حاتم عبدالهادى السيد - زهرة النار بين الحب و الأسطورة.. قراءة جمالية فى ديوان / محمد ناجى حبيشه

تبدو دلالة النار فى ديوان الشاعر / محمد ناجى ملغزة و رامزة ؛ وفى ديوانه " زهرة النار " نلمح تلك الالغازية لهذه الزهرة النارية المشتعلة ، ولكن باستقراء الأسطورة اليابانية تتفكك شيفرة العنوان اذ تحكى الأسطورة : " أن أميرة يابانية قد ذهبت فى ليلة شتائية إلى حديقة الأزهار فشاهدتها ذابلة شاحبة ، فأمرت أن تتفتح الأزهار فتفتحت جميعهن لأمرها ؛ إلا زهرة وحيدة رفضت الانصياع لأوامرها ، فغضبت الأميرة وأمرت بإحراقها ، لكن بذور الزهرة قد تناثرت فى الحديقة ، وفى وقت الربيع ذهبت الملكة لتجد الحديقة كلها متفتحة وحمراء ، فقد أبت الزهرة إلا تنفيذ أوامر الطبيعة فأسماها اليابانيون " زهرة النار " ، هكذا تقول الأسطورة فى اليابان ؛ وقد وصف الشاعر / محمد ناجى " طفل غزة " بزهرة النار ، مما أوجد العلاقة بين الأسطورة اليابانية وطفل غزة ؟ ! ولكننا نسأل : ماذا تفيد دلالة العنوان عند إسقاطها على قصائد الديوان ؟! ثم هل تنسحب دلالة العنوان لإعادة إنتاجية الأسطورة ، أم أنه يستخدم الدلالة المفارقة ليكشف اللثام عن فعل المقاومة الشعبية لأطفال الحجارة الذين قاوموا المحتل الغاصب ؟ .وتكمن الاجابة هنا عندما يقول الشاعر :
فيا طفل غزة " يا زهرة النار "
يا من حرقت بنار الغزاة
رمادك نذروه
نحيى به الجثث الهامدة . ( الديوان : ص 25 )
أقول : إن الشاعر يستخدم الأسطورة ليعقد تناظرية مشهدية بين زهور زهرة النار التى تناثرت فى الحديقة متحدية أوامر الأميرة الظالمة ، وبين فعل المقاومة للزهرة التى رفضت الانصياع للظلم وظلت تقاوم والريح تساعدها لبعثرة بذورها لتعاود دورة الإنبات من جديد متحدية فعل الظلم لتنفتح وقت الربيع حسبما تسنن قوانين الطبيعة موعداً للتفتح ، وبين ذلك الطفل الذى قاوم المحتل بالحجارة فقهره العدو واحرق جسده ونثر رماده لتذروه الرياح لا ليتبعثر بل كما قال : رمادك نذوره نحيب به الجثث الهامدة " وكأنه يعيد دورة الحياة لهؤلاء الشهداء كما عادت دورة الحياة لزهرة النار عبر بذورها التى ذرتها الرياح لتعاود النضج والتفتّح من جديد 0
إن الشاعر هنا يجيد توظيف الأسطورة ليبعثها من جديد ، ولكن بطعم آخر ، وفى مكان جديد ، فى غزة بدلاً من اليابان ، وفى تفتّح زهرة الطفولة لتعاود بث الحياة من جديد لتلك الجثث ، لتتوالى مرحلة المقاومة من جديد 0
ولا يكتف الشاعر / محمد ناجى – كما أرى – بإعادة إنتاجية الأسطورة ، بل نراه يصنع أسطورة للوهم للجميل كما أطلق على قصيدته " الوهم الجميل " فنراه يغازل محبوبته ، ويجمع حروف اسمها فى يده ، وينفخ فيها باسم الله فتحضر إليه ملقية السلام ، فنراه يهيم فى الملكوت بين الحقيقة والحلم ، وبين عالم السحر و الخيال ، وعالم الرومانسية الذي يسبح من خلاله لتأمل محبوبته ، يقول :
سبحان من خلق الكلام
لأن اسمك فى الكلام
فاذا جمعت حروف اسمك فى يدى
ونفخت باسم الله فيك حضرت تلقين لسلام
فأتوه فى الملكوت لا أدرى
أجن صابنى أم أنه مسّ الهيام
فجمال طيفك لا يفارقنى
ويعبث فى دمى
عند القعود وفى القيام . ( الديوان ص : 55 )
وإلى هذا الحب تبدو الأمور جلية بين عاشق وحبيبته ، إلا أن المفارقة فى نهاية القصيدة قد أحالها من حالة الحب ، إلى التماهى فى حب الوطن مصر ، وفى هذا التفات لطيف ، ومفارقة تجعلنا نؤكد مدى شاعريته واتقانه لسبك معانيه ومبانيه يقول :
ولطالما يامصر طبعك من غمام
سميتك الوهم الجميل
ومدحت اسمك فى البداية والختام. ( الديوان ص : 56 )
إن المحبوبة هنا هى مصر التى يماهيها فى الحقيقة والخيال ، والغمام هنا هو تلك الغلالة الشفافة التى كانت تخفي حروفها إلى أن انجلت لنا وله ، فنراه يصفها بالوهم الجميل ، أو بغمامة رقيقة ، أو سحابة حب تسير معه أينما ذهب :" فى البداية والختام ."
وفى قصيدته " حوار " يعاود الشاعر تذكيرنا بالتراث وبالأسطورة الفرعونية " لايزيس وأوزوريس " ، أو " عروس النيل " التى تقذف فى النهر ليعمّ الفيضان الدلتا ، أو يذكّرنا بملكة مصر " حتشبسوت " ليدلل أن الأرض لا تصلح بدون " حواء " ، إذ هى وآدم مكملان لبعضهما ، ولا غنى لأحدهما دون الآخر ، يقول :
صفعتنى أمى بسؤال :
هل يخرج للدنيا رجل لولا حواء ؟
فأجبت بأن الأرض بلا امرأة يا أمى
أرض جرداء
قلت لها حتشبسوت ابنة آمون
حكمت مصر ولم يغضب ذاك الأمراء
والولد يسمى باسم الله وليس معيباً
أن يذكره الناس أو الشعراء
والأسطورة تحكى أن دموع ايزيس
هى الفيضان
أتى لوفاة الزوج وفاء .( الديوان ص : 48 )
إنه يقرر قصة وفاء " ايزيس " التى جمعت رفات " أوزوريس " لتدلّل إلى عشقها الأبدي للرجل ، إلا أن الشاعر هنا قد استدعى الأسطورة ، ليدلل إلى موضوعات مجتمعية آنية مثل دخول المرأة إلى سلك القضاء ، وهو يصوغ لنا أدلة تاريخية تدلل إلى قيمة المرأة عبر التاريخ الاسلامى ليؤكد منطقية الواقع وانحيازه إلى عمل المرأة " كقاضية " بالدليل التاريخي ، يقول عبر حواريته مع أمه وهى تسائله :
قالت : كيف يثور الرجل الآن ،
اذا دخلت سيدة فى سلك قضاء
أنسيتم أن نفيسة بنت الأنور
كانت للفقهاء اماماً والعلماء
أنسيتم أن رسول الله يقول اليكم
نصف الدين لديكم ترويه حميراء
أنسيتم أن خديجة بنت خويلد
وقفت خلف رسول الله مع الضرّاء وفى السرّاء
أنسيتم أن نسيبة وقفت من قدّام رسول الله
لتدفع عنه سهاماً خرجت من جهلاء . ( الديوان ص : 49 : 50 )
إنه يسوق الأدلة التاريخية ليؤكد انحيازه للمرأة وخروجها العمل ، وتحمّلها كل الأمور ، كما أنه يصوغ من التاريخ ومن الأحاديث النبوية ليؤكد ذلك ومنه قول المصطفى ( صلى الله عليه وسلم ) : " خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء "" ويقصد عائشة رضى الله عنها 0
هذا و يستلهم الشاعر الأسطورة القرآنية فى : " عجل بنى إسرائيل " ، ليدلل فى قصيدته : " خوار " إلى جهل من يعبدون العجل ، فنراه يصنع عجلاً عبر " أسطورة الخيال " ليعيد إنتاجية الموروث القرآنى " ليدلل إلى وهم الناس البسطاء وانجذابهم بسهولة إلى الخديعة ، كما يشير إلى دلالة العلم الذى يمحو الجهل عن طريق مشورة الرجل الصالح المتعلم الذى لم تنطل عليه خديعة أحد المخادعين ، بل نراه يكشف عن اللعبة ويأمر فى النهاية بإحراق العجل ومحاسبة من بثّ الوهم فى الناس ، أما الجزاء فيحيلنا إلى الموروث التاريخي لقصة " سنمار " الشهيرة ، يقول :
أخد الرجل بقايا من أثر رسول / صمم عجلاً يخرج من فيه خوار / بعض الناس التفوا حول العجل / وقلوا : هذا كنز ذهبى اللون / أهدهده وستخرج منه الأسرار / وهواء من دبر العجل يمر الى فيه / فيصدر صوتاً
فتهلل قوم هذا سحر / فلنخفه عن الأنظار / بعض الناس اجتمعوا قالوا : / نصنع قرباناً ويقدم / للعجل .. سترحمنا الأقدار / خرج الرجل الصالح من جوف الليل / لينفض هذا الجهل بعلم ووقار / قال الرجل الصالح : / سدوا فتحة هذا العجل سيصمت / لن يخرج صوتاً / لا بالليل ولا فى ضوء نهار / ثم لنأخذ هذا العجل ويرمى / تأكله النار / أما من صنع الوهم / سنعطيه جزاء سنمار .
( الديوان ص : 75 : 77 )
هذا ويجنح أسلوب الشاعر إلى السرد القصصي ، أو هو يعبر بنا عبر القصة الشعرية إلى مضمونية الهدف ، فنراه فى قصيدته " درب التّبانة " يحيلنا إلى ( فن البانتومايم ) فى المسرح ، حيث الأحداث تتابع ولكن فى صمت ، ويتجلى المشهد عن حبيين عاشقين جمعهما الهيام : نظرة ، همس ، صمت ، كتابة ، ثم كلام ولقاء فذوبان فى حضن القصيدة ، وهو بهذه الكلمات يعيدنا إلى قول الشاعر :
نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء
لكننا نراه هنا فى نهاية القصيدة يسمو فى وصف حالة العناق أو الذوبان ، ليحيلنا إلى حضن القصيدة ، وكأنه يتأمل ، أو يحلم كذلك ، والكلام هنا فى قوله : " قلت لها " ليس إلا توهماً – كما أرى – لحالة الهيام بالحبيبة وتمثلها ومناجاتها ، وهو حب صوفي تمثيلي صامت ، دون التعويل كذلك إلى مفردات الصوفية : كالحلول ، والاندغام ، بل استبدل ذلك بالذوبان فى حضن الحبيبة السيموطبقى ، أو الايبستمولوجي / المتخيل ، أو الشفيف : " ذبنا فى حض قصيدة " ؛ يقول :
نظرت فى عينىّ / تساقطت الكلمات فرادى من فمها متباعدة / جمّعت الكلمات برفق / وقرأت دلالتها / اشتقت الى حضن قصيدة / أخرجت الورقة من جيبى / مرت بأصابعها المثلوجة تمسحها / أخرجت القلم كتبت / االحب / العشق / النار / الجنة / ثم صعدت الى الأفلاك أدور / اشتقت اليها / عدت سريعاً ، قلت لها : / اسمك فى درب التبانة / مكتوب بحروف من نور ما نطقت / وضعت ساقاً فوق الساق / ودارت نحوى ما نطقت / ففراغ يملؤها يملأنى / أخذت تعبث فى اللاوعى / وأعبث فى المجهول /طال الصمت .. سحبت الورقة من يدها / الدف ء أصاب أصابعها / لكن / ليست تلك أظاغرها / من غيّرها ؟ / ضحكت .. سكنت / المشهد أثقل رأسينا / فعرفت بأنى / بل انّا / قد ذبنا فى حضن قصيدة .
( الديوان : ص السيمولوجي 37 : 39 ) .
هذا و نلحظ استخدام الشاعر لأسلوب التدوير فى الوصف ، أو استخدام الجمل الطويلة المتتابعة ، وهى تدلل إلى حصافة شاعر ، عارف يصوف مفرداته : كيف ؟ ومتى ؟ وأين يغزلها ؟ ... يطيل الوصف ، أو يسهب فى التماهى عبر صور تنساب من ريشة ساحر ، أو من تصاوير رسام يصنع حبيبته ويتمثلها حقيقة ويناجيها ، فكأننا أمام " بيجماليون " أو أسطورة الفنان الذى جسّد تمثالاً لحبيبته ثم ضاجعها ، وعاش معها حياة الأزواج 0
هذا ولا يكتف الشاعر بوصف الحب عن طريق التخييل والتماهى ، بل نراه يتمثل الحبيبة فى الواقع ويحاورها وهى تتدلل إليه ليكشف عن جمال السحر عندها ، كما تبدو الأسلوبية فى مفارقة الخفة والفكاهة والسرد المتأنق الباذخ والمتنامى من مشهد الى مشهد ، وتجئ المفارقة فى النهاية بوصفه : " بنصف شاعر " من باب التدليل و التلميح ، ومن باب الولع بالعاشقة وممازحتها ، وهو أسلوب – كما سنراه – يشير إلى تمكن فى الوصف ، والانتقال من موضوع إلى موضوع ، يبدأ بالمدح وبوصفها له بقولها : " أنت شاعر " ، ثم تختم – عبر الأملوحة والمفاكهة إلى أنه نصف شاعر ، وبين الحالتين يدور الوصف الممتع ، الرومانتيكي المأجج للعاطفة والشعور ، يقول :
ثم قالت أنت شاعر
قل بربك هذه الأشعار كيف تصوغها ؟
فتذوب فيك ارادتى
والله شعرك سحر ساحر ...
الى أن يقول :
ألقت على ثوبى بقايا قهوتى
قالت :
سأخبر من ألاقى
أن " ناجى " نصف شاعر . ( الديوان : ص 69 : 72 )
هذا وتذكرنى هذه القصيدة بقصيدة " عباس محمود " ، فى وصفه لحبيبته بالطفلة ، أو كأن التجربتان تتقاطعان عبر التناص الاحالي / أو تناص المثاقفة – كما أسميه – لتحيلنا إلى مشهدين متماسين الا أنهما مختلفان ومتقاطعان ، تجمعهما حالة واحدة هى حالة : الدلال والأملوحة ، أو التغنّى بجمال الفتاة ، عبر ظرف السرد الشعري ؛ أوالحكاية الطريفة لرقّة المحبوبة وخفّة ظلها ، يقول العقاد :
ما كان أملح طفلة من غير شئ تخجل
ضاحكتها فتمايلت وشعورها تتهدل
فرجوت منها قبلة فأبت كمن يتدلل
فرفعت مرآة لها هل أنت أم هى أجمل ؟
قالت وفيها غصّة أنا بالملاحة أمثل
إنه ( تناص المثاقفة ) ، تحيلنا إليه ثقافة الشاعر بفعل تماهى التأثر و التأثير ، مع تخالفية الوصف واختلاف الموضوع .
هذا والديوان يذخر ( بالتناص الاحالي ) للقرآن الكريم ، أو فيما أصطلحة ( بتناثر التناص ) الذى يفيد المعنى و يعطيه أبعاداً احالية رامزة ، أو أنه – أى الشاعر - أراد " عبر الالتفات " ، أن يحيلنا إلى " الموضوعية البنيوية التوليدية" ، أو " التحويلية " ، ليعيد إنتاجية الموضوع بدلالات تاريخية ودينية تؤكد عليه ، وتضيف له أبعاداً أخرى ، ومن ذلك قوله فى قصيدة " زهرة النار :
فهل ضلّ قومك فى التيه
لا يعبئون بموسي
وقد شغلتهم عصاه
يجنوا من خلفها الفائدة . ( الديوان ص : 24 - 25 )
فهو يحيلنا إلى صحراء التيه بسيناء ، وإلى قصة فرعون وموسي ، وما كان من أمر فرعون وغرقه فى البحر ليدلل إلى الصهاينة ، وما يفعلون بالمواطن الفلسطيني ، فمصيرهم مثل هذا الفرعون ، كما يشير لعصا موسي ليدلل إلى " تهافت الأسطورة " ، بأن فلسطين هى أرض الميعاد ، كما تهافتت أكذوبة السّحرة حيث تلقف عصا سيدنا موسي سحرهم 0
وفى قصيدته : "صوت الشهيد " نلمح " تنناثر التناص " ، حين يصف الشهداء بأرض سيناء ، ليحلينا الى القرآن الكريم يقول :
وحولى أشجار زيتون
تنبت بالدهن
حدثتها ابتسمت ثم قالت
عيد سعيد . ( الديوان ص : 86 – 87 )
وهى إحالة إلى قوله تعالى : " وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين " . صدق الله العظيم .
كما نلمح نوعاً آخر من التناص أسميه ( التناص التماثلي) ، وهو جزء من تناص المثاقفة الذى أشرت إليه ، وهو ذلك التناص الذى يأتى عبر التلميح بالمعني لاستجلاء دلالة الرمز ، أو بمعنى آخر يعود إلى فهم الناقد وثقافته ومعرفته الأولية بدلالات المعانى ومدلولاتها ، عبر اللغة التحويلية التوليدية ، أو البنيوية التى تعتمد التفكيك للرمز وإحالته الدالة لإعادة عملية البناء فى صورة تماثلية ،أو فى صورته الجديدة بعد اعادة فك شيفراته المستغلقة ، ومن ذلك قوله فى القصيدة عن سيناء :
عجبت لهذا الجمال المقدس
هذا الحوار الفريد
أفقت على صوت طير
وتهتف .. تأتى مهللة من بعيد
تغنى وتصدح حلو النشيد
تقول : أيا شاعرى
ان هذى الطيور ملائكة للجلال
وأن الشجيرات هذى مهوّمة
كل واحدة نبتت من دماء شهيد . ( الديوان ص : 87 – 88 )
إن وصف الطيور فى سيناء بملائكة الجلال هو نوع من التناص التماثلي ، الذي يحيلنا – عبر المثاقفة – إلى طائر السمان ، أو طائر السلوى ، الذى أشار إليه القرآن الكريم فى قوله تعالى : " وأنزلنا عليكم المن و السلوى " صدق الله العظيم .
كما أن الشجيرات التى تنبت من دماء الشهداء هى شجر الزيتون المضئ ، أو هى أشجار " الغرقد " التى يقدسها اليهود وهم يعلمون إنها ستخبر المؤمنين فى آخر الزمان بأن خلفها يختبئ يهودي فيذهب المسلم ليقتله " ، وهكذا تحيلنا دلالة الموضوع عبر الأرض المقدسة فى سيناء إلى تماثل النص القرآنى ، أو النصوص التورانية ، ومزامير داود 000 ألخ 0
وعموماً فإن الشاعر / محمد ناجى ، قد نجح أيما نجاح فى ديوانه " زهرة النار " ليحيلنا إلى رمزية الحب وقداسته عبر الأسطورة والرمز ، والموروث الديني والتراثي والتاريخي ، كما أننى لم أشر لبعض قصائده العمودية ، وبعض قصائد الديوان القليلة ، التى تجئ فيها التجربة أقل نضوجاً من سالفتها ، وإن كشفت عن شعرية شاعر رءوم باللغة ، يعرف كيف يوظفها ، بل ويهدهدها لتنساب المعانى كشلال عبر صور شعرية مقتضبة أحياناً ، أوغاية فى السموق والبذاخة فى أحايين كثيرة ، وأراه فى ديوانه قد استطاع أن يموضع التراث اليابانى ، ليصبغه بصبغة عربية أفادت الشعرية كثيراً ، ودللت إلى موضوعاته عبر مواضعة جرّاح يسلسل المعنى ويصوغه فى عزف هارمونى متناغم وسلسال ، لتخرج قصائده كزهور النور البيضاء فى وجه شمس النار بصهدها واحمرارها ، فتحيلنا إلى التمفصل فى عمق أسطورة " زهرة النار" الباذخة ، السامقة ، الشامخة ، والجملية أيضاً .

حاتم عبد الهادي السيد
رئيس رابطة الأدباء العرب


______________________
• محمد ناجى ، ديوان زهرة النار ، دار وعد للنشر ، القاهرة ، 2010 م .




















1605714489380.png
1605714538172.png

1605714570622.png


1605714597998.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى