رسالة جبران خليل جبران الى جميل معلوف

27 - رسالة جبران الى جميل معلوف

عزيزي جميل أفندي

«أحبوا أعداءكم وباركوا لاعنيكم»

وهذا أيضاً ضد الطبيعة البشرية أو بالحري ضد السليقة الضعيفة المتشبثة بأذيال الإنسان. ولكني وجدت ان هذه التعاليم تقارن النفس وتساور القلب البشري ولا يعمل بها لأنها أسمى من إنسان اليوم. ولكن غداً تبلغ الإنسانية مبلغها وتتملص من عبودية الشرائع الصغيرة وتكسر قيود الأنانية وتصبح هذه التعاليم أقوى روابط العائلة البشرية. أليس كذلك، أو لست من القائلين بأن الترقي سنّة في المخلوقات؟

كتابات جان جاك روسو تتراوح بين العصبية والكلية. فالعصبية منها تضمحل باضمحلال صغر الإنسان. والكلية تبقى ببقاء الأيام. (فروسو) الافرنسي يموت ويصير نسياً منسياً. ولكن روسو البشري يبقى ببقاء البشرية.

تعاليم تولستوي كلية. وسوف تستغل روسيا تلك البذور التي زرعها ذاك الفيلسوف العظيم وها انها قد باشرت الحصاد. تعاليم تولستوي الكلية تشابه بعض أقوال فولتير الاجتماعية بمعمياتها المستترة. وسيأتي يوم وهو الآن ويصبح تأثير هذه في روسيا أشبه شيء بتأثير تلك في فرنسا بل في العالم كله.

الكلية في شرعي هي المحافظة على حقوق الذات العادلة وحقوق الغير المقدسة فالكلية هي مسيحية عامة.
جان جاك روسو يقول: أتريد أن يكون الشعب ذا فضائل؟ فلنبدأ اذاًَ بزرع حب الوطن في قلوب أفراده.
وأنا أقول: أتريد أن يكون الإنسان سعيداً؟ فلنبدأ اذاً بتقريب الأمم بعضها من بعض.

جبران خليل جبران

بوسطن. في 14 كانون الأول سنة 1905.

*المهاجر – 30 كانون الأول 1905

.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى