أمل الكردفاني- الخطة (ب)- قصة

يجب أن تقيس معدل ذكائك، لأنه وبدون مجاملة يبدو منخفضاً جداً، وإذا كنتُ مديرك في العمل وأعرف جيداً ضعف قدراتك الإنتاجية فيجب أن تأخذ نصيحتي على محمل الجد. وتترك هذا العمل.
- قضيت سبع سنوات في هذا العمل حتى شربته، وأضحيت من أسرع العمال اداءً..لذلك فأنا لا أستطيع أخذ كلامك بحسن نية. إنه نوع من التحطيم المعنوي لإقالتي من العمل بدون مراعاة لتلك السنوات.
- حديثك صريح جداً يا حسن..وهذا دليل على صحة كلامي حول انخفاض مستوى ذكائك.
- عن أي ذكاء تتحدث، نحن في مصنع يعمل كل منا تحت آلة تقوم هي بعمل كل شيء تقريباً، آلة للتقطيع، وأخرى للصهر وثالثة للتصميم ورابعة للتبريد، فما هو الذكاء المطلوب منا بالتحديد؟ نحن نشغل المكنات بالفعل، وعندما تتعطل لن نقوم بصناعتها بل بشراء إسبير للجزء المتعطل؟ إننا لسنا في شركة ابتكارات واختراعات يا سيدي، نحن لا نتجاوز سبعة عشر عاملاً ومهندساً واحداً ومحاسباً وسكرتيرتك.. وأنت كمدير، وبضعةَ حمالين وسائقَ شاحنة للنقل، فما هو الذكاء المطلوب منك أنت نفسك في هذا العمل.
- إنني مدير، إنني أحافظ على التناسق داخل المصنع وتوفير التمويل والأسواق وغير ذلك.
- وهل هذا يحتاج لذكاء أم لنشاط؟
- يحتاج لسرعة بديهة مضافاً إليها فهماً شمولياً، وتحليلاً مستمراً بحيث يظل هذا المصنع مفتوحاً في ظل أسوأ الأوضاع الاقتصادية والسياسية للدولة..أليس هذا ذكاء؟
- هذه خبرة..فلا أحد يستطيع قياس الذكاء بشكل حاسم..إنني مثلاً عامل مجد في عملي ونشيط، وفوق هذا فأنا من يقوم بمراجعة كل أدوات العمل، إنني أول من أصل للمصنع وآخر من يخرج، وقبل أن أخرج أتأكد من تأمينات السلامة، أغلق الكهرباء، ومواسير المياه، وأنظف المساحات من القاذورات وخاصة اعقاب سجائر المشترين..وهذه خبرة أيضاً فأنا فوق ذلك أستطعت تقوية الروابط الإنسانية بين العمال، وتشجيعهم على العمل وتكوين اتحاد صغير لهم..أليست هذه خبرة كافية لا تقل عن خبرتك..فأنت لو عشت مع العمال عشرين سنة لن تستطيع التعامل معهم كما لا أستطيع أنا التعامل مع مدراء البنوك وأعضاء مجلس الإدارة والسياسيين.. فأين الاختلاف..؟
- لا تقلل من شأن الشهادات العلمية، فأنت مجرد عامل يا حسن ولكنك تمتلك شخصية قيادية في مستواك المهني وأنا لا أنكر ذلك..لكنك حتى الآن لم تقدم مقترحاً واحداً لتطوير عمل المصنع رغم ما تدعيه من خبرة، وهذا لأن مستوى ذكائك ضعيف، كنت أتمنى لو انك جئتني يوما باقتراح لإنقاص عدد العمال واستبدال آلات تكنولوجية ذكية بهم.
- ولكن هذا ليس تخصصي يا سيدي.. وليس من صلاحياتي، هذه مسألة تتعلق بالإدارة أي بك أنت فقد كان من المفترض بك أنت أن تنشيء وحدة خاصة تهتم بتطوير المنشأة لا أنا.
- ألم أقل لك أن مستوى ذكائك منخفض، أنا أقول تقليل العمال وأنت تطلب انشاء وظائف جديدة..
- المهم أن هذا ليس من شأني، فأنا أؤدي عملي بامتياز..
- حسنٌ..لن أناقشك في هذا الموضوع..فلقد أصبح الاستغناء عنك مسألة محسومة لكن من المفترض بك أن تجهز الخطة (ب) لتجاوز الأزمة التي ستواجهها عند طردك من العمل..ما الذي ستفعله؟
- لن أفكر في مقاضاة المصنع..لكنني أعرف حقوقي جيداً وقد وضحتها للعمال أيضاً..لذلك أتمنى ألا أضطر لرفع دعوى قضائية..أما الخطة (ب) فهي دائما جاهزة في جيبي، فأنا عامل نشط وذكي رغم ما قلته، وسأجد حلاً..
- إيجار المنزل..مصاريف دراسة الأولاد..علاجهم..توليد زوجتك الحامل..ديونك المستحقة للجزارين وبائعي الخضار والبقالات؟..
- نعم..سأعالج كل تلك المسائل.. هذه الأشياء سهلة..واستطيع حلحلتها ببعض الإجراءات البسيطة..كإرسال زوجتي إلى أمها..وتجديد تأميني الصحي..والشروع في البحث عن عمل..وهكذا..
- حسنٌ.. هذا جيد..سأستفيد من كلامك..فهو يشجعني أنا ايضاً..
- أنت أيضاً؟
- نعم..فمجلس الإدارة قرر إقالتي بسببك..
- بسببي أنا؟
- نعم.. فتكوينك للإتحاد العمالي ونشر بعض الثقافة القانونية للعمال وتنظيم أفكارهم جعلك خطراً على المنشأة..ولا أكذب عليك أنك أصبحت خطراً حتى على الدولة..تعرف أن الحكومة لا تحبذ هذه الأشياء..لذلك قرر مجلس الإدارة إقالتك وإقالتي لأنني تركتك طيلة هذا الوقت بل ودافعت عنك..
- إنني آسف يا سيدي..لكنك بذلك تثبت أنني لست منخفض الذكاء..
- بالعكس.. ما تفعله دليل على انخفاض ذكائك يا حسن..في بعض الأحيان يكون من الذكاء أن تظل أبلهاً.. هل فهمت..حسنٌ..اجمع أغراضك وسأقلك معي في السيارة لآخر الشارع..وأثناء ذلك سأناقش معك خطتي في تجاوز الأزمة..
- الخطة (ب)؟
- نعم..الخطة (ب)..

(تمت)

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى