د. عادل الأسطة - الست كورونا : قرارات السيدة الحديدية (111)

وأنا مشغول بترجمات قصة (فرانز كافكا) "التحول /المسخ/ الانمساخ / الدودة العملاقة ...إلخ" تراسلت مع الدار الأهلية لتزودني بالصفحة الأولى من الترجمة الصادرة عنها ، وعرفت من إجابة الدار أن الكورونا ألقت بظلالها على الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في الأردن ، فاليوم دار النشر مغلقة ولن يلبى طلبي إلا في الغد.
وأنا جالس في مقهى الهموز مع الدكتور خليل قطناني طلب أحد الرواد من الجالس معه أن ينصت ، فالسيدة الحديدية تريد أن تدلي بدلوها بخصوص الكورونا.
من هي السيدة الحديدية؟
نعتت رئيسة الوزراء البريطانية (مارغريت تاتشر ) بالسيدة الحديدية ، ونعتت باللقب نفسه المستشارة الألمانية (انجيلا ميركيل) ، فهل نعتت به المرحومة سميحة خليل التي نافست الرئيس الفلسطيني المرحوم "أبو عمار" في انتخابات الرئاسة الفلسطينية قبل عقدين وأكثر؟
لم أكن أعرف أن نائبة المحافظ في مدينة نابلس السيدة عنان الأتيرة امرأة حديدية ، وأغلب الظن أن الرجل قصدها ، وأهل نابلس ليسوا بارعين في الغمز واللمز والسخرية الجارحة واجتراح الألفاظ والألقاب ولفدوى طوقان في سيرتها الذاتية " رحلة جبلية... رحلة صعبة " رأي في هذا ، فقد تعقدت من طول اللسان و "فش الغل " و " بث السم " وما أدراك .
ماذا قررت السيدة الحديدية بخصوص الأوضاع في نابلس؟
وأنا ألتقي بجاري غسان سألته عن المحافظ وأبديت لغسان رغبتي في مقابلته ، لأسأله - أي المحافظ - عما تريده السلطة مني ، وهذا ما لم يشجعني عليه غسان.
منذ الصباح وأنا أكرر سطر مظفر النواب الوارد في قصيدته " في الحانة القديمة:
"وجهاز الأمن يمد يديه بكل مكان ، والقادم أخطر".
بقي أن أشير إلى أن وزيرة الصحة الدكتورة مي الكيلة قالت إن أعداد المصابين بالكورونا المعلن عنها تبلغ ثلث الأعداد الحقيقية . هل ستغلق السيدة الحديدية أبواب المدينة؟
ما فيش فايدة!!
مساء الخير
خربشات
١٤ / ١١ / ٢٠٢٠.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى