حاتم عبدالهادى السيد - شعريّة البوح والشجن في ديوان : "صباح هادىء جداً"

تحيلنا الشاعرة / صباح هادى في ديوانها " صباح هادىء جداً" – منذ البداية - الى المفارقة، الذات الشاعرة، البوح والشجن، الحزن والبراءة، النّوح على ماض سعيد، والأمل قى استمرار الحياة بعد وفاة العاشق، الزوج، المحبوب. وقد جاء اختيار العنوان ممزوجاً باسمها لتشيرالى الذات الحزينة،الفراغ، الوحدة، وجع الاغتراب في المكان، غياب المحبوب، آهاتها الممزوجة بالوجع الشهى الزاعق في الروح، فنراها تنشد قصائد الحزن الذى تربع في القلب، وتطل من شرفة الحياة وحيدة على العالم، تنادى ابنتها منذ البداية لتتجرع معها مرار الأيام والصبر، وتنطلق دموعها / دموعنا معها مهراقة عبر اللغة الشجيّة لموسيقا الحزن التراجيدية المنسابة عبر الصباح الهادىء جداً،وكأنها يوميات الحاضر، تروى من خلالها الماضى الجميل السعيد،حيث الحب والحنان،والقلب الكبير،والوفاء لذكرى المحبوب، تبكى وتبكينا عبر رسائلها، تعاليمها لابنتها بالصبر على الفجيعة والفقد : فقد الزوج ،الحبيب، المعشوق، وعدم الشعور بالأمان، تقول عبر التقديم : " الى مريم ، يتيمتان في مرمى الزمان نحن يافتاتى بلا قلب يؤازرناويمحو ما يخط، فمن كان يرفق بنا لم يعد معنا، ولم نعد نراه، ورغم انك ابنة وحيدة، لكننى أرى أن مسئولياتك كبيرة جداً ،فرفقاً بأمك ياابنتى، كونى معى يداً بيد، لتصبحى كما أريد، وكما كان والدك يحب ويرغب، ولتكونى معى عوناً على الزمان،كزهرة من زهرات الربيع الجميلة أريد أن أراك، بريئة كما أنت، ولكن جريئة تأخذين من الحياة حقك كاملاً، تحددين هدفاً، وتصنعين عالمك الذى يلائمك .. المحبة دوماً ، أمك " .انها تذكّرنا بحكيمة العرب الأم التى توصى ابنتها،لتتصّبربالأيام وتحدد هدفها، لتأخذ من الحياة حقها كاملاً،وفى هذا اصرار على بلوغ الغاية، وقوة احتمال من الأم ،تريد أن تنقلها للابنة الصغيرة لتواجه الحياة بعد فقد الأب،بعد أن أصبحتا يتيمتين في مواجهة العالم والكون والحياة .

وفى الديوان نلحظ جماليات السرد القصصى الشعرى، وكأنها تسرد أحزانها على الأوراق بشكل ايقاعى رائع، وشعر عمودى،وتفعيلى سلس عميق،غائر كجروحها التى تحاصرها،وتريد أن تكسرها، فاذا هى عصيَة على الاستسلام، تجابه الواقع بقوة وشجاعة وصبر، وفى الليل تأوى الى مخدع الذكريات، تناجى طيف المحبوب الغائب الذى تركها وحيدة مع الأيا ،تخاطبه عبر الغرفة الخالية،والوسادة التى تشتكى صمتاً وسكوناً ، وغربة، ومراراً لفقد الذى قد كان يوماً يضىء غرفة قلبها بالدفء،ويشدّ على يديها الحانيتين، فنراها تصرخ، تنوح، تبوح ، تجأر في سكون العتمة وظلمة الليل الموحش بالوحدة، تستنطق الذكرى،وتجترّالأيام الخوالى،والبوح الصامت، والشجن اللذيذ، تقول في قصيدتها "على ضفاف الروح" :( وحبك كان منسأتى / التى اشتدت / وكان عصاى / أهش بها على الأيام / تأخذ شيبتى لصباى). ( الديوان ص :6).

انها تحيلنا عبر الالتفات الى الذات في قولها " وكان عصاى"، وكان لها أن تقول : " وكنت عصاى"، لكنها أرادت بالالتفات أن تأخذنا الى مرار الفقد،عبر قوة التعبير الزاعق في الروح، كما تستنطق القرآن الكريم في قصة موسى عليه السلام : " قال هى عصاى أتؤكأ عليها وأهش بها على غنمى ولى فيها مآرب أخرى" صدق الله العظيم . فهو كان العصا التى تهش بها على الأيام ، تستنطق فيها أيام الصبا، لتعيدها بكراً حوراء، بعد أن علاها الشيب، بفعل الفقد والوجع،وغربة الأيام الحزينة.

ولنا أن نتوسل عناوين الديوان لنجمل تجربة الحب والحزن والفقد ، فنراها قد تخيّرت عناوينها الدالة بدقة متناهية ، بالاضافة الى الأطر الجمالية للتنسيق الداخلى للديوان، وكأنها تبحث عن الجمال، تستشرف السعادة الآتية، تجابه الذات المقهورة وعصف الأيام ، فهى تتجول في أقاليم الحزن عبر فصول الأزمنة، وهى قابعة في وحدتها تتلفّع البرد،الصقيع، الوحدة الخرساء، دون مدفأة، يد حانية،شهقة صدر،قرقعة أضلاع، تأوهات، ترجيع لعناق يمتد، كلمة حانية تعينها على رهق الأيام،وقد أجادت اختيار العناوين المعبّرة عن الحالة النفسية التى اندغم فيها صوت الراوى/ السارد، الحكّاء ، بصوت وجيب قلبها الزاعق،فرأينا عناوينها الرومانتيكية التراجيدية المأساوية، ويمكن لنا عبر استقراء العناوين أن نقدم تحليلاً رقيقاً ، لنضطلع الى شاعرية العناوين عبر الحالة الكلية لها، فنقول : على ضفاف الروح ، تجلس الأنثى لتنادى الحبيب الغائب فتقول : "هلا فتحت الباب" لتجد " رفيف الشوق" و" صعقة في حنايا الروح" تحتاج الى " ساقى الأرواح" ليهدهد " مر الهجير" ،على " أرض الجنة" ، حيث " العشق داء " يؤدى الى "الهاوية"، وحيث انا أغرق في " بحر الحنان و أخشى "جفوة " الأيام عبر " أيامى " و" ذبذبات الحب"،الخ.

ويمكن لنا أن ننسج حكايتها الحزينة عبر عناوينها الدالة : " هواك درعى " ، " نحن العقاب لنا"،" أنين"، "وحدك قيدى"، " ميّتاً " ، طيوف الذكرى،"يغمرنى عشقاً"، "لست أعفو"، " غياب"، " جنون "،" غرام"،"ظمأ ورىّ"،" رغد الحياة"، " صلابة جوفاء"، " مذنب وبرىء"، " أنثى"، " أرق الأحزان"، " صباح هادىء جداً " ثم قصيدتها الرائعة " معارضة لنونية ابن زيدون شاعر الحبالكبير، ولعلنا نلمح عبر قراءة عناوين القصائد هذه الحيرة التى تنتابها، والشوق الذى يعتريها، والألم الصامت الحزين رغم محاولاتها أن تكون قوية،الا أن القوة والصلابة تتحولان الى صمت أجوف، وضعف لأنثى تستشعر الوحدة ،وتتجرّع صنوف العذاب،والغياب،وكأنها عبر منافى الذات والوجع تتلمّس بصيص الحياة من جديد.

انها الأنثى الباحثة عن الدفء عبر القصيدة،وحروف الوجع والبوح،والألم الشهى،تصرخ عبر ذاتها،وتجأرفي بريّة السكون والعتمة ،تناجى روحها ،وتتصبّر بالأيام ، تقول :

انى أنا الأنثى القصيدة قد منحتك

رشفة من شهد فاتنة فأنت المغرق

انى انتظرتك أن تجىء الى دمى

عطراً فرنسياً يفوح فيغدق . ( الديوان ص :92).

انها تنتظر السراب،مجىء الفارس الذى يغمر روحها،ويمسّد جسدها بالعطر الفرنسى الضّاجبالأقحوان،الذى يدغدغ أعصابها المرهقة،وآهاتها المسافرة عبر الذات،والوقت ،والمكان، والحياة والعالم .

وفى قصيدتها "غرام " نلمح جمالية الصورة الشعرية، وتخالفيتها، وأثيريتها، فالغرام لديها مختلف كالطلق،الألم الزاعق في الجسد والروح ،ولكن بغير ولادة،وهى هنا المشتاقة كشجرة عريانة منالأوراق وقت الخريف، تجأر في الصمت بالغرام لتعيد للتذكار عهده الذى مضى، وجفلت أيامها بعده، تقول :الحب ما بيننا / طلق بغير ولادة/يلهو الزمان بنا / وتلك أسوأ عادة / قلبى بكم مبتلّ / له العذاب رفادة / وأنت ياسيدى / بلغت سبق الريادة . ( الديوان ص: 76).

وفى قصيدتها " هلا فتحت الباب "تحيلنا الى روعة الأنثى عندما تفتح الباب للحب، وهى كالغريبة تتوسله بكل معانى الشوق، ولنلمح غربة الروح عبر الحدود ومدى الرقة، وجمالية المعنى والمبنى لمعمارية الشعر الشاهق الأثير،تقول:

هلا فتحت الباب قلبى عالق عند الحدود يراقب التحنانا

شغف كان ملاكه متوثب يمشى على جمر الرؤى عريانا

يصطاد شهد الذكريات من الردى ويودع الغربات والأحزانا

يشتاق ضمة عاشق يهب الحياة ملاذها .. ويفجر اللقيا بها بركانا. ( الديوان ص : 10) .

ومع الزيادة في مقاطع البيت الأخير على مستوى الموسيقا،الى أنها زيادة تضيف للمعنى الكثيرعبرجمالية الصورة الكلية والصورالجزئية الجمالية الباسقة الشاهقة . انها الأنثى الرقيقة، المعذبة،الصارخة في وجه العالم،المقهورة والمحبة،عبرغربة الذات التى ترفل في رواق الرومانتيكية،الأثيرة الجذلى،تستنطق الحب القديم، تناجيه كل وقت، تنشد الدفء والحنان، وتعاتبه على الفراق وتركها وحيدة ، تقول:

وما قدّرت حبى حق قدرى وقد حمّلتنى فوق احتمالى

وما أشفقت من ضعفى وعجزى وما أعطيتنى صك اكتمالى

وتهت علىَ مزهواً بحبى وقد قطّعت قلبى بالنصال

وأشكو البعد ثم أظل أشكو فلم تحفل بحزنى وانعزالى

وكم قد صرت بالأحزان أشقى يعذبنى انشغالك واشتعالى

الى أن صرت بالأشواق حمقاً ومنك شفيت جرحى بارتحالى

رددت الطعنة النجلاء ضعفاًفعش ميتاً وحيداً في الليالى. (الديوان ص58-59).

وفى قصيدتها الشاهقة " جنون " نراها عاشثة متبولبة، متيمة فريدة، ترفض أن يشاركها أحد في حبه، تصطفيه لذاتها دون النساء، تقول :

لأجل هواك قد أوقفت قلبى وصدقاً قد أموت وأفتديكا

وانى حين قد أعلنت حبى حسبتك لست تشرك بى شريكا

ففى عشقى أنا القدح المعلّى ولكنى شقيت لأصطفيكا

وأنت مضيع في كل أنثى و لكنى بريك أرتجيكا

عجبت لأمر قلب قد عصانى وراح يبيعنى كى يشتريكا . ( الديوان ص:73-74 ).

انها صوفية الحب حيث تجسّدت حالتها /حالته وأبدلت مكانه بمكانها،فنراها قد اشتعلت بحبه،عبر تبادلية الدور، وكأنها تعاتبه، تنتقم منه لتركها وحيدة،فتصفه بأنه الذى الآن أصبح وحيداً ،بر ليالى الحياة لا الموت،وكأنها أرادت الخلاص وذابت في عشقه حتى النهاية.انها فلسفة اللغة الشاعرة، شعرية الذات وصوفيتها عبر سرمدية الوجود المتهادية، فهى العاشقة المشتاقة الى الدفء ، تنتقم منه بالضعف،لا بالقوة،تنكسر للمحبوب حتى وهو ميت،وتأخذ مكانه،مكانها،وتعبر عبر المكان الى الزمان،الى الحقيقة والبرهان،واليقين،عبر أسطورة الألم والتّشهىّ لحبيب غائب لن يجىء أبداً بعد أن ضمّت رفاته الليالى،وغاب هناك الى الأبد. وهى كذلك رسائل للغائب، للحبيب، ذكرى ووفاء ، لعاشقة،لأنثى الحب التى تعلن العصيان والقوة ، لكنها ضعيفة أمام الغياب، موت المحبوب،رهق الحياة،الوحدة،الليل، لسكونوالعتمة،وكأنها مأساة أنثى تحاول الوقوف،وتجابه الدنيا بالضعف الأنثوى، بالدموع الثخينة المهراقة على روابى القلب الحزين .

وفى معارضتها لنونية ابن زيدون " أضحى التنائى بعيداً عن تدانينا " تستدعى المعلقة لتسقطها على ذاتها المنكسرة، تكلم الغائب الحاضر، الميت الحى، الحبيب البعيد القريب، تتماهى معه عبر الألم الانسانى لتخلّد تجربتها الذاتية بتجارب الآخر الذى مرّ- ربما- بنفس الظروف من القهر النفسى لفراق الأحباب ، تقول :

تعلّق القلب بالأبواب مسكينا ما جاء ردّ لهذا القلب يحيينا

هل جاء عيد يوارى دمع أعيننا لا،لم يجئنا،فمال الحب صادينا؟!

نجرى الدموع،دماء القلب كى تجدوا صدق المحبة.. جهراً حاضراً فينا

ونحرق القلب نزكى ناره علماً نرعى الدخان الذى حتماً سينجينا

كى لا تروا ما بنا.. من حبكم حرضاً كى لا تضيعوا الهوى ن بين أيدينا

نحنى ونرخى جناح الذل من لهف نصفو ونعفو لعل الحب يهدينا

يامن ضننتم وقد أودت بنا علل ضاعت من الهجر أرواح المحبينا

دنياكمو فيض سحر كيف ندخلها والوصل حلم شديد البعد يعيينا. الديوان ص:94-95).

ولعمرى فهذه المعارضة قد كشفت عن روية الحب، ومدى الشاعرية الشاهقة / للشاعرة صباح هادى ، بل اننا نراها قد شفّت ورفت ّ وذابت في العشق، وكأنها تعيد لنا أقوال المتصوفة : " من ذاق عرف " ، أو أنها تندغم بالمحبة وتتماهى لتصبح كلاً واحداً مع المحبوب، أو كما قال الشاعر :

أنا في أنا وانىّ في أنا رحيقى مختوم بمسك الحقيقة.

وفى قصيدتها "أرق الأحزان " نراها أكثر صلابة، ورقّة، وضعفاً، فهى تتحدى الأيام لفقده، وتصرّ على استكمال الحياة،بل ربما لمحنا عتاباً يصل الى حد الهجاء له،وقلقاً ينتابها في كل الأحايين، تقول :

أسكنتك الروح المشاعر كلها ولقد رفضت الوحى والتنزيلا

قطّعت أجنحة الملائك غيلة وسخرت حين حسبتك الضّليلا

وأضعت عرش الحب حين أضعتنى ووقفت مغترباً عليه عليلا

تزهو الممالك بى ويزهو عرشها قد توّجونى فوقها اكليلا. ( الديوان ص :104).

ولنلحظ جمال الصورة وصدق التعبيرفى قولها : " وأضعت عرش الحب حين أضعتنى"، كما يظهر تباهيها بذاتها وسموقها : " تزهو الممالك بى ويزهو عرشها" فنراها قد توجت أميرة الأميرات حيث غدت هى التاج الملكى الكبيرلكل الممالك والعروش، وفى هذا زهو أنثى تزهو بجمال بهائها على كل من في الكون والحياة .

وفى قصيدتها " صباح هادىء جداً" وهى عنوان الديوان نراها تنتقل من العمودى الى التفعيلى ، وتتخير اللغة المموسقة الصافية القريبة الى القلب ، دون معاضلات لغوية، أو استغلاق لمعنى، أو ترميز لصورة، فهى واضحة كذاتها المشرقة المحبة الملتاعة ، ورقيقة كجدول نهر يتهادى بالحب الطافح، والموج الهادر بالحنان، تقول:

(تقاسمنا رحيق الجنة الأعجز/ توضئنا الدموع لحبنا الأعنف/ فلا بعد هناك ولا رحيل هنا /ولا خطل يهدننا ولا قبح يبددنا/ وغنوتنا تهدد رعشة الأحزان القديم بنا / وتفتح باب توبتها الأثير لنا /وتجعنا نجوماً في سما العشاق/ وتفتح باب جنتها لمن يشتاق/ فكيف ترى فؤادى الغر/ ياعشقى وكيف أراك؟/وكيف أرد أنفاسى /الى شفتيك كى ترعاك.( الديوان 106-107).

ان الصورة الشعرية هنا نسيج من تجربتها المريرة في الحب، ولقد أنضجتها التجربة لنقول : اننا أمام شاعرة شاهقة تغزل من صوف المفردات رحيق الأنثى الأشهى،وتعبر بالوجع الشهى أرواحنا فتأخذنا معها في رحلتها الحزينة الى جزائر الحب والعشق والهيام والوله والحسرة والحرمان،والتوق والشوف والغربة،ولعلنا لن نخطىء فنقول : انها أنثى ترفل في الحنان، تقرأ الماضى بصورة الحاضر،تخاف من المستقبل وتتحداه،تعيد رتق المشاعر اليابسة لتذوّب الجمال على شفة القلب وتصنع من الحزن حديقة للحب الآتى، الماضى الجميل،الستقبل الذى يبدو ضبابياً،الا أنها لا تتوسل الحب،بل تندمغ في العشق وتنسج من لحمة مشاعرها،ودقات قلبها الآسنة،قصائدها الخالدة التى تعيد لنا زمن الرومانسية من جديد، كما تضفى على القصيدة العمودية سحراً رومانتيكيا خاصاً، وكأنها تجدد ثوب الشعرّية،تعارض ابن زيدون،وترى في تجربته تجربتها، تتماس معه،دون أن تندمغ في رحابه،وتصنع عالمها الخاص بريشة قلبها،وتشرك القارىء في استنطاق الجمال،بل والغوص معها في آلامها،تريد التطهّر بالحب، والعلاج بالشّعر، من أوجاع الحب ومراره، ومن قسوة الأيام وظلامها، ومن عدم احساس أحد بها، فهى تصنع أسطورتها / قصيدتها بصوت الأنثى القوية/ الضعيفة/ المتحدّية والرافضة الاستسلام، والموجوعة العاشقة بالليل، تنشد الوجد والتوق لتسمو في صوفية الذات،عبر حالات الوجع والتّوق والحرمان والجوع النفسى ،والجسدى،والعاطفى،وتقف في شرفة العالم تتحدى الظلام والخوف والقلق،وتشكو الى أنثاها، توقها، حميّاها،فلربما تجد بعض هواء عليل،أو تمرّعلى جزيرتها القاحلة سفينة الحب من جديد لينتشلها فارس، بحّار،عاشق جديد، يأخذها الى برّ الأمان ، ويمنحها الأمان والدفء عبر سفينة الأيام والكون والعالم والحياة.

تظل / صباح هادى ، شاعرة الرومانتيكية الشاهقة، تنسج الألم جزيرة،وتحوّلها الى أمل،وتستشرف الضعف في القوة، والقوة في الارادة على استمرار الحب، والحياة ، من جديد.

حاتم عبدالهادى محمد السيد

عضو اتحاد كتاب مصر

المراسلات :

جمهورية مصر العربية – محافظة شمال سيناء – العريش – 13ش الطائف كرم أبونجيلة – ص.ب 68 .

01005762702

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى