جعفر الديري - حصاة تسدّ مجرى البول.. قصة قصيرة

- جعفر الديري:

ست ساعات مرّت حتى الآن وهو على حاله هذه! ست ساعات والزوجة الوفية المخلصة نائمة في فراشها دون أن تُكلف نفسها أن تطل على هذا الزوج المريض، القابع في مكانه يتألم من أثر حصاة تسدّ مجرى البول، وتدفعه في كل لحظة ليقيء ما في بطنه!.

الصالة واسعة، والغرف كبيرة، وجميع من فيها نائمون أو يتصنعون النوم!، وحده هو من يطلب النوم فلا يستجيب له سوى دقائق سرعان ما تنقطع مع اشتداد الألم.

سبحانك يا رب! ومع ذلك لا لوم على أحد سواك، أنت من اختار هذه الحياة، واندفع فيها بلا تبصر، فانظر أي منزلة تسافلت إليها.

انفتح باب الصالة فأطلّت ابنته الجميلة يتبعها خطيبها، تحبه لا ريب في ذلك، لكنها ضعيفة أمام أمها، ولا تقوى على مخالفة أمرها، كشأن جميع أخواتها وإخوانها، وهذه أيضاً لا حق لك فيها، فأنت ضعيف أيضاً ولا تقوى على مخالفة زوجتك!.

- كيف صحتك أبي؟

- كما ترين

- لا يزال الألم شديداً؟

- وكيف يخف دون دواء؟!

كان يحاول إثارة الشفقة في قلب خطيب ابنته، لكنه كان متيقناً أنه لن يُقله للمستشفى، فلا أحد في هذا البيت يحترمه أو يُعنى بأمره.

دلف الزوجان الجديدان إلى الداخل، بينما أخذت عيناه تتأملان في الصالة الكبيرة، في الصمت الذي يشمل كل شيء، في الوسائد المبعثرة في كل مكان، في بقايا الأكل المتناثرة هنا وهناك، في بقع الزيت وفي الفئران التي تتحرك بحرية دون أن يُعنى أحد بصدها! في النمل يتعاون على حمل كسرات الخبز.

أرغفة الخبز اشتراها بنفسه منذ ساعات كما هو شأنه كل ليلة، زيادة في الحرص على ألا يجوع أحد في بيته، ليس هذا وحسب، بل إنه يجهد في إصلاح كل شيء بنفسه، ليس عن بخل، بل لأنه متوسط الحال ويخشى أن يُقصر في حق زوجته وعياله. إنه حتى لم يشتر ثياباً جديدة منذ سنوات خمس، ولم يسافر منذ أعوام عشرة.

وابتسم لذكرى السفر، وانداحت أمام عينيه صور شتّى لأيام العزوبية. كان الجيب مليئاً بالمال، والقلب خلي من الهموم، والرفقة جديرة بالحياة، وكل شيء مُعد سلفاً كي يعيش وينهل من معين السعادة ما يشاء، وشباب القرية الرائعون يتزلفون منه، وزملاء العمل يُحبون أحاديثه الساخرة وحكاياته الظريفة، والنخلة تتحرك سعفاتها بهدوء، والمساند في مكانها، والشاي الساخن، ومنفضة السجائر مليئة عن آخرها بسجائر الأمس، والقلب في نشوة يترقب الإجازة السنوية والسفر إلى بيروت، وتطلع ناحية صديقه يوسف:

- هل لا يزال المسمار في جيبك؟!

وضحك يوسف، حتى شرق بدخان السيجار، وقال وعيناه مليئان بالدمع:

- غربل الله شيطانك، أمازلت تتذكر المسمار؟!

- إنها ذكرى طيبة أليس كذلك؟!

وانفجر يوسف في الضحك مجدداً..

- أسكت، لم أعد بقادر على الضحك

وصحا من ذكرياته على صوت صياح، كانت زوجته...

- هل أصبت بالصمم؟!

رمقها للحظة، ثم أدار برأسه عنها، وسرعان ما أحس بالغثيان فأفرغ ما في جوفه في دلو الماء.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى