د. عادل الأسطة - الست كورونا : موجز الأخبار من إذاعة فلسطين (91)

- الست كورونا : موجز الأخبار من إذاعة فلسطين (91)

وأنت تصغي ، في هذا الصباح ، إلى موجز الأخبار من إذاعة فلسطين ، تصغي إلى أخبار المحافظات بما فيها مدينة القدس.
من شمال الضفة الغربية ، لا من شمال فلسطين - أي الجليل حتى رأس الناقورة - إلى جنوبها - أي بيت لحم والخليل ، لا غزة ورفح ، تطغى الأعداد على النشرة ، ويطغى عليها مفردات صارت تسمع يوميا : إصابات وإغلاق وكورونا وتعافى وموت و ... وصارت نشرة الأخبار رقمية.
منذ الثورة الصناعية وتوحش رأس المال سيطرت الحقبة الرقمية ، وصار الإنسان مجرد رقم ، وإن مات أي منا بالكورونا فهو مجرد رقم تحل محله أرقام.
أمس أرسل إلي الروائي جمال أبو غيدا مقطعا لحفل زفاف شعبي في الأردن . النسوة الريفيات بثيابهن الريفية يرقصن رقصا شعبيا فولكلوريا يحتفلن فيه بالعروسين ، وأعلى الصورة عدد أرقام المصابين بالكورونا في الأردن.
أول أمس بلغ عدد الإصابات في الأردن حوالي ١٧٧٢ مصابا ، ولسان حال النسوة الريفيات المحتفلات هو عبارتنا المألوفة "لا حدا حوش" و "عيشني اليوم وموتني بكرة" و "اصرف ما في الجيب يأتي ما في الغيب" وبيتا عمر الخيام:
" لا تشغل البال بماضي الزمان
ولا بآتي العيش قبل الأوان
واغنم من الحاضر لذاته
فليس في طبع الليالي الأمان".
في الليالي التي بدأت تطول كيف نصرف الوقت؟
شخصيا أشاهد مباريات كرة القدم إلا إذا جاءني بحث لكي أنظر فيه وأبين مدى صلاحيته للنشر . إن صحت الأخبار التي تقول إن بعض الدول الأوروبية تدرس إمكانية إيقاف مباريات كرة القدم ، بسبب ازدياد خطر الكورونا ، فمعنى ذلك أن الليل سيطول وأنني سأكرر قول المتنبي :
" ليالي بعد الظاعنين شكول
طوال ، وليل العاشقين طويل"
وقد أحور فيه وأقرؤه:
" ليالي بعد المباريات ظلام
طوال ، وليل الكورونا طويل".
وأمس كنت أقرأ في كتاب ربعي المدهون "سوبر نميمة" وقد اخربش اليوم عنه! قد!
صباح الخير
خربشات
١ تشرين الأول ٢٠٢٠


تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى