ديوان الغائبين باحثة البادية - لبنان - 1885- 1918

باحثة-البادية.jpg

ولدت ملك حفني ناصف في القاهرة في 25 كانون الأول سنة 1886. وتلقت مبادئ العلوم في مدارس أولية مختلفة، والتحقت بالمدرسة السنية. وقد سميت ملك بـ (باحثة البادية)؛ لأنها كانت توقع مقالاتها في الصحف بهذا الاسم .

وحصلت ملك على الشهادة الابتدائية سنة 1900، وهي أول سنة تقدمت فيها الفتيات لأداء الامتحان للحصول على تلك الشهادة، وكانت ملك أول فتاة مصرية نالت هذه الشهادة، ثم انتقلت إلى القسم العالي بالمدرسة نفسها، فتفوقت على أقرانها فما كان من وزارة التعليم إلا أن عينتها معلمة ممتازة . وحصلت على شهادتها العالية ثم اشتغلت بالتعليم في مدارس البنات الأميرية .

كانت ملك ناصف أول امرأة مصرية جاهرت بالدعوة العامة إلى تحرير المرأة، وظلت كذلك حتى وفاتها. وكان بيتها ناديا يقصده كثير من السيدات الغربيات والشرقيات، وجمعت ملك بين العقليتين العربية والأوروبية . وكانت تجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية وتعرف شيئا من اللغات الأخرى، وهذا ما ساعدها في عملها .


أدبها:

لملك حفني ناصف مقالات نشرتها في (الجريدة) ثم جمعتها في كتاب أسمته (النسائيات) يقع في جزأين، وقد طبع الجزء الأول منه وظل الثاني مخطوطا. ولها كتاب آخر بعنوان (حقوق النساء) حالت وفاتها دون إنجازه. وكانت خطيبة تخطب النساء داعية إلى قيم العدل والاعتدال والبحث عن حقوق المرأة


اصرفى ما استطعت عنك الهموما

اصرفى ما استطعت عنك الهموما = واحذري الحزن والأسى أن يقيما
قدّري إن أصابك الشر يوماً = أن مازال عنك كان عظيما
وإذا ما أصبت في الدهر مالاً = فاذكري فاقداً لهُ محروما
=فتعيشي بغبطة وهناء ويكون الشقا لديك نعيما

***

يا هذه لا تعذلى

يا هذه لا تعذلى = وإذا أبيت فقلّلي
أفرطت فى لومى و لو = انصفتنى لم تفعلي
لا خير فى نجوى بغي = ر روية وتعقل
ماذا فهمت من الكنا = ر ومن حديث البلبل
حتى سخطت على المعي = شة فى ظلال المنزل
وودت أن تجدى قا = ماً بالعراء فتنزلي
أو دمنةٍ عند اللوى = بين الدَّخول فحومل
ربُّ الكنار أظنه = عما زعمت بمعزل
خال الكنانة طائراً = والشعر حسن تخيل
فحنا على مثواه فى = قفص النحاس المقفل
ونعى زمان مراحه = بين الربا والجدول
والقيد ذل لو يكو = ن خلاخلاً فى الأرجل
وغدا يعزيه ويأ = مره بحسن تجمّل
ويقول إن الحبس حر = ز من تقصّى الأجدل
أهدى القصيدة فى = الجريدة لى هدية مفضل
كمؤلف يهدى الكتا = ب إلى سرِى أمثل
يرمى إِلى تشريفه = ويخصه بتطول
هى عادة مألوفة = فى الناس منذ الأول
فشكرت مهديها وقد = قابلتها بتقُّبل
هذى الحقيقة يافتا = ةُ تلوح للمتأمل
لكن جهلت الأمر = والمعهود أن لا تجهلي
مجدُ الفتاة مُقامها = فى البيت لافى المعمل
والمرء يعمل فى الحقو = ل وعرسه فى المنزل
كم خدمة يقضَى نظا = م البيت إن لم تعمل
مَن للوليد يعينه = فى لبسه والمأكل
ويميط عنه أذى الهوى = بتلطف وتحيّل
من للرضاعة والحضا = نة والفطام وما يلي
من للمريض يحوطه = أبداً بدون تململ
يجرى على وصف الطبي = ب على الطريق الأفضل
من للأثاث يصونه = من للذخائر والحلى
من يطعم الغرثان من = متزود ومحوصل
إن الدواجن والطيو = ر تموت إن لم تأكل
من يُقسم المذخور = بين الحال والمستقبل
من ذا يعلم خادما = ت البيت فعل الأكمل
لكن إذا دعت الضرو = رة للخروج فحيهلي
=سيرى كسير السحب = لا تأنَى ولا تتعجلي
=وتنكبى نهج الزحا = م وفضلى النهج الخلي
=لا تخضعى بالقول أو = تتبرجى أو ترفلي
لا تكنسى أرض الشوا = رع بالإزار المسبل
أما السفور فحكمه = فى الشرع ليس بمعضل
ذهب الأئمة فيه بين = محرم ومحلل
ويجوز بالإجماع منهم = عند قصد تأهل
ليس النقاب هو الحجا = ب فقصِّرى أو طوِّلي
فإذا جهلت الفرق = بينهما فدونك فاسألي
مِن بعد أقوال الأئمة لا = مجال لمقولي
فعلام أكثرت = الملامة وانضممت لعذلي
وسقيتنى من مُرِّقو = لك مثل نقع الحنظل
ونسبتنى حينا لمذ = هب قاسم وأبى علي
تعنين ويلك أَننى = أمّارةٌ بتبدل
أَدعو النساء للعب با = ريزٍ ولهو بروكسل
ونسبتنى حيناً إِلى = تجميل ما لم يجمل
=جعل الحرائر كالإما = ء خوادماً للنزّل
ليس الكلام بمبهم = فتفسرى وتؤولي
لا ينفع التشكيك والتأويل = فى الأمر الجلي
قلت النقاب سكت عنه = نعم بدأت فكمِّلي
ولأى شىء يا تُر = ين بغيره لم تحفلي
=كم مبحث ما جلت في = ه وجلَّ من لم يغفل
من ذا الذى جاءت مقا = لته بكل مؤمل
لا أبتغى غير الفضي = يلة للنساء فأجملي
إن لم ترى رأيى فيا = ويل الشجى من الخلي

***

* سيري كسير السحب لا

سيري كسير السحب لا = تأني ولا تتعجلـــــــــــي
لا تكنسي أرض الـشوا = رع بالإزار الــــــــــمبسل
أما السفور فحكمه فـــي = في الشرع ليس بمــعضل
ذهب الأمة فيـــــــــــــه = بين محرم ومحـــــــلل
ويجوز بالإجماع منهــم = عند قصد تــــــــــــــــأهل
ليس النقاب هو الحجـــا = ب فقصري أو طولـــــــي
فإذا جهلت الفرق بينهما = فدونك فاسألــــــــــــــــــــي
من بعد أقوال الأئمــــــة = لا مجال لمقولـــــــــــــــي
لا أبتغي غير الفضيــــلة = للنساء فأجملــــــــــــــــــي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى