د. عادل الأسطة - الست كورونا : في زمن الكورونا "الغنم يأكل السمك" (117)

في هذا الصباح وجدتني أشرب الشاي بالميرمية والزنجبيل بدلا من القهوة.
ماذا يعني هذا الأمر للقراء؟
حقا ماذا يعني أن أشرب الشاي بالميرمية والزنجبيل بدلا من القهوة للقراء؟
يبدو أنني متفلسف كما نعتني السيد منذر رشيد الذي أصغيت إليه يتكلم مهاجما السلطة الفلسطينية لأنها طالبت السلطات الأردنية بتسليمه لها ، بحجة أنه مطلوب " فار " ، وهذا ما لم يرق له فرد على من اتهمه ومن يقف وراءه بأنهم جرادين.
في كلام السيد رشيد زعم أنه نجا من الحكم بالإعدام بقدرة السماء ، فدفعني الفضول إلى التعقيب على شريطه سائلا:
- من هي الدولة التي حكمت عليك بالإعدام ولماذا لم ينفذ الحكم؟
أجابني عن الشق الأول من السؤال ولم يجب عن الثاني ثم ... والحكاية تطول ولا علاقة أيضا لما سبق بأكل الغنم السمك ( عرفت من التعقيبات وقراءة أخبار عن السيد رشيد أن هناك علاقة نسب مع الأسرة الحاكمة في الأردن وكنت قرأت في رواية اميل حبيبي " المتشائل " عن نسب الفلسطينيين والقصر).
صباح اليوم أرسل إلي الروائي والمترجم جمال أبو غيدا شربط فيديو مدته أقل من دقيقة ، والشريط لمواطن غزي على ما يبدو يري فيه غنمة سوداء تأكل السمك الذي يطعمه إياها بشهية ، ما جعله يتكلم معبرا عن دهشته واستغرابه ، طالبا من الله أن يعدي هذه السنة على خير ، وكلما حدث حادث غير متوقع دعا الأفراد الله أن تمضي هذه السنة على خير .
- " غنم بياكل سمك يا الله ! الله يعدي هالسنة على خير . يا الله الطف يا الله " والسمكة تحش السمك حشا . ( مرة سألت امرأة صاحب مسمكة عن السمك الذي لديه ، فأجابها بأن النوع الذي لديه مقطوع رأسه ، فردت عليه:
- مقطوع رأسه . ما بلزمني ) .
في شريط سابق تعلم الأم ابنها وتسأله :
- ممن تتكون العائلة ؟
- من أب وأخ وأخت .
يجيبها وينسى أمه التي تعلمه فتلطمه على خده الأيمن وتخاطبه :
- والأم أين ذهبت يا حيوان؟
وتواصل لطمه على خده الأيمن ولا يدير لها الأيسر ، وإنما ينظر إليها بغضب وكراهية.
والذي صور الشريط كتب " التعليم في زمن الكورونا"، و ...
صباح الخير
خربشات
٣٠ / ١١ / ٢٠٢٠

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى