أ. د. عادل الأسطة - ذاكرة أمس ١٠٠ : " أنت ومالك لأبيك " فلسطين وما عليها ومن عليها للدولة ال ... .

كان يمكن أن أتوقف أمام العنوان الذي اخترته " ذاكرة أمس " عند الحلقة ٩١ ؛ لأتحرر من العنوان ، ولكي لا أجبر نفسي على الكتابة ، فأقع في التكرار وأفتعل الكتابة ويكون هناك بون بين العنوان وما يدرج تحته .
الصديق محمد طه اقترح علي أن أتوقف عند الحلقة ١٠٠ ، ووعدته بأن أحاول " كرمى لعيون " والده صديقي عدنان طه " أبو محمد " وكنا نناديه ب " أبو النفوذ / ز " ، يوم كان يحضر إلى نادي مخيم عسكر القديم ، فيلعب مع الشباب طاولة النرد ، فيعلو صراخ اللاعبين ويندمج المشاهدون ويشربون الشاي باليانسون ، محورين اليانسون إلى يتذكرون ، ولو عرف محمود درويش " أبو النفوذ / ز " في مخيم عسكر لكتب " لاعب النرد " في سبعينيات القرن العشرين .
كان أبو النفوذ / ز في شبابه ، بعد النكبة ، مثل أهالي المخيم كلهم ، فقيرا معدما ، فاضطر إلى الاقتراب من الشيوعيين ، ووزع منشوراتهم ، وكان يدفنها إن اشتدت الرقابة في المقبرة ، ولطالما تحدث عن تلك الأيام وحلم بأن يتعلم أبناؤه ، وهو ما كان ، ولكن بعد وفاته .
أمس صباحا تحدث شاهر سعد آمين سر النقابات في الضفة الغربية منذ بدء الخليقة إلى اليوم ، أمس تحدث في إذاعة " أجيال " عن ثمانية عشر مليار شيكل حقوقا للعمال الفلسطينيين ، منذ ١٩٦٧ ، في ذمة الدولة العبرية ، فقد خصمت من مستحقاتهم واحتفظت بالمال ، مميزة بين عمالها وعمال الضفة الغربية وقطاع غزة .
كما لو أن الدولة الإسرائيلية تؤمن بما كان أبي يقوله لي " أنت ومالك لأبيك " ، ففلسطين وما عليها كله للدولة ، بما فيها السلطة الفلسطينية .
كما ذكرت من قبل فإنني سأتحرر من العنوان فقط لا من الكتابة ، ولكني قد لا أكتب يوميا ، فالكتابة اليومية تحت العنوان نفسه أمر مرهق .
تعادل الألمان والمجريون والفرنسيون والبرتغاليون وخرج الفريق المجري . و ...
صباح الخير
خربشات
٢٤ حزيران ٢٠٢١


تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى