فيليب شارترون: التتويج السرّي، فصل من "رواية"- النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

تم تسليم بعضها ببراعة ،
وتوّج الآخرون سراً.

(أوغسطينوس فرس النهر)



ذهب الرجل ليحضر ولدَه الصغير. لقد تركه بعد ظهر اليوم مع جدتِه للعمل. الآن كلاهما عائد إلى المنزل.

يسارع الطفل إلى غرفته. لا يصرُّ والدها كثيراً على الترتيب ، ولا على أوقات الوجبات ، أو الغسيل ، أو الواجبات المنزلية ؛ كل شيء يتم كما كان الحال عندما كانت أمي هناك ، إنما ليس في الوقت نفسه. حتى يتمكن من رؤية فجر الصباح الباكر ، ومشاهدة التلفزيون في وقت متأخر من الليل ، وكذلك الاستحمام في فترة ما بعد الظهر. وأحياناً يصطحبه والده إلى السينما بعد المدرسة.

بالأمس في مكتبة الأفلام ، شاهد فيلم: الرجل الذي يروي L’Homme qui Récit. يتذكر كل إطار في الفيلم: الأشياء التي تكبر وبشكل لافت ، الملابس التي يجب أن يتخلى عنها البطل لابتكار سترة قصيرة، بيت الدمية الذي يصبح صالحاً للسكن ، القط الوحشي ، الصحراء المعادية للكهف حيث تدور ، الإبرة مثل السيف ، والقتال مع العنكبوت ، والدخول إلى الفضاء المجهول للمادة بما يتجاوز الإدراك.

وهو هناك في غرفته ، في صندوقه ، حيث يفكر. في هذه الغرفة: ملصقات على الحائط ، ولعب غير مخزنة ، أقلام حبْر وأقلام رصاص للمدرسة ، وسراويل وسترات. اين العالم " هنا في غرفته؟ على الشاطئ متى يذهب للسباحة مع أبيه؟ شخصيات من كتاب الجغرافيا. المجموعات في الأفلام التليفزيونية. وأحلام بالليل ، في مناظر طبيعية غريبة.

للوهلة الأولى ، هو ولد لطيف. يبقى في ركن غرفة المعيشة عندما يمتلئ المنزل بالكبار. ينظر بثبات إلى الأشخاص الموجودين هناك ، ولا ينطق بكلمة واحدة. إنه حكيم جداً. لا يمكننا سماعه ، فهو يفضل غرفته ، لمواصلة قراءة أحد الكتب التي يحبها. تقول عمته التي تعرفه قليلاً إنه في مكان آخر.

حكمته وسكوته يُسعدان الكبار الذين لا يجدون أنفسهم مضطرين للتحدث معه ، وتركه في ركْنه ؛ يمشي إليهم وينظر إليهم قليلاً من الأسفل ، ثم يمشي بعيداً. ولم ير أحد أنه كان في الغرفة المجاورة باستثناء والده الذي يعرف إلى أين يذهب طوال الوقت ، ولا يخبره أبداً ، أين أنت ذاهب، ابق هنا. وإذا عاد بأي حال من الأحوال ووضع يده في يد والده الذي يتحدث عن شيء مهم للغاية ، فإن أيديهم تتوتر لتقول شيئًا صامتًا هرباً من كل من هو هناك.

لن تكون الأم هناك مرة أخرى ، ويتحدث الرجل وطفلها مع بعضهما بعضاً في صمت ، من بين جميع الأصدقاء الذين يضحكون ويشربون ويسجلون التسجيلات ، وعندما يرقصون جميعاً ، يعرف الطفل الصغير أنه يمكنه الذهاب إلى غرفته ، في نهاية الشقة الكبيرة ، في صمته الذي أسبله على الموسيقى التي يستمع إليها والده مع جميع الأصدقاء الذين لم يروه يغادر.

يفتح احتياطي الصمت الذي نسجتْه حكمته فيستقر هناك. قارب بلا ماء ، وطائرة بلا سماء ، وينزل على كوكب لعبة الظلام الكبرى.

في عيد ميلاده، ترك الأجداد ، الكثير من الهدايا المفيدة: ألعاب البناء المصنوعة من الطوب البلاستيكي الملون ، وألعاب الزهر والورق ، ودائرة مصغرة للبناء ببطارية وثنائيات ملونة.

كل ما يصلح لرسم المسارات ، لإطلاق الجسور الكهربائية فوق فجوات النوم. يضع إكليل عيد الميلاد تحت سريره ، ويعيد كل طاقته الصغيرة إلى بوتقته التي لا قاع لها ، لجلبهاعند الحاجة.

يعمل والده الليلة في وقت متأخر في مكتبه، ويسمح له بفعل ما يشاء. لديه ثقة في هذا الطفل الذي يلعب ألعاباً سرية ، ولا يعرفه أحد غيره.

إذا فتح الباب عن طريق المصادفة ليرى كيف تسير الأمور ، يرفع الطفل رأسه ويعطي علامة على التواطؤ ، بالكاد يجعد أنفه ، ليخبر والده أن كل شيء على ما يرام ، وأنه لا شيء يحدث ، لا شيء على الإطلاق .

بنى وحدته دون خوف ، ونظم المخاطر في متناوله. فالرجل الصغير الذي ليس له مصير اجتماعي ، لا يزال حراً في مشاهدة حدود الأسرار. في الظل ، يهرب من كل ما هو متوقع منه ويرفضه دون عنف ، بعيدًا عن كل شيء.

يلعب بحطام ألعابه التي جزَّأها بعناية شديدة. إنه أولاً في التشتت ، ثم يجمع ، يجد في الأشياء التي تنجرف في كل الاتجاهات ، في اضطراب اليقظة ، نقطة يكون فيها في جسده. يبدأ في ترتيب هذه القطع في مجموعات أكبر ، والتي لا يكون عيبًا فيها، إنما المترجم المريض.

يجهز كل شيء في جهل كامل. إنه هناك. في المنطقة التي اخترعها على أرضية غرفة نومه ، وتم تنظيم متاهة دقيقة للغاية مع الاكتشافات التي يجمعها: يتم هنا تحويل جميع أنواع الأشياء.

ينقل القطع إلى بعضها بعضاً والحركة البطيئة التي يأخذها إلى الكل . وعلى الرغم من تقسيمها بفترات الراحة لتناول وجبة خفيفة ، والواجبات المنزلية ، والتلفزيون ، تستمر بسرعة بطيئة للغاية ؛ يتطور في إطار مخفي دائماً ، يتكئ على كل قطعة من الزجاج ، والخشب ، وكل قطعة من المعدن المطوي ، ومستطيلات من الورق المقوى المموج ، وأنبوب قلم حبر جاف أفتح أو فارغاً ، وخراطيش حبر حيث لا تزال القطرات خرزية زرقاء.

حطام الألعاب المفككة ، والبطاريات المستعملة ، والجثث الصغيرة من النماذج المصغرة الموجودة في عبوات الغسيل ، وعصي البولييوريثين الرفيعة التي تعلق عليها الأجزاء السائبة من النماذج أو الطائرات أو القوارب ، وموضوعات مختلفة الأحجام تمثل الفرسان والروبوتات والسنافر ، وحوش المدرسة ، قوالب ليغو ذات الألوان الزاهية ، بكرات من الورق المقوى الفارغة ، نوابض ، لفات الأسلاك الكهربائية ، كابلات الهاتف متعددة الألوان ، قطع السيراميك ، قطع الفسيفساء لأرضيات المسبح ، مجموعات ألطف غير مكتملة الشوكولاته ، وأكثر من ذلك.

رتبت مثل آثار المدينة ، التي تظهر مخططها في الجدران المدمرة على الأرض ، تظهر دائرة محتملة تدريجياً أثناء البناء الدقيق. المسار متعدد في هذه المدينة ، سطحها وإطارها يتغيران كل يوم ، كل ساعة ، وكل لحظة.

أحضر من لدن أحد أصدقائه أشياء مهمة أخرى: أقلام رصاص مكسورة ، بطاقات ذكية مكوية بعلامات فلورية ، أغطية صندوق ملحي أزرق ، أغطية مربى ذهبية ، آليات قلم قابل للسحب ، قطع من اللوح الجصي الملون بقلم فلوماستر في المنمنمات المذهلة.

وبهذه الطريقة يضيف ويطرح ويتحرك على هذا الفضاء دائماً في مرحلة انتقالية ، ومعالم ، ومسارات ، ومفترق طرق يوجه خطوة الشخصية الصغيرة التي يساعدها على العيش والنزول مرة أخرى.

ثانية. في جميع أنحاء الغرفة ، كانت تفوح منها رائحة الحماية الهائلة. بابا، أولاً هو الذي يحتفظ به ويحتوي عليه ، ينير ويغذي. وتتنفس الآلات العظيمة في العالم التي من حولها ، تبدو بعيدة جدًا ، غير مسموعة تقريبًا ، مشوهة ، يصل إلى أذنها الصغيرة: هدير الحافلات ، وهبوب الرياح ، وصدمات الأطباق القصيرة تأتي من السيدة العجوز أعلاه ، مقلاة غونغ ، زجاجة ضد زجاج الكريستال ، إشاعة غير واضحة عن التلفزيون.

غرفة النوم ، مضاءة من الأسفل ، على الأرض ، بسريرها مع الأدراج ، مئات الكتب مرتبة بطريقة منظمة ، شاشة الفيديو ، اللحاف الموضوع على الأرض الذي يكمل جبلها مقابل المدينة التي نمت أكبر. تطن الغرفة بصوت منخفض جدًا وبالكاد يتدفق من وجه الطفل المركز.

عندما تصل الحركة إلى نوع من الانتظام ، فإنها تتصرف فيها ، في موقع مراقبة على مقياسها ، لترى بشكل أفضل ، وتذهب مع ، أو تفشل في الرؤية ، لتشعر بكل الأشياء.

بدون مشاهدة او انتظار، لكنها جمعت في عاطفة حميمة. لذا من الداخل أنه يبدو وكأنه يميز نوعاً من الجوف ، مع مخرج في الأسفل ، ممر دائري مظلم ، لا يفتح على أي شيء سوى مبدأ الممر ذاته. يغرق في دمه ويسمع الجسد كله يهتز في عمله الحميم الذي يعمل ويتدحرج ويمشي نحو باب لا يشير إليه شيء.

يستقر في منطقة سحرية مرخصة حيث سيتم اختراع جميع الطقوس على الفور ، وهو نظام من الرموز العملية التي يصنعها من ألعاب مفككة ومُحوّلة ، وكتب مصورة ، وصور مقطوعة من جميع أنواع المجلات المتبرع بها. . يقف عند حدود ، ويتجنب الحد ، ويرى نفسه ، سيد الألغاز الصغير الذي يمكن أن يذهب إلى الليل بلا حدود ، مدفوعًا بالقوى الأولى ، في قلب ما هو ، وقبل كل شيء.

في الجوف بداخله ، في وسط القلب ، في الفتحة بداخله.

الأشكال المرسومة التي تمر بها ، والإيماءات التي تبدأ ولم تنته ، وتقطع على قدم وساق ، وتؤخذ في سلسلة متصلة أوسع تجمع القوى في اللعب. ثم يلعب الطفل الصغير في الليل ، هادئاً ، وحيدًا في الكون ، يلعب اللعبة التي نؤمن بها.

في وسط المدينة الزائفة ، بدون حدود دقيقة ، في الوسط ، في الذبيحة الفارغة للقلم الناشف ، ملتصقًا بأنبوب آخر ثم آخر ، يتسلل للداخل ، يندفع للداخل ، ينزلق ، ويوجه المنحدر ، ثم يتسارع ، يتسارع مرة أخرى ، الآن تحمله القوة التي يثق بها ، القوة بدون اهتزازات ، القوة الموحدة ، المستمرة ، الموجودة في كل شيء ، ولاعة فارغة ، قطعة من الحبل ، قطعة من التعريض الضوئي المفرط ، مرتبطة ببعضها بعضاً لمضاعفة إثارة المنافس و المواد التكميلية ، أعاد عرض قطع متجانسة قادمة.

تزداد السرعة مع الانتظام ، وقد أحاطت قوى الحماية بكل شيء في مكعب الغرفة الذي يحتوي على اللولب اللامتناهي ، حيث يمكن للمرء أن يستدير ، ويدور بشكل أسرع ، بمساعدة القوى الهائلة ، وكلها تستخدم لتسريع حلم الطفل الصغير وجنونه.

إنه يغوص في البئر المظلم ، ولا يوجد معيار لتقدير سرعته ، وخط الضوء يضيء لجزء من الثانية. إنه في أماكن المعرفة المظلمة ، يستكشف مناطق غير حاسمة ، دون أن يتوجه إلى هناك.

تومض متعرجة لا شعورية في الغرفة المظلمة ، تنفث من الحجاب الحاجز الذي لا يمكن تحديد موقعه. يقف في وسط الدوامات الضبابية ، أقرب ما يمكن إلى الأجزاء الظاهرة والمختفية.

تمتد البئر باللون الأسود والأزرق. ثلاث هيئات من الألعاب النارية. تصبح السرعة ثابتة تقريبًا.

صوت لغط الفم مغلق.

يندفع انفجار صامت ، ومشكال يدور باتجاه الجسم بدون جسم يتضاءل إلى درجة أنه لم يعد قادرًا على الإمساك بذراعه ، ويفصِلها ، ويغلفها في شرارات منحنية ، ويختفي قبل أي انطباع على المرئي.

أبعدَ أبعد، في أعماق الكون غير المفهوم ، يأتي الليل بداخله ، ويشعر أن بشرته أصبحت شفافة للظلام ، ولم يعد يرى ، ولم يعد يسمع ، ومع ذلك يعرف أنه موجود هناك دائمًا.

هناك نوع من اللمعان البعيد جدًا ، بالكاد محسوس ، لا في الأسفل ولا فوق ، لأنه لا يوجد اتجاه آخر. لا مزيد من الأمام أو الخلف. لا يوجد مكان ولا هنا ، ناهيك عن وجوده.

يفتح عينيه على السقف الأبيض ، سطح فارغ في الظل.

يحيل. تتم إزالة الأبراج الضوئية التي تضاء بواسطة صمامات شجرة عيد الميلاد بواسطة يد تخرج من الفضاء الرمادي. في المدينة التي تتحدى المعرفة ، سيتم بناء مدينة أخرى في غضون ساعات قليلة. يملأ الليل كل زاوية وركن ، وتنتشر الأصنام في الفراغ ، والظل الهائل للصبي الصغير يتربص في النوم.

ماالذي هو ممكن؟ لا شيء ، إنه نعسان ومتعب. لا يزال النوم بالقرب من والده هو الأفضل.

بالقرب من السرير ، على المقعد الصيني ، هناك كائنان قديمان ، الفيل والشامواه ، كلاهما من مراقبي الأشباح ذوي البشرة البيضاء القوية والهادئة. هم رفاقه الأخيرون في الليل ، قادمون من العالم الحقيقي ، ممَّن يحمون ويغذون. سوف يرشدون الصبي الصغير ، وكلاهما يسحب العربة التي ينام فيها الآن.

روح الطفل لا تزال ترضي نفسها ، بنسبة محدودة.

النوم الحقيقي يفوز به. يشعر أن ساقيه تشغلان مساحة سريره تماماً، أن ذراعيه منتهيتان في يديه ، اللتين يمددهما على الملاءة. يدير رأسه إلى اليمين ، ثم إلى اليسار ويتنفس كما رأى الأب يفعل ، في بعض الليالي يعود إلى المنزل مستريحًا ، ألم يعمل كثيرًا في ذلك اليوم؟ كان يشرب مع صديق؟ قبل المرأة التي سيأخذه معها إلى السينما؟ لم نعد نعلم أنه ينام في هذا السرير.

سوف ينام بقدر ما يريد. غداً هو الاربعاء. الأب مشغول بالفعل في الجوار ، لأنه يستيقظ مبكراً جدًا ، وبما أنه لا ينام ، فهو يشاهد التلفزيون بدون صوت ، أو الأفلام الوثائقية التي يحبها ، أو عن الرسامين ، أو مثل فيلم الأمس.

يطيع النوم. يحب النوم السعيد. إنه يعلم أنه هناك سوف يرتاح ويتعلم ويتعافى مرة أخرى. ينام. بالكاد يُظهِر ضوء الليل جسدَها تحت الملاءة ، للحفاظ على حياة أخرى.

*

إنه في غرفة نوم الأكبر سناً ، وهي مساحة مقيدة بالمصالح الأساسية لطفل يبلغ من العمر ستة عشر عامًا: مجموعة كاملة من ركوب الخيل في المناطق الحضرية والتزلج على الألواح وكذلك التزلج على الجليد ، مع الملحقات والأزياء التي تتناسب مع هذا النشاط ، وبعض الصور. شباب يجسّدون شخصيات رائعة ، إنما غير مكتملة لأنها ثابتة فقط لفترة وجيزة معلقة في السماء.

السرير مغطى بكيس نوم أسود سميك. على جانب واحد من السرير ، يتم استعمال جهاز كبير لتشغيل أشرطة الكاسيت أو الأقراص المضغوطة ، بعضها مخزَّن بعيدًا والبعض الآخر مبعثر. على الجدران ، أرفف حيث كانت الملابس في ذلك الوقت مكدسة في حالة من الفوضى ، مع ذلك كانت محتواة: كنزات قطنية كبيرة ، وسترات ذات علامات تجارية عدوانية ، وسراويل رياضية وأحذية متطابقة ، ضخمة ، ملونة ، بنعالها ذات الأشكال الغريبة، ولكنها عملية.

على الرفوف الأخرى توجد صناديق من أفلام الفيديو. وفي نهاية الغرفة ، تحت النافذة المربعة في نجارة الألمنيوم المطلة على السماء ، توجد شاشة تلفزيون موضوعة على جهاز فيديو.

الأب يبحث عن فيلم سيشاهده بمفرده ، مستلقيًا في أسفل هذه المصفوفة ، في هذا السرير ، مجمّعاً بكل هذه الأشياء التي تعانقه أسفل لحاف الريش الذي فيه يختلط عرقه بعرق ابنه. تحت المصباح الأزرق بجانب السرير ، ينظر إلى الكاسيت وأول من تظهر حافته يسمى: رجل الهدم.

في الموقع ، يومض الفيلم على الشاشة ، مضاءً بمسدس الإلكترون ، ويعرض صورًا لمستقبل غير محتمل على جسده المعلق في الطبقات المظلمة من السرير.

احتُجز رجلان في سجن شديد البرودة واستيقظا في مجتمع ملتزم ومخدر، يتجول في الحدائق المعدنية والمباني الكالحة. فجأة قام الاثنان من الموت ، شرطي وقاطع طرق ، يعكسان العنف ضد بعضهما بعضاً ، يتحدان بعضهما بعضاً ويمارس الضرب ، ويزرعان نوعًا من الدمار المبتهج حول قتالهما. تتكشف سلسلة من المغامرات غير المثيرة للاهتمام ، بحيث يستمر الفيلم في وقته المعتاد.

الشيء الرئيس هو تألق الصورة التلفزيونية التي تحيي نوعًا من التوهج في الموقع. الرسائل التي ليس لها معنى حتى الآن تخترق نعاس الإنسان وتشير له إلى أن الكائنات السحيقة في الخارج تواجه بعضها بعضاً باستمرار. ستنتهي إقامته في ماتريكس قريبًا ؛ سيلقي الفجر ضوءًا مشابهًا في النافذة الموجودة أعلى الشاشة مباشرةً. هل سيكون طبيعيا؟ هل سيتم تشذيبها بآثار بنية أخرى ، دائمة ، وحتى أبدية؟

في الموقع ، يساعده جسده الناقص على أن يلمح ، وراء عدم اكتمال الصور ، عالماً خلفياً من القوى الأولية التي تتحد دون هدف متعمد ، لتشكيل ، حتى قبل الأشياء أو الكائنات ، هذه الجسيمات الكاملة التي تشع.

ثم ينتهي الفيلم بنهاية العالم المربكة للمجموعات المنهارة والأقواس الكهربائية ، لينهي القصة التي بالكاد رويت. في النافذة ، يشرق يوم صامت جليدي فارغ حتى ليلة الشتاء.

فوق المدينة ، في السماء الصافية ، يمتد الليل ، منبسطًا وجافًا ، مثاليًا في الضوء والشفافية ؛ هذا الوضوح الأعمق من أي وقت مضى دون رؤية النهاية ، القادمة من ضوء أبعد. هل يمكن أن يكون هذا هو اليوم الذي أعادته الصحراء التي تحيط بالمدينة الشاسعة؟ لكن هذا الشخص يتراجع حتى الآن لدرجة أن هذه هي الصحراء. الأمسيات الزرقاء الملكية مبهجة فوق المنازل التي تتبع بعضها بعضاً. تغرق الفجر المدينة بأكملها في لون رمادي أسود ثابت. الفجر والمساء يحملهما شفق لا يزال قائماً.

في السيارة التي تعيده إلى الأماكن المحصورة من وجوده الاجتماعي ، يوجد المذياع الذي ينظم ويعلّم ؛ في منصبه ، جهاز الرد الآلي مليء بالفعل بالطلبات والأوامر ، ويهدف على الشاشة عاصفة كهرومغناطيسية تشغل كل أفكاره وأفعاله.

تتسارع السيارة على الطريق السريع الحضري. يسترشد بالأبراج نحو مصائره المتعددة ، غدًا وبعد غد. تم تقديم جميع تفاصيل الاتصال بمجرد التأكد من هويته. لن يؤخذ منه شيء وسيُعطى له كل شيء ، وأكثر مما يستطيع ، لإنجاز العقدة المطلقة التي تمتلكه ، جسداً وروحاً. ويتجول في السجن مع اللغات. دائماً هو هارب من العبودية التي تلحق به ، في كل محطة خدمة ، في كل متجر ، في كل موزّع بنك ، عندما تظهر بطاقة بلاستيكية تسمح بتسجيل كل من ممراته وحساب اعتماداته المختلفة دون نوم.

إنه يسهم في كل هذا مرة أخرى ، عاجزًا عن أي مبادرة. إن كل قرار من قراراته ، أو ما يعتقده ، يتم التقاطه ونقله بوساطة جميع المشابك العصبية التي تحمل طاقة أقل حركاته. يتم إسقاطها بأقصى سرعة في الأطر ذات التكرار الفعال بحيث يتم توزيع هذه الطاقة في الشبكات ، الصناديق ، العلَب ، الإبدالات ، والوصلات. مقيدٌ بالسيطرة الدائمة للمجتمع ، حيث لا يوجد سوى مكانه المتكرر المعاد إنتاجه في كل خطوة. يُمارس الطغيان الأساسي كل ثانية في الفضاء المشروط للآلة غير الملموسة للمعلومات الدؤوبة.

ويُتوَّج بضفائر من الأمواج المتشابكة ، ومضاعفة ، وألقيت من جميع الجوانب من خلال دوامة دوامة اصطرابية ، في ملهى ليلي هائل لمجتمع لا يعرف الكلل. يستكشف بلا هوادة هذا السجن الأفقي واللانهائي.

على الرغم من انعزاله ، إلا أنه يشارك بكيانه كله.

فوق المدينة يطير الطريق السريع. تحت ماء الشفق الأزرق ، سرعان ما يتألق إطار السماء. تستمر شبكة النجوم غير المنتظمة ظاهريًا في شبكة الإشارات الأرضية المنظمة ظاهريًا: المباني والطرق والمحطات المختلفة.

تنقلب المدينة على نفسها ، وتشغل أسوارها مساحة خاصة بها. تدور مجموعة من الأجساد في الشوارع الاسمنتية ، حيث تحمل المربعات المضيئة إشارات هائلة. إن ما فعله الإنسان من الصفر هو مكانه الوحيد.

تمر الأشكال السريعة للجماهير عبر نوافذ السيارة ، وهي سلسلة من القصص الدائرية. أرواح لا تحصى ، لا تزال تتراجع في قالبها الشجري. صعوبة الوصول إلى الأرواح. من المستحيل إخراج مصير منها. تكفي إيماءات العادة القليلة لتلخيصها كلها ، والحوارات المعدة والأدوار المتوقعة ، في الزي الاجتماعي الضيق ، المعترف به عند العلامة الأولى. كل شيء يقال من خلال الأشياء ، ترتيبها ، تجميعها ، كل شيء يقول ما هو بلا هوادة.

عندما تنغمس الكائنات في حشدها الخاص ، تبتعد في تدفقها دون قرار ، تطلق الكلمات وتتلقى الردود ، هذه العيون ، هذه الوجوه ، هذه الأفواه مبنية فقط من عدد قليل من الميزات الضعيفة والخشنة. هذه آثار مبعثرة لكلماتهم غير الواضحة.

في أروقة الشوارع انحدرت الشخصيات المهتزّة. ثم باللون الأزرق الأسود ، يرتفع التدفق ، ويمتص نحو المباني المستقيمة ، المسقَطة خلف السماء ، حيث يتم رفع الأجساد في غير المكوَّنة. ستتم إعادة تكوينها غدًا وإعادتها إلى الدول الضرورية الأخرى. في مكان آخر هنا.

يتم سكب العديد من الكلمات والصور من العديد من الأنابيب والأبراج والمرحلات في المدينة وحولها. أصوات مرتبة ، كلمات لا يمكن إخفاؤها ، صور أكثر لمعانًا وتناقضًا وسريعة تتسرب إلى الأجساد وتنتشر في الأجساد. اختارت دوامات الألعاب النارية اتجاهات أخرى ، وتنظم نفسها في مجموعات ؛ إنها ترتفع في أعمدة معمارية مركبة ، مناطق مضافة إلى بعضها البعض ، في جميع الأبعاد ، جميع الزوايا.

هنا فوضى ، فوضى تمت الموافقة عليها بحرية ، ثمرة قناعة حميمة للجماهير ، معروضة في الفضاء المسطح حيث يعيش هذا العدد الكبير ، الذي يسكن في أراضيه العميقة. يتحرك في مفارقته. يجب أن ينهار ، في وقت قصير ، بعد نموه الطويل. لكنها تدوم ، وتبدأ ، وتستمر. إنه يحتفظ بذكرى ، وينظم نفسه بانضباط ودقة. يتبع أحدهما الآخر ، ويبحث دائمًا عن كارثته. فوضى نشطة ، منتجة لمزيد من الفوضى ، موضوع أقل معرفة ، مسيطرة على أسبابها. لا تبذير ولا فائض الا بكماله.

ليست الفوضى القديمة المحايدة في انتظار خالقها الإلهي ، بل الفوضى التي تخلق الفوضى.

أثناء العودة الليلية ، تتحرك النوافذ الظاهرة بشكل دائري. في النموذج الأصلي للنافذة المضيئة ، هناك رؤية للمطابخ: الزجاج المصنفر لغرفة مظلمة حيث تتسطح الأجساد والمنظورات المشوهة للغرفة. نلاحظ المرأة الصغيرة وقد انسلت شعرها إلى الوراء بعد يوم شاق ، ويتم التحكم في حركاتها من خلال الأثاث العملي والأعمال المنزلية. يخلق المتجمد وسطًا كريميًا كهرمانيًا ، وهو حجر سائل يتم فيه تضمين الإيماءات المقروصة للسيدة الصغيرة التي تخرج أواني الوجبة ، إلى ما وراء المسافة التي لا يمكن التغلب عليها في فناء المبنى.

أشكال أخرى ، تُرى في أسوأ العلاقات الحميمة: إيماءاتها تزيل أو تصطدم بالأجسام الغريبة التي هبطت إلى الشرفات. امرأة أخرى تعلق الغسيل ليلاً. ترتدي شكل حورية البحر الخاص بها ملابس غير رسمية بحيث يمكن نزعها بنظرة واحدة فقط. جاهزة للتقلص وإعادة التوزيع ، تتقدم نحو الليل ، الذي ينفخ دون أن تتحرك على الوجه والكتفين والصدر والوركين.

إنه يتدحرج ، ينزلق ويطفو ، يُحمل بعيدًا ، ولا يحدد اتجاهه. في بحر من الدوامات والمنحدرات التي تدفعه بعيدًا. بلا كلل لأنه بدون إرادة. ينجرف في هذه السوائل المتراكبة ؛ ينثر كل صفاته ويقضي على الصقيع ويُرى مقطوعًا ممزوجًا بقطع أخرى في تدفق الكلمات والصور.

فقط حركته هي التي تحسب وتهم. هو وحده ، أي جزء من المعنى يمكنه أن يزيد؟ لم تضعف وتيرته ، كما لو كان عليه عبور الكون. من لم يعد له اسم ، الذي ليس إلا حركة ، لا يحمي ولا يختبئ. دائما منفتح وهناك ، على الرغم من أن حشد متزايد يبتعد.

هو يعلو الكلام الآن. إنه هناك ، مختبئًا في سحابة من النسيان ، في حصن منيع للجمهور ، في صحراء المدينة العظيمة.

لديه فقط جسده ليذهب ؛ وحرص على عدم تدميرها. إنه يعلم أنه يجب أن يحافظ عليها ، ومثل القانون ، يجب أن يحافظ عليها. هذا الواجب يقدّمه طواعية. هو الذي يثابر على نفسه ، غير منظور في جسده. ظل معلقًا فيه ، شبيهه ، نفسه ، الذي كان هناك ، هنا ، للتو. إنه وراء هذا الظل ويسبق نفسه دائمًا. يتنفس في خطاه.

يذهب دون ضرر ، دون النظر إلى الجانبين ، دون تشتيت الانتباه أو الإجبار. يحمل هذه الحرية أمامه ، يحبسها في أنفاسه. لا يرى الحشود التي تحيط به والتي يمر بها ، ولا يرى الأبراج الهائلة من الزجاج والحديد ، ولا يرى الطرق السريعة المضيئة التي لا نهاية لها والتي تقطع ثم تجمع الأسطح المتزايدة باستمرار للمدينة اللانهائية . ، لا يرى الخطوط المتقطعة والشبكات والأعمدة وكتل الضوء الاصطناعي التي تنسج المدينة في الفجر الرمادي والبنفسجي.

يتخلى عن فكرة مقابلة أي شخص. يتخلى عن ذلك بدون حزن. كل شخص لديه الكثير ليفعله ، الجميع مشغول لفترة طويلة ؛ وتشن كل واحدة حربها ضد المحتل الخاص بها. كما يتعذر الوصول إلى الجميع. يرى الجميع بجواره ، وبعيدًا جدًا. بالكاد يميزها. لذلك لم يقترب أكثر. يرى من بعيد. نظرة واحدة تكفي.

من الجيد عدم الاقتراب ، والسماح بإزاحة الأرواح بشكل مستقل ؛ تتقاطع الحياة بلا نهاية. يأتي الاجتماع دون الرغبة في ذلك. الرغبة في تحطيم وتضليل الصدفة والقواعد السابقة بالصدفة. ابتعد ، اترك المسارات تذهب.

إنه يعرف الآن أنه سيهرب لفترة طويلة قادمة ، طالما أنه يبحث عن نفسه. لم يكن أبدا في درجة الماجستير. في فجر الليل ، ينزلق على طول الجادات المضيئة ، خالية من جميع الأربطة. عاد إلى الحياة اللانهائية ، ودُفع إلى أبعد من ذلك. هو ، بعيد المنال ، منتشر ، مشتت. لن يتوقف أبداً.

ويختفي وجهه بدوره. إنها ليست أكثر من حركة ، إنها موجودة ، هناك ، قريبة جدًا ولا يمكن المساس بها. الحياة بين الأرواح ، الحياة في كل لحظة. إنها نزهة بدون اتجاه. فكره وصلاته هي هذه الحركة. هكذا يتقلص ويكاد يكون لا شيء ، باستثناء مسيرته السعيدة عبر الفوضى.

عادت للظهور في المركز التجاري صباح السبت. يتعرف على شعرها الداكن ، ومكانتها ، ووجودها في الفضاء ، حتى قبْل وجهها الذي بالكاد رآه ، عندما كانت هذه السيدة التي سقطت على شعاع منخفض تحتضر.

رأته هي أيضًا ، لكنها رغم استداراتها في مواجهته ، فإنها لا تتقدم ؛ ولا يبدو أنها تنتظر. أقامت تحت وابل ملون من اللافتات في معرض السلع المحلية ، في صخب يوم السبت المتزايد ، والذي لم يصل بعد إلى ذروته. تأتي للتسوق من أجل والدها المسن.

توقفُ خطوتَها ، تعيد قدمها إلى الأرض التي كانت تتقدم على الأخرى ؛ تنزل ذراعيه من كتفيه إلى الوركين ، وراحتا يديه مدفونتان في أصابع مطوية في نهاية الرواق ، بعيدًا أمام الحشد ، نحوه. إنها تعرف أنه يعرف.

مركز التسوُّق عبارة عن صندوق ضخم مضاء بمناور تطل على شموس صناعية كبيرة بطاقات كهربائية هائلة. توزع السلالم المتحركة المارة بالمئات والمئات دون أي تصادم ، وترحب المحلات المفتوحة على مصراعيها بداخلها شعارات بارتفاع الأرضية ، محفورة في النوافذ ، والبوابات ، والأقواس الزجاجية ، ومحاكاة الشفافية المثالية ، حتى مع وجود فواصل عالية جدًا ، تقطر بمادة ذهبية ، مرسلة من الخارج يتعذر الوصول إليه.

ينتشر نوع من الإيقاعات والملاحظات المستمرة من جميع الجوانب. الحشد اللامتناهي ، الذي يتجدد باستمرار في أي وقت من النهار أو الليل ، يعبر ويسقي ويسكن الصندوق دون أبعاد مثل محيطه الحيوي ، كونه الحقيقي.

إن الدعْس على الجميع يؤكد الأرضية البيضاء الكريمية الدافئة التي تدعم العدد الهائل ، ينبعث منها نفَسٌ مستمر ، وإشاعة ، وضوضاء في الخلفية تغلف أنفاس كل واحد.

هنا سيتم توزيع كل شيء على المرضى من الرجال والنساء والأطفال وكبار السن ، وسيتم أيضًا أخذ كل شيء منهم ، في تبادل مستمر ، لكل شيء في كل شيء ، مما يحول كل واحد إلى عنصر محب أكثر من أي وقت مضى في عالمه الاصطناعي.

هذا هو المعبد الحقيقي لأن المجتمع كله له مكانه هناك ، ويخلق أطرَه ومعناه ؛ والنور المنتشر في كل مكان يبهر الجميع ، ويهدم كل جسد.

ومع ذلك ، فإنها ، بلا حراك تقريبًا ، تبطئ مرة أخرى وتفتح صمتًا جديدًا في الإشاعة ؛ لا شك أن سحابة قد تجمعت وراء الأسطح الزجاجية ، لأن الوضوح قد تلاشى. لذلك ، ربما ، يسهم أيضًا ، صامتًا وبطيئًا ، في إضعاف شدته. في الممر المخصص لشراء الطعام ، والمعبأ بجميع أشكاله ، يغمق كل شيء ويتوقف عن العمل. قليل من الحركات الأخرى بالكاد تغير الصور الظلية البعيدة ، والنوافذ شبه المغلقة ، والبوابة الضخمة في نهاية المعرض والمغلقة خلف الحشد.

يجب أن يقترب حتى تكون أصواتهم مسموعة ، ولكن في حدود الصوت المفهوم ؛ يتكلم بصوت منخفض ، ستفعل أي شيء لسماعه. بالفعل قريبة جدا وبعيدة إلى الأبد.

هل تتذكر قبل أيام قليلة؟ نعم بالتأكيد. ماذا حدث بعد مغادرتي؟ كان علي أن أذهب وأحضر ابني. نعم لقد اخبرتني. هل لديك القليل من الوقت. دعونا نجلس لبضع لحظات. نعم إذا كنت تريد.

ثلاث مرات ، قبلت. لكن هو الذي سيكون في خدمته بالكامل ، في انتظاره.

يواجهون بعضهم بعضاً ، محصورون في مساحة غير موجودة بعد ، حول أجسادهم الساكنة.

حاول الذهاب إليها. لكنه كان يعلم أنها لن تتزحزح عن مكانها ، إلى مكان يمكن أن تنتمي إليه فقط.

إنه لا يريد إجبارها على الرغم من ذلك ، فهو يريد فقط أن يظل معها لفترة من الوقت. أن يعرف شيئًا لا يمكنه تخيله بعد. إنه يشك ، مثل كل الرجال دائمًا ، في أن هناك شيئًا ما عن النساء لن يحدث إلا في صحبتهن الحميمة.

وافقت على طلبه دون إبداء أي نية. علاوة على ذلك ، فهي هنا لا تحتاج إلى أي شيء ، ولا تنظر إلى أي نافذة ، وتريد التسوق فقط من أجل والدها. طلب كأسين من الماء الفوار.

كانت ميتة عندما غادرت ، ماتت عندما احتجزناها. لم أدرك ذلك. وأنا كذلك ؛ كان غير محسوس. لم يقولوا المزيد.

هي بلا حراك ، ولا شك أنه لا يريدها أن تكون متحركة ، إذا اقتربت منه بعيدًا جدًا ، فلن يتمكن من رؤيتها جيدًا ، ولم يشعر بنفسه يقترب ، وأول ما يلمس هذه المساحة غير القابلة للاختزال بينهما ، والتي كانت ، سوف يكون. هذه المساحة: هالة اجتماعهم ، نغمة لقائهم الأول والأخير.

إذا كان هذا الفضاء موجودًا ، فيمكن أن يكون اهتزازًا ، أي اهتزاز الجسم كله وهو أكثر من الجسم. يقف تجاهها ثم يذهب. ومضت ، وفي النهاية نظرت إليه. يمشي إليها ، إلى ما تظهره في كل حركة من حركاته. بالكاد تتحرك ، لكنها تتحرك ببطء شديد ، متجمدة تقريبًا في التدفق الرقيق لنظرة الرجل. إذا وضع نفسه بشكل صحيح تجاهها ، فإنه يذهب ، ولا تتلقى سوى هذا التقدم القديم والضروري للإنسان ؛ هي له وهو تجاهها. يقصدان إذا لم يلتقيا أبدًا.

تتلاشى أي صورة قبل أن تظهر على وجهه. تلتفت إلى من ينظر إليها الآن دون أي رغبة سوى رؤيتها. ستكون أكثر حضوراً ومعه ، دائمًا وإلى الأبد ، دون أي حركة ، دون لمسها ، دون التحدث مع بعضهما بعضاً ، وإذا ظلا وجهاً لوجه لفترة طويلة بما فيه الكفاية ، فبدون ذلك لم يعودا يريان نفسيهما في حاضرهما.

في حقيقة لا تفسدها العلاقة. والامتلاء لا يسيء إليها الفعل ، فهذه الإجابة منتظرة دائمًا ، ثم تُطلب ، ثم تُكتسب. الأيقونة صامتة ، وينتشر وجودها ما هو أكثر من الجسد ، وهو الحكمة الخالصة لجسدها.

تتزين بجلدها الذي يعكس ألوان الهواء. إنها تنشر وتوزع بلا هوادة موجة تنبعث منها ناتجة عن حرارتها الداخلية. إنها تعطي بلا كلل هذا الظل المتجسد ، هذا الحجاب الموحد المعتم بالكاد ، بشرتها التي تغلف حياتها.

تم عمل هذا الجلد بلمسات لونية من قرون من التأمل. شخص ما يدرس ، ويلاحظ ، يخترق هذا اللون عديم اللون ، بالكاد برتقالي باهت باللون الأبيض. يستمر هذا الضوء ، الذي يحتفظ به خدمه المرضى ، الآن في ساحة التسوق حيث لم يبق من راحة نظر الرسام ؛ في حين أن جميع الشخصيات المتدينة التي لطالما جلبت هذا الضوء من خلالها قد تبخرت بسبب الزحام المنظم وصخب التسوق يوم السبت. مع وجهها وذراعيها فقط ، تسلط الضوء المرئي بالكاد في الفراغ الذي كان قادرًا على الحفاظ عليه بينهما.

تتقلص عضلات فخذيها ، وتستقر قدماها على الأرض ، وترتفع النسب الثلاثة المتناغمة من القدمين والساقين والفخذين في الوركين التي تتقلب وتتدحرج ، وبطنها عبارة عن كتلة عاجية مع المداعبات. السرة تحدد أثر أي حركة ، ويرتفع المزهرية أيضًا نحو الثديين.

رقبة انيقة وحلق طائر ورخام واكتاف متوازنة. الذراعين توجهان نحو ما يدعم ويقف ، والذراعان تحملان اليدين ، والطيور الأخرى ، والعلامات ، والتحية ، والجسم كله يصعد ببطء ، وترفع القدمان وتتجهان إلى اللهب.

في الجزء السفلي من جسده ، دوامات من الدم ، والليمفاوية ، والدموع ، تدور في شلالات من تموج في النسيج ؛ لحم كثيف من الخلايا مغمور في البلازما ، كل الرطوبة الموجودة في المتجر للدفء والمتعة والحزن. تمتد إيقاعات التنفس المديدة جدًا إلى كل تجويف سائل ، وترتفع في الأنين المكتوم ، وتنزل في نفخات ناعمة. كل عناق من هذا النفس ينعش الجلد ، أسفل ، صوف ، حرير هذا التنفس يغلف كل شيء.

يرتبط بتعرّي كل شيء ، يوضع في الكون بدون جدران أو حواجز ، حيث يتم تقديم كل شيء ؛ الفخامة والهجر اللامحدود ، اتحاد متكامل لصيرورة لا حصر لها والجسد الخالد الآن. تمتد هذه الراحة في كل شعار من أذرع نعمته ، التي ينطلق تألقها من الخلفية غير المرئية ، بعيدًا ، في همهمة الوضوح البدائي.

اتبعت الأيام والليالي بعضها بعضاً. الفجر والغسق والذروة والنظير وشروق وغروب الشمس دون لفتة تقول ما يسكت. أزلت المدارات البعيدة دوائرها ، ووصلت النجوم إلى نهايتها ، وبقي الإشعاع ، بلا مسار ، بلا مسار ، بلا نهاية.

يتم وضعها في الاحتياط ، من أي بلىً. لا تخضع لأي فتح أو إغلاق. لن تكون هناك مصاريف. وكذلك ، لن تكون كل اللذة فعلًا ، وبدون بداية وبدون حدود ، في أبعاد كل شيء. لا بادرة شهوة ولا غلبة ، في سلام كل هذا الفرح سيكون دائمًا.

وجهه: عينان واسعتان ، من بحيرة متغيرة الألوان - المطر ، والشمس الساطعة ، والشفق ؛ عينان مفتوحتان تسكبان دائرة من الماء ، تغلقان فوق بئر يمنع كل العطش. جبين ناعم وعال ٍ وواسع يتجه نحو السماء. الخدان ، عظام الوجنتين ، مع انعكاسات وظلال ، تلال في غروب الشمس. الأنف وأجنحة الأنف اللذان يرسمان المنقار. أذنان مخروطيتان ، مجوفتان ، منحوتتان. الحواجب المقوسة. رموش مجعدة. شفاه مفككة لأسنان عرق اللؤلؤ.

حركات النعمة: التفاف ثابت للكتف في الهواء الساخن لمصنع الجعة ، التواء العمود الذي يرتفع على المقعد ، والبطن المستدير بالكاد الذي يتنفس ، يراها. يتدلى العنق تحت الذقن ، والحلق يرفع التنفس ، ويمتد الجلْد فوق لوح الكتف حيث يتحول بضعة ملليمترات نحو ضوضاء في نهاية المعرض. لقد راهم.

كل شيء بالكاد يتحرك مع جسدها ، في كل قطعة من الفراغ حولها ، والتي يحددها ويتكامل معها ، مع كل حركة لكل حبة من الجلد. تومض العين بسرعة خارج الإدراك ، وأظافر الأصابع تمزق الهواء الرطب ، وتتدفق لؤلؤة من الماء عند ولادة الكتفين ، وهذه الهالة من الجسيمات التي تقول إن كل إيماءة صغيرة تضيء بإيقاع بطيء للغاية. غبار النظرة الذي يترك نفسه يتحرك ويزيل كل موجة. كل شيء ينبض بها.

ويمر في حلقها نفَسٌ في صوت رخاوة يقبَلها. توافق على هذا القرب اليقظ ، وتؤكد هذه النظرة التي تتطابق مع أدنى إيماءة ، بصوت صدرها ، بطنها ، مهما كانت نبرة عالية ، التي ترتفع إلى أنفها ، والتي تومئ برأسها بالكامل في تدفق عيون الإنسان.

لن يدخل ، ومع ذلك فكل شيء ينفتح عنها. دائماً على العتبة. لن تأتي أيضاً ، وكل شيء عنه مفتوح ، مع توقعاتها ونظرتها وهدوءها. إنها توافق على هذا التقرير دون حجاب الإيماءات المتوقعة. لا يزال أكثر صمتًا وبنفَس واحد يحافظ على شعلة من حولها ، وتقترب من الداخل.

وخلفهم يأتي الليل ، ويستقر ، ويتقدم ، ثم يستريح النهار مرة أخرى. النجوم تخرج من دوراتها. المساحة المحيطة تكبر أكثر فأكثر. ثم ينحسر اليوم مرة أخرى في هالة من الأشعة المتراكمة والثابتة التي تحيط بهما ، وبينهما اثنتان ، في المسافة التي تنسج وجودها ، حيث يتبدد منها امتداد بلا اتجاهات كل أشكاله. تتناوب الأيام والليالي في وهج لم يعد يميزها.

كلاهما يستمر في علاقتهما الصامتة. سوف يبتعدان عن القوى التي من شأنها أن تعطي معنى آخر لاجتماعهما. تشع كل الطاقة الهادئة بقوة ممتدة إلى كل ما يوحدهما: التنفس ، والنظرة ، والإيماءات بالكاد مرسومة. ثم يقف إلى جانب كيانه ، من وجود مميت فريد من نوعه لدرجة أنه يفوق كل موت.

ويرتجف ، يرتجف ، قشعريرة ، في كل لقاء بنظرة الرجل الساكن ، المتجمع في حماسته ، الذي يعرف أنه لن يكون أبدًا أكثر اتحادًا مما كان عليه في هذه اللحظة التي تتخللها دورة من الليالي والأيام التي تدور في مجال التأمل لوقت طويل.

حواء المستقبل ، التي توقظ فضاء حضورها ، وتعطي شكلًا للتأمل دون رغبة مما يجعلها موجودة ، مثالية لتكون هذه المرأة في هذه النظرة لرجل مصمم على عدم القيام بأي إيماءة ، ممنوع بظهور مقدس. . يستقر في المجال الملون لنجم البداية. كل خطوة من خطواته في غبار النجم تثير أساور من الشرر. يحيط تاج الكون كله جسده المجيد الذي أظهره نوع من الإيمان.

في مصنع الجعة اللامع ، المفتوح لجميع صخب المركز التجاري ، ارتفع مستوى الموسيقى الرخيصة باستمرار مع ضوضاء التسوق والكلمات المرتبكة ، كل ذلك قيل بالفعل مرات عديدة ، شائعة ضخمة يمكن أن تستوعب كل شيء. كلاهما يستيقظ.

وجدا نفسيهما حرّين في رغبة خالصة تتجاوز كل إشباع ، في عطاء كامل دون أن يفقدا لحظة واحدة ، متحرريْن من كل ثقل التجسد. قاوما اللامتميز ، دون أن يتصرفا في هذا المكان الحميم ، دون فعل.

تختفي خلف باب دوار ثقيل وتعيدها إلى الشارع. متصلة. تحمل كيسًا بلاستيكيًا في نهاية ذراعيها: تتسوق من أجل والدها العجوز.*



*-Philippe Chartron: Le Couronnement Secret, Dans Po&sie 2007/4-1 (N° 122-123)
فيليب شارترون: التتويج السرّي، في مجلة الشعر، 2007-1، العدد 122-123.
ملاحظة من الكاتب:تم تأليف "التتويج السري" في مكان كتابة في دير سورج. نُشر الفصل الأول في العدد 28 (تموز 2006) من مجلة بوهيميات زمنية، ونقود، التي نشرتها دار آتيليه دي لانيو.وقد نشر فيليب شارترون بالفعل: العام العظيم "The Great Year" في العدد رقم 112-113 من مجلة الشعر.



* تعريف موجز به: فيليب شارترون، كاتب، شاعر، وفنان فرنسي، مواليد: الجزائر ، 1948.يعيش في نيس. ويحمل شهادة في علم الاجتماع ، ومارس التعليم المستمر للكبار. وهو يقود منظمة تدريبية متخصصة في قضايا المستشفيات.
وقد شارك في الحياة الثقافية المحلية في مجموعة Atelier - Création / CRIA: المسرح والكتابة والفن والعلاج ، مع جان كلود بوسي، في نيس، ، من 1976 إلى 1986.

* ومن أعماله المنشورة
- لقاء ، قصة ، عشوائي ، 1987
- المدرب ،قصة ، الحب 2001
- الليلة الماضية شعر مع موريل جريجوار تيبازة 2001
- الجاز والشعر مهرجان السين / مير 2004
- حواء ، شعر ، لابورت 2006
- رسم باغان ، قصة ، 2007
- في حفلتين موسيقيتين مهرجان لا سين / مير 2007
- في ضوء الانقلاب الشمسي ، شعر ، لابورت 2012
- رسالة ممزقة ، شعر ، أورماي 2013
....الخ

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى