د. رسول محمَّد رسول - الفلسفة والتنوير.. محاضرة تقديم: الأستاذ الدكتور حسن مجيد العبيدي

لا يمكن لأي دور معرفي أصيل يضطلع به الفيلسوف أو صاحب المعرفة الفلسفية من دون التوافر على إرادة حقيقية بالتنوير، وهي إرادة تعود بداية إلى الذات - ذاتها في كل مرَّة لفتح إمكاناتها على الوجود والحضور الأصيل، بمعنى الانفتاح على الغير أو الآخر المحلي في أقل تقدير، فمن دون الإيمان بقدرة (الذات) على ممارسة ما هو (تنويري) لا يمكن الانطلاق نحو الوجود والحضور الفاعل فيه . يتخذ التنوير هنا طابع تجربة ذاتية مزدوجة؛ تنوير معرفي وتنوير مجتمعي، وكلاهما يتظافر لخلق مقروء فلسفي عن الوجود منفتح على اللحظة التاريخية (الزمان) حتى يكتسب ويتحصَّل على تاريخانية حدوث اللحظة وانبثاقها ووقوعها في ضرب من الوجود معاً . لا يعني التنوير فقط التخلُّص من قصور العقل عن أداء دوره كما هو الحال مع المشروع التنويري الكانطي (نسبة إلى إيمانويل كانط)، إنما قصور الذات البشرية عن ذلك وهي تعيش إحباطها الغريب، وقصور الرغبة باللجوء إلى فعل تاريخاني ينبثق من صميم الذات البشرية، فعل يخلق ماهيته عبر حدوثه الموضوعي، عبر انخراطه هنا أو هناك، حتى يبدو لي أن التنوير هو فتح المعرفة على العيش - معاً - في - العالم من حولنا، وعدا ذلك لا تمثل معرفة الفيلسوف الجامعي إلا كينونة معزولة تتغنى بذاتها لإرضاء رغباتها المعرفية؛ معرفة محنطة في برجها المظلم
يعيش (صاحب المعرفة الفلسفية) في العراق الحديث والمعاصر غريباً، لكنها الغربة السلبية؛ لذلك لا تعيله معرفته الفلسفية المتخصِّصة على فتح أفقٍ هو منغلق عليه، غارق في انسداده؛ أفق تنويري تداولي من شأنه نقل حالة الفيلسوف ذاته، وكذلك الحالة المجتمعية، من كره إلى حب، من بؤس
إلى سعادة، ومن خراب إلى عمران، ومن فقر إلى غنى، ومن أشلاء ممزقة إلى أجساد نابضة بالحيوية والروح والعطاء، ومن موت إلى حياة، والأهم من ذلك من جهل إلى علم أصيل يعيش اللحظة على نحو تاريخاني مبدع.
ولما كانت الفلسفة هي وطن العقل، فإن فعل الفيلسوف التنويري يتخذ من العقل دُربة ودرباً له. وإذا كان "عصر التنوير الأوروبي عدَّ التراث المكتوب للنص المقدَّس موضوعاً للنقد" ، فإن الفيلسوف التنويري المأمول لا بد له من اتخاذ الواقع المتحرِّك موضوعاً للتفلسف والنَّقد كمَهمة فلسفية وكتجربة ذاتية مرتبطة بوجوده كمؤثر للحكمة، وككائن يُفلسف اللحظة بأفق مزدوج المسار؛ أفق ذاته مع الواقع، وأفق الواقع مع ذاته عبر اعتماد العقل بما له من أحكام صادقة لا تأخذ البشر إلى دروب غارقة في أوحال التجريد المطلق، المنغلق على ذاته، وكذلك لا تأخذهم إلى نهاية دموية فادحة، وذلك يتطلَّب وثبة نقدية عقلية تأويلية استثنائية ترعى مسؤولية الانخراط الأصيل في الحياة والوجود
..
ن أنموذج الفيلسوف المأمول راهناً، لا بدَّ له أن يستحضر إرادة الرغبة العقلية الحقيقية بالتنوير بعيداً عن أية ميول جهوية أو أسطورية أو خرافية متعالية كما كان التنوير الأوروبي في بعض أشكاله الذي استركن باحات هذه الميول حتى سقط في فخاخها مهزوماً. وكذلك التخلُّص من الشعور الحاد بالغربة السلبية بتفكيك - هذا الشعور - ودحره صوب الانفتاح عبر التفاعل الخلاق بين الفيلسوف والمعرفة والواقع المعاش. وكذلك تفادي التعالي على أنموذج فيلسوف يمكن أن يكون هادياً لمشروع تنويري ما، وتبديد مخادعة الحدوث التاريخاني لفعل التفكير الفلسفي التي يبدها هذا الطرف أو ذاك من دعاة اليأس الذاتي الذين عجزوا عن امتداد معرفتهم الفلسفية وملامستها مع حراك الواقع المجتمعي خارج الإطار المؤسساتي. والنَّظر إلى ما يجري في الواقع كاستثناء وحدث وانقطاع لا مجرَّد صيرورة غُفل تأتي وتمر وتذهب بحيث تهيئ - هذه الثلاثية المفهومية - لبنية المعرفة الفلسفية طابعها في أن تكون الاستثناء المعرفي، والحدث المعرفي والانقطاع المعرفي، وتهيئ تجربتها التاريخانية أيضاً لولادة فيلسوف الاستثناء المعرفي، فيلسوف الحدث المعرفي، فيلسوف القطيعة/ الانقطاع المعرفي الفلسفي الأصيل.
بهذا يمكن أن تصبح المعرفة الفلسفية التنويرية أكثر من كونها مجرَّد تخصص معرفي أكاديمي خبيء أسوار الجامعات أو سجينها الراجف. وبذلك، وبذلك فقط، يمكن للفيلسوف أن يوقظ الحوار مع ما يجري في العالم، مع مصير العالم الذي هو مصيره كإنسان وهبته طبيعته البشرية القدرة على التفكير الخلاق في ما يجري ويكون وسيكون، وهكذا حوار لا يجري إلا بإيقاظ الفلسفة من سباتها العميق لتصحو على حراك (اليومي) بتخليصه من سذاجته ولا معقوله، وذلك لا يتم إلاّ عبْر استيقاظ الفيلسوف ذاته من سباته ليصحو على (اليومي) لتلبية نداء العلاقة التنويرية المتوثبة بين الفكر والواقع، بين الحكمة ومؤثر الحكمة، بين الفلسفة والفيلسوف. ومن هناك يبدأ التنوير الحقيقي رحلته ليؤسس العلاقة المفكَّر فيها بين الوجود والزمان.
أخيراً، وكما قال هيراقليطس؛ "لا ينبغي على الإنسان أن يعمل أو يتكلَّم كما لو أنه نائم"



د. رسول محمَّد رسول
محاضرة في (نادي الكتاب) الجامعة المستنصرية – كلية الآداب

الخميس 26 مارس 2015

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى