محمد عباس محمد عرابي - الأديب خالد همام ومجموعته القصصية يوميات (مسعود وباتعة)

يدور هذا المقال حول الكاتب و الأديب الشاعر والقاص / خالد همام الجعفري ومجموعته القصصية يوميات (مسعود وباتعة ) من خلال خمسة محاور :
المحور الأول : مخاطبة يوميات (مسعود وباتعة )للمشاعر
المحور الثاني : من هو الكاتب و الأديب / خالد همام.
المحور الثالث : أعمال الأديب / خالد همام، ومؤثرات تكوينه الثقافي والأدبي .
المحور الرابع : أبرز السمات الفنية لإبداعات الأديب / خالد همام.
المحور الخامس : رؤى مستقبلية :الفنيات الأدبية ليوميات (مسعود وباتعة )في مقالات ،وفيما يلي إطلالة مختصرة حول هذه المحاور :

المحور الأول : مخاطبة يوميات (مسعود وباتعة )للمشاعر:
تُعد المجموعة القصصية يوميات (مسعود وباتعة ) التي ينشرها الكاتب و الأديب / خالد همام على حسابه بالفيس بوك صباح كل خميس أسبوعيا حول أشهر المناسبات والقضايا الاجتماعية والثقافية المتداولة وقت نشر القصة – تعد أيقونة جذب لمتابعيه ينتظرها هؤلاء المتابعين والقراء في كثير من الدول بلهف وشوق ؛ نظرًا لما تتميز به هذه اليوميات من أسلوب شيق يخاطب المشاعر والأحاسيس؛ فمن يقرأ هذه اليوميات لا يملك نفسه ، فأحيانًا يضحك حتى يقع على الأرض من كثرة الضحك(قرقرة وكركرة وطخطخة!!!) ،وأحيانًا يبكي بكاءً( إجهاشا و اغرَوراَقَا ودمعًا وهمعًا!!! ) من حوار ومواقف مسعود وباتعة الدرامية والتراجيدية !!وإن كان هناك تحفظ بسيط منا على جانب من جوانب هذا الحوار.
المحور الثاني :من هو الكاتب و الأديب / خالد همام.
يتساءل البعض ممن لا يعرف كاتبنا من كثير من الدول من الأديب / خالد همام ؟ الذي ينتظر الكثير يومياته ،وما يكتب وما يقرض من أبيات شعرية في غاية الجمال والروعة .
خالد همام هو الأديب الألمعي أبو عدنان خالد همام الجعفري المولود بقرية سوالم أبنوب – محافظة أسيوط بمصر، وهو بالإضافة لموهبته الأدبية متخصص في تدريس اللغة العربية وآدابها ،وله العديد من المساهمات المجتمعية التطوعية فهو دائما يحرص على حضور جلسات الصلح بين بعض عائلات مركز أبنوب وقراه التي تتم تحت مظلة مؤسسات الدولة المختصة ،كما أنه عضو بالعديد من المؤسسات الثقافية التابعة لوزارة الثقافة المصرية .
المحور الثالث : أعمال الأديب / خالد همام، ومؤثرات تكوينه الثقافي والأدبي .
وللأديب / خالد همام العديد من الكتابات الثقافية والاجتماعية (مقالات – أشعار – قصص)أبرزها يوميات (مسعود وباتعة )،تلك اليوميات التي جذبت قطاعًا عريضًا من المثقفين من زملاء وأصدقاء أديبنا في مصر والمملكة العربية السعودية والبحرين تلك الدول التي شهدت إبداعاته؛ حيث عمل بها ردحًا من الزمن في تدريس اللغة العربية وآدابها لمدة عقود تأثر خلالها بالعديد من الأكاديميين والمثقفين حيث حضر العديد من الفعاليات الأدبية والثقافية بمصر والمملكة العربية السعودية والبحرين، وأتاح له تواجده بهذه الدول التلاقح الأدبي والاحتكاك الثقافي بالمفكرين والأدباء والمثقفين ،بالإضافة إلى حبه للقراءة الأمر الذي أثر إيجابًا على نتاجه الأدبي .
المحور الرابع :أبرز السمات الفنية لإبداعات الأديب / خالد همام.
ويتضح لنا من خلال قراءة يوميات (مسعود وباتعة )،أن الأديب خالد همام كاتب جمع بين الفكاهة المقبولة والسخرية الهادفة بعيدا عن السب والتشهير فهو كاتب فكاهي ساخر من الطراز الأول يُحِكم من خلال ذلك بناء العقدة القصصية في يومياته (مسعود وباتعة ) بناء محكما ،كما أنه يوظف القص بفنياته الأدبية لمناقشة قضايا العصر والمجتمعات ليبرز السمات والصفات الشخصية للشخصية المحورية في قصصه ،وهي شخصيات عديدة متنوعة بتنوع اليوميات وبتعدد المناسبات واختلاف الأماكن والأزمان ،وتتضح من خلال هذه اليوميات أيضًا العادات والتقاليد الاجتماعية المتوارثة بين الأجيال المنتشرة في العديد من القرى والمدن ،ولقد استفاد الأديب /خالد همام كثيرًا من البيئة الاجتماعية المحيطة به تأثرا كبيرا وواضحًا ،وهي بيئة محفزة للأدباء والكتاب للكتابة والإبداع ؛فقد كتب عن هذه البيئة وما حولها الأديب الكبير توفيق الحكيم في إبداعه الخالد ( يوميات نائب في الأرياف).
كما تبين لنا يوميات (مسعود وباتعة)، ومن خلال موضوعاتها المتنوعة أن الأديب /خالد همام كاتب وطني عاشق لوطنه مصر الحبية أم الدنيا (أدام الله أمنها وأمنها ورخائها وازدهارها. آمين )وإنا معه لعاشقون .
وتبين أيضا ثقافة الأديب /خالد همام الواسعة ،فما من مناسبة دولية أو محلية إلا ويوظف قلمه من خلال يوميات(مسعود وباتعة) لإلقاء الضوء عليها بأسلوب سهل بسيط متميز، ويميزه عن غير فهو بحق رجل الحدث وكل حدث فله منا كل شكر وتقدير .
المحور الخامس :رؤى مستقبلية :الفنيات الأدبية ليوميات (مسعود وباتعة )في مقالات :
وختامًا لا نملك أمام إيداع الأديب خالد همام في يومياته (مسعود وباتعة )إلا الدعاء لأديبنا بالتوفيق والسداد ،وأن ينفع الله (تعالى )بإبداعه المتنوع محبي العربية ،وندعوه (سبحانه )أن يوفقنا مستقبلا لإلقاء الضوء على يومياته (مسعود وباتعة )،وبيان ما بها من فنيات أدبية في مقالات تالية (إن شاء الله تعالى )والله الموفق والمستعان .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى