د. زهير الخويلدي - غوتفريد لايبنتز آلة تفكير

" فيلسوف ومحامي وعالم رياضيات، يسعى لايبنتز جاهدًا لحل الفوضى الظاهرة في العالم دون إنكار تعقيده. البشر أو النباتات أو الأسماك أو الملائكة، كل كائن في الكون يشكل وجهة نظر فريدة تؤثر على العالم. هنا فيلسوف غريب، يكاد يكون غير معروف لعامة الناس، وحتى الفلاسفة الذين نادرا ما يقرؤونه، على الأقل في فرنسا. أراد هذا الموسوعي الأوائل، المنفرد وغير القابل للتصنيف، أن يأخذ الأفضل من جميع الجوانب ("لا أكره شيئًا تقريبًا، ولا حتى الصوفيون")، لتطوير الفنون والعلوم، واعتبر نفسه كائنًا برمائيًا. بين باريس وألمانيا، مبحرة بين عدة عوالم. تحدث عدة لغات، تلك الخاصة بمختلف التخصصات العلمية والتاريخية والأدبية، ولكن أيضًا تلك الخاصة بالممارسات والاستراتيجيات والمهن.

لانهائية النظرات:

ليس أربعون أو خمسون أو مائة، بل هو عدد لا حصر له من وجهات النظر حول العالم التي يقدمها لنا جوتفريد لايبنتز. لأنه وفقًا لهذا الفيلسوف والرياضي القانوني، مخترع الديناميكيات، فإن كل كائن يشكل وجهة نظر فريدة عن العالم، مرآة حية وفعالة. وبكلمة "الوجود"، لا يجب أن نفهم الإنسان، بل "الطبيعة الفردية"، كل الأشكال المتجسدة المختلفة، الحساسة والنشطة، التي تقع في أسفل كل الأشياء: فهي تعمل باستمرار على تحديث الإمكانات التي تتآمر فيما بينها، يصنعون واحدة مع الكثيرين. العناصر الأخيرة للكون، هي مثل الطوب أو الخلايا الحية التي يؤدي نشاطها المشترك إلى خلق عالم يتقدم باستمرار. يسميهم لايبنتز مونادات، "وأنا واحد منهم"، كما كتب، معلقًا على "اللانهاية المزدوجة" لباسكال. بعد ذلك بوقت طويل، يبدو أن الفيلسوف والمنطق ألفريد ن. وايتهيد، مع "فرديته الإبداعية" في الواقع، أو جيل دولوز، مع "تفرداته ما قبل الفردية"، قد عمل على حدس مماثل. ربما تكون كتلة الرخام هذه مجرد كومة من عدد لا حصر له من الأجسام الحية مثل بركة مليئة بالأسماك. سواء كانت نقاط متحركة صغيرة أو ديدان أو سمكة، أو نباتات أو معادن حية تقريبًا، أو أشخاص أرضيين أو قمريين، أو ملائكة، أو عباقرة أو شخصيات على مسرح التاريخ، مثل قيصر أو الإسكندر، جميع الكائنات مرتبطة، ولديها، مثل "أنا"، طريقة للإدراك، تبدو أكثر أو أقل نشاطًا في الكون. المراسلات الواسعة التي يدعوها لايبنتز بين التعبير أو الانسجام، والتي لا يمكن أن تأتي إلا من ذكاء غير محدود، والذي يسميه التراث الله. إن امتياز التفكير للإنسان، الذي أُعيد إلى مكانه على مقياس الكائنات، يقوض بشكل خطير. إن الكوجيتو الديكارتي هو نسبي وينتشر في العديد من "الوعي" بقدر ما توجد تجارب حساسة (أنا متأثر بطرق مختلفة). الفكر، الموجود على جميع المستويات لطبيعة عضوية بالكامل، هو أولاً وقبل كل شيء تعبير حساس وخيالي قبل أن ينعكس في الكائنات المعقولة.

حساب اللانهائي

لكن لايبنتز ليس متشككًا، فهو لا يستسلم لطموح المعرفة العقلانية. المنظورة لها قوانينها، فهي ليست النسبية. تستجيب وحدة الأسلوب لمخاطر النشاز. تتحول الفوضى الظاهرة إلى اختلافات. أكثر المنحنيات غرابة تجد قوانين لوصف تجوالها. في الكون المصفح، يعتمد نوع القوانين في العمل على الأرضية التي أنت عليها. على خشبة المسرح عد الشخصيات ونهاياتها. على مستوى الطبيعة والخلفية التي تعمل خلف الكواليس وتحت الأرض، يجب البحث عن قواعد الحركات. أحدهما يلف الآخر، والطبيعة تؤدي إلى النعمة. نحن نحطم طريقًا مسدودًا إلى تقليد ثنائي يعارض المادة والروح. لأنه مع لايبنتز، يمكننا وضع الترتيب الرمزي للرغبات والنوايا والقواعد مع الترتيب السببي للعلاقات التي يمكن ملاحظتها، والتي لا تقع على نفس المستوى. في صرامة الضرورة، يمكن للأرواح أن تدخل الاختلاف. لذلك يجب ألا نعارض الحرية والقدر، بل نرتبهما في درجات، ونعمل على زيادة قدرتنا على التصرف. إن المبادئ الميتافيزيقية الشهيرة التي ابتكرها لايبنتز - مبدأ العقل، ومبدأ الاستمرارية، ومبدأ عدم التمييز - هي في حد ذاتها أدوات إرشادية لجلب الضوء إلى المناطق المظلمة، واحتضان السيولة ومستقبل الكائنات. الطريقة أو العقل هو كل شيء، مورد طبيعي للعقول التي تفكر بالإشارات. إنها نفس الطريقة التي يتقدم بها الفكر إلى الأمام، وينتج الأدوات التي يحتاجها: النظارات، والإشارات، والبوصلة، والدفات، والمجاهر والتلسكوبات، واللغات، والخرائط، والتصنيفات، والحسابات، والكتب، والقواعد، والمبادئ. أبدع المخترع العظيم لايبنتز "حساب اللانهاية" (كان "حساب التفاضل والتكامل المتناهي الصغر" عينة)، وحساب الاحتمالات والجسور بين خصائص الكائنات الهندسية، مع الهياكل التي يمكن التحكم فيها، وتلك الخاصة بالكائنات الطبيعية في أن تصبح تلك المغلف تعقيدًا لانهائيًا. يخترع لايبنتز منطقًا ثنائيًا، لكنه يطلب المزيد من المنطق المرن لفهم تنوع الكائنات، ولاختراع أماكن التقارب والمصالحة من أجل التمكن من العيش معًا، وإلقاء الضوء على الحقائق الافتراضية. المنطق هو نفسه بالنسبة للكل، لكن القواعد التي تعبر عنه يجب أن تتكيف مع المواقف المتنوعة. يدور أحد المبادئ زوايا الآخر، لأن الكائنات الحية أكثر تعقيدًا من المثلثات الهندسية. العقل المعقول يكره أن يقوم القانون أو الإكراه بالشيء الصحيح، ويفضل التكيف مع الموقف، ويوصي بأكثر مما يلزم، إنه نوع من البوصلة وليس معيارًا. وبالتالي فإن الأخلاق هي أكثر تبعية من التوجيه. فلسفة لايبنتز؟ إنه صندوق أدوات، آلة تفكير ديناميكي تلوح في الأفق.

مبدأ عدم التمييز

"انسان لطيف في روح أصدقائي، تحدث معي في حضور الناخبة (صوفي هانوفر) في حديقة هيرينهاوزن ، اعتقد أنه سيجد ورقتين متشابهتين تمامًا. تحدته مدام الالكتريك، وركض وقتًا طويلاً للبحث عن البعض دون جدوى. يمكن تمييز قطرتين من الماء أو الحليب من خلال المجهر. توضح الحكاية مبدأ عدم التمييز، والذي يُسمى أحيانًا بشكل خاطئ قانون لايبنتز، والذي وفقًا له لا يكفي الوضع في المكان والزمان للتمييز بين شخصين متشابهين: يجب أن يكون هناك مبدأ داخلي للتمييز. أنا فقط من أنا. إذا كان من الممكن نقل كل ما يميزني إلى عالم آخر، فلن أكون أنا نفسي. سيكون له أصل آخر، وظروف أخرى، وستتطور الاختلافات الصغيرة غير المحسوسة مع مرور الوقت. إن الشكوى من عدم وجود ملكة لدي كأم يشبه الشكوى من عدم كوني أخرى، بعض الأخ غير الشقيق ولد لأب آخر غير والدي، الذي هو غيري. لنفترض، على العكس من ذلك، أن عالمين متشابهين تمامًا، لا يمكن أن يكونا اثنين بل سيكونان واحدًا. إن طرح شيئين لا يمكن تمييزهما هو طرح نفس الشيء تحت اسمين. إنها ليست ملاحظة، أي حقيقة واقعية، ولكنها مطلب عقلاني، لا ينفصل عن مبدأ العقل، والذي وفقًا له يجب أن يكون لكل شيء سبب وجوده، أي اختلاف فردي يبرر مجيئه إلى الحياة. الوجود. إنه مثل الحب: لأنه كان هو، لأنه كان أنا." " بقلم مارتين دي غوديمار.

تعريف بالكاتبة:
مارتين دي غوديمار

عضوة في المعهد الجامعي الفرنسي وأستاذة الفلسفة في جامعة باريس 10، وهي مؤلفة بشكل لكتاب لايبنتز، من القوة إلى الذات. نشر في فرين، وألفت أيضا معجم لايبنتز ، نشر اليبس، 2001.

تعريف بالفيلسوف: جوتفريد لايبنتز (1646-1716)

ولد في لايبزيغ بعد حرب الثلاثين عامًا، وتيتم من الأبٌ الذي كان أستاذاً في العلوم الأخلاقية وترك له كتباً مهمة لإنجازها، كان هذا العدو والمعاصر للويس الرابع عشر عصامياً ومعجزة (أطروحته في البكالوريا حول مبدأ التفرد يُعاد إصداره في الوقت الحاضر)، قبل أن يصبح عبقريًا للاختراع الرياضي (حساب التفاضل والتكامل) والمنطقي (حساب التفاضل والتكامل الثنائي) والميتافيزيقي (علم المونادولوجيا). مؤرخ وفقيه وجيولوجي ودبلوماسي ومهندس تعدين، كان قبل كل شيء مستشارًا لدوقات هانوفر. مسافر عظيم، لا يعرف الكلل ويقابل ألف شخص في جميع أنحاء أوروبا، عمل من أجل المصالحة بين الكنائس، من أجل مشاريع السلام ومن أجل اتحاد أمم أوروبا.

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية، خارج السلسة، سبتمبر أكتوبر 2020.



كاتب فلسفي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى