حاتم عبدالهادى السيد - فيلسوف العشق الحزين عبر الشرفة القمرية.. قراءة في رائعة / محمود الطائى

حظى الأدب العربى القديم عبر عصوره بتجارب عمَّدت الحب العذرى، وخلَّدَتهُ في عقولنا وقلوبنا، فهذا هو " قيس " أو " مجنون ليلى " عندما سألوه : ما اسمك؟ قال : ليلى، وهذا " عنترة بن شداد " يجوب الصحارى والقفار ليأت بالنوق العصافير مهر عبلة الكبير من بلاد الملك النعمان البعيدة، حيث الأهوال في صحراء المفاوز؛ وطريق الموت الذى لا مهرب منه، لكنه يعود" بإرادة الحب " لينتصر، ويفوز بحبه إلى الأبد، وهذا قيس لبنى الذى اندغم اسمه في اسمها بالحب فأصبح يهوى في عراء وبراح البرارى يلهج بحبها، ولا يذكر سواها، وهذا " ريف وآمور " في الأدب العالمى، و" كيوبيد " إله العشق، وغير ذلك من ملاحم وقصص وأشعار خلدت قصص الحب العذرى الجميل على صفحات التاريخ .
واليوم يعود لنا الشاعر والروائى والقاص والفيلسوف / محمود الطائى بتجربة مماثلة، مخاتلة، في العشق والسياسة والفلسفة والحياة، عبر رواية شعرية، أو " سرد روحى " يفيض فيه يراعه بالجمال، وبالحزن الآسن والجراح ليقدم " قصة حداثية جديدة للعشق" من منظور سارد ، وفيلسوف، وعاشق حتى الثمالة في "امرأة الهديل والبوح"، في ذات تستلبه طوال الوقت، يصدح من أجلها بأبياته، وعبر مسروديات بوحه، فرأيناه يعبر الفيافى، ويمتشق حسام جلجامش، ويقابل " كيوبيد " على جبل الحب الملىء بالأسرار، والذى يمده بهدير لذيذ، وشوق ملتاع، وروح شفافة، فنراه يكتب لمحبوبته، عاشقته، أجمل الأبيات، وأسمى الواصفات التى تخش إلى غلالة الروح، فنتنسم العبير النورانى، والجمال الباذخ، والسحر الذى عبر عنه عبر مثيولوجيا السرد الدافق الجميل ، وعبر يراع ذهبى لقلم الحب المموسق في بؤبؤ الروح النورانية، والتائقة لوصل بعد بعاد، ولمحبوبة يرسل لها تأوهاته مع الحمام الزاجل، وعبر روايته / رسائله / شعره / روحه المهراقة على الكون والعالم والحياة .
لقد عبر بنا / محمود الطائى جبالاً ووهاداً ، وصحراوات، ومدناً وقارات، وسبح مع طائر الفينيق عبر عنقاء روحه الهائمة في محراب الخلود، فكان هدهد سليمان، ونوح وبوح الورقاء وهديلها، وكان الكروان الصادح للنور عبر شمس الحياة، وقمرها المتلألىء للعشاق في سهراتهم النيلية، وعلى شواطىء البحار، وعبر جسور الروح التى تضم لبلابة الحب المعقوفة بقلب حبيب توَّاق، ينزع إليها، ويكتب لها أشواق مهجته، ويحلم بوصال بعد جفاء، ولقيا بعد صد وهجران، لكنها المحبوبة التى لا تجىء، والتي يستمد منها حمولات العشق ، ويواصل ليله بنهاره في اللهج بذكرها، وذكراها، في نومته وأوبته، وفى حلمه ويقظته وعبر مرافىء الحياة.
إنه الحب الذى تمكن بالقلب ،فقرأ كل كتب الحب القديمة والجديدة، فهو " أنكيدو " المسكين " وعابر السرير – أحلام مستغانمى " المسكين، لا يطول ولا يطاول، ولا يضمه دفء المحبوب ، بل نراه يزعق في بَرِّيَّةِ السكون والعدم يبحث عن اليقين والبرهان ، الحقيقة عبر الحلم الذى طال ولم يتحقق ، فكأنه يهذى في فضاءات وبراحات العالم، ويعود إلى ذاته فيجترح روحه التى أدمتها القروح، وسالت الدماء على شفتها والجروح، فلا طبيب سواها، ولا أنيس غير وجهها، ولا دفء يقرقع أضلاعه إلا دفئها، ولكن أين له هذا ، وهو البعيد القريب؟! وهى الغائبة الحاضرة والمتمثلة لكل روحه، والعافقة زمردة قلبه المسكين، الذى ناء بحمل لا تتحمله الجبال ، فغدا مجذوباً بحبها، وناسكاً عبر محرابها، وصوفياً عبر مرافىء روحها،وطوَّافاً حول كعبة قلبها البعيد .
إنه " روميو الجديد، وهى جولييت المعشوقة، الساكنة في أوردته وشرايينه، والمنطلقة في ربى العالم شاردة منه، وهو يبحث عنها، يصارع التنين، ليجيئها بالفروة الذهبية، وبماء الحياة .
إنها تجربة شاهقة عبر فلسفة روحية، وجدانية، تستقطبنا، وتستلبنا ؛فنغدو معه عاشقين لهذه المحبوبة، لكنه لا يقبل شريكاً في الحب سواها، ولا يهرع إلا لظلالها، فرأيناه يعبر الصورة إلى الظل ، والظل إلى لانهائى ممتد، يناجيه، يرسل لها بكل آيات الحب، وبكل ما أوتى من جلال الشعر ودفق السرد، وموسيقا الحياة ، لكنها هناك بعيداً في مجهول / معلوم، تعيش بعيداً لكنه يستمد منها كل مقومات الحياة، فهى انجيله وقرآنه، وكتابه الذى لا يرجو سواه ، وهى النور والنار، والظل والمحال، والحقيقة والخيال ، هى الوجود واللاوجود، وهى العشق الذى لا يضاهيه عشق ، والبوح عبر براح الكلمات، والنوح عبر بكاء اليمامة الحزينة على ورق الأشجار والصفصاف، هو النور والنار، والجمل الذى يتلفع بالصبر والمرار، يرنو إلى جمارها فلا تجىء، وينحو إلى زمرها فلا تأت ، فيظل يكتب ويكتب حتى النهاية .
إنها قصته، كما يقول، عبر " سيرة الحب الذاتية " ، يرويها بروحه، ويسطرها بقلبه، وقد وصلتنا على ورق النور فدخلت واخترقت الروح لأنها جاءت من قلبٍ صاف، وجدول نهر مهراق، لعاشق يهريق عمره من أجل الحب، والمعشوقة الهيفاء ، الحسناء ، ذات الخال المتخايل على وجهها الصبوح، عبر بوح شهى لذيذ يأخذ بالألباب، ويخش إلى الأفئدة، ويريق الجمال نهراً على مرافىء الروح، يقول : " هذا أنا عُمري ورق حُلمي.. ورق ضوءٌ طريدٌ في عيون الأُفقِ ؛ يطويه الشفق.. نجمٌ أضاء الكون يوماً واحترق" .
لقد قسم المبدع والفيلسوف العاشق / محمود الطائى كتابه إلى عدة أقسام – كما يذكر – يقول : " الكتاب مكون من واقع ثلاثة أجزاء ؛ناهيك عن الإهداء؛والمدخل ،والجزء الأول منه هو بمثابة التمهيد للدخول في الأحداث ؛ والجزء الثاني كان الجزء الأكبر من كل الأجزاء؛وذلك يعود لكمية الأحداث التي حدثت على الصعيد العام؛ والمؤثرة على الصعيد الخاص ، وأما الجزء الثالث والأخير فقد كان أقل بقليل من الجزء الثاني؛ لكون الأحداث بدأت بالتقلُص تماماً حيث بدأت مرحلة الهدوء الهشّ ؛ وأما الخِاتمة فلم تُحبك؛ ولم أجد لها حلاً؛ نتيجة الظروف الراهنة ؛وغموض من كُنت أكتُب لها فلسفتي" .
هو إذن يجاهر بما يكتب، ويعلن للقارىء صدقه عبر فلسفته، وواقعه عبر تجربته الكبيرة لذلك الحب الآسن الجميل، الفريد، والشاهق، والباذخ، والذى لا يطاوله حب، ولا يعلوه مكان فقد قبس من كل الألحان وغرَّد لحنه الكروان لذاته فأمتعها وأمتعنا معه، وأبكاه وأبكانا معه، وجعلنا نتوه معه في برارى العالم بحثاً عن حب لدينا مضى، أو ماضٍ جميل؛ لذكريات عشناها جميعاً ، وهنا عبر التماثل تنتج تشاركية القارىء عبر رحلته الأثيرة الجميلة .
ولنا أن نتخير بعض كلماته لنرى جماليات الحب، وصدق ما يكتب، وبهاء الحرف الأثير ، يقول :
ألا ليت شعري
هل تقرأ تلك التي أحببتُ عيونها قصائد شعري
سيانِ عندي إن قُطِعَ الود الذي بيننا أو اتصل فلن أَبرِحَ عن حُبي
وسأكتُب لك بقلمي المجروح فلسفتي
وأظل عاكِفاً على كتابةِ شعري
سأجمع شتات أحرفي الضائعة وأُسطِر بها إلياذةَ حُبي
سأُنظِمُ في عينيك ِالجميلة بويتات قصائدي
سأُزخرِف المُفردات بِجناس عشقي
سأتسلق مُرتفعات خصرِك للوثوب إلى معالِم حُسنكِ
سأرسم تفاصيل وجهك بــ ألوان لوحة دافينشي
سأنقُش أبجدية اسمِك على ياقوتي وزُمُرّدي
سأطلق سراح مشاعِرك لتفُلَّ قيدي
وأعزف الأصداء فويق مسرح حُبي
وأختم بمعزوفة بيتهوفن عزفي
سأتعلم الترجمة عند ابن ناعمة الحُمصي
كي أُترجِم للعالم فلسفة قمري .
إنه الشاعر والعاشق والفيلسوف؛ولو ظللت أكتب عن الكتاب لقدمت مئات الصفحات؛ محبة وتقديراً ، لتلك الرومانتيكية البهية، والعشق السرمدى الباذخ، المفعم بأوار التراتيل، والثائر بقلبه كطوفان، والعابر للقارات والمحيطات، فهو محب وعاشق وثائر في الحب حتى آخر قطرة رهق في قواه المحبة العاشقة .
ولعلنا نلمح ترجمته للمقدمة والإهداء ليندغم الحب بكل اللغات، لكننا رأيناه يعتز بلغته العربية التى لو ترجمت سيضيع معناها، لذا آثر أن يقدم بلغة أخرى وكانه يقول لها : " أحبك بكل اللغات أيتها العاشقة الجميلة، سندريلا روحى العاشقة " يظل / محمود الطائى نهراً يرفدنا بالعطاء والحب، عبر نورانية محب، شف، ورفّ ، وعشق، وباح، فخرج بوحه الصادق وثيقة حب مختومة برهق العشق وسيمفونياته، ووضاءة تتوضأ بالجمال، عبر بحر الحقيقة النورانى لتجربة تمثل ذاته / حياته ، قلبه الصغير الأخضر المتفتح للعشق عبر بوابات النور والظلال، فأهلا بكاتب وفيلسوف وشاعر الحب، والعاشق للكون والعالم والحياة .

حاتم عبدالهادى السيد




1606579830525.png

1606579816403.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى