عائد خصباك - حكاية رقم عشرة من مشروع كتاب " حياتي 100% + 1.. "تقفل على السياسة الباب تأتيك من الشباك"

"تقفل على السياسة الباب تأتيك من الشباك "
أخذنا الدكتور وليد الجادر بسيارته الـ "جيب " الى موقع ( سبّار ) الأثري مرتين، مرة في الصيف ، و من كان برفقته آنذاك ، الفنان الخالد فائق حسن و زوجته الفرنسية و الشاعر المصري أحمد عنتر " و يا ليته يبعث لي بعض ما صوره في كامرته أثناء تلك السفرة التي لا أنساها" و العبد الفقير لله، أنا. أخذنا الدكتور وليد الى حيث الحفريات التي اكتشف فيها أول مكتبة في العالم ، فدخل بجدارة في سجلات مسيرة علوم التنقيب عن الآثار القديمة في العالم .. الالوح بالكتابة المسمارية منسقة على الأرفف، وفي وقتها اهتمت الصحافة العالمية بهذا الاكتشاف ، و " سبّار " تبعد تقريبا 30 كيلومترا الى جنوب بغداد .هذه السفرة لن أكتب عنها الآن ، سأكتب عن الثانية و كانت في بداية شتاء 1988.الدكتور عبد الإله أحمد و أحمد مرسي و فؤاد التكرلي ، وأنا و الدكتور وليد( 1938 - 1994)
كان يفترض أن تدور الأحاديث بيننا و نحن معا حول الاكتشفات في ( سبار ) أو في غيرها من ، لكن الأحاديث في السياسة غلبت و أكاد أقول طغت على غيرها ، تقفل عليها الباب، لكنها تأتيك من الشباك.
في طريق العودة ، قال الدكتور عبد الإله : ما رأيكم تسهروا الليلة عندي في الشقة ، و (كان يسكن لوحده في مجمع الصالحية السكني) وسط بغداد ، لكن قال: " على شرط ، أن لا نأتي الى أي موضوع في السياسة ، يكفي ما نحن عليه". اعتذر أحمد مرسي عن الحضور و الدكتور وليد قال: أنه لا يضمن حضوره بسبب مشاغل بيتية عليه أن ينجزها .
في السابعة حسب الموعد كنت هناك و قد سبقني بدقائق فؤاد التكرلي، و كما لاحظت أول دخولي أن الدكتور عبد الإله رتب كل شيء على المائدة على أحسن ما يكون الترتيب ، قال الدكتور عبد الاله : رجاء لا تخالفوا ما اتفقنا عليه و اتركونا نرتاح الليلة و قال : أفتح لكم التلفزيون ربما نسمع أغنية ترطّب جوّنا فتكون فاتحة لما نريد الدخول فيه ، فتح التلفزيون و اذا بالمذيع يقول : نبدأ الآن بعرض اجتماع السيد الرئيس القائد المغوار ، حفظه الله، مع بعض القادة العسكريين. أقفل الدكتور أحمد التلفزيون في الحال و قال فؤاد : و تريدنا يا أخي عبد الإله لا نتحدث في السياسة !.



--------------------------------------
معلومة:الصورة بعدسة الدكتور وليد الجادر، فؤاد التكرلي يسارا ، و هو الذي اثرى المكتبة العربية بقصصه و رواياته مثل الوجه الاخر و الرجع البعيد . و الدكتور عبد الاله احمد / الكاتب و الناقد و ليس كمثله من وثّق للادب القصصي في العراق . و أحمد مرسي الفنان المصري الذي يقيم في نيويورك، مختصا في فن التصوير، و له اهتمامات اخرى ، الشعر و النقد و الترجمة ، و أنا على اليمين.


L’image contient peut-être : 2 personnes, personnes debout

هذا النص

ملف
عائد خصباك
المشاهدات
23
آخر تحديث

نصوص في : مقالة

أعلى