تسع رسائل بين نجيب محفوظ و سعيد سـالـم

- رسائل مجهولة من نجيب محفوظ لسعيد سـالـم

* (1)

الأستاذ سعيد محمود سالم
تحية طيبة

وبعد
فيؤسفني جدا أنك لم تتمكن من مقابلتي رغم أنه لا يوجد ما هو أسهل من ذلك، وأما عن المراسلة فأصارحك بأن الكتابة لمن أود الكتابة إليهم ليست ميسورة دائما، وهي تحتاج لوقت لم أعد أملكه وبخاصة لظروف السن والصحة. ومن حسن الحظ أنني تمكنت من قراءة "بوابة مورو" هذا الأسبوع ـ أنا لا أذهب إلى الأهرام إلا نادرا جدا ـ وأشهد لك بأنها جذبتني إلى قراءتها بسحر فيها لا شك فيه، وهي عمل جيد في تصويره للبيئة وبما قدمته من شخوص حية ممثلة في الراوي والأب والفتاتين وأسلوبها نابض بالحياة والتلقائية. وإني أهنئك عليها كما أهنئك على إصرارك الجميل على إصدار رواياتك في ظروف عسيرة خامدة، واعتبر عملك من آيات البشرى ببعث الحياة الثقافية التي لم يعد لها من عماد إلا حماس بعض الشبان أمثالك من أدباء مصر العزيزة. وأرجو أن تسمح الظروف باللقاء في القاهرة أو الإسكندرية.

ودمت للمخلص نجيب محفوظ
1977/4/21

21-4.jpg



******

* (2)

عزيزي سعيد سالم
تحياتي وأشواقي

وبعد
فاعلم يا عزيزي أن رواية الأستاذ ثروت أباظة نشر نصفها وأظنها تنتهي في أوائل مايو أو منتصفه، غير أن الأستاذ ثروت أخبرني أن رواية للأستاذ عبدالمنعم الصاوي ستنشر بعد روايته فإن صح ذلك فربما مر العام دون اتساع لأي عمل آخر. وعلى أي حال فإني عندما تسنح فرصة لتقديم عمل لي سأخبر القائم بالأمر أني أرجو نشرها بعد نشر روايتك، وسأعمل على تحقيق ذلك بكل ما يسعني كما وعدتك. تحياتي لأخواننا ولك أزكي التحيات.

المخلص نجيب محفوظ
1981/3/5

5-2.jpg



*****

* (3)

أخي العزيز سعيد
تحية طيبة وشكرا

وبعد
فقد وجب أن أخبرك بأن الأستاذ محمد زايد اتصل بي وطلب مني رواية "الباقي من الزمن ساعة" فقلت له إن لدي ثلاث قصص قصيرة ولنؤجل الرواية وأرسلت له القصص، وفي الوقت نفسه ذكرته بروايتك وبوعده بنشرها مسلسلة في الأهرام فقال لي إنه عند وعده ولكن الأهرام يرى أن ينشر مسلسلا لأحد كتابه أولا ثم ينشر قصتك فأخبرته أن روايتي ستكون جاهزة أول العام القادم. قمت بهذا التكتيك حتى اتصل بك وأخبرك بكل ما دار على أن يكون سرا بيننا لا يطلع عليه ثالث، وأمامك فرصة للتحرك والاتصال بالأستاذ نافع صديقك لعلك توفق لنشر قصتك في الفترة الباقية من هذا العام. ولك مني صادق التحيات ولجميع الأخوان. المخلص نجيب محفوظ 1981/10/22 (4) أخي الأستاذ سعيد سالم تحياتي وقبلاتي، وإلى لقاء قريب في رمضان إن شاء الله، فبلغ التحية لجميع الأخوان. وعن موضوعك فقد كلمت الأستاذ محمد زايد فأخبرني أنك قابلته وشرح لك كل شئ، فذكرته بوعده لي خاصة إذا لم يكن هناك مسلسل لأحد من كتاب الأهرام، وسألته سؤالا محددا هل عندك مسلسل لأحد منهم بعد القصص القصيرة فأجابني بأن لديه مسلسلا لمجيد طوبيا تسلمه قبل روايتك بستة أشهر. والحق أني كلمته قديما، خاصة قبل نشر روايتي وبحضور الدكتور سميح، ولا أخفى عنك أني يئست منه وصممت وقتها على ألا أخاطبه مرة أخرى، ولولا خطابك الأخير ما أجبرت نفسي على المحادثة مرة جديدة، وسوف ندير الرأي معا في أول لقاء، وإني لآسف أولا وأخيرا.

ودمت للمخلص نجيب محفوظ
1982/6/3

5-2.jpg

*****




13-11.jpg


14384





(4)
أخي الأستاذ سعيد سالم
تحياتي وقبلاتي، وإلى لقاء قريب في رمضان إن شاء الله، فبلغ التحية لجميع الأخوان.
وعن موضوعك فقد كلمت الأستاذ محمد زايد فأخبرني أنك قابلته وشرح لك كل شئ، فذكرته بوعده لي خاصة إذا لم يكن هناك مسلسل لأحد من كتاب الأهرام، وسألته سؤالا محددا هل عندك مسلسل لأحد منهم بعد القصص القصيرة فأجابني بأن لديه مسلسلا لمجيد طوبيا تسلمه قبل روايتك بستة أشهر.
والحق أني كلمته قديما، خاصة قبل نشر روايتي وبحضور الدكتور سميح، ولا أخفى عنك أني يئست منه وصممت وقتها على ألا أخاطبه مرة أخرى، ولولا خطابك الأخير ما أجبرت نفسي على المحادثة مرة جديدة، وسوف ندير الرأي معا في أول لقاء، وإني لآسف أولا وأخيرا.
ودمت للمخلص
نجيب محفوظ
3/6/1982

***

(5)
أخي سعيد سالم
تحياتي وأشواقي لك ولأجمل الذكريات وبعد فإني آسف لما تلقى من عقبات سخيفة، وقد أحسنت صنعا بعدم دخولك في المشاكل بين أحمد ومحمد.
وقد تحريت من جانبي فعلمت أن بهجت مسئول عن الصفحات المتخصصة وأن زايد مسئول عن عدد الجمعة، وعليه فتكون الرواية من اختصاصه، ومع ذلك فلننتظر حتى يرى الأستاذ بهجت رأيه!
ولعلمك أخبرني الأستاذ ثروت أن أحسان سينشر روايته بعد روايتي مباشرة، ثم يليه ثروت، حتى تعيد النظر في الموقف كله.
إني آسف، وفي الوقت نفسه أرى أن هذه عقبة ثانوية وأن الفرص الأخرى خليقة بانتشالنا من المأزق ولعل ذلك أن يكون قريبا إن شاء الله.
ودمت للمخلص
نجيب محفوظ
6/10/1983

***

(6)
أخي سعيد سالم
لك أطيب التحيات ولأخواننا جميعا في الإسكندرية
وقد أسفت لأنني تسلمت خطابك في الأهرام يوم الخميس 25 – 10 بعد فوات الأمسية.
أما عنوان دار النشر السويدية فهو:
Rabenx Sjogren Bokforleg
Box 45022
104 30 Ltocleholm
ولا تنس أن تبلغ السيدة تحياتي
مع أطيب تمنياتي
المخلص
نجيب محفوظ
25/10/1984

****

(7)
عزيزي سعيد
أطيب التحيات وبعد
فقد علمت بما جاء في خطابك بأسف شديد، وها هو عام يدور ولم نتقدم خطوة، ولعلمك فإن منتصر بالخارج، ولست مع صداقة معه تشجعني على مفاتحته، ولكني رجوت محمد زايد من جديد، والله معنا.
التحيات لك وللأخوان، وإلى لقاء قريبا.
المخلص
نجيب محفوظ
12/4

***

(8)
أخي العزيز سعيد سالم
تحياتي وأشواقي وبعد
فشكرا لك على هديتك "آلهة من طين" التي تلقيتها اليوم في الأهرام والتي أرجو أن اقرأها في أقرب فرصة إن شاء الله.
وتلقيت رسالتك أيضا، وأسفت جدا لحرماني من صحبتك الجميلة للأسباب التي ذكرتها، وقد كان يعزيني تصوري أنك مشغول بتمهيدات عملك الجديد الذي أتمنى لك فيه كل توفيق. وما عسى أن أقول؟ لابد من اتساع الصدور وتحمل الكثير مما يكره الإنسان لكي يواصل حياته، وعلى أي حال فنحن مستقبلا لا نقبل أي عذر يحرمنا من رؤياك والاستمتاع بصحبتك، وأنها لمناسبة لإهداء تحياتنا إلى جميع الأحبة التي تلقاهم.
ودمت للمخلص
نجيب محفوظ
14/11/1985

***

(9)
أخي سعيد سالم
تحية طيبة وبعد
فقد تلقيت هديتك (**) بمكتبي بالأهرام، وقرأتها، بل هي التي جذبتني في قراءتها طوال الوقت برشاقة أسلوبها وجميل فكاهتها وعمق سخريتها.
وتابعت ذلك التحقيق الذي قام به اخناتون ورمسيس وحتشبسوت ليعيدوا إلى الأهرامات مقامها السوي. إنه عمل شائق ممتع ساخر ناقد، كلما ذكرت أنك وجدت مشقة في نشره أسفت وحزنت، ولكن العبرة علي أي حال بالخواتيم.
أصدق التهاني وأجمل التحيات لك وللأخوان جميعا.
ودمت للمخلص
نجيب محفوظ
27/11/1986

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى