محمد عارف مشّه - لكنها السكين لم تقتله.. قصة قصيرة

يظهر على الستارة بحر متلاطم الموج ، يُسمع صوت الموج المرتفع ، تنحاز الستارة عن صحراء تعلوها رياح الطوز ، صوت عواء الريح يختلط بليل حيوانات الصحراء المفترسة .
يظهر ظل رجل على الستارة يحمل سكينا . ترتفع يده نحو عنقه . يذبح نفسه بصمت . يسيل دمه .
ــــــــــــــــــــــــــــــ
يدخل رجل يشبه الرجل الذي ذبح نفسه ، بنفس الملامح والطول ، يرتدي معطفا طويلا ، وربطة عنق . يحمل بيده كيس بلاستيكي أسود ، يسير الرجل ببطء ، يسير باتجاه مقعد طويل ، يضع الكيس على طاولة أمام المقعد ، يخلع الرجل معطفه ، يظهر قميصه مقطوع الكم اليمين ، وبقي كم قميص يده اليسرى كاملا ، ربطة عنقه مقصوصة الأطراف ... يجلس . يتنهد بتعب . تمتد يده نحو معطفه ، يُخرج علبة سجائر رخيصة الثمن ، يشعل سيجارة ، يسعل كثيرا . يضع يده على صدره متألما من شدة السعال .
يسمع صوت جرس الباب . ينهض ببطء ، إلى أن يصل الباب . ينظر من ثقب الباب العلوي . يعود مسرعا راكضا بخوف . يرتدي معطفه . يغلق ازرار المعطف .
الرجل ينادي : يا أحمد
يظهر أحمد ( طفل في العاشرة ) : نعم بابا
الرجل : شوف مين بالباب
الطفل : حاضر بابا
يتجه أحمد نحو الباب ، يدخل عسكريان ورجل تظهر على ملابس الرجل آثار الدماء النازفة من رقبته .
·
لماذا قتلت هذا الرجل ؟ قال العسكري ، وأشار للرجل الذي يسيل الدم من عنقه ، والثياب ملطخة بدمه .
ابتسم . قهقه . خلع معطفه ، وخلع بنطاله ، وجلس على مقعد بلا سروال يغطي عورته ، وضع ساقا على ساق ، أشعل سيجارة ، نفث حلقات سيجارته ، فشكّلت حلقات الدخان رجلان يجلسان على صخرة بطرف الصحراء جوار البحر . يتصارعان ، ينحدران عن الصخرة نحو شاطئ البحر . يتوقف تدحرج جسديهما .
ــ ستكب ما أريدك أن تكتبه ، وتقول ما أقوله لك ... أنا فقط أقول وأنت تكتب ، حريص عليك من أعدائك ... أخاف عليك من سلطة المجتمع . سلطة النقاد . سلطة الحكومة ، سلطة الكارهين لك وسلطة المحبين ... كن رماديا . كن حذرا . كن خائفا ستنجو ، ستصل لما أريده لك .
·
خنقتني . قتلتني . محوت شخصيتي . لم أعد أنا كما كنت . ... ما رأيك لو أصبحت بطل قصتي القادمة ؟
ــ ثم ؟
·
لا تخشى شيئا ، فقط دعني أكمل القصة لنهايتها ، دون تدخل منك ، ولو لمرة واحدة في حياتي ، دعني أقوم بقتلك مرة واحدة ، فلقد قمت بقتلي في كل قصة ألاف المرات ...
ــ نعم ، إنها تجربة جميلة أن نخوض تجربة الموت ، قبل الموت . شرط أن لا يؤلمني قتلك لي .
·
( ........ ، ................................................................................. ، ................................... ، .
السكين على رقبته تماما ، القهر . الفقر . البطالة ، المرض الأوبئة الكورونا ، اللصوص وسارقوا الوطن .. . تجار الحروب . تجار علاج الفقراء وحليب الأطفال . المتسلطون ... ) ... ، لكنها السكين لم تقتله .


١Madani Guesseri
  • Like
التفاعلات: نبيلة غنيم

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى