محمود شاهين - هل كان في المقدور معرفة الخالق دون مفاهيم بشرية؟

شاهينيات 1459

علق " مهند البقاعي " على مقولتي 1458 في صفحة مجلة كش ملك التي يشرف عليها الكاتب السوري الكبير : خطيب بدله ، والتي جاء فيها " هل كان الخالق مكتفيا بذاته قبل عملية الخلق" ؟

والتي أجبت فيها بالقول :

لو كان الخالق مكتفيا بذاته قبل عملية الخلق ، لما احتاج إلى مجرد التفكير في إيجاد خلق يعرف به ، بحيث أصبح وجوده بل ومعرفته ، مشروطين بوجود خلقه ، وإذا ما انتفى خلقه انتفت معرفته وبالتالي انتفى وجوده !

علق بالقول : سبحان الله بشري يجهل الكثير عن ذاته يحاول قياس الاله الى معاييره . تعالى الله عما تصفون.

وعلق أخر" أبو بدر" قائلا : ولسا يجي واحد جحش يقول هذا مسلم وانت متشدد لأنك عم تكفرو.... اذا ينكر وجود الله عز وجل نقول عنو ( مؤمن ) مو ؟!!!

علقت على الأول بالقول: وهل كان في المقدور معرفة الإله دون المعاييرالبشرية يا مهند ؟ إذا كان هناك معيار لديك دلني عليه
! علما أن هناك مئات المعتقدات في العالم قد تمت من قبل حكماء وفلاسفة ودون وحي إلهي كما في المعتقدات السماوية .. وحتى هذه التي استندت إلى وحي كانت في حاجة إلى بشر في شخوص أنبياء ليعلنوا عن وجود آلهة ويعرفوا بها .

وعلقت على الثاني بالقول : أنا أتساءل يا أبو بدرعما إذا كان الخالق مكتفيا بذاته قبل عملية الخلق ، ولم أنكر وجوده ، ولم أكفر، وأعتقد أنني مؤمن أكثر منك بما لا يقاس ، رغم أن تسأؤلي كان مرتبطا بمعتقدات اعتبرت سماوية ، وليس بمعتقدات أخرى ، عرف الآلهة فيها من قبل حكماء وفلاسفة دون غيرهم .

شوفوا بما أجاب ( الذكي ) الأول عن تساؤلي إن كان ثمة (معيار) لديه خارج العقل البشري . قال : "معرفة الاله تكون بالعقل والفطرة البشرية "!



" وكأن العقل والفطرة البشرية ، لا علاقة لهما بالبشر والعقل والوعي البشريين

جاي على بالي أغني يهويدلك بناء على فهم المؤمنين وردودهم علي.

*****

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى