رشيد سكري - السيرة الذاتية والنقد الأدبي

إلى الحقائق البنائية يسعى البحث في الأدب ، بما هي تشكل المنطق الذي يفرز لنا منهاج التعامل مع هذه الظواهر الأدبية . ومنه فالحكي يخيط كل منتجات الإنسانية منذ الأزل. فالإلياذة و الأوديسة لهومر ، مثلا ، عبارة عن حكايات نظمت شعرا . فالتأصيل ، هنا ، لابد من أن يعود إلى الامتداد التاريخي للمسألة الأدبية ؛ بغية التحكم في المؤشرات المتغيرة داخل الصيرورة الأجناسية . فكما فعل خورخي لويس بورخيص عندما استنطق التاريخ من أجل إظهار الإبدالات في سفريات السندباد البحري . ومنه تفرض السيرة الذاتية نفسها بإلحاح ، على اعتبارها جنسا أدبيا مائزا ، تواكب التطورات المجتمعية ، التي مهدت ، في مستهل بداية القرن العشرين ، لهذا الجنس الأدبي . فضلا عن ظهور سير وتراجم في الأدب الغربي ، بما هي محطات يتأمل فيها الكاتب و المترجم مسار حياته الاجتماعية و الأدبية ؛ وبذلك يدخل الكاتب حياته إلى عالم التخييل ، باعتبارها بؤرة الحكمة و المرجعية.
إن الأدب الغربي كان سباقا إلى هذا الجنس الأدبي ، و كان مسار تطوره واضحا بخلاف السيرة الذاتية في الأدب العربي حيث اكتنفها بعض الغموض ، إلا أن الدكتور إحسان عباس بحث في التراث العربي عن جذور السيرة ، و استطاع أن يحدد الإطار العام الذي يؤطر الحكي مم داخلها .
يؤكد عباس في كتابه " فن السيرة " أن الإحساس بالتاريخ هو تأكيد مدى أهميته في بناء وعي نظري جديد للأدب، ومن ثم فإن ما كان يقوم به اليونانيون من وضع تماثيل لأبطالهم يندرج في هذا الإطار العام ، أو ما كان يفعله المصريون من تحنيط موتاهم هو إحساس عميق ، أيضا، بقيمة التاريخ والزمن ، أو هو تخليد لهذه الشخصية أو لتلك . إن هذا التفاعل الموجود بين التاريخ والسيرة بمختلف أنواعها يؤكده إحسان عباس في كتابه " فن السيرة " ، أنه لا يمكننا الحديث عن السيرة الذاتية بمعزل عن التاريخ ، بما هو معطف يغلف الأحداث و يضعها في إطارها الحقيقي.
كانت الانطلاقات الأولى لهذا الفن تنحو نحو معانقة التاريخ ، و هو إحساس بمدى أهميته بالدرجة الأساس ، فالتاريخ لا يصنعه الأفراد ، بل الجماعات ؛ لأن منطق القبيلة و العشيرة هي التي تسيطر على الرؤية الإبداعية في تاريخ الأدب العربي. و بالتالي لا وجود لشيء اسمه التطور أو الإحساس بقيمة الزمن ، فالسيرة في الأدب كانت عبارة عن أقوال مأثورة وأخبار وحروب ، لا نعثر فيها عن مفهوم الوحدة الزمنية ، أو الوحدة المصيرية و البنائية للإبداع الأدبي. تمحي هذه القيم و غيرها عندما يسيطر، مثلا ، رجال الدين في الكنيسة على هذا الفن الذي بدأ يعيش مخاضا حقيقيا و عسيرا ، وولادة قيصرية لم تظهر بعد أهم سماتها المهيمنة . فاستأثر بها رجال الدين و الزهاد والمتصوفة من العامة ؛ فأبرزوا فيها كرامات القديسين و خوارق أعمالهم ، و فيه تغيب شبه تام للفرد و مواقف السيرة من الحياة.
و مع عصر النهضة بزغت الفردية في حدودها القصوى ، فانفتحت السيرة الذاتية على مختلف الأجناس الأدبية و في مقدمتها المسرح ، حيث اقتبست منه الحوار الفني الذي ينحو نحو التطور و النمو في شكل دائري ، ومن حيث إن الفن المسرحي مجتزأ من سيرورة حياتية للأفراد ، فإن السيرة الذاتية سارت في هذا المنحى نفسه.
هذا المنعطف الخطير في تاريخ السيرة الذاتية دشنه الدكتور سامويل جونسون و رفيقه بوزول في الأدب الانجليزي ، حيث عرف هذا الأخير بكاتب سيرة جونسون ، و عن طريق رفيقه ظل يعيش حيوات متعددة في تاريخ الأدب الانجليزي. أما الشاعر كولي فقد كتب سيرته الدكتور سبرات ، و فيها تفنن و أبدع الخيال الخصيب ، فجنح إلى الأخلاق،كي يعبر عن مدى قوة الأدب في الخلق والإبداع .
ومع ليتون ستراتشي دخلت السيرة عالم الاحترافية الأكاديمية تحت يافطة النقد الأدبي ، فبدأت تمتح من علوم مجاورة للأدب الإنساني ؛ متحت من علم النفس و البيولوجية و الباتولوجية و الأنتروبولوجية ، و انفتحت على تحليلات سيكموند فرويد و دراسة النواحي النفسية لشخصيات السيرة الذاتية ، و الشذوذ الجنسي الذي عرف به كل من بليك و إدجار ألان بو و تابعت الخطى نحو الإنتاجات القصصية ، حيث أصبحت السيرة الذاتية عبارة عن مجموعة من التجارب الحياتية اليومية ، و بهذه الخصوصيات الفنية عرفت تجربة أندري موروا .
ففي الأدب العربي تباينت الآراء و اختلفت الرؤية حول السيرة الذاتية ، فسارت في ظل السيرة الغربية ، بما هي انفتاح على الجوانب النفسية و الاجتماعية لأبطالها ، غير أن النقد الأدبي لعب دورا مائزا في بناء رؤية حداثية للسيرة الذاتية ؛ فكانت العبقريات للعقاد " محمد ، الصديق و عمر " فاتحة هذا التوجه الجديد في الأدب السيري. و"جبران" لمخائيل نعيمة كانت كلها تجارب عاشها الكاتب رفقة صديقه من خلال الرابطة القلمية و أدب المهجر، فرمى نعيمة صديقه بنقائص خلقية أساءت لصديقه .إلا أن هذه السير قوبلت بالرفض من قبل نقاد الأدب ؛ لأن هذه العبقريات ،التي اختارها العقاد، لا تحتاج إلى هذه الالتفاتة المتواضعة شكلا و بناء ؛ فمحمد "ص" فهو صديق و أب و زوج ورئيس دولة معروف عند العامة والخاصة .غير أن عمل العقاد ، بالرغم من ذلك ،أغنى خزانة تجارب السير الذاتية في الأدب العربي . فهي ـ أي العبقريات ـ حسب إحسان عباس لم تكن سيرا بالمعنى الحديث للسيرة، و إنما هي عبارة عن مظاهر لشخصيات و أقوال ومواقف معروفة في التاريخ. ومن حيث أخفق العقاد في تناوله لسير العبقريات ، نجح في سيرة سعد زغلول ، و السبب في ذلك توفره على كل الوثائق الضرورية و اطلاعه على المواقف التي تناولها في هذه السيرة ، والعامل الحاسم و الدافع الرائد ، الذي له يد طولي وراء هذا التتويج هو ، حسب معظم النقاد ، مصاحبته لسعد زغلول ، و فهمه لطبيعة الأحداث التي عاصرها العقاد وهذا من صميم النقد الأدبي .
يفرض مفهوم التطور نفسه ، في أدب السيرة، بقوة ، من حيث إنه يبرز امتداد الذات في الزمان و المكان . و لا ضير أن نشير ، في هذا الصدد ، إلى أبي حيان التوحيدي ، عند إحسان عباس ، الذي كان يجالس المتصوفة في دمشق ، و دارت به الدوائر إلى أن جالس الفلاسفة في بغداد. كما أبو حيان التوحيدي كما المعتمد بن عباد ملك إشبيلية ، عندما تكالبت عليه إمارات الأندلس وسلطة المرابطين ، و اقتيد أسيرا إلى سجن أغمات بمراكش عقب سقوط الدولة الأموية . فلم تنفعه حنكته السياسية و لا دهاءه الفكري ، حيث دون ، حسب أحمد بدوي ، سيرته الذاتية شعرا، حينما استسلم للقضاء قائلا لزوجته اعتماد الرميكية :
قالت : لقد هنا هنا مولاي ، أين جاهنا
قلت لها : إلى هنا صيرنا إلهـــــــــنا
  • و في احترامنا المشروط بالتاريخانية المرتبطة بالنقد الأدبي ، في تناول موضوع السيرة الذاتية ، لا بد من أن نعرج على سير دهاقنة الفكر العربي ، الذين بنوه بالاسمنت المسلح ، و في مقدمة هؤلاء نجد ابن خلدون في تونس و لسان الدين بن الخطيب في المغرب . فابن خلدون ، كما هو معروف ، استكمل دراسته بالمغرب ، وكان من المقربين إلى السلطان أبي عنان المريني في القرن السابع الهجري . فاستقدم إلى فاس و أصبح عضوا في المجلس العلمي للمدينة. وإثر ذلك بدأ يدبر الدسائس لخصومه من الفقهاء و العلماء ، طمعا في توليه وزارة من الوزارات، و سجن على إثر ذلك ، فأدرك الموت أبا عنان و ابن خلدون في السجن . فخلف لنا كتابا ضخما يعرفه الكل : "كتاب العبر و ديوان المبتدأ و الخبر في أيام العرب و العجم و البربر ـ ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر". و قسم هذا الكتاب الضخم إلى ثلاثة أقسام :
  • المقدمة؛
  • قسم مخصص للتاريخ؛
  • قسم خاص بسيرة ابن خلدون.
و في هذه السيرة برهن ابن خلدون على الفطنة و الذكاء ، و استحدث علما جديدا سمي فيما بعد بعلم الاجتماع ، بما هو استقاه من البيئة المغربية.
أما سيرة لسان الدين بن الخطيب فهو طبيب و عالم و فيلسوف و مؤرخ ووزير بني الأحمر في مملكة غرناطة . و أوفده السلطان يوسف بن الأحمر على أبي عنان المريني لتقديم تعازيه إثر وفاة أبيه أبي الحسن . و عن طريق الطبيب ، لسان الدين ،تعرف المغرب على بلاد الأندلس . و ألف كتاب " معيار الاختيار في ذكر المعاهد و الديار " ، و هو عبارة عن رحلات صغرى قام بها ابن الخطيب في المغرب ؛ فزار كل من : فاس ، مكناس ، تازة ، سلا ، أغمات ، مراكش....و في هذه الالتفاتة ، نلاحظ كيف أن المكان يرافق السيرة ، بل يمكن اعتباره معطفا يغلف مختلف أطوار السير. و بالتالي فالسيرة الذاتية ما هي إلا سيرة للمكان ، الذي يرافق الشخصية الرئيسة.
في ظل هذه المعايير المتداخلة ، يبقى الأدب واحة ظليلة لمختلف الأجناس ، التي تنحت منه ـ أي من الأدب ـ عريشا تلجأ إليه حينما يشتد وطيس المنافسة بين هذه الأجناس عن أيها أقرب إلى التعبير عن الخيال و المخيال الأدبي . فالسيرة ، كما سبق ، قسيمة الإحساس والشعور بالزمن الذي يغير البشر والحجر ، بل يدفع نحو التأمل في الذات وما لحقها من تبدلات و إبدالات ، قد طالت الظاهر والباطن ؛ لتجد مكانا آمنا تستريح فيه ، وتخلد بفعل الكتابة والإبداع .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى