عدي المختار - اختتام فعاليات مهرجان عاشوراء لغة السلام الانساني الدولي للثقافة والفنون اونلاين 2020

العراق – خاص
اختتمت مساء امس فعاليات مهرجان عاشوراء لغة السلام الانساني للثقافة والفنون – اونلاين 1442 هــ/ 2020 مــ) الذي نضمه محترف ميسان المسرحي وبالتعاون مع منصة المسرح theater. Tv لاقامة بمشاركة (13) دولة عربية واجنبية
وقال بيان اللجنة العليا للمهرجان : استجابة لوصايا المرجع الاعلى سماحة السيد علي السيستاني (دام ظله الوارف ) في احياء محرم الحرام من البيت لهذا العام بسبب جائحة كورونا , اطلفمحترف ميسان المسرحي وبالتعاون مع منصة المسرح theater. Tv مهرجان ( عاشوراء لغة السلام الانساني للثقافة والفنون – اونلاين 1442 هــ/ 2020 مــ) للفترة من 23 /9 – ولغاية 1/10/2020 وبمشاركة ( العراق – السعودية – المغرب- مصر – تونس – ايران – فرنسا – غينيا – الكويت – السعودية – البحرين – فلسطين – مصر ) .
واضاف : واسفرت نتائج جائزة الكاتب عادل كاظم للنصوص المسرحية عن فوز ( نص النورس ) للكاتب علي حسين الخباز بالمركز الاول والمركز الثاني مناصفة مابين نص ( مأذنة واجراس ) للكاتب جاسم المنصوري ونص ( ترانيم الحرية ) للكاتب عمار الياسري, اما المركز الثالث مناصفة مابين نص ( مواسم العطش ) للكاتبة سحر الشامي ونص ( مشهد مسرحي ) للكاتب مرتضى الشويلي , فيما اسفرت نتائج جائزة المصممة العالمية زها حديد للفنون التشكيلية عن فوز لوحة الفنان التشكيلي عباس العلاق ولوحة الفنان التشكيلي جاسم محمد الفضل بالمركز الاول مناصفة , فيما فازت لوحة الفنان التشكيلي كريم محمد ولوحة الفنان التشكيلي صباح شغيت بالثاني مناصفة وذهب المركز الثالث للوحة الفنان التشكيلي رياض كاظم .
واشار البيان الى ان نتائج جائزة الرادود الكبير جاسم النويني للانشاد عن فوز انشودة ( ضريحك مفزعنا ) للرادود ملا ياسر الكربلائي انتاج اذاعة الروضة الحسينية المقدسة بالمركز الاول , فيما كان المركز الثاني مناصفة مابين ( اوبريت كربلاء الخالد) انتاج قناة كربلاء الفضائية وانشودة ( إنني العباس ) للرادود عمار الكناني انتاج مركز ذو الفقار من الكويت , فيما ذهب المركز الثالث مناصفة مابين ( انشودة رُحماك ) للرادود السيد حجازي حجازي انتاج الإسراء ميديا الكويت وانشودة( يا أهل العالم) للرادود أحمد صديق من البحرين .
فيما اسفرت نتائج جائزة الشهيد حيدر المياحي للافلام السينمائية عن فوز فلم ( عودة الروح ) للمخرج مهند الطيب من العراق وفلم ( مصيري منجوي ) للمخرج الحسن لغوي من غينيا بالمركز الاول مناصفة , اما المركز الثاني مناصفة مابين فلم (حشد الحسين ) للمخرج عباس العلاق من العراق وفلم ( فينست قبل الظهر ) للمخرج ليونيل بيرين من فرنسا
فيما ذهب المركز الثالث مناصفة لفلم ( آدم ) إخراج فيصل الحليمي من المغرب وفلم ( نقطة مواجهة ) اخراج حليم زهراو من العراق , اما الجوائز الفردية فقد اسفرت افضل الاخراج المخرج الحسن لغوي فلم ( مصير متجوي) من غينيا وافضل سيناريو للكاتب والمخرج عباس العبودي عن فلم ( وجع بصمت ) من العراق , وافضل ممثلة الطفلة زهراء مصطفى في فلم ( ضياع ) من العراق وافضل ممثل الفنان طه المشهداني في فلم ( نقطة مواجهة ) من العراق وافضل موسيقى الفنان شادي فحام في فلم ( الى المجهول ) من سوريا , فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم في محور السينما لفلم ( نفوس مطمئنة) تاليف واخراج منير راضي العبودي من العراق ودجائزة النقد لفلم (سائق التك تك ) اخراج محمد خليل من العراق وجائزة الجمهور لفلم ( ملائكة الرحمة ) اخراج باقر باسم من العراق و وجوائز تقديرية لافلام ( عندما تؤمن ) من فلسطين وفلم ( امتداد) من العراق.
وتابع اما جائزة الفنان الشهيد عبد القدوس قاسم للعروض المسرحية فقد اسفرت عن مسرحية ( ليلة ضياع الشمر) تأليف عدي المختار واخراج فضل الله عباس من العراق ومسرحية (رمال من جهنم ) تأليف عمار نعمة جابر واخراج سيد أحمد النمر من السعودية بالمركز الاول مناصفة
وكان المركز الثاني مناصفة مابين مسرحية ( أم حسبتم ) تأليف محمد سعيد واخراج حسين علي العامرمن السعودية ومسرحية ( خصيب ) توليف و اخراج عباس جاسم من العراق اما المركز الثالث ايضا مناصفة
مابين مسرحية (نور على السنان ) تأليف عبد الله محمود واخراج سيد ماجد السيهاتي من السعودية ومسرحية ( العطش بتوقيت الكوفة ) اعداد واخراج عبد الحسن نوري من العراق , وجائزة لجنة التحكيم ذهبت الى مسرحية (كربلاء انطقتني ) تأليف و اخراج جابر حسن من البحرين.
واوضح اما النتائج الفردية فكانت افضل اخراج مسرحي مناصفة مابين
المخرج فضل الله عباس من العراق والمخرج سيد أحمد النمر من السعودية , افضل ممثل اول للممثل حسن عدنان النمر عن دور يزيد في مسرحية رمال من جهنم من السعودية وافضل ممثل ثان للمثل حسين محفوظ عن دور الراهب في مسرحية نور على السنان من السعودية وافضل ممثله اولى للممثلة شهد صفاء عن دورها في مسرحية العطش بتوقيت الكوفة من العراق وافضل ممثلة ثانية للمثلة بتول حميد عن دورها في مسرحية ليلة ضياع الشمر من العراق وافضل اداء جماعي ذهبت مناصفة مابين مسرحية سليل الانبياء اعداد وإخراج عبد الله احمد آل عاشورمن السعوديةو مسرحية العاقبة تأليف عدي المختار واخراج مهدي عبد الله من السعودية , وافضل سينوغرافيا لمسرحية العاقبة تأليف عدي المختار و اخراج مهدي عبد الله من السعودية وافضل نص مناصفة مابين نص رمال من جهنم للكاتب عمار نعمة جابر ونص ليلة ضياع الشمر للكاتب عدي المختار اما جائزة النقاد ذهبت لمسرحية رمال من جهنم - تأليف عمار نعمة جابر – اخراج سيد أحمد النمرمن السعودية وجائزة الجمهور ذهبت لمسرحية تراتيل رأس الشهيد تاليف عمار نعمة جابر و اخراج مهدي الاجاني من السعودية .

يذكر ان المهرجان هو تخليدا لثورة الاصلاح والانسانية التي قادها الامام الحسين بن علي بن ابي طالب عليهما السلام في كربلاء المقدسة عام 61 للهجرة واستشهد فيها هو وعياله واهل بيته وانصاره في شهر محرم الحرام بواقعة الطف الشهيرة والتي خرج فيها سبط رسول الله( صل الله عليه وسلام ) بثورة اصلاحية وانسانية لتصحيح مسار الاسلام واعادة كرامة المسلم المسلوبة فكان استشهاده وايثاره وتضحيته اول لغة رفض في العالم للظلم والجور ورفع الحيف عن الانسان ونصرة للانسانية في العالم فكان ملهم لكل احرار العالم .

p_17464k65p1.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى