رسالة من د. عبد الاله الصائغ الى ابتسام عبد الله

الاستاذة الفاضلة ابتسام عبد الله
تحية الكلمة الطيبة والمشاغل الابداعية الحميمة
سيدتي : منذ ان اطل اسمك على الذاكرة الثقافية وانا اتابع مسيرتك الثقافية ودأبك الصبور وكنت اقول لنفسي في اية بيئة ثقافية نشأت هذه العراقية الجريئة والخجولة معا ! ولعل اول صورة التقطتها لك ذاكرتي كانت في ايلول 1969 داخل استراحة قاعة الخلد ببغداد وكنت جالسا مع الشاعر الجميل نزار القباني ومعنا الشاعر الليبي المهم راشد الزبير السنوسي فجأت دخلت علينا الاستاذة ابتسام عبد الله وسلمت وصافحت نزار القباني وقدمت نفسها ثم هتفت شكرا جزيلا استاذ نزار لانك تطالب بالمساواة في الحقوق بين الرجل والمرأة فابتسم القباني محرجا وقال بمكر شديد وجميل معا : العفو ياعزيزتي انا اطالب بحقوق المراة فقط وليس بالمساواة بين الرجل والمرأة ! فقال له الشاعر السنوسي مازحا استاذ نزار الأستاذة ابتسام لم تقل بالمساواة في كل شيء وانما قالت المساواة في الحقوق ! وضحكنا معا وعندها تذكرت ربما ان حبيبي وصديقي الاستاذ امير الحلو الذي تزوج من مثقفة موصلية ! هكذا امير الحلو ضرب مثلا جميلا في الوحدة الوطنية فهو النجفي والوسيم والالمعي لم يختر سوى مثقفة موصلية ليختارها زوجة له ! فيا ايها المراهنون على الحرب الطائفية تذكروا ان اغلب عوائل العراق وقبائله سنة وشيعة معا ! المهم علمت من خبثاء جميلين ان الاستاذة ابتسام عبد الله هي ابنة شخصية عراقية مهمة ! فذهبت ذاكرتي مطلع ستينات القرن العشرين حين التقيت الصديقين الحميمين الاستاذ امير الحلو والاستاذ عبد الاله النصراوي في مقهى الثار بالكرخ وكنت معلما في الناصرية اشعر بالغبن لأن خير الله طلفاح وكان مدير دار المعلمين في الاعظمية التي تخرجت فيها قد اوصى بإبعادي عن بغداد ظلما وعتوا ! وهي سانحة لكي يساعدني امير الحلو على استرداد حقوقي بالتوسط لي وما اكثر معارفه ومحبيه بل واضيف اليهم والد زوجته ! عموما من مقهى الثار في الكرخ انطلقنا الى سينما الخيام بشارع الرشيد لنشاهد فلما تمثل فيه برجيت باردو ونهاية الفلم كما في القصة تموت برجيت باردو وكان امير يعلق على الملامح والمجازات السينمائية و يحلل الجمل البصرية تعليق الخبير المختص حتى ان النصراوي قال بلهجته الصارمة المحببة امير روح ويه عبد الاله في مكان آخر وخلوني اشوف الفلم فابتعدنا قليلا عنه وعندها اردت ان استغل وجودي مع امير بعيدا عن النصراوي !! سالت امير دون مناسبة : امير يقولون ان والد زوجتك شخصية مهمة ؟ فقال لي ساخرا : يقولون ! فقلت له امير يقدر والد زوجتك المهم ان ينقلني من الناصرية الى بغداد ؟ فصمت فكررت السؤال عليه بطريقة الجلد والالحاح ! ورغم ان الظلام كان سيد القاعة خلال عرض الفلم الا انني شعرت انه اكفهر وتذمر وقال لي : خلي انشوف الفلم ارجوك والله كريم ! قلت له امير لاتتهرب مني ساعدني ارجوك فكوني معلما في مدينة نائية عن بغداد يسبب لي المشاكل ! فقال ببرم ومكر : طيب طيب تعال وياي باكر نروح الى والد زوجتي ! فقلت له ببلاهة ماذا ستقول له ؟ فقال بمكر اوجعني حقا وإن كنت استحقه وقتها قال لي : اقول له هذا عبد الاله خطية اذا تريد تساعده خطية آني ماعندي مانع ! وقبل ان ازعل واغادر القاعة على طريقتي في الزعل السريع ضحك النصراوي الحبيب ويبدو انه كان يصغي الينا النصراوي بالمناسبة مؤسسة في رجل منذ نعومة اظفاره فهو قادر ان يستوعب الفلم وان يصغي الينا وان يفكر في امر ثالث ! كم مرة كان يتكلم في التلفون فنستغيبه هامسين وحين يقفل السماعة يخبرنا بكل ما همسنا به ! وقال لي النصراوي الصديق لاتزعل عبد الاله امير قال لك الحقيقة ولسوف افهمك حينما تخرج من السنما ! .. سقيا للزمن العتيد ! المهم سيدتي ابتسام عبد الله .. نعود لنتحدث عنك اليك : ثم اخذت اتابع كتاباتك في مجلة الفباء وبقية الصحف وايقنت ان لديك كارزما الكتابة ولاحظت انك تشيرين الى كتب في الانجليزية لم اطلع عليها بسبب ضعفي المروع وقتها في اللغة الانجليزية ! وحين كان يعمل الصديق امير الحلو في الاعلام كان رئيس تحرير مجلة الفباء كما اتذكر وزرته ذات مرة فدخل عليه وفد اجنبي ولاحظت ويالا للهول ان اميرا يحدثهم بلسان انجليزي لم اعهده فيه فقلت في نفسي لابد انه تاثر بزوجته الاستاذة ابتسام وغبطته في سري ! كان امير الحلو بالنسبة لي العراقي الذي لم تغيره المناصب او المزعجات فهو هو ! وغب سقوط صدام حسين نبهني اصدقائي الى ان ابا خالد بدا يصرح في قناة الجزيرة ولصحيفة القدس العربي ولوسائل اعلام اخرى بما يوحي انه غير راض عن سقوط صدام حسين وطلبوا مني ان اتدخل فاعتذرت وقلت لهم انا اعرف دخيلة امير الحلو واعرف ما اصابه من ضيم على ايدي البعثيين وصدام حسين تحديدا ولكنه ربما استاء من سقوط صدام على ايدي القوات المحتلة ! ومع انني اعتذرت من اصدقائي واغلبهم ماركسيون وقوميون بيد انني كتبت الى الصديق امير محذرا ! وتقبل ابو خالد تحذيري لانه ذكي بما يكفي ليعرف ان الصائغ من ذوي الوفاء المحسوم ! وإذا حدثت له مشكلات مع بعض الكتاب الكبار مثل جاسم المطير واحمد رجب وسواهما فقد تدخلت لصالح امير الحلو واعطيت عنه صورا تفصيلية عن نقائه ومظلوميته فكتبوا له كلمات جميلة فيها ما يشبه الاعتذار المهذب غير المباشر ! ومرة قال لي الاستاذ امير الحلو ان صديقي البروف المؤرخ سيار الجميل انتقص من الاستاذة ابتسام عبد الله في كتاب له او مقالة ! فصعد الدم حارا الى راسي وكتبت للحبيب المؤرخ سيار الجميل محتجا وشرحت له مكابدات الاستاذة ابتسام عبد الله ومظلوميتها واهميتها كمثقفة عراقية توحد بين الرغيف والكتاب والمطبخ والمكتبة ! فما كان من البروف الرائع دكتور سيار الجميل الا ان اعتذر لها ولامير الحلو وعبد الاله الصائغ بل كتب رسالة احتفظ بها مطلعها الى ابنة مدينتي المثقفة الكبيرة والمناضلة ابتسام عبد الله ورفع كلامه الموجع عن السيدة ابتسام عن كتابه او مقالته ! وهذه هي خلق العلماء الكبار وفي الصميم منهم البروف والمؤرخ المغاير سيار الجميل ! فالاعتذار لايقدر على حمله سوى الكبار ! واليوم يكون معدنك الصافي استاذة ابتسام عبد الله ومعدن الأستاذ امير الحلو قد اتضح لكل ذي عينين ومروءة ولسوف تخرج الى الضوء مذكراتي كما تخرج موسوعة اعلام الصائغ وفيها تفاصيل مجهرية عن الحبيب امير وعنك سيدتي الفاضلة . واليوم تكتب عنك كاتبة عراقية عظيمة ضوؤها يعشي العيون ! كاتبة يعرفها الغرب اكثر من الشرق ويعرفها العرب ازيد من العراقيين ! فريال غزول البروفسورة الشاهقة فمن يعرف المبدع سوى المبدع ومن يعرف العظيم غير العظيم ! إنني ابارك للاستاذة ابتسام عبد الله تنعمها بمقالة للبروف فريال غزول ولعل كتابتها عنك تمثل التفاتة كبيرة منها الى مكانتك الراقية واول الغيث قطر ثم ينهمر ! واشهد الله ان كتابة الكبيرة فريال غزول عنك تعدل عندي شهادة دكتوراه فلسفة بدرجة امتياز واخشى ان اقول اكثر من دكتوراه خشية ان اتهم بالمبالغة فمن لايعرف فريال يكن من حقه العجب من قولي ! فهنيئا لك الاستاذة ابتسام عبد الله بشهادة البروف فريال غزول فيك وربتما اكون قد انجزت صفحاتك في موسوعتي وطلبت صورة فوتوغرافية لك فطنشني امير فهو مهما كان من علو المكانة وسموق الحضارة يبقى ابن النجف وسيد ابن رسول الله فكيف يرسل صورة المرة حتى لو كانت المراة صرحا كبيرا مثل ابتسام عبد الله ! ولو لأوفى اصدقائه له ! طيا كتابتي عن الفقيد الكبير ادورد سعيد ولم اجد من اعزيه بفقده سوى الاستاذة د. فريال غزول مع اعطر تمنياتي .

بروف د. عبد الاله الصائغ / مشيغن المحروسة

15 اوغست 2007

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى