فهد العتيق - المكان والزمان والذاكرة والنساء بين ماركيز وكاواباتا..

نحاول هنا الاقتراب من شيء يشبه عاصفتين أو غزوتين عاطفيتين وهادئتين، لرجلين جميلين ومسنين اقتربا جسدياً من صغيرات في السن. شيء يشبه غزوتين جنسيتين خجولتين، غزوة في طوكيو اليابان وغزوة في بوغوتا كولومبيا. وهنا قد نحاول هواجس ما بعد قراءة هذين العملين الأدبيين الروائيين الرشيقين والشيقين والتاريخيين وهما :

رواية الجميلات النائمات للكاتب الياباني ياسوناري كاواباتا .

ورواية ذاكرة غانياتي الحزينات للكاتب الكولومبي غابرييل ماركيز.

ربما أن أفضل ما في قراءة هذين العملين في وقت واحد هو اكتشاف أن ما يجمع لحظات هذين النصين تكمن جوهريا في محاولة تجديد الحياة وكذلك ذاكرة صداقات تاريخية لا تنسى . وربما محاولة التطهر من بعض الآثام من خلال تلك القراءة النقدية الإنسانية العميقة للذات . الذات الراوية التي قد تكون المؤلف أو جزءاً منه أو قليلاً منه أو بعيداً منه، لكنها الذات المتعبة التي تواجه أسئلة صعبة حول مصيرها وحول ما ترتكبه من أفعال أو آثام لا تعرف هل هي سيئة أو جيدة، ذات تشعر بالإثم في كلا العملين، لكنهما أبدعا في تصدير شعور البطلين المسنين، ذلك الشعور الخفيف بأنهما يرتكبان آثاماً تفوق قدرتهما على التحمل، شعور ينتقل إلى قارئ لن يظل محايداً وهو يتابع تلك الصور الحارة، لا نقول الدافئة والمتوترة .

هذا لا يمنع من الصراحة النقدية حين أقول إن رواية كاواباتا كانت أكثر رشاقة وحيوية، فيما كانت رواية ماركيز أكثر أدبية شعرت أنها رواية جميلة لكن فيها ما يشبه الصنعة . وما شعرت به ربما يحمل ضمناً رؤية المشاعر الفنية وهي قد تكون أكثر صفاء.

رواية ماركيز هي رواية ذكريات صداقة ومحبات قديمة ولذيذة :

«حب قديم يظهر هنا وآخر يظهر هناك، فتتواصلّ الذكريات ليكتشف أنه ليس الشخص الذي كأنه معهن، ليعترف لهن بهرمه فترد الواحدة بعد الأخرى نحن جميعاً هرمنا».

بينما ترتكز روية كاواباتا «الجميلات النائمات»، على مراجعة تاريخية للذات وما ارتكبته من أفعال في مسيرة حياتها. وقبل ذلك على وصف نفسي دقيق وعميق وممتع لحالة إيغوشي .إيغوشي المتأمل والهادئ، ايغوشي الذي لا يدري ما يفعل على وجه التحديد. ذهب إلى بيت فيه امرأة أربعينية، نقدها مالاً لكي يختلي في غرفة نوم ناعمة بفتاة صغيرة، ولا يفترض فيه، وهو الرجل الكبير والخبير أن يزعجها، كل ما عليه فعله أن يتأملها، حتى فكرة أن يضع إصبعه في فمها على سبيل المثال، ممنوعة، كما حذرت صاحبة البيت بكل لطف «أرجو منك أن تتجنب المضايقات السمجة .لا تحاول وضع أصابعك في فم الصغيرة النائمة هذا غير لائق».

هكذا أوصت المضيفة ايغوشي العجوز،

ايغوشي الذي ستكون الليالي الخمس التي أمضاها في غرفة الشهوات، فرصته لتذكر نساء حياته والغرق في تأملات طويلة، للوصول عند عتبة الموت، الطفولة والتكفير عن الذنب. غرفة الشهوات التي ذهب لها ايغوشي عامداً متعمداً، تختلف عن فتاة ماركيز الأخرى، ليس «في ذاكرة غانياتي»، ولكن الفتاة التي نامت بجانبه في الطائرة، وكانت في وضع شبه جنيني، مذكرة إياه بالعمل الأدبي الذي سحره أكثر من جمال فتاة الطائرة، وهو «الجميلات النائمات» لكاواباتا، ولم يفلت من سحر جمالها، حتى كتب روايته «ذاكرة غانياتي».

يقول راوي ماركيز: «اكتشفت إنني لست منضبطاً بدافع الفضيلة، وإنما كرد فعل على تهاوني وتقصيري وإنني أبدو سخياً لكي أواري خستي، وإنني أتظاهر بالتعقل والحذر لأنني سيئ الظنون، وإنني أميل إلى المصالحة كيلا انقاد لنوبات غضبي المكبوحة، وإنني دقيق في مواعيدي لمجرد إلا يعرف مدى استهانتي بوقت الآخرين».

يسير ايغوشي السعيد أو المسكين وهو بطل كواباتا الياباني، نحو الغرفة التي استأجرها وبداخلها فتاة صغيرة نائمة.

هل أنت نائمة .. ألن تفيقي ..

قال ذلك ايغوشي العجوز كمبرر للمس يدها.

وأصر أن رائحتها هي فعلاً رائحة امرأة .

وماذا يريد ايغوشي العجوز أكثر من ذلك.

أن ينام جوار فتاة ناعمة ولها رائحة امرأة حقيقية.

لكنه أحس برائحة رضيع قوية.

أيمكن أن تكون هذه هلوسة عابرة للحواس. رائحة رضيع

هكذا يمضي الوقت مع ايغوشي حتى بعد منتصف الليل، وهو في حال تأمل لحاله أو لهذه النائمة جواره، يحاور فتاة نائمة فتاة صغيرة وعذراء، وإذن هي ليست عاهرة أو ربما هي كذلك. غير أن هذا الإثم، هذا الشيء الفظيع المصحوب برعب يرتعد، كان يطفو على روح ايغوشي، دون أن يتخذ شكلاً محدداً، ما هو في الحقيقة الإثم الذي يمكن لرجل أن يرتكبه في حق امرأة .

ويبدأ في تذكر مغامراته الكثيرة مع نساء كثيرات، لكن الاستلقاء قرب فتاة مخدرة، إثم دون شك. تمضي الرواية بين ضميري الغائب والمتكلم في سلاسة لغوية بالغة العذوبة، لا يوازي عذوبتها سوى تلك الحالة النفسية العالية، التي ظللت النص بروح أدبية في غاية السمو الإنساني العظيم . يقول راوي كاواباتا: وكان أن وضع يده على أنفها وذقنها مغلقاً فمها، عندما نزع يده انفرجت شفتا الفتاة من جديد، رأى العجوز أن السحر الذي تحتفظ به الفتاة النائمة بفمها المفتوح، خير دلالة على صباها، لعل إغواء الشر الذي أحسه يتململ في قلبه، هو ردة فعل مبعثها الفتاة، غير أن هذا الإثم، هذا الشيء الفضيع المصحوب برعب يرتعد، كان يطفو على روح انغوشي دون أن يتخذ شكلاً محدداً». هو نقد ذاتي اجتماعي وأخلاقي، وقد تركز نفسياً على رائحة الحليب، ثم بدأت متاعبه، ولا نقول متعه التي جاء من أجلها، متاعب صغيرة، مثل ذكريات مؤلمة، أو ذكريات تتعلق بالزمن الذي مضى وانقضى، ولم يتبق منه سوى قطرات لا تكفي.

في حين ترتكز رواية «ذاكرة غانياتي الحزينات» للمبدع الآخر ماركيز على الذكرى والحنين وتأنيب الذات أو محاسبتها، لكن الذكرى أعمق أثراً قي النص، وتخلف شجناً حقيقياً يشبه الألم، شجن كأنه واقع يمكن لمسه : «مغشي على باستذكار ديلغادينا النائمة دون هوادة». لكنه فرح بمهنته الجديدة، متقاعد، ومن لا يفرح بمهنة عاطل ولها مرتب :

«أنا اليوم متقاعد ولكن غير مهزوم، أنعم بالامتياز المقدس بالكتابة في البيت، والهاتف مفصول كيلا يزعجني أحد، ودون رقيب يرصد ما اكتبه من فوق كتفي».

في النهاية، إذا كان كواباتا قد أثبت أن الأدب هو فن الايهام بواقعية الحكاية، فهذا لأنه كاتب كبير وعبقري في قدرته على جعلنا نسير معه دون أن نشعر بشيء يشبه الصنعة . فإن ماركيز كان مبدعاً نفسياً كبيراً في هذه اللحظة العميقة :

(وهنا اكتشف أن وساوسه بأن يكون كل شيء في مكانه وكل مسألة في وقتها، إنما هو لمواراة فوضاه الطبيعية التي يخشى أن تتمرد وتعلن عن نفسها ).

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى