أ. د. عادل الأسطة - سهرة مع أبو إبراهيم ١٩ : برهوم يروي وأبو إبراهيم يكتب

ماذا روى برهوم لأبيه عن روضة الأطفال ؟

إذا ذهبنا إلى أن برهوم هو اسم الدلع لإبراهيم ، فأعتقد أن قصة " مذكرات من روضة الأطفال " هي قصة سيرية بامتياز .
ولا أعرف لماذا لم يجعل أبو إبراهيم العنوان " ذكريات من روضة الأطفال " فذكريات أنسب من مذكرات .
السارد في القصة هو برهوم ، وهو يروي لنا نتفا من يومه الأول في روضة الأطفال ، وإن كنت أرى أن بعض العبارات والأفكار تعود للكاتب لا للراوي ، ومنها وصف حركة المس أمل " تهتز مؤخرتها وهي تمشي " و" فارس الأزعر يختبيء تحت الطاولة ويشد فساتين البنات " . هل ما رواه برهوم في العبارتين السابقتين يمكن أن يقوم به طفل في الخامسة ؟
ربما يكون " فرخ البط عوام " !
وبرهوم الذي تعد له أمه ساندويشا من الزيت والزعتر وتوصيه أن يأكله ، فالزيت يقوي العضلات والزعتر ينشط العقل ويقويه ، برهوم حين لا تقوى عضلاته على شد الحبل ليفوز على خصومه يلجأ إلى العقل ويتمكن من الفوز .
لا أعرف بالضبط معنى كلمات الأغنية " السح الدح انبو ، الواد طالع ل أبوه " ، وأعتقد أن برهوم طالع ل أبوه ، ول أبو إبراهيم ابنتان وولد هو إبراهيم .
يرصد برهوم مشاهداته في يومه الأول في روضة الأطفال ، ويرصد سلوك المعلمة التي تنشغل عن الأطفال بعمل خاص ، ويبدو أنها غير راضية عن وظيفتها .
هل تأخذ المس أمل ٦٠٠ شيكل أجرة شهرية لها ؟ من الذي يخلص لعمل براتب شهري هزيل ؟
الآن أبو إبراهيم صار رئيس وزراء ، وهو يعرف جيدا أن ال ٦٠٠ شيكل لا تكفي لسد احتياجات مصروف الجيب - أمس والأسبوع الماضي وغدا سأكون أنفقت ٦٠٠ شيكل على الكتب فقط - فهل سيصدر أبو إبراهيم قرارا برفع الحد الأدنى للأجور ليصل إلى ٣٠٠٠ شيكل ؟
أعتقد أن على العاملات في دور الحضانة عقد اجتماع لهن مع السيد رئيس الوزراء للمطالبة برفع أجورهن حتى يعملن " من قلب ورب " ويخلصن في عملهن ، وإن تهرب من المسؤولية فعليهن التلويح له بقصته هذه.
لست متأكدا من طريقة تعامل السيد رئيس وزرائنا مع قضايا معينة . هل يتعامل بحزم وصدق وإخلاص أم أنه يحاور ويناور و " تطلع من الأرض أطلع لك ، وتنزل من السماء أنزل لك " ؟ إن كان يحاور ويناور فإن برهوم طالع لأبيه . عندما يلعب برهوم لعبة شد الحبل لا يتمكن من شده فيتذكر عبارة أمه . حين لا تنفع العضلات ولا تجدي ، فلا بد هنا من إعمال العقل وتحقيق المطلوب حتى لو كانت هناك خديعة . ويخدع برهوم زملاءه بلجوئه إلى الحيلة ، فحين يشدون الحبل يرخيه هو ، وهكذا يفوز .
" مذكرات من روضة الأطفال " ليست قصة وإنما هي ذكريات ليس أكثر .
صباح الخير يا أبو إبراهيم والله يفرحك في إبراهيم ، في الصالات ، في زمن انحسار الوباء ، حتى يجمع مبلغا لا بأس من النقوط وإلا راحت عليه نقوطاته سابقا .
صباح الخير
خربشات
١٣ نيسان ٢٠٢١




1618357736604.png






35 commentaires



ليالي النجار
صباح الخير
Adel Al-osta
ليالي النجار
صباح الخيرات والمسرات

Said AL-tahrawi
مافيش مباريات مهمة اليوم ...ننتظر غدا ...مطول ابو ابراهيم بدأت أشعر بالملل من ذكرياته
Adel Al-osta
Said AL-tahrawi
بقيت قصة واحدة ومقالة إجمالية
Said AL-tahrawi
Adel Al-osta كان الله في عونك...ننتظر زيارتك في رمضان ...افطار غزاوي حراق

محمد سقف الحيط
Ahmad Saqfelhait

معاوية العورتاني
بجد..رمضان يحتاج لذكريات تليق بمقامه..وبشخوص كالرسول نقتبس من معين بلاغة أحاديثه.. الشريفة ..وانتم بقدر المهمة في السرد والنقل والتفسير دكتورنا الحبيب..تقبل الله طاعاتكم

Zaki Yassin
رمضان كريم

Ziad Ameireh
الكذبة الاولى من الاهل للابناء (الزعتر يقوي الذاكرة؟؟؟!!!؟) والاولى المصارحة الفقر والحاجة والنهب الذي نتعرض لة هو سبب عدم وجود الحليب والجبن والحمص والفول... على المائدة او في قلب (الشاطر والمشطور والكامخ بينهما).
قال بقوي الذاكرة... قال..

Nabil Bushnaq
Ziad Ameireh اجمل ما أقدمه لأولادي وأحفادي لدى اجتماعنا في الغربة ان اخبز لهم الكعك البلدي مع الزيت والزعتر بالفرن وفِي الجائحة لا نلتقي فأرسل لهم "البضاعة" في طرد بالبريد .

طارق هشام
سيد من ناور وناور
قد فاق مسليمة اللذي اشتهر بين العرب
سامحني يالله وما تسامحني يا ابو ابراهيم
فانت تعلم ان رضي اصحاب السمو والمقامات العالية لا ينفع يوم القارعة .
رمضان كريم
كل عام وانتم والعائلة الكريمة بألف خير صديقي .
Adel Mustafa Osta
طارق هشام
لم يعد في العمر بقية.

Awwad Abu-Zeinah
جميل يا دكتور عادل وخاصة تلك القفشات عن اللاطفولية... يسعد صباحك

Mazen Mohammed
صباح الخير دكتور عادل
جميلة ذكريات برهوم
وكل عام وانتم بخير وصحة وعافية

Mehdi Naqos
أ. د. عادل الأسطة - سهرة مع أبو إبراهيم ١٩ : برهوم يروي وأبو إبراهيم يكتب
ALANTOLOGIA.COM

Ahmad Abusohaib
ابو ابراهيم ضيع مذكراته

Safi Ismael Safi
رمضان مبارك

أبو صلاح مساعيد
صباح الخير دكتور .
كل هالحركشة والزلمه مازال مطول روحه .
أخاف من ثورة الغضب . والا انت مالي ايدك منه ؟
Adel Al-osta
أبو صلاح مساعيد
ليس لدي رأي نهائي بخصوص موقفه . إنما أنا كاتب يكتب عن مجموعة قصصية .

Nabil Bushnaq
اجمل ما أقدمه لأولادي وأحفادي لدى اجتماعنا في الغربة ان اخبز لهم الكعك البلدي مع الزيت والزعتر بالفرن وفِي الجائحة لا نلتقي فأرسل لهم "البضاعة" في طرد بالبريد .
Adel Al-osta
Nabil Bushnaq
دمت وداموا

Nabil Bushnaq
Adel Al-osta كان النص موجها للعزيز زياد عميرة

Hatem Omar
صباح الخير دكتور. رمضان كريم
Adel Al-osta
Hatem Omar
صباح الورد والياسمين

Sobhia Auda Zorub
يسعد صباحك دكتور
طيب أنا شايفة طولت السهرة مع أبو إبراهيم. يا ريت لو سهرة مع أبو أسعد ...وساعتها مد مثل ما بدك ....في كل الأحوال نتابع ملاحقتك لأبي إبراهيم وابنه بود ومحبة ..
رمضان مبارك
Adel Al-osta
Sobhia Auda Zorub
صباح الخير
الليلة أقف مع آخر قصة فتنتهي السهرات وربما أجمل القول في سهرة إضافية نهائية

Samir Alqot
سخرية ناقدة (قد تصل حد التأنيب ربما) لخليط من القضايا السياسية والاجتماعية لما يقوله سارد النصوص . التي بلا شك لا تصل إلى المستوى المطلوب فنيا كما يستشف من ثنايا " السهرات".!
صدقا لم أعتد على هذا الأسلوب في نقدك الأدبي للنصوص!
Adel Al-osta
Samir Alqot
صحيح.

Sawsan Alsawi
صباح الخير دكتور
أسلوب رائع لرابط الماضي بالحاضر وتوظيف الاختلاف الزمني لهذا الموضوع أراه واضحاً وجلياً. في التعليم داخل صف الروضة وكيفية تدريس الآباء وبعض المبادىء التي يتم غرسها بالطفل حتى الطعام والذي يرتبط بذكائه . وكانت لفتة الرواتب أفضل شيء تربطه بالوقت الحالي .
شكراً على هذه الذكريات وكل عام وأنت بخير.
Adel Al-osta
Sawsan Alsawi
شكرا لك على التعقيب أيضا

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى