صلاح عبد العزيز - ليس لدى وطن بديل..

من أين تأتى تلك العبارات الجميلة من أين تنبع لابد أن قلبا ما قذفها فجأة فى وجه لص فمات اللص واستأثر الوطن بقائل العبارة لكنما بعد عدة أعوام جاء لص آخر بعد عدة أعوام تحول الوطن إلى وطن بديل بعد عدة أعوام جلست فى حدائق الغياب ولعدة أعوام ثمارها الحجرية طعامى الوحيد تحجرتُ فى السنوات والطريق أحسب وطنى وطنا بديلا وطنا من تراب عفن وطنا من حجر الدهشة رحت أنحت فى الحجر صنعت أياما حجرية طويلة سافرت فى زمن حجرى شمسه حجر وقمره حجر صنعت ما يكفى من حضارة الحجر حفرت نهرا حجريا يصب فى السماء ولى أطفال حجريون من كثافة الحجر رحت أنشب أظفارى فى كل حجر أفتح لنفسى بابا فى الحجر أرى سماوات ونجوما حجرية وحجرا يبكى حجرا نزل المطر الحجرى على شعب من حجر كل النباتات حجر والحلفاء وثعابين الماء والأسماك حجر لكن بصيص ضوء صنع بمصر كان ثورة على الحجر نظرت فى جلستى وجدت الحجر يتهاوى وجدت شرايينى تتفجر بالدماء على حجر كان مذبحا أعددته لنفسى رأيتنى اللص الأول رأيتنى اللص الثانى رأيتنى الحجر فانبجستُ بالعيون لكى تشرب القبائل والدواب والطيور تجمعتُ من جديد فى ثورتى لكى يعلم العالم أن خدعة بسيطة تجبرنا أن نكون حجرا يتحول الوطن فى قلوبنا إلى حجر نحطم النوافذ فى الميادين ونحرق قلوب أمهاتنا تَعْلَقُ بالشص أسماك بريئة فتفرح الزوجات والأطفال يفرح الحجر هناك كعكة حجرية جديدة وهناك شاعر يلعق الحجر الثورة لم تكن من حجر لكن أحجارا تساقطت فى نهرها فأصبحتْ حجرا.
فتحْتُ كوةً فى العالم الحجرى نظرت مائى وأسمائى لا الإسم إسمى ولا الماء مائى كيف يحمل الحجر بذرة الإنسان كأننى لم أكن موجودا لكى ألقى بنطفتى فى رحم امرأة مستأجرة أنجبت طفلة شوهاء من الحجر نمت فى حضنها ثلاثين يوما فقط لا معول يهدم الحجر ويخرجنى من حضنها ثلاثون يوما أدت إلى عمر كامل فى الحجر أصبحت كاذبا صدقه الوحيد تلك النطفة فى محاكم الحجر مال تافه وخراب مقيم كأنما كنت أتبول غرائزى فى الحجر. أشخاص حجريون بيننا كل همهم إقامة مملكة للحجر تحجرت مشاعرى من أجلهم نصابون ومزورون وكذابون صدقوا أنفسهم وأرضعوها كذبهم أننى ميت أننى بلا مشاعر أصدقائى تحولوا إلى حجر وضعت سنارتى على شاطئ وانتظرت فى عتمة الحجر أن أتفتت أصبح طميا على بحر ماؤه فى عظامى حقيبتى الرفيق الوحيد لا تعرف الخيانة لا تعرف الحجر
أيتها السيدات الأنيقات لم أكن يوما حجرا لم أكن غير شخص حالم بنى نفسه بنفسه إلى أن قتلته امرأة من حجر. ولا يلد الحجر إلا حجر. كيف تلك النطفة تستقيم امرأة فى العالم الحجرى تصبح كأمها امرأة من حجر. أيتها الأحجار يا مبولة الإنسان لم يبق من الحجر إلا صنع المراحيض العمومية.
لا تغادرنى الآن أنا أحتاجك أكثر من أى وقت لا تجعلنى مضافا لتاريخ مات ولم يبق منه سوى مؤرخ حزين كيف يكتب بيد قطعها بنفسه كيف يكون كلامه الحزين مقنعا وهو بلا لسان كيف يرى الورق وهو بلا عينين لن أغادر الأرض سأظل فى كوكبى ولن تغادرنى الأرض إلا إذا اغتال المؤرخَ مجهولٌ يمرر تاريخه الخاص لا تغادرنى فالعالم بدونك ظلام سرمدى سأكتب يوما ما تاريخ من أوقف الشمس على يديك وأقول يا ألله هذه المخلوقة كثير أكبر من الشمس المضيئة ومهما ملأتُ لها صفحة بيضاء لا تمتلئ أبدا تظل بيضاء بيضاء لنهاية الزمان سأكتب يوما سبب قطعى يدى من كتب على يدك لا تغادرنى هل كانت يدى هى الشمس كيف أكتب شمسا بيد مقطوعة فأنا أحبك وكفى وكلما حدقتَ تذكر من أعارك العينين سترى تاريخ النجوم والكواكب وانهيارات كون بعيد وامبراطوريات تغير جلدها من أجلك من أجل أن لا يغادرنى الوعى تزييف الوعى يبدأ بتاريخ مزور ليس أنا من يتقن التزييف أنا قطعت يدى من قبل ذلك بكثير وضعتها فى يدك شمسا من الحقائق المضيئة.

صلاح عبد العزيز - مصر 🇪🇬🇪🇬🇪🇬

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى