حسين عبروس - غابة الكتابة في فنون النثر..( المقال)

بطلب من مجموعة غيث العقول أسعد بتقديم هذه الورقة للتحاضر عن بعد متمنيا أن يستفيد منها كل قارئ على اختلاف مستواه الدراسي ، وتجربته الإبداعية.
-ماتزال فئة كبيرة من أبناء الوطن العبي من الدارسين والمتعلمين يتيهون في غابة الكتابة النثرية والإبداعية بصفة عامةن وماتزال مدارسنا التربوية تغرق في ذلك النسيج التعليمي القديم الذي يجعل الطالب،والمدرس في مستوى واحد من حيث الفهم والتحليل وبخاصة في مجال الكتابة النثرية القريبة التشابه من بعضها البعض.وفي هذه الوقفة نحاول تبسيط ذلك العالم، عالم الكتابة التي تخص المقال.
-* المقال: لغة من قال .يقول..وهو فعل معتل الوسط، وأصل حرف العلة فيه الواو.إذا كانت الصياغة في المضارع فنقول: (يقول} والماضي منها قول بفتح القاق والواو واللام. ومنها المقال المكتوب الذي هو مصدر (ميمي) مبدوء بميم زائدة مثل مقال، ومقالة.كما في قول الشاعر العربي.
- تحنّن عليّ هداك المليك // فإنّ لكلّ مقام مقــــــالا.
وقول آخر: - مقالة السوء إلى أهلها // أسرع من منحدر السائل.
المقال اصطلاحا: هو نوع من الكتابة النثرية التي تدور حول موضوع معينن أو فكرة معينة أو وجهة نظر بهدف الكشف غموض في مسالة معرفية معينة ويشتمل المقال على عبارات وألفاظ ومصطلحات معينة حسب الموضوع المطروح.
- * أنواع المقال: يشتمل المقال على أنواع عديدة منها المقال الأدبي، الفلسفي والديني،والإجتماعي والفني والسياسي والعلمي وغيره من المجالات الفكرية والمعرفية.
-* أهم عناصر المقال: تعتمد كتابة المقال على سلامة اللغة الخالية من الهنّات النحوية والصرفية،كما يعتمد على وضوح الفكرة أو الموضوع المطروح، يدعّم المقال بالأدلة الدامغة،والحجج والبراهين.ويتعمد المقال على الموضوعية في الطرح أو العلاج.ويبدأ بمقدمة شاملة ممهدة للقول المراد طرحه ، ثم العرض للأفكار القيمة الهامة ، وينتهي بخاتمة يتضح فيها رأي الكاتب بصورة جليّة واضحة.
-* خصائص المقال: من خصائص المقال النثرية والقصر والتصميم للموضوع ، والأفكار المترابطة ، وسلوب الإقناع، والتنويع في الأساليب وفي الطرح بلغة تشد القارئ.
-* من رواد الكتاب الكبار للمقال في الةطن العربي في العصر الحديث. مصطفى صادق الرافعي وعباس محمود العقاد وطه حسين وأحمد حسن الزيات وعبدالفادر المازني وأحمد أمين. كما يعدّ الجاحظ المعلّم الاكبر لجيل كتّاب المقال.
-* الفرق بين المقال والتقرير: التقرير هو نص نثري يتناول القضايا بشكل وصفيّ وهو أنواع تقرير صحفي وتقرير أمني وتقرير عملي أو مهني.وفي هذه المحطة يرتبك الكثير من الكتاب والأدباء والصحفيين ، وتختلط عليهم الحسابات في التفريق بين المقال والتقرير وذلك للتشابه الكبير بينهما.وكما سبق فالمقال يعتمد التحليل والقاش والأدلة والبراهين في عرض القضايا الفكرية أو النقدية ،
- أما الثقرير فيعتمد الأحاطة الوصفية للحادثة أو الموقف مثل تقرير طبي عن حالة المريض والأسباب وطرق العلاج. أو تقريرأمني حول حادث سير أو سرقة معينة أو تقرير زيارة كزيارة المفتش التربوي للمعلم في قسمه.
هذه بعض الجوانب التي تخص المقال والمقالة أمي أن تكون مفيدة للقارئ الذي يشغله عالم الكتابة والإبداع وخاصة الناشئين.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى