أمل الكردفاني- تلحين المعنى..الموسيقار ود الأمين

الفنان محمد الأمين هو موسيقار، وعندما نقول موسيقار، فنحن لا نعني أنه دارس للموسيقى فقط، ولكن يمتلك ذكاءً موسيقياً أيضا وهذا هو الأهم، وكذلك عندما نتحدث عن محمد عبد الوهاب، بليغ حمدي، وردي، الكابلي، عثمان حسين..الخ.
غير أن اغلب من يقومون بممارسة التلحين اليوم لا يملكون الحظ الكافي من عبقرية التلحين، إنهم باختصار يلحنون الكلمات. والتلحين ليس محله الكلمات فقط، التلحين محله المعنى قبل اللفظ. كتطبيق لما نقول؛ سنأخذ أغنية عويناتك مثال، وسنبين كيف أن المطربين الجدد عليهم (وهم يقلدون) القدامى أن يفهموا أن اللحن له معناه المطابق للمعنى. وبالتالي لا يصلح أن يرتجلوا إضافات بائسة من عندهم. فعندما يغني محمد الأمين : غناي حزين..فإنه يمد حرف الياء، وحتى عندما يكرر كلمة حزين فهو لا يكررها (حزين..حزين) بل يمدها، (حزييين، حزييين)، ليس هذا مجرد مد بلا غاية أو هدف، بل هو مد المقصود منه منح الكلمة شعورها الذي تعبر عنه، وهو استطالة الحزن، فهو ليس حزناً عابراً، بل ممتداً في أفق غناء الشاعر..للأسف المطربات على وجه التحديد (يرتجلن-إذا صح التعبير)، إضافات تهزم وتنتقص من اللحن ولا تضيف إليه، إنهن يعتقدن أن الغناء صوت فقط وحنجرة مرنة، وهذا غير صحيح، لم يكن صوت عثمان حسين جميلاً، ولكنه كان يتعامل مع معنى الكلمة لا لفظها. محمود عبد العزيز كان يملك ذكاء التقليد، مع خامة صوتية قوية، لكنه للأسف لم يكن محظوظاً في الدعم بملحنين عباقرة. لقد كان محمود مقلداً بارعاً وقد ينتصر على صاحب الأغنية الأصلي بقوة صوته، غير أن أغانيه الخاصة لم تحصل على ملحنين أكفاء رغم قوة كلماتها (مع احترامي لهم ولاجتهاداتهم). وبالعودة لعويناتك، سنجد إضافة موسيقية بعد (صباي فرحة)، إضافة عالمية بلا شك. هنا يظهر الفرق بين الموسيقار والملحن. يمكن أخذ هذه المقطوعة الإضافية وتطويرها لتكون مقطوعة مستقلة، تنال رضى الذائقة على مستوىً عالمي بقليل من الجهد. وحينما ينتهي من تلك الإضافة الرائعة، ينتقل لحديثه مع المحبوبة ويبدو وكأنه يرد عليها (واتوجع)..لا نجد مداً في كلمة واتوجع (يجب على المطربين ملاحظة هذه الأشياء التي تبدوا صغيرة لأنها ليست كذلك)، فعدم التطويل في كلمة (واتوجع)، بل قولها بسرعة وبخفوت في آخرها، تدعم المعنى الشعوري للكلمة، لأن الوجع هنا كامن في الأعماق، وأثقل من أن يُشكى منه، إنه هنا في حقيقة الأمر لا يرد على المحبوبة بل (يهمس لنفسه)، ولذا يجب أن يكون الهمس سريعاً وخافتاً ليمنح ذلك العمق المطلوب. وكذلك (بريدك قبل ما اعرفك)، إذ يستمر الحديث مع النفس، الشكوى من لواعج الحب، (اعرفك) أي رسوخ هذا الحب في صيغة مبالغة، تكمن في التمثل للمحبوبة قبل معرفتها، بما يعني الحلم القديم والأمل والرجاء، كل ذلك، وكل تلك الفترة السابقة على ايجادها على وجه الحقيقة، كانت سنوات بحث عنها، سنوات حرمان لها سعادة شغف البحث. لذلك يجب أن تكون كلمة (اعرفك) خفيفة، حتى لا تسرق قيمة الماضي الحزين، الذي عبره (وفي شرف العبور ليها..بموت واكسر شراعاتي)..شراعاتي يتم مد الألف بعد حرف العين، فتلك الشراعات كانت رفيقة رحلته مع الحزن، فلها أيضاً حنينها الخاص، وحين يكسرها، فهو يخون حزنه، هذه العلاقة لا يمكن أن تنتهي بسرعة، ولذلك لابد من منحها زمنها الكافي (كإعتذار).
مجمل ما أود قوله أن الموسيقار لا يلحن اللفظ بل المعنى، وهذا يستلزم منه أن يقرأ النص ويفهمه وقبل كل شيء أن يشعر به، ليضيف إليه فلسفته الخاصة..إن الملحن، يخلق المعنى تماماً كما تقول نظرية التلقي، كل الفرق أنه يمنح المعنى (موسيقياً)، ويجب على المطربين الجدد (وهم اغلبهم مقلدون) أن يمتلكوا الذكاء الكافي لفهم من يقلدونهم أو يلتزموا بأسلوبهم كما فعل محمود عبد العزيز في أغلب ما غناه.
___
عويناتك
شعر/ مبارك بشير
اقول ليها عويناتك ترع لولي وبحار ياقوت
مناحات ريد حزاينيه بغازل فيها مأساتي
وفي شرف العبور ليها بموت واكسر شراعاتي
تقول لي غناك حزين غناي حزين
وانا الواهب قصائدي الباكيه للفرحه
وانا البديها شان ريدي وصباي طرحه
قول ليها عويناتك زي سواد قدري
مكحله عمري من بدري
لو بقدر اسافر في بريق لحظك وما ارجع
تقول لي خايفاك تتوجع واتوجع
اقول ليها عويناتك ديار وعدي
مسوره بي جدار صمتك
عذابي معاك بريدك قبل ما اعرفك
ولو بقدر اشيل من الزمن وقتي
بموت في لحظه واوهب ليك عقاب عمري
  • Like
التفاعلات: نقوس المهدي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى