رسالتان من إبراهيم طوقان إلي أخته فدوى

- رسالتان من إبراهيم طوقان إلي أخته فدوى

* الرسالة الأولي - 14 أكتوبر - تشرين أول سنة 1930

أختي العزيزة والدرة المكنونة، القايمة من الجونة، القاعدة علي أذنيها.

بعد تقبيل وجنتيك الخضراوين، أخذت تحريرك الذي كتبته بمداد الشوق، وقد نزلت الي السوق وسألت عن الحبر لأكتب لك به أيضا ولكن لم أجده أبدا، فأرجوك إذا كان موجودا منه عند الحجاوي أن ترسلي اليّ زجاجة وأنا أدفع ثمنها.

يوجد في مكتوبك اغلاط يجب أن تتجنبيها في المكتوب التالي.

1- (مضي زمنا طويلا) غلط.

مضي زمن طويل صح. لأن الذي مضي هو الزمن فهو فاعل، والزمن هذا وصفه أنه طويل، والوصف يكون مثل ما قبله في الإعراب.

2- (ولكن القريحة لم تجود) غلط.

(ولكن القريحة لم تجد) صح بدون واو، مثل قولك ذكري تلك الأيام لم تمح .

فحذفت الألف المقصورة وهذا صح. لأن لم تجزم الفعل المضارع.

3- (أحتاج إلي كثير من التفكير لأن أحفظه) غلط.

(أحتاج الي كثير من التفكير حتي أحفظه أو لكي أحفظه أو كي أحفظه).

لا يوجد غير هذه الاخطاء وهذا جيد جدا وأنا مسرور كل السرور بإنشائك وأعتقد أن في الصف الثاني العلمي شبانا يغلطون أكثر منك في أقل من صحيفة.

بس شوفي مش يكبر راسك؟ يجب أن تقرأئي في الكتب الطيبة دائما، ويجب أن تواظبي علي حفظ القرآن الكريم والشعر، وفوق هذا كله يجب أن تكتبي نثرا وشعرا حتي تتمرني علي الكتابة، وإياك أن تهملي القواعد النحوية فهي مهمة.

إذا لم يساعدك أحد في كتابة المكتوب فأنا أهنئك علي إنشائك الجميل، اكتبي وأنا دائما مستعد لأصلح لك الاغلاط ولكي تدرسي هذا التصليح يجب أن تحفظي نسخة من التحرير الذي ترسلينه لتقابلي فيها الأغلاط، أنا الآن أعطيك موضوعا لتكتبي عنه وترسليه في التحرير القادم وهو ماهي فكاهات نبيهة ونزيهة وحنان في يوم .

هذا هو الموضوع فراقبيهن جيدا، واحفظي فكاهاتهن، ثم رتبيها للإنشاء، وأرسليها في تحرير.

أهنئكم علي الفوتوغراف، أنا منذ سافرت الي هذا اليوم لم أسمع شيئا، قولي الله يصبرك ويدبرك ولكن أنا أرقي منكم اليوم، أنا أحضر السينما الناطقة كل يوم سبت، وقد حضرت موريس شوفاليه وسمعته يغني أغنية انجليزية اسطوانتها موجودة عندكم وهي جميلة جدا جدا عندي مئة وتسعون تلميذا كلهم صاروا يحبون الشعر كثيرا، مئة وثلاثون منهم يدرسون الشعر القديم كامريء القيس وعنترة والخنساء، والستون الباقون منهم خمس بنات يدرسون الشعر العباسي هؤلاء البنات هن: ماري ديب، سلوي خوري، وداد خوري، صبيحة مقدادي، ميليا مالك. وان شاء الله بعد كم سنة نصير نذكر بيهن فدوي طوقان قولي الله كريم .

سألتيني عن أجنت لك الورد وأجنينك الورد،
الاثنتان صحيحتان والبيت:
أجنت لك الورد أغصان وكثبان
فيهن نوعان: تفاح ورمان

معناه: إن النساء الجميلات اللواتي قاماتهن كالاغصان والسمينات اللينات كتلال الرمل جعلنك تجني الورد أي تقطفه من التفاح وهو الخدود ومن الرمان وهو النهود المرة القادمة اكتبي لي الأبيات التي لم تفهمي معناها، واذا كان عندك قصيدة جديدة ارسليها، يلزم لك قاموس ان شاء الله سأرسل لك واحدا، الآن مشغول انتظري حتي اتفضي فأنزل الي السوق واشتريه، وصيتي لك: احفظي، اقرأئي تمرني علي الكتابة نثرا وشعرا.

قولي للوالدة انني مشتاق لها كثيرا، اشكري نجله علي لساني لأنها تعلمك، قولي لرحمي إنني سأكتب لأحمد عن مسألته: لأنه لا يوجد في بيروت ولا مطبعة يشتغل فيها ناس أوادم، كيف أخبار نمر؟ خبريني عنه.

سلامات: تقبيل أيادي العمة المحترمة الشيخة كريمة، السيدة المحترمة أم داود، الخالة العزيزة أم عبدالله، أم علي، أم موسي، سعادة الوالدة المحترمة، تقبيل وجنات أديبة نبيهة، حنان، نزيهة، سلامات الي آسية، ونجلاء وبندر وفتايا يخرب بيتكم ما أكثركم لا أدري كم واحدة نسيت منكم، وبالختام وفقك الله ودمت لأخيك المشتاق.


***


* الرسالة الثانية - 26 أكتوبر 1930

بيروت - الجامعة الأمريكية

أختي العزيزة المجتهدة النشيطة فدوي دام بقاؤها

سلام وتحية، وقبلات وأشواق، نهار أمس أخذت تحريرك الجميل فسررت به جدا ولا سيما عندما أكدت لي فيه أنك تكتبين بدون مساعدة أحد، وسررت جدا فوق ذلك بنشاطك واجتهادك ومواظبتك علي الدروس والحفظ.

منذ ثلاثة أيام وأنا في شغل مستمر متعب، كنت أصلح دفاتر الانشاء للتلاميذ وعددها مئة وأربعون دفترا فتأملي ما أكبر هذه الكمية، ثم تفكري بصعوبة هذا العمل ومشقته عندما يكون أكثر التلاميذ ضعافا، كانت أعلي علامة ثلاثة وثمانين من مئة، وأقل علامة سبعة وخمسين، أي أن الذين أخذوا هذه العلامة الأخيرة سقطوا، وسأكتب لك بعض جمل منها لتصلحيها أنت وترسليها الي في التحرير القادم الجملة الآتية لفتاة اسمها كزين نشأت ولما ذهب نابليون الي مصر أمر أن لجنة من الإفرنسيون تذهب وتري أرض السويس لأن يجب حفر قناط هناك .

وكتب أحد التلاميذ هذه الجملة إن الاخوان رايت الانجليزيان اخترعا أول بالون الذي ظهر للعالم، فكان أول تجربة التي جربها الناس في الطيران .

صلحي هاتين الجملتين وارسليهما الي في التحرير القادم في تحريرك هذا غلطات بسيطة وهي أخف من غلطات التحرير السابق، فانتبهي لتصليحها الآن:

قلت: ولكن طالما يوجد من يساعدني فأنا بلا شك.. الخ!.

طالما لا تدخل علي الفعل المضارع بل علي الفعل الماضي، فالاضبط أن تقولي: ولكن طالما وجدت من يساعدني... الخ وهذه أيضا غلط من جهة المعني في المضارع وفي الماضي لأن معناها وجدت كثيرا وباللغة العامية يالطيف قديش وجدت كأنك تتعجبين من كثرة الذين وجدتهم، مع انك تريدين أن تقولي مادام يوجد من يساعدني أو مادمت قد وجدت من يساعدني فهل عرفت الفرق الآن؟

قلت: هذه هي الأبيات الغير مفهومة ويجب أن تقولي هذه هي الابيات غير المفهومة أعني خذي ال من غير وضعيها علي مفهومة فتصبح الجملة صحيحة وهذه غلطة شائعة كثيرا حتي بين الذين يكتبون في الجرائد والمجلات وبين المعروفين من الكتاب والأدباء.

قلت سخسخ المعلم من الضحك لا تستعملي سخسخ لأنها عامية وقولي وقهقه المعلم ضاحكا وكاد يستلقي... الخ .

قلت وقالت (أي نبيهة أريد كرسي.. كرسياً.. لماذا؟ جاوبيني علي سؤالي في التحرير القادم.

قلت فاشترت لها بندر ما طلبته وثمنه قرشا، وثمنه قرش لماذا؟ تذكري المبتدأ والخبر، التفاح ناضج، حنان جميلة، عمتي دلوعة، ثمنه قرش.

قلت ودقت عليه مسمارا ودقت فيهم مسمارا ومثل هذه أيضا هذا كرسيي وعليه مسمارا وفيه مسمار ومثل ثمنه قرش يجب أن تكون فيه مسمار بالرفع.

أين ابراهيم؟ فتؤشر علي غرفتك فتشير الي....

بواسطة لبانها الصغير كيف تشير بلبانها اللبان هو الصدر أليس كذلك؟ ولكن الكلمة التي تعني إصبع هي بنان ثم لا تقولي بواسطة بل ببنانها الباء وحدها تكفي.

فكاهتها ليست لذيذة لذيذة ليس مثل كان ومازال وأضحي وأمسي وأصبح وبات مثلا:

الجو معتكر كان الجو معتكرا وأمسي معتكرا وأصبح معتكرا... الخ.

وكذلك ليس الجو معتكرا، وكذلك قولك فليس مفهوم يجب أن تكون مفهوما انتبهي لهذه الأغلاط وأرجو ألا تعودي لمثلها.

الأدبيات الصعبة

مستظهرات برأي.. الخ صعوبة البيت في اسماء الاشخاص وكل واحد منهم له قصة قديمة مآلها انه كان ينصح قومه بالآراء الطيبة فلا يسمعون منه فتصيبهم المصائب، فابن الرومي يقول: إن النساء يتمسكن برأي لا يثنيه آراء قصير عمرو ولا عمرو ولا وردان وبعبارة مختصرة إن آراء النساء غير صائبة.

صدقن ما شئن... الخ معناه تقول لهن فيصدقن ما نقول، ولكن مع هذه السلطة التي لنا نحن الرجال عليهن لانزال تصطادنا تقنصنا عيونهن ويصير حبهن فينا إدمانا.

أنكي وأزكي... أي أشد نكاية واشتعالا من النار في قلوبنا، هؤلاء النساء المخلوقات من ماء للطفهن واللواتي ألوانهن كالنيران الخدود والشفاه الحمراء .

اذا ترقرقن .. عندما يتلطفن معنا وتكون وجوههن مشتعلة بالشباب والنضارة لا يستطيع الانسان إلا أن يبوح بسر حبه لهن، ماء ونار مثل البيت الثاني، أي أن الانسان يتعذب ويبكي من لطفهن واشتمال شبابهن، حران معناها مشوب كثير الحرارة، نعيم كل نهار معناه أن الواحدة منهن تشعل العود الطيب في مجامرها لكي تتعطر فيصعد الدخان فيصير النهار مملوءا بالغيوم نعيم من الغيم وهي من جمالها تجعل الليل ضحيان أي كالضخي.

كأنها وعثان الند... العثان = الدخان، أي عندما تفعل ما تفعله بالبيت السابق فينعقد فوقها دخان عود الند تصبح شمسا فوقها ضبابات غيوم وادجان ظلمات .

لما قلت لك في تحريري السابق عن القصائد الجديدة كنت أعني قصائدك التي نظمتها أنت، وأما التمرين علي الكتابة نثرا وشعرا فأعني به أن تلاحظي ما حولك من الامور التي تحدث أو الاشياء التي تقرأين عنها المجلات والجرائد والكتب فتكتبي عنها ما يخطر في بالك مثال ذلك: الاشياء التي تلاحظينها: الآن نحن في فصل الخريف، لاحظي كيف كانت الدنيا قبل شهر ثم تغيرت من السماء الصافية الي السماء المتلبدة بالغيوم وبعدما كانت الاشجار خضراء ناضرة، صارت أوراقها تصفر وتسقط هذه أشياء تحرك العاطفة فافتكري في وصفها بقصيدة أو انشاء، أما الاشياء التي تقرأينها فكثيرة ومنها ماهو مؤثر فانتبهي الي التي تتأثرين بها واكتبي عن هذا التأثير شعرا أو نثرا، هل فهمت قصدي؟

اكتبي شعرا أو نثرا عن الفتياني مثلا.

هذا ما لزم وسلامي لكل واحد وواحدة من اللذين الذين سميتهم ومن اللواتي.. سميتهن في تحريري السابق.

وفي الختام يلعن صفارك ياصفراء.

أخوك المشتاق ابراهيم طوقان

.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى