد حاسة الذوق.
إياكم وغضب النساء والمزاح معهن ولا تمدحوا جمال وردة الجزائرية أمامهن وهي تغني . لا تمدحوا طولها وطول عنقها ، وإلا فأنتم مصابون بالكورونا.
كان لي قريب كلما شاهد وردة من على شاشة التلفاز تغني أخذ يمدح جمالها أمام زوجته ليغيظها وكانت شرارة الحرب تنطلق لساعات و .. وأعتقد أن ما كان يفعله كان يتكرر في بيوت كثيرة ، وانعكس الأمر لاحقا حين انتشرت المسلسلات التركية ، فلطالما أعجبت نسوة وشابات ببعض الممثلين الأتراك ، وربما لهذا السبب ترتفع أعداد الإصابات بالكورونا.
منذ شهر ونصف وأنا أقرأ يوميا ولا يعود الأمر إلى التزامي بنصيحة "خليك بالبيت " خوفا من الكورونا . إنه التقاعد والوحدة واعتزال الآخرين كما لو أنني آخذ بقول الشاعر :
" عوى الذئب فاستانست بالذئب إذ عوى
وصوت إنسان فكدت أطير "
وما إن أخرج من شقتي حتى تغزوها الكورونا عملا بقوله تعالى" ولا تدخلوا البيوت..." . هل تصلي الكورونا وتصوم وتراعي الجيرة والقرابة والأخلاق؟
يقال " أيلول طرفه مبلول " فهل انبل طرفه في زمن الكورونا ؟
صباح الخير
خربشات
٢٨ أيلول ٢٠٢٠


تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى