د. زهير الخويلدي - الشاعر ضد الحرفي والفيلسوف

إعادة قراءة محاورة "أيون" لأفلاطون

ما هو الشعر؟ ومن أين يستلهم الشعراء عبقريتهم؟ هل الشعر فن حقيقي أم إتقان تقني بسيط يمكن لأي شخص اكتسابه ؟أليس الشعر لغز عميق؟ ماهو الفرق بين عمل الحرفي وشخصية الفيلسوف وبورتريه الشاعر؟

"هذه هي الأسئلة التي تنوي محاورة أفلاطون المعنونة أيون مواجهتها. أيون، أحد محاورات أفلاطون الأولى، تتميز بشخصيتين: سقراط من ناحية، وأيون، الراهب الذي فاز للتو بمسابقة شعرية كانت مسألة تلاوة وتفسير عمل شاعر، في هذه الحالة هوميروس. ومن هنا العنوان الفرعي لهذا الحوار: في الإلياذة. موضوع هذا الحوار هو فن الكلام، وبشكل أعم فن الشاعر الذي سيعارضه سقراط مع فن الحرفي والفيلسوف. لكي أفهم تمامًا مصلحة هذا الحوار، الذي سأقدمه بالتفصيل في الجزء الثاني من هذا المنشور، أود أولاً أن أعرض، بطريقة واسعة جدًا، الثقافة اليونانية القديمة، أي السياق الذي يقع فيه هوميروس والذي سيرد عليه أفلاطون في أيون. وبالتالي سنرى أهمية هوميروس وملحمة هوميروس في الثقافة اليونانية القديمة (القرنان الثامن والسادس قبل الميلاد)، وما بعد هذه الفترة، في جميع أنحاء اليونان القديمة.

طرح سؤال في الثقافة اليونانية القديمة

ما يمكن تسميته باليونان القديمة (القرنان الثامن والسادس قبل الميلاد) يتميز بالشفهية. والشخصية بامتياز التي تمثل ثقافتها هي العادة، أو الشاعر، الذي ينقل شفهيًا الحكايات الأسطورية والأغاني الشعرية مثل الملاحم، والقصائد الطويلة التي تروي المآثر التاريخية أو الأسطورية لبطل أو شعب. يقوم التعليم على الاستماع إلى هذه الأغاني الشعرية التي يتناقلها الشعراء من جيل إلى جيل. يتم جمع كل المعرفة في هذه الحكايات الأسطورية التي يرويها الأدي. وهكذا، يمثل الشاعر الذاكرة الجماعية لليونانيين، لأن هذه الأغاني الشعرية تجمع كل ما يجب أن يعرفه اليوناني. لذلك فإن لها دورًا أساسيًا في الثقافة اليونانية القديمة، التي لا تعرف الكتابة بعد. أورفيوس ، الأمير التراقي الأسطوري ، ابن موسى كاليوب ، هو شخصية الشاعر بامتياز. يسحر الحيوانات بجمال أغانيه. ماذا تخبرنا هذه الحكايات الأسطورية؟ يمكن التمييز بين بعدين. بادئ ذي بدء، هذه الحكايات الأسطورية لها بعد ديني قوي. الازعاج الأول كان من الكهنة. يغنون أولاً بمدح الآلهة، بالإضافة إلى نسبها. عندها فقط سوف يغنون مآثر أبطال الماضي: وهكذا، يبكي أوليسيس أثناء الاستماع إلى آد ديمودوكوس يخبره عن حرب طروادة. هنا، يغني آد مآثر أبطال اليونان وطروادة الذين شاركوا في حرب طروادة. لكن البعد الديني ليس غائبًا تمامًا عن هذه الروايات، حيث يمكن تعريف البطل بأنه رجل استثنائي ينجز المآثر بفضل شجاعته وإبداعه، ويتفوق على رفاقه، حتى نكرس له عبادة خاصة. مثال على قصة أسطورية ذات بعد ديني قوي للغاية هو الثيوجوني لهزيود. يروي هذا العمل أصل العالم والآلهة، ويظل أحد الأسس، جنبًا إلى جنب مع ملاحم هوميروس، للأساطير اليونانية كما نعرفها اليوم. هناك، على سبيل المثال، قصة ولادة أفروديت، محاطًا بإيروس وهيرروس. توضح هذه الحلقة خلق العالم: كيف خرجت غايا من كاووس، ثم من غايا أورانوس، التي كان ابنها كرونوس سيخصيها. ومن خليط الرغوة مع الحيوانات المنوية لأورانوس ستولد أفروديت، إلهة الجمال. يروي الثيوجوني هزيود أيضًا ولادة أثينا. من أجل حماية سيادته من نسله، يبتلع زيوس زوجته الأولى، ميتيس، التي ستعطيه مع ذلك ابنة، أثينا، التي ستخرج من جمجمة زيوس. هذه هي أنواع القصص التي يرويها الشعراء، ومن خلالها كل ما يحتاج اليوناني إلى معرفته. بعبارة أخرى، تسمح لنا قراءة هذه الروايات بتخيل كيف فهم الإغريق العالم. تظهر أهمية هذه الحكايات الأسطورية أيضًا مكانة الأسطورة في الثقافة اليونانية القديمة. يقدم آد، من خلال هذه الحكايات الأسطورية، تفسيرًا أسطوريًا لنظام العالم. وهكذا، فإن نظام العالم كما يمكن أن ندركه من خلال هذه الحسابات هو النظام الذي فرضه زيوس كنتيجة لكفاح الآلهة العديدة من أجل السيادة. ولكن إذا كانت الأسطورة تخبر كل ما يجب أن يعرفه اليوناني عن الآلهة، فإنها تقدم أيضًا ما يمكن معرفته عن العالم، وأصوله، والنظام القائم، وما إلى ذلك. وهكذا، فإن أسطورة بروميثيوس ستعلمنا ما هي الحالة البشرية، على سبيل المثال، أن الإنسان فان، وأنه يجب عليه إطعام نفسه، وأنه يجب أن يعمل، إلخ. ولذلك فإن الأساطير اليونانية، وبالتالي كل القصص التي تخيلها الإغريق عن آلهتهم وأبطالهم، تنقل، في شكل سردي، ذكرى الحلقات التأسيسية للعالم وحضارته. لقد رأينا المكانة المركزية للأغاني الشعرية (وبالتالي الأساطير) في الثقافة اليونانية القديمة، أي منذ القرن التاسع، تاريخ تأليف ملاحم هوميروس، حتى القرن السادس، وكتابة هذه الملاحم نفسها بناء على طلب بيسستراتوس. إلى جانب الثيوجوني لهزيود، تلعب روايات هوميروس (الإلياذة والأوديسة) دورًا مهمًا للغاية في الثقافة اليونانية القديمة. إن تكرار الإشارات إلى هوميروس في الحوارات الأفلاطونية هو توضيح لهذه الظاهرة الثقافية، وبالتالي فإن معرفة روايات هوميروس مهمة لقراءة وتفسير كتابات أفلاطون. هوميروس ومكان ملحمة هوميروس في اليونان القديمة الشاعر النموذجي، وممثل الحضارة اليونانية القديمة ، كتب هوميروس (القرنان التاسع والثامن قبل الميلاد) ملحمتين: الإلياذة ، التي تسرد حلقة من حرب طروادة ، وهي فترة أزمة استمرت حوالي شهرين ؛ الأوديسة ، التي تحكي قصة رحلة أوديسيوس التي استمرت عشر سنوات إلى إيثاكا ، مسقط رأسه ، في نهاية حرب طروادة. ربما عاش هوميروس في القرن التاسع أو الثامن قبل الميلاد، لكن ملحمتي هوميروس لم يتم تدوينهما حتى القرن السادس، بناءً على طلب بيسستراتوس، أول طاغية في أثينا. لذلك من القرن الثامن إلى القرن السادس، كانت هذه القصص تُنقل شفهياً، من جيل إلى جيل، من خلال الازعاج، التي رأينا أهميتها في اليونان القديمة. يمثل تأليه هوميروس، من قبل إنجرس، مكانة هوميروس في الثقافة اليونانية القديمة. شاعر بامتياز، هو فوق الجميع، ويحصل على مكانة إلهية تقريبًا. مكان الأسطورة مشابه: تفسير العالم هو تفسير الشعراء، أي تفسير الأساطير. إذا كان النظام العالمي على ما هو عليه الآن، فذلك لأن زيوس، الإله السيادي، أنشأه كذلك. وإذا أردنا أن نفهم أصل العالم، فإن سلالة الآلهة هي التي سنفعلها. لذلك تحتل الأسطورة مكانة راجحة بفضل مكانة الشعراء مثل هوميروس أو هزيود. هذا هو الحال في الثقافة اليونانية القديمة، لكنه لن يكون كذلك في القرون التالية، لأنه في القرن السادس يبدو أن كلا من الكتابة والشكل الجديد للفكر يبدو قادرًا على استبدال التفسير الأسطوري. العالم: الفلسفة في القرن السادس قبل الميلاد، في مدينة ميليتس اليونانية، في آسيا الصغرى، يظهر في الواقع طريقة جديدة للتفكير والبحث ، نوع جديد من الخطاب لم يعد قائمًا على الأسطورة بل على العقل. يعبّر كل من ميليسيان وطالاس وأناكسيمين وأناكسيماندر في كتابتهم عن نظريات تفسيرية مختلفة تتعلق بظواهر طبيعية معينة وتنظيم الكون. يدرس هؤلاء الباحثون الثلاثة الطبيعة (فيزيس)، ويحاولون إيجاد المبادئ الدائمة التي تسمح بشرحها. يحاولون تفسير الظواهر الطبيعية من خلال المبادئ التي ستكون جوهرية في الطبيعة نفسها، وليست خارجية لها (مثل الآلهة). يحل التفسير العقلاني للفيزيس محل التفسير الأسطوري للعالم بين أهل ميليسيان. لم يعد نظام العالم نتيجة لسيادة زيوس، الذي كان سيفرض نظامه على الكون، ولكن يمكن تفسيره بالقوانين الجوهرية التي يطيعها. لقد رأينا أهمية آد والحكايات الأسطورية، والأسطورة، ضمن الثقافة اليونانية القديمة، ثقافة يهيمن عليها الشفهية. ما هو مكان ملحمة هوميروس الآن في عالم تظهر فيه الكتابة، ولكن أيضًا نثرًا، ومحاولات معينة لتفسير عقلاني للعالم (ميليسيان)؟ وكيف نفسر التأثير الدائم لهوميروس في اليونان بالرغم من ظهور شكل جديد من الفكر الذي سيدعوه أفلاطون بالفلسفة؟

"والدي، الذي أرادني أن أصبح انسانا بارعًا، أجبرني على تعلم كل شيء عن هومروس؛ حتى اليوم ، أنا قادر على تلاوة الإلياذة والأوديسة عن ظهر قلب. " (كزينوفون، المأدبة، الثالث، 5). يوضح هذا الاقتباس من كزينوفون (القرن الرابع) المكانة الأساسية لهوميروس في التعليم اليوناني، وذلك حتى القرن الأول قبل الميلاد. منذ القرن السادس، يمكننا قراءة هوميروس بفضل كتابات الإلياذة والأوديسة. وبالتالي، فإن الانتقال من الشفهي إلى المكتوب لا يشكل حاجزًا أمام نقل قصص هوميروس. على العكس من ذلك، تستمر رسالتها التربوية وتنتشر بشكل أكبر بحيث لم يعد الشاعر الوحيد القادر على سرد قصص هوميروس. يمكن قراءتها أيضًا، وتصبح هذه الكتب أساس التعليم اليوناني. قرأ الشباب اليوناني هوميروس وحفظوا الإلياذة والأوديسة بالكامل، كما يؤكد كزينوفون. أفلاطون نفسه يعرف هوميروس جيدًا، وسقراط، في الحوارات الأفلاطونية، يقتبس بانتظام هوميروس، ولا سيما في أيون.

تربية هومرية

لكن ماذا تتعلم من قراءة هوميروس؟ يمكن التمييز بين ثلاثة أشكال من التعليم: التربية الأخلاقية والدينية والتاريخية. يسمح التعليم الأخلاقي، أولاً وقبل كل شيء، لقراء قصص هوميروس بتعلم التصرف، من خلال نماذج الأبطال، نماذج الفضيلة. إذن، يسمح لك التعليم الديني بمعرفة كيفية التصرف أمام الآلهة، ومعرفة الآلهة اليونانية المختلفة. يتيح تعليم التاريخ، أخيرًا، لقراء الإلياذة والأوديسة التعرف على الأحداث المهمة من ماضيهم. لأجسد التربية المنقولة من خلال قراءة أعمال هوميروس، أود أن آخذ مثال التربية الأخلاقية المنقولة بشكل خاص عن طريق الإلياذة. يعد احترام التقاليد والقانون والدين ثلاثة جوانب مهمة للتربية الأخلاقية التي تنقلها ملاحم هوميروس. فيما يتعلق باحترام التقاليد، نجد في الأغنية السادسة للإلياذة مثالًا رائعًا للسلوك الفاضل: "ديوميديس في صرخة المعركة القوية تكون على الفور في الفرح. إنه يغرق رمحه في الأرض المغذية، ويوجه هذه الكلمات المهدئة إلى راعي الرجال: "نعم، نعم، لقد كنت ضيفًا وراثيًا بالنسبة لي، ولفترة طويلة. تلقى أوينيو الإلهي ذات مرة في قصره هذا بيلليروفون بلا لوم. احتجزها هناك لمدة عشرين يومًا، وقدم كل منهما للآخر هدايا رائعة. (...) إذن أنا ضيفك في قلب أرجوليس وأنت لي في ليسيا، اليوم الذي أذهب فيه إلى هذا البلد. لذلك دعونا نتجنب رمي الرمح لبعضهما البعض، حتى في منتصف الصحافة. (...) بدلاً من ذلك، دعونا نتاجر بأسلحتنا، حتى يعلم الجميع هنا أننا نفخر بأننا ضيوف وراثيون ". بعد أن تحدثوا بهذه الطريقة، يقفزون من عرباتهم، ويأخذون أيدي بعضهم البعض، ويتعهدون بإيمانهم ". (هوميروس، إلياذة، الترانيم السادس، ج. 212-233). ديوميديس وغلوكوس، لأنهما على وشك القتال (أحدهما هو طروادة، والآخر يوناني)، يتبادلان الأسلحة ويتصافحان في صداقة. لماذا مثل هذا الموقف؟ لأنهم ضيوف وراثيون، ويحترمون تقليد الأجداد: عندما يتم الترحيب بزائر مميز بسخاء في بلد بعيد ويتبادل الأخير الهدايا القيمة مع مضيفه، يتم إنشاء تحالف، والذي يمتد إلى نسلهم، الذين، في حالة الحرب، يجب أن يتخلوا عن قتل أنفسهم. يتم هنا احترام تقاليد يونانية: من ناحية، حق الضيافة، حق الترحيب بالأجانب ، وهو واجب مقدس في اليونان ؛ من ناحية أخرى ، أهمية الصداقة القائمة على الطقوس والمستقرة بين المضيفين بالوراثة. فيما يلي مثال على التقاليد التي يجب احترامها تمامًا، والتي هي أساس طرق السلوك اليونانية. وهذه هي الأنواع من التقاليد التي تنقلها ملاحم هوميروس، وبالتالي تشارك في التربية الأخلاقية لليونانيين. لم يؤدي ظهور الكلمة المكتوبة والشكل الجديد من التفكير العقلاني إلى محو روايات هوميروس فحسب، بل كان هوميروس في مركز التعليم اليوناني وحياة المدينة. تتم قراءة قصائد هوميروس وتعلمها عن ظهر قلب من قبل الأطفال اليونانيين الصغار، ولكن يتم تلاوتها أيضًا خلال الاحتفالات الدينية الكبرى مثل باناثينا أو ديونيزيا، وفي المسابقات الأدبية. بينما يتلو العدي الأغاني الشعرية التي لحنها بنفسه، يقرأ الراوي الأعمال التي لحنها شخص آخر. أيون، محاور سقراط في حوار أفلاطون، هو حاذق ومتخصص في حسابات هوميروس ويذهب من مدينة إلى مدينة للعثور على الجمهور. وبالتالي، فإن قصائد هوميروس هي جزء لا يتجزأ من حياة المدينة، وفي هذا السياق يجب قراءة أيون، من الفكرة إلى ال، الأسطورة منتشرة في كل مكان في اليونان، من الفترة الكلاسيكية حتى الفترة الهلنستية.

رواية الوحي الإلهي

إن أيون عبارة عن حوار بين سقراط وأيون، وهي الشخصية التي، باتباع الإطار السردي للحوار، فازت لتوها في مسابقة حماسية خلال أعياد أسكليبيوس في إبيداوروس. يقام هذا العيد الديني تكريما للإله أسكليبيوس. بالإضافة إلى المسابقات الرياضية، تقام أيضًا مسابقات موسيقية أو أدبية خلال هذا المهرجان، بما في ذلك منافسة حماسية. لذلك فإن السياق هو بالضبط ما تم وصفه في المنشور السابق. وفي هذا السياق، يشعر إيون بالشرعية تمامًا، حيث تؤكد الخطوط الافتتاحية للحوار: "لا أعتقد أن هناك أي شخص في العالم يتحدث عن هوميروس مثلي"؛ "سيكون من العدل إذا قدم لي هوميريدس تاجًا ذهبيًا." [2] تظهر كلمات إيون الأولى كبريائه وغروره. يعتقد إيون أنه يعرف كل شيء عن هوميروس، وهو مملوء بنفسه. أمامه سقراط، الذي يدرك جيدًا هذا الفخر غير المتكافئ. لمواجهة هذا الفخر، سيعارض سقراط فن الراب بفن الإله والطبيب والسائق وما إلى ذلك، من أجل تحديد طبيعة هذا الفن الذي يدعي أيون أنه يمتلكه تمامًا. كما هو الحال في كثير من الأحيان في الحوارات السقراطية، أي حوارات شباب أفلاطون، سيسعى سقراط إلى تحديد مفهوم مع محاوره: ما هو فن الحافز؟ وقبل كل شيء ما هو موضوع فنه؟ لذلك سوف يدفع سقراط أيون لتعريف موضوع فنه: "حسنًا، من، من أنت أو من عراف جيد، يفسر على أفضل وجه ما يقوله هذان الشاعران بشكل مشابه وما يقولانه بشكل مختلف عن عرافة؟ " [3] بمقارنة فن السرد بفن الإلهية، وأخذ العرافة كمثال، والذي يستحضره السارد بانتظام في حساباته، يدفع سقراط أيون إلى إدراك أن العرافة الجيدة لها فن العرافة، وليس الشاعر. وهكذا من أجل فن الطبيب والسائق وما إلى ذلك. إذا ذكر الشاعر في قصصه كيفية قيادة الخيول بشكل جيد، فإنه لا يعرف فن المدرب مثل المدرب الجيد. بعد هذا الاستجواب، وعدم قدرة الراوي على تحديد موضوع فنه [4]، يجب على أيون أن يدرك أن الراوي ليس لديه أي فن. لذلك يقود سقراط أيون إلى الاعتراف بجهله، وإدراك جهله هو محور الفحص السقراطي لفن السرد. فماذا عن فن السرد إذا لم يستطع أحد تحديد الغرض منه؟ بالنسبة لسقراط، فإن قدرة الراوي على الحديث عن هوميروس لا تأتي من فن يمتلكه الراوي، بل من الإلهام الإلهي: "أنت غير قادر على التحدث عن هوميروس بالفن والعلم". [5] "ليس بالفن حقًا، بل بالإلهام الإلهي والاقتراح أن يؤلف كل الشعراء الملحمي العظماء كل هذه القصائد العظيمة؛ وكذلك يفعل الشعراء الغنائيون الكبار ". [6] الراوي يقرأ ويفسر هوميروس بالوحي الإلهي. ثم يقبل إيون اقتراح سقراط، الذي يعرّف الراهب بأنه رجل إلهي. فن السرد ليس فنًا، ولكنه هدية إلهية. الراوي مستوحى من خارج نفسه وليس لديه معرفة بالشيء الذي يتحدث عنه. إذا كان يقول الحقيقة، فليس لأنه يعرف ذلك، ولكن لأن أحد الألوهية يلهمه. إن الإله هو الذي يمتلك المعرفة وليس الراب. يقارن سقراط الراب بكوريبانتس والخفافيش الذين، خارج أنفسهم، جردوا من ممتلكاتهم، يرقصون وينقلون ويمتلكون، حيث أن الشاعر يمتلكه موسى الذي يلهمه الآيات التي يقرأها [7]: "لأن الشاعر شيء خفيف مجنح مقدس، ولا يستطيع أن يخلق قبل أن يشعر بالإلهام، ويخرج من نفسه ويفقد عقله. حتى ينال هذه الهبة الإلهية، كل إنسان غير قادر على كتابة الآيات وإعطاء الوحي ". [8] يصف هذا الاقتباس الامتلاك الشعري، حالة الشاعر الملهم، خارج نفسه. لذلك يكتب الشاعر كما يقدم المرء وحيًا: المصدر واحد، أي إلهي. إن فن الشاعر وفن العراف متشابهان، ولكن في حين أن العراف سيجعل المستقبل حاضرًا، من خلال الوحي الذي يقدمه، فإن الشاعر سيجعل الماضي حاضرًا، من خلال قصائده. الشاعر يعيد الحياة للماضي كما يبث الإله المستقبل في الحياة. وهذه القدرة على صنع الماضي والحاضر تأتي من العنصر الإلهي الذي يلهمهم، والذي يسلبهم من أنفسهم. بدون هذا الإلهام الإلهي، لا يستطيع أوراكل مثل الشاعر أن يبتكر قصائدًا أو يتنبأ بالمستقبل. المصدر، الإلهي، الذي يطرد الشاعر من نفسه، هو الآلهة. إن موسى هو الذي يمتلك المعرفة ويلهم الشاعر أو الراب. أيون، الذي هو راغب، يقف بجانب نفسه عندما يقرأ ويفسر هوميروس، والذي يجد أيون صعوبة في قبوله، لكنه لا يستطيع الإجابة عليه، لأنه غير قادر على تحديد ما سيكون الموضوع. فن السرد. قدرة أيون على الحديث عن هوميروس لا تأتي من الفن بل من الإلهام الإلهي. من خلال الدفاع عن هذه الأطروحة ضد أيون، فإن سقراط بعيد كل البعد عن الابتكار. هذه في الواقع ليست الأطروحة التي يرغب في الدفاع عنها. إن الوحي الإلهي للشعراء هو رأي حالي تبرره السطور الأولى من الإلياذة والأوديسة على وجه الخصوص:"رنمي يا إلهة غضب أخيل بن بيليوس ؛ الغضب البغيض ، الذي جلب معاناة آخائيين لا حصر لها وألقى في الجحيم الكثير من الأرواح الفخورة للأبطال كطعام ، بينما كانت من بين هؤلاء الأبطال فريسة للكلاب وجميع طيور السماء - من أجل الانتهاء لتصميم زيوس ". ؛ "أخبرني أيها الملهم ، هذا الرجل الخفي الذي تجول لفترة طويلة بعد أن أطاح بقلعة طروادة المقدسة." [10] لدينا هنا دعوتان من هوميروس إلى موسى أو إلى الرب. النظرية الشعرية التي دافع عنها أفلاطون موجودة بالفعل في هوميروس، وهي ليست أصلية. هذا يدعوني للاعتقاد بأن المصلحة الحقيقية للحوار ليست في تقديم نظرية للفن الشعري كمصدر إلهام، وأن الاهتمام الرئيسي للحوار يكمن في مكان آخر.

الشعر مقابل التقنية، أو معرفة الحرفي

يسمح الحوار أيضًا لسقراط بتوضيح ما يعنيه بالفن (تكني باللغة اليونانية)، والذي يعارضه للإلهام الإلهي للرابط. ما هو الفن؟ بالنسبة لأفلاطون، الفن هو علم، وهذه هي الطريقة التي يكتب بها: "الآن، وفقًا لتقديري، تتعلق المعرفة بموضوع كذا وكذا أو بآخر، أعطيها اسم كذا فن أو شيء آخر ". [11] الفن هو معرفة ومعرفة يمتلكها أيضًا الحرفيون، مثل الحوذي أو النحات أو الصياد، ولكن أيضًا يمتلك الطبيب أو عالم الرياضيات. إن امتلاك أو امتلاك تقنية، فن، هو أولاً وقبل كل شيء معرفة شيء معين. لذلك فإن الفن هو قبل كل شيء علم (إبستيمي)، علم موضوع معين. يتوافق كل فن مع المعرفة التي تتعلق بموضوع هذا الفن. وبالتالي، إذا كان امتلاك فن ما يعادل امتلاك المعرفة فيما يتعلق بشيء محدد، فإن الشخص الذي يمتلك فنًا هو الأكثر قدرة على الحكم على هذا الشيء والتحدث عنه: "لذلك فقد نسب الإله لكل فن القدرة على الحكم على عمل معين؛ وبالفعل، أعتقد أنه ليس من خلال الطب أن نتعلم ما نعرفه من خلال فن غرفة القيادة ". [12] الشخص الذي يمتلك فنًا لديه القدرة على الحكم على موضوع ذلك الفن على وجه التحديد لأن فنه يعتمد على معرفة ذلك الشيء المحدد. بالإضافة إلى ذلك، فإن من يمتلك فنًا يعرف أيضًا كيفية إنتاج الشيء الذي يتوافق مع هذا الفن. في الواقع، بالنسبة لأفلاطون، الشخص الذي يعرف هو أيضًا الذي يعرف كيف ينتج. المعرفة والمعرفة يسيران جنبًا إلى جنب، لأن المعرفة تسمح بممارسة الفن. هذا البعد الإنتاجي للتكني لم يطرحه سقراط في أيون، مما يسلط الضوء بشكل أكبر على قدرة الشخص الذي لديه فن على الحكم على ما يقال عن موضوع فنه. في الواقع، إن قدرة أيون على الحكم على آيات هوميروس هي التي تحدها سقراط، وليس قدرته على تلاوة أو تفسير تلك الأسطر نفسها، وهو ما يفعله جيدًا.

أفلاطون مقابل هوميروس أو الشاعر مقابل الفيلسوف

على عكس الشاعر، الذي تأتي معرفته أو معرفته بالكامل من موسى الذي يلهمه، فإن فن أو معرفة الحرفي هو بالتالي معرفة مقابل الشيء الذي يثير اهتمامه. لماذا تدافع عن هذه الأطروحة؟ لماذا نضع الشاعر أمام الحرفي، أو بتعبير أدق، الإلهام الإلهي للشاعر أمام معرفة الحرفي؟ في الجزء الأخير من هذا المنشور، أود أن أطرح السؤال عما هو على المحك في هذا الحوار السقراطي.

أولاً، يعارض الحوار، كما رأينا، الفن (التقنية) باعتباره معرفة وعلم، والشعر باعتباره إلهامًا إلهيًا. لماذا هذه المعارضة، وأي من أفلاطون يقدّر؟ في نهاية الحوار، سمح سقراط لأيون بالاختيار بين الإلهام الإلهي أو الجهل (بما أنه فشل في تحديد موضوع فنه)، ويفضل أيون الإلهام الإلهي، مما يزيد من جماله. فخر. يعرض سقراط على أيون طريقة للخروج، ولكن ما يهم بشكل أساسي، وما يحتفظ به القارئ من هذا الحوار، هو عدم قدرة أيون على تحديد فنه، وهذا الفن الذي يدعي أنه سيده. أفضل ما في اليونان. إن اختيار أيون في نهاية الحوار هو في الواقع اعتراف بالجهل. سقراط، على العكس من ذلك، يختار المعرفة على الجهل، واختيار الفن على الإلهام الإلهي. الشاعر الملهم لا يعرف شيئا من تلقاء نفسه. إنه الملهم الذي يعرف. على العكس من ذلك، فإن الحرفي هو الذي يعرف. لذلك قام سقراط ومن خلاله أفلاطون باختيار المعرفة. ثانيًا، في السياق الذي طرحناه في المنشور السابق، يظهر أيون كنقد لأفلاطون فيما يتعلق بالمكانة الراجحة للشاعر والرابط في المدينة اليونانية في القرن الرابع، لأنه يعارض ذلك. إلى المكانة المركزية التي يريد أفلاطون أن يعطيها للمعرفة. لذا فإن تقييم المعرفة يقود أفلاطون للتشكيك في مكانة الشعر والشاعر في المجتمع اليوناني. من يعرف يجب أن يكون محور المجتمع وليس الشاعر. مكان هوميروس كبير جدًا، وهذا هو المكان الذي يتحدى أفلاطون فيه في هذا الحوار. هذه هي الرهان الحقيقي للحوار. بتخفيض ادعاءات أيون، الذي يعتقد في فخره أنه الأكثر معرفة عن هوميروس، فإن ادعاءات الشاعر هي تثقيف وترسيخ عادات المواطنين اليونانيين التي يريد أفلاطون أن يحط من قدرهم. ألا يحل الفيلسوف، في هذه الحالة، محل الشاعر؟ من يستطيع أن يأخذ، بالنسبة لأفلاطون، هذا الدور التربوي (التربية الأخلاقية والدينية والتاريخية) الذي كان الشاعر يشغله حتى الآن؟ بالنسبة لأفلاطون، الشخص الذي يعرف بامتياز هو الفيلسوف. ومعرفة الحرفي هي بالضبط نموذج الفيلسوف لأفلاطون. لذلك يمكن فهم المواجهة بين الراهب والحرفي على أنها مواجهة بين الشاعر والفيلسوف. في مواجهة المكانة المركزية لهوميروس والأساطير في المجتمع اليوناني، يقترح أفلاطون نموذجًا آخر، نموذج الفيلسوف، الشخص الذي يحب أن يعرف. يجب أن يكون للفيلسوف مكانة مركزية في المدينة وليس الشاعر. هذه الفكرة سيؤكدها أفلاطون في الجمهورية، وهو حوار لاحق يؤسس فيه أفلاطون مدينة مثالية، يغيب عنها الشعراء ويوجهها الفلاسفة. في مواجهة الشعر والأساطير، يقدّر أفلاطون بالتالي التكنو والفلسفة كمعرفة بامتياز.

المحتوى مقابل الشكل، الفلسفة مقابل الخطابة

عنصر أخير يؤكد مصلحة هذا الحوار السقراطي: أهمية محتوى الخطاب فيما يتعلق بشكل الأخير. في الواقع ، عندما يسأل سقراط أيون عن فنه ، فليس ذلك لأنه مهتم بجمال كلمات الراوي ، وهو ما لا يشك فيه. يعترف سقراط في هذا بموهبة أيون، الذي فاز للتو في مسابقة حماسية في إبيداوروس. لكن ما يهم سقراط قبل كل شيء هو محتوى الشعر، وما يغني عنه السرد، أي آيات هوميروس، وكيف يفسرها. هذه هي نقطة النقاش بينيونوسقراط. هذا التفضيل للمحتوى على الشكل ليس تافهاً، وهو سمة مميزة للفلسفة الأفلاطونية والأفلاطونية المحدثة [13]. من خلال التأكيد على أهمية المحتوى على شكل خطابات الراوي، يستطيع سقراط تحديد أهمية معرفة هذا المحتوى. لا يمكنك الحكم على محتوى الخطاب إلا إذا كان لديك بعض المعرفة. يشير أفلاطون، من خلال أيون، إلى كل أولئك الذين يهملون المحتوى ويميزون الشكل، أولئك الذين يطرحون مظهر المعرفة. بالنسبة للراوي والسفسطائي، الذي ربما يكون الهدف هنا أيضًا، فإن جمال الخطب هو المهم: سواء كان ذلك لإرضاء الجمهور أو إقناع المواطنين. بالنسبة لأفلاطون، على العكس من ذلك، أي بالنسبة للفيلسوف، فإن محتوى الخطاب هو المهم، وحقيقة ما يقال. يقنع السفسطائيون، بمهارتهم الخطابية وخطابهم، المواطنين اليونانيين بكل شيء ونقيضه، حسب الظروف. لذلك لدينا، من خلال نقد الشاعر، نقدًا لكل أولئك الذين يستخدمون الكلمة للإغواء، والاستفادة من مظهر المعرفة للإقناع أو الإرضاء، أي ما نطلبه من الراب. أو السفسطائي. لذلك يجب استبعاد المهارات الخطابية (السفسطة) من المدينة، وذلك للحكم على الخير والشر فقط فيما يتعلق بالمعرفة، أو التقنية. الانتقال من فن الخطابة، من جمال الخطب (الشعراء والسفسطائيين) إلى حقيقة الكلام (الفلاسفة): هذا هو شأن أيون وكل الفلسفة الأفلاطونية."

الاحالات والهوامش:

[1] أفلاطون، أيون ، 530 ج. طراد إي شامبري ، باريس1967. نشر غارنييه فلاماريون ،جميع ترجمات أيون هي هنا تلك الخاصة بـإي. شامبري.

[2] أفلاطون، أيون ، 530 د.

[3] أفلاطون ، أيون ، 531 ب.

[4] أفلاطون ، أيون ، 540 ب.

[5] أفلاطون ، أيون ، 532 ج.

[6] أفلاطون ، أيون ، 533 د.

[7] كوريبانتس هم كهنة أم الآلهة، سايبيل، الذي رقص مسلحًا على أصوات المزامير والطبول والأبواق والدروع التي ضربها الرماح. في غضون ذلك، يحتفل الخفافيش بأسرار ديونيسوس، الخفافيش، في قبضة النشوة الغاضبة التي تلهمهم.

[8] أفلاطون، أيون، 534 ب.

[9] هوميروس، إلياذة، ترانيم 1. طراد. مازون ، باريس ، نشر الرسائل الجميلة ، 1937.

[10] هوميروس، أوديسي، أغنية 1. طراد. بي مازون، باريس، نشر الرسائل الجميلة، 1937.

الرابط:

Le poète contre l’artisan et le philosophe : (re)lisons le «Ion» de Platon
كاتب فلسفي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى